| |
 |

16/11/2009, 15h37
|
|
مواطن من سماعي
رقم العضوية:289276
|
|
تاريخ التسجيل: August 2008
الجنسية: يمنية
الإقامة: اليمن
المشاركات: 101
|
|
|
|
رد: لحن "عاشق الروح" لمحمد عبد الوهاب مأخوذ من فيلم أمريكي !
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبادي
تحية للجميع .
في الحقيقة كنت في الصيف المنصرم أقف مودعاً الأسطورة الفرنسية تشارلز آزنافور على مسرح بيت الدين في لبنان في أمسية قد تكون آخر أمسياته الغنائية وسط حشد غفير يتقدمهم وزير الخارجية الفرنسية و جمع غفير من الساسة اللبنانيين . حيّا الموسيقى العربية و أبدى إعجابه الشديد بموسيقى الأستاذ عبدالوهاب و أكدّ اقتباسه لإحدى أغنيات عبدالوهاب !
لا أتصور على المدى القريب أو حتى البعيد أن يأتي أحدهم ليشهّر بآزنافور و يقول : لقد سرق !
|
الأخ / عبادي المحترم
بالتأكيد لن يأتي أي أحد ليشهر بأزنافور و يقول : لقد سرق !
هل تعلم لماذا ؟
الجواب في طي مداخلتك نفسها ياعزيزي !
لأنه أقتبس و لم ينكر إقتباسه , بل أعلنه على الملأ , و نسبه إلى صاحبه الأصلي .
تحياتي للجميع .
|

20/11/2009, 23h39
|
|
مواطن من سماعي
رقم العضوية:359013
|
|
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 147
|
|
|
|
رد: لحن "عاشق الروح" لمحمد عبد الوهاب مأخوذ من فيلم أمريكي !
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اليماني
الأخ / عبادي المحترم
بالتأكيد لن يأتي أي أحد ليشهر بأزنافور و يقول : لقد سرق !
هل تعلم لماذا ؟
الجواب في طي مداخلتك نفسها ياعزيزي !
لأنه أقتبس و لم ينكر إقتباسه , بل أعلنه على الملأ , و نسبه إلى صاحبه الأصلي .
تحياتي للجميع .
|
يا سلام هي دى القضية !!!!!!!!
يا أستاذنا القضية هي في تفهمك وادراكك لمعنى الفن و الإبداع .... والموهبة الفنية .....
أرجوك رجاء حار وخاص باعاده قرأه المناقشة التي دارت حول القضية التي تفضلت وطرحتها هنا ..... لعلك سيادتك تدرك أن الموضوع كله يكمن في الخلاف حول مدى استيعاب ما هو الفن ؟ ما هو الإبداع ؟ ما هي الموهبة
كما أرجو مراجعه ما تفضل به الأستاذ القباج وموجود على موقعنا هذا تحت عنوان ( علمنتى الحياة لعبد الوهاب )
وجاء به ..... " أحيانا استمع إلى موسيقى تلهمني خاطرا موسيقيا جديدا لا يمت للذي سمعته بصله... كيف تشكل في لحظات الخاطر الجديد ... لا أدرى انه التفاعل" .
وأيضا ....." شئ من غيرك يلهمك شيئا جديدا.. وشئ منك يلهم غيرك شيئا جديدا.. انه التفاعل .. وهذا اسمه الفن".
فهمت يا استاذ .... ما هو الفن .....
هذه هي القضية ولا لسه فيه كلام تانى
|

21/11/2009, 06h26
|
|
Banned
رقم العضوية:94864
|
|
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 32
|
|
|
|
رد: لحن "عاشق الروح" لمحمد عبد الوهاب مأخوذ من فيلم أمريكي !
هذا هو الكلام ( الفن تفاعل ) والغريب في الأمر أن هذا التفاعل لا يحرم إلا على عبد الوهاب بالرغم من أنه تفاعل أرتقى بالموسيقى العربية بشكل جذري
والأغرب أنهم لا يلتفتون لمثل هذا التفاعل عند ملحنين أخرين فمثلا لم أسمع نقدا واحدا ضد السنباطي لتأثره بمدى تقدم موسيقى عبد الوهاب وبإدخاله الات جديدة في الأطلال و بتغيير أسلوبه التلحيني تماما بعد سماعه لألحان عبد الوهاب لأم كلثوم بل لم أسمع نقدا واحدا عن ( إقتباس) السنباطي في( الأطلال ) مثلا بالرغم من أنه واضح وضوح الشمس وأذكر منه الكوبليه التاني بتاع مقام الصبا اللي بيقول (يا حبيبا زرت يوما أيكه) والأنتقال بالإيقاع إلى (وحنيني لك يكوي أضلعي)
وتسمع تشابهه أو تطابقه مع الكوبليه من ( أمل حياتي) لحن العبقري عبد الوهاب اللي بتقول الست فيه ( أنت خلتني أعيش الحب وياك ألف حب ) و الإنتقال بالإيقاع إلى (كل الناس حلويين في عنييا حلويين )
أأظن بقى كده حتتين مش حتة واحدة بس بتاعت (ريسنا ملاح ) و في أغنية واحدة اللي هي أعظم ما لحن السنباطي
وبالمناسبة (أمل حياتي ) معمولة في 1965 قبل الأطلال بسنة واحدة !!!!!!!!!!!!!!!!!!
|

21/11/2009, 16h33
|
|
مواطن من سماعي
رقم العضوية:359013
|
|
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 147
|
|
|
|
رد: لحن "عاشق الروح" لمحمد عبد الوهاب مأخوذ من فيلم أمريكي !
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة darshdaarsh
هذا هو الكلام ( الفن تفاعل ) والغريب في الأمر أن هذا التفاعل لا يحرم إلا على عبد الوهاب بالرغم من أنه تفاعل أرتقى بالموسيقى العربية بشكل جذري
والأغرب أنهم لا يلتفتون لمثل هذا التفاعل عند ملحنين أخرين فمثلا لم أسمع نقدا واحدا ضد السنباطي لتأثره بمدى تقدم موسيقى عبد الوهاب وبإدخاله الات جديدة في الأطلال و بتغيير أسلوبه التلحيني تماما بعد سماعه لألحان عبد الوهاب لأم كلثوم بل لم أسمع نقدا واحدا عن ( إقتباس) السنباطي في( الأطلال ) مثلا بالرغم من أنه واضح وضوح الشمس وأذكر منه الكوبليه التاني بتاع مقام الصبا اللي بيقول (يا حبيبا زرت يوما أيكه) والأنتقال بالإيقاع إلى (وحنيني لك يكوي أضلعي)
وتسمع تشابهه أو تطابقه مع الكوبليه من ( أمل حياتي) لحن العبقري عبد الوهاب اللي بتقول الست فيه ( أنت خلتني أعيش الحب وياك ألف حب ) و الإنتقال بالإيقاع إلى (كل الناس حلويين في عنييا حلويين )
أأظن بقى كده حتتين مش حتة واحدة بس بتاعت (ريسنا ملاح ) و في أغنية واحدة اللي هي أعظم ما لحن السنباطي
وبالمناسبة (أمل حياتي ) معمولة في 1965 قبل الأطلال بسنة واحدة !!!!!!!!!!!!!!!!!!
|
-
- ا الاخ الفاضل دارش.... الفن تفاعل هذه حقيقة لا يمكن إنكارها ... تفاعل مع المجتمع..... تفاعل مع البيئة ... مع التراث ... مع فنون الآخر ... مع العلم... مع علوم وفنون الإنسان عموما في كل مكان ... سواء محليا آو عالميا .
- الأمر متوقف على الفنان ذاته ومدى ثقافته واطلاعه , فهناك فنان محدود الثقافة ولا يتعدى علمه واستيعابه الفنون المحلية .... وهنا يكون تفاعله مع تراث فنون بلاده المحلية آو( التفاعل ) مع فنون معاصريه ... خاصة وان تواجد من بين هؤلاء الفنانين المعاصرين رائد فني حمل على كتفيه مسؤليه النهوض بمستوى هذا الفن ....وهنا لا يجد باقي الفنانين مفرا من التفاعل ( التأثر ) مع فن هذا الرائد .... وان حاول البعض الإنكار
وهنا يقول الموسيقار محمد الموجى عن محمد عبد الوهاب:
( أستاذ المدرسة الحديثة .. تعلمنا فيها جميعا ــ من السنباطى إلى بليغ حمدي إلى كمال الطويل ــ ألحانه نعتبرها مدرسة لنا جميعا ............................................ محمد الموجى )
- هذا أولا أما العامل الثاني في تأثير هذا التفاعل الفني فهو نتائج هذا التفاعل , وهنا يبرز حجم موهبة هذا الفنان .. هل هي موهبة محدودة أم موهبة واسعة وضخمه تضيف وتنطلق لجمل أجمل واكبر , وإحداث بناء فني اكبر واجمل أم موهبة محدودة تكتفي بالنقل دون أضافه تذكر.
- إذا اعتبرنا التفاعل الفني تهمه أو نقيصة , فان هذه التهمه ستلصق بكبار موسيقى العالم بدا من بتهوفن ..... وحتى... رياض السنباطى .
- أما لماذا اتخاذ هذا التفاعل الفني سببا للهجوم على عبد الوهاب دون غيره فلهاذا أسباب متنوعة ..... منها الجهل وعدم إدراك ما هو الفن ما هي الموهبة ما هو الإبداع .... الحقد من أقران لم يستطيعوا الوصول إلى ما وصل إليه من نجاح ..... أو أسباب شخصيه لموقف اتخذها عبد الوهاب أو اتخذت منه ..... أو أسباب سياسيه لم يكن لعبد الوهاب يد فيها ...... المهم هؤلاء المنساقين وراء هذا الهجوم دون إدراك أو علم , لمجرد انه يحب هذا الفنان أو ذاك ويفضله عن عبد الوهاب . لا مانع من تحب أو تكره لكن لا تهاجم الآخرين دون سند أو عدم إدراك أو استيعاب أو علم .
أشكرك آخى دارش على مداخلتك القيمة ..... أما تأثر السنباطى بألحان عبد الوهاب أو غيره فهو كثير جدا يخرج عن الحصر
|

22/11/2009, 16h23
|
|
عضو سماعي
رقم العضوية:431936
|
|
تاريخ التسجيل: May 2009
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 31
|
|
|
|
رد: لحن "عاشق الروح" لمحمد عبد الوهاب مأخوذ من فيلم أمريكي !
حسب رأيي -وبعد اذنكم- ارى ان معظم الألحان ومن اي ملحن متولدة بعضها من بعض لكن بنسب متفاوته من ملحن لآخر لكن الفرق يكمن ما بين التوليد والاقتباس فالتوليد هو اخذ جمله نسمعها احيانا في فترة شرود وتبقى ساكنه في اللاشعور فيشتغل عليها فتولد لحنا جديدا بملامح وراثية ان صح التعبير، واما الاقتباس فهو اخذ الجملة في حالة وعي كامل واعطائها ملامح خاصة بالملحن او بالمنطقة الجغرافية الموجود فيها فتجد اللحن تحس انك سمعته لكن تغير ايقاعه او سلمه الموسيقي ، وهذا ما ينطبق على لحن عاشق الروح.وشكرا.
|

26/11/2009, 20h18
|
 |
رحمك الله رحمة واسعة
رقم العضوية:1707
|
|
تاريخ التسجيل: May 2006
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
العمر: 79
المشاركات: 1,662
|
|
|
|
رد: لحن "عاشق الروح" لمحمد عبد الوهاب مأخوذ من فيلم أمريكي !
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اليماني
الأخ / عبادي المحترم
بالتأكيد لن يأتي أي أحد ليشهر بأزنافور و يقول : لقد سرق !
هل تعلم لماذا ؟
الجواب في طي مداخلتك نفسها ياعزيزي !
لأنه أقتبس و لم ينكر إقتباسه , بل أعلنه على الملأ , و نسبه إلى صاحبه الأصلي .
تحياتي للجميع .
|
سيدي الفاضل الأستاذ اليماني
تحية عاطرة و بعد... فردي هذا ليس ردا عليكم و شخصكم الكريم لكن رد على خطاب عام قد يدمج الموضوع الذي تفضلت به كمثقف و باحث عربي بنية سليمة أصلا
حتى عبد الوهاب اعترف علنا باقباساته منذ شبابه و على سبيل المثال اقتباسات أغنية أهون عليك أخذ حركاتها الأخيرة من الموسيقار الإيطالي فيردي Verdi لكن باقي الأغنية كان من صياغته....
و هذا ما كان يعمل حيث كان يتخذ من حين لآخر جملة موسيقة معينة ثم يبني عليها أو بداية منها لحنا آخر و هذا شيء عادي غير ممنوع و مسموح... يعمل به جميع الملحنين في العالم بأسره منذ قرون
الفرق هو أن محمد عبد الوهاب نجح بهذه الخطة من تطوير الأغنية و الموسيقى العربية و أن هذا كان غير مقبول بالنسبة لتيار استعماري انجليزي فرنسي حيث ينجح موسيقار عربي و ينافسهم في سيطرتهم على الموسيقى العالمية و يفشل مشروعهم الإبادي على دفن الأشكال الموسيقية عند العرب و الشرق و إفريقيا و آسيا معا... فرموا عليه تهمة سرقة سقط فيها التيار التقليدي العربي و بعض الأوساط الصحفية الجاهلة منها و المرتزقة منها و شاركوا - بدون دراية أو وعي بالنسبة للبعض منهم- في هذه الحملة الاستعمارية
فالخطاب المكرر في اقتباسات عبد الوهاب يندمج في هذا الإيطار هو أصلا (و منذ عقد ) خطاب استعماري احتقاري لشعوبنا و ثقافاتنا ... بعد ما تخلى هذا الغرب عن الأدبيات البديهية و سرق ثروات شعوب العالم- معظم ثقافات العالم - في غزاواته الاستعمارية طيلة قرون منذ القرن ال15 الميلادي إلى يومنا هذا... يأتي هذا الغرب يقول لنا أن عظمائنا و مفاخرنا سارقون... ما هذه السذاجة؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و بفضل مثابرتة لهذه الهجمات و مواجهته لها بالسكوت و العمل و الإبدع المتواصل بقى الموسيقار عبد الوهاب أعظم موسيقار في الكرة الأرضية في كل الأزمان إلى يومنا هذا... حيث برهن على أن العمل الإبداعي الموسيقي يجب أن يركز على الجمال النغمي أولا ثم على البنايات الآلية و الأركسترالية ثانيا... و حيث سقطت الموسيقى الغربية في هذا الصراع بمنهجها العكسي الذي يعتمد أولا على البنايت الأركسترالية قبل الجمال النغمي... و به سقط الغرب في هذا الصراع حيث يفتقر عموما على الثراء النغمي و اللحني...
و في هذه الحملة... شاركت حتى منظمة اليونسكو بتنديد عبد الوهاب بواسطة المناورات الصهيونية و الفرنسية خاصة و الغربية عامة و بفضل سيطرة الغرب على المنظمة... التي راحت حتى تطلق لقب أحسن موسيقي عربي على الموسيقار الكبير رياض السنباطي بينما هذا شأن الجمهوور العربي و المؤسسات العربية لا شأن اليونسكو و تيارها الاستعماري الذي حاول إسقاط التيار الوهابي التطوري و بالتالي حاولوا إنجاح التيار التقليدي العربي -منه الأسلوب الكلثومي- و ما يشبه له ضد التيار التطوري المنافس للغرب بقوة و سلطان عبد الوهاب
مع تحياتي للجميع
__________________
قالوا لي... الناس معادن من أغلى المعادن أنا قلت... الناس كنوز... دهب و ياقوت و ماس و الحب أغلى معدن موجود في قلب الناس
التعديل الأخير تم بواسطة : mokhtar haider بتاريخ 26/11/2009 الساعة 20h50
|

29/11/2009, 00h00
|
|
مواطن من سماعي
رقم العضوية:289276
|
|
تاريخ التسجيل: August 2008
الجنسية: يمنية
الإقامة: اليمن
المشاركات: 101
|
|
|
|
رد: لحن "عاشق الروح" لمحمد عبد الوهاب مأخوذ من فيلم أمريكي !
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mokhtar haider
سيدي الفاضل الأستاذ اليماني
تحية عاطرة و بعد... فردي هذا ليس ردا عليكم و شخصكم الكريم لكن رد على خطاب عام قد يدمج الموضوع الذي تفضلت به كمثقف و باحث عربي بنية سليمة أصلا
حتى عبد الوهاب اعترف علنا باقباساته منذ شبابه و على سبيل المثال اقتباسات أغنية أهون عليك أخذ حركاتها الأخيرة من الموسيقار الإيطالي فيردي Verdi لكن باقي الأغنية كان من صياغته....
و هذا ما كان يعمل حيث كان يتخذ من حين لآخر جملة موسيقة معينة ثم يبني عليها أو بداية منها لحنا آخر و هذا شيء عادي غير ممنوع و مسموح... يعمل به جميع الملحنين في العالم بأسره منذ قرون
الفرق هو أن محمد عبد الوهاب نجح بهذه الخطة من تطوير الأغنية و الموسيقى العربية و أن هذا كان غير مقبول بالنسبة لتيار استعماري انجليزي فرنسي حيث ينجح موسيقار عربي و ينافسهم في سيطرتهم على الموسيقى العالمية و يفشل مشروعهم الإبادي على دفن الأشكال الموسيقية عند العرب و الشرق و إفريقيا و آسيا معا... فرموا عليه تهمة سرقة سقط فيها التيار التقليدي العربي و بعض الأوساط الصحفية الجاهلة منها و المرتزقة منها و شاركوا - بدون دراية أو وعي بالنسبة للبعض منهم- في هذه الحملة الاستعمارية
فالخطاب المكرر في اقتباسات عبد الوهاب يندمج في هذا الإيطار هو أصلا (و منذ عقد ) خطاب استعماري احتقاري لشعوبنا و ثقافاتنا ... بعد ما تخلى هذا الغرب عن الأدبيات البديهية و سرق ثروات شعوب العالم- معظم ثقافات العالم - في غزاواته الاستعمارية طيلة قرون منذ القرن ال15 الميلادي إلى يومنا هذا... يأتي هذا الغرب يقول لنا أن عظمائنا و مفاخرنا سارقون... ما هذه السذاجة؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و بفضل مثابرتة لهذه الهجمات و مواجهته لها بالسكوت و العمل و الإبدع المتواصل بقى الموسيقار عبد الوهاب أعظم موسيقار في الكرة الأرضية في كل الأزمان إلى يومنا هذا... حيث برهن على أن العمل الإبداعي الموسيقي يجب أن يركز على الجمال النغمي أولا ثم على البنايات الآلية و الأركسترالية ثانيا... و حيث سقطت الموسيقى الغربية في هذا الصراع بمنهجها العكسي الذي يعتمد أولا على البنايت الأركسترالية قبل الجمال النغمي... و به سقط الغرب في هذا الصراع حيث يفتقر عموما على الثراء النغمي و اللحني...
و في هذه الحملة... شاركت حتى منظمة اليونسكو بتنديد عبد الوهاب بواسطة المناورات الصهيونية و الفرنسية خاصة و الغربية عامة و بفضل سيطرة الغرب على المنظمة... التي راحت حتى تطلق لقب أحسن موسيقي عربي على الموسيقار الكبير رياض السنباطي بينما هذا شأن الجمهوور العربي و المؤسسات العربية لا شأن اليونسكو و تيارها الاستعماري الذي حاول إسقاط التيار الوهابي التطوري و بالتالي حاولوا إنجاح التيار التقليدي العربي -منه الأسلوب الكلثومي- و ما يشبه له ضد التيار التطوري المنافس للغرب بقوة و سلطان عبد الوهاب
مع تحياتي للجميع
|
أستاذي الجليل/مختار حيدر
تحيه طيبه لك
كل عيد أضحى وأنت وجميع أعضاء هذا المنتدى الكريم وكل عشاق فن موسيقار الأجيال وكل الأمه العربيه وكل أمة سيدنامحمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم بصحه وعافيه بإذن الله سبحانه وتعالى.
بدون مجامله , لا أستطيع أن أفيك حقك , فما تفضلت به أنت أقل مايوصف به أنه "مشاركه " ,ولكنه طرح أعلى من ذلك كثيراً. وبدون إنتقاص من قدر أي أخ أدلى بدلوه , إلا أن تناولك أنت للموضوع متميز بل ومختلف تماماً ,ويتصف بالفائده, لي أنا شخصياً على الأقل , فلقد أوضحت لي جوانب جديده ,ومؤلمه لخستها, لم أك أعرفها ,في موقف الغرب المتجني منا ومدى عدائه وموالوه لنا .
خالص تقديري لك.
|

12/12/2009, 10h05
|
|
مواطن من سماعي
رقم العضوية:289276
|
|
تاريخ التسجيل: August 2008
الجنسية: يمنية
الإقامة: اليمن
المشاركات: 101
|
|
|
|
رد: لحن "عاشق الروح" لمحمد عبد الوهاب مأخوذ من فيلم أمريكي !
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mokhtar haider
سيدي الفاضل الأستاذ اليماني
تحية عاطرة و بعد... فردي هذا ليس ردا عليكم و شخصكم الكريم لكن رد على خطاب عام قد يدمج الموضوع الذي تفضلت به كمثقف و باحث عربي بنية سليمة أصلا
حتى عبد الوهاب اعترف علنا باقباساته منذ شبابه و على سبيل المثال اقتباسات أغنية أهون عليك أخذ حركاتها الأخيرة من الموسيقار الإيطالي فيردي Verdi لكن باقي الأغنية كان من صياغته....
و هذا ما كان يعمل حيث كان يتخذ من حين لآخر جملة موسيقة معينة ثم يبني عليها أو بداية منها لحنا آخر و هذا شيء عادي غير ممنوع و مسموح... يعمل به جميع الملحنين في العالم بأسره منذ قرون
الفرق هو أن محمد عبد الوهاب نجح بهذه الخطة من تطوير الأغنية و الموسيقى العربية و أن هذا كان غير مقبول بالنسبة لتيار استعماري انجليزي فرنسي حيث ينجح موسيقار عربي و ينافسهم في سيطرتهم على الموسيقى العالمية و يفشل مشروعهم الإبادي على دفن الأشكال الموسيقية عند العرب و الشرق و إفريقيا و آسيا معا... فرموا عليه تهمة سرقة سقط فيها التيار التقليدي العربي و بعض الأوساط الصحفية الجاهلة منها و المرتزقة منها و شاركوا - بدون دراية أو وعي بالنسبة للبعض منهم- في هذه الحملة الاستعمارية
فالخطاب المكرر في اقتباسات عبد الوهاب يندمج في هذا الإيطار هو أصلا (و منذ عقد ) خطاب استعماري احتقاري لشعوبنا و ثقافاتنا ... بعد ما تخلى هذا الغرب عن الأدبيات البديهية و سرق ثروات شعوب العالم- معظم ثقافات العالم - في غزاواته الاستعمارية طيلة قرون منذ القرن ال15 الميلادي إلى يومنا هذا... يأتي هذا الغرب يقول لنا أن عظمائنا و مفاخرنا سارقون... ما هذه السذاجة؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و بفضل مثابرتة لهذه الهجمات و مواجهته لها بالسكوت و العمل و الإبدع المتواصل بقى الموسيقار عبد الوهاب أعظم موسيقار في الكرة الأرضية في كل الأزمان إلى يومنا هذا... حيث برهن على أن العمل الإبداعي الموسيقي يجب أن يركز على الجمال النغمي أولا ثم على البنايات الآلية و الأركسترالية ثانيا... و حيث سقطت الموسيقى الغربية في هذا الصراع بمنهجها العكسي الذي يعتمد أولا على البنايت الأركسترالية قبل الجمال النغمي... و به سقط الغرب في هذا الصراع حيث يفتقر عموما على الثراء النغمي و اللحني...
و في هذه الحملة... شاركت حتى منظمة اليونسكو بتنديد عبد الوهاب بواسطة المناورات الصهيونية و الفرنسية خاصة و الغربية عامة و بفضل سيطرة الغرب على المنظمة... التي راحت حتى تطلق لقب أحسن موسيقي عربي على الموسيقار الكبير رياض السنباطي بينما هذا شأن الجمهوور العربي و المؤسسات العربية لا شأن اليونسكو و تيارها الاستعماري الذي حاول إسقاط التيار الوهابي التطوري و بالتالي حاولوا إنجاح التيار التقليدي العربي -منه الأسلوب الكلثومي- و ما يشبه له ضد التيار التطوري المنافس للغرب بقوة و سلطان عبد الوهاب
مع تحياتي للجميع
|
الاستاذ الجليل / مختار حيدر
تواصلاً مع طرحك المتميز في مشاركتك الهامه , أرجو منك التوسع والإستفاضه في الحديث عن:-
1- ذلك التيار الإستعماري الإنجليزي الفرنسي و مشروعه الأبدي الرامي إلى دفن الأشكال الموسيقية عند العرب و الشرق و إفريقيا و آسيا معا .
2- ماتفرد به الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب من أن العمل الإبداعي الموسيقي يجب أن يركز على الجمال النغمي أولا ثم على البنايات الآلية و الأركسترالية ثانيا , على عكس منهج الموسيقى الغربيه الذي يعتمد أولا على البنايات الأركستراليه قبل الجمال النغمي , و الذي به سقط الغرب في هذا الصراع حيث يفتقر عموما على الثراء النغمي و اللحني .
وذلك لزيادة الفائده من طرحك الكريم .
ومن ناحيه أخرى,فأني ألفت إنتباهك,و أرجو أن يتسع صدرك لي,إلى أن التوفيق قد جانبك , عندإقحامك للموسيقار الكبير رياض السنباطي في الموضوع , وتحديداً في النقاط التاليه :-
1-عند حديثك عن ما أسميته أنت مشاركة حتى منظمة اليونسكو بالتنديد بمحمد عبدالوهاب بواسطة المناورات الصهيونية و الفرنسية خاصة و الغربية عامة و بفضل سيطرة الغرب على المنظمة...التي راحت حتى تطلق لقب أحسن موسيقي عربي على الموسيقار الكبير رياض السنباطي بينما هذا شأن الجمهور العربي و المؤسسات العربية لا شأن اليونسكو و تيارها الاستعماري الذي حاول إسقاط التيار الوهابي التطوري .
حيث أجد و بكل صراحه أنه عليك إعادة صياغة عباراتك السابقه لأنها بصياغتها الحاليه يفهم منها - و لا أدري إن كنت تقصد ذلك أم لا - التالي :-
1-أن اليونسكو قد عملت على تسويق السنباطي للجمهور العربي على أنه أحسن موسيقي عربي , بالمخالفه , كما يفهم من عباراتك , لرأي الجمهور العربي و المؤسسات العربيه فيه .
2-أن الموسيقار الكبير رياض السنباطي قد تم إستخدامه من قبل منظمة اليونسكو -التي تخضع لسيطرة الغرب و التيار الإستعماري - لإسقاط التيار الوهابي التطوري , أو محاولة ذلك على الأقل .
3-كما أنك أوردت ثنائيه غريبه: (التيار التقليدي العربي -منه الأسلوب الكلثومي- و ما يشبه له ضد التيار التطوري المنافس للغرب بقوة و سلطان عبد الوهاب).
4-وبحسب تعبيرك فإن : (.. منظمةاليونسكو وتيارهاالإستعماري حاولا إنجاح ذلك التيار التقليدي العربي و منه الأسلوب الكلثومي ..).
بقى ده إسمه كلام ! !
فمن نافلة القول :
1-أن الموسيقار الكبير رياض السنباطي عبقريه موسيقيه عربيه قل أن يجود بها الزمان , و أن موسيقاه و ألحانه هي قيمه مضافه لموسيقى العرب , وقد لعبت في عصرنا الحديث دوراً لا يستهان به في حماية الوجدان العربي , بل و صقله .
2- أن رياض السنباطي ليس للإستخدام من أي جهه كانت , وليس للتوظيف لصالح أي جهه كانت , سواء لإسقاط التيار الوهابي التطوري الذي أشرت إليه أنت أو أي تيار آخر.
3-كما أن السنباطي لا يحتاج للتسويق من اليونسكو أو غيرها لإقناع الجمهور العربي و المؤسسات العربيه بإبداعه , فعلى إمتداد وطننا العربي الكبير هناك جمهور كبير جداً يعتبر رياض السنباطي هو أحسن موسيقي عربي , بدون تزكيه من اليونسكو أو غيرها .
2-لم يثبت بأي حال من الأحوال , لكي نكون موضوعيين ,أن الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب هو أحسن موسيقي عربي , فهذه مسأله تقديريه , تخضع لأذواق الجمهور , كما أنه لم يطُرح أي إستبيان للرأي في أرجاء الوطن العربي على هذه النقطه , بحسب علمي , وفاز فيه محمد عبد الوهاب على رياض السنباطي , والعكس صحيح أيضاً .
3-أما قولك ( بقى الموسيقار عبد الوهاب أعظم موسيقار في الكرة الأرضية في كل الأزمان إلى يومنا هذا )!! فلا تعليق لي عليه .
تحياتي و خالص تقديري لك .
التعديل الأخير تم بواسطة : اليماني بتاريخ 12/12/2009 الساعة 21h40
|

17/12/2009, 03h52
|
|
مواطن من سماعي
رقم العضوية:359013
|
|
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 147
|
|
|
|
رد: لحن "عاشق الروح" لمحمد عبد الوهاب مأخوذ من فيلم أمريكي !
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اليماني
الاستاذ الجليل / مختار حيدر
تواصلاً مع طرحك المتميز في مشاركتك الهامه , أرجو منك التوسع والإستفاضه في الحديث عن:-
1- ذلك التيار الإستعماري الإنجليزي الفرنسي و مشروعه الأبدي الرامي إلى دفن الأشكال الموسيقية عند العرب و الشرق و إفريقيا و آسيا معا .
2- ماتفرد به الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب من أن العمل الإبداعي الموسيقي يجب أن يركز على الجمال النغمي أولا ثم على البنايات الآلية و الأركسترالية ثانيا , على عكس منهج الموسيقى الغربيه الذي يعتمد أولا على البنايات الأركستراليه قبل الجمال النغمي , و الذي به سقط الغرب في هذا الصراع حيث يفتقر عموما على الثراء النغمي و اللحني .
وذلك لزيادة الفائده من طرحك الكريم .
ومن ناحيه أخرى,فأني ألفت إنتباهك,و أرجو أن يتسع صدرك لي,إلى أن التوفيق قد جانبك , عندإقحامك للموسيقار الكبير رياض السنباطي في الموضوع , وتحديداً في النقاط التاليه :-
1-عند حديثك عن ما أسميته أنت مشاركة حتى منظمة اليونسكو بالتنديد بمحمد عبدالوهاب بواسطة المناورات الصهيونية و الفرنسية خاصة و الغربية عامة و بفضل سيطرة الغرب على المنظمة...التي راحت حتى تطلق لقب أحسن موسيقي عربي على الموسيقار الكبير رياض السنباطي بينما هذا شأن الجمهور العربي و المؤسسات العربية لا شأن اليونسكو و تيارها الاستعماري الذي حاول إسقاط التيار الوهابي التطوري .
حيث أجد و بكل صراحه أنه عليك إعادة صياغة عباراتك السابقه لأنها بصياغتها الحاليه يفهم منها - و لا أدري إن كنت تقصد ذلك أم لا - التالي :-
1-أن اليونسكو قد عملت على تسويق السنباطي للجمهور العربي على أنه أحسن موسيقي عربي , بالمخالفه , كما يفهم من عباراتك , لرأي الجمهور العربي و المؤسسات العربيه فيه .
2-أن الموسيقار الكبير رياض السنباطي قد تم إستخدامه من قبل منظمة اليونسكو -التي تخضع لسيطرة الغرب و التيار الإستعماري - لإسقاط التيار الوهابي التطوري , أو محاولة ذلك على الأقل .
3-كما أنك أوردت ثنائيه غريبه: (التيار التقليدي العربي -منه الأسلوب الكلثومي- و ما يشبه له ضد التيار التطوري المنافس للغرب بقوة و سلطان عبد الوهاب).
4-وبحسب تعبيرك فإن : (.. منظمةاليونسكو وتيارهاالإستعماري حاولا إنجاح ذلك التيار التقليدي العربي و منه الأسلوب الكلثومي ..).
بقى ده إسمه كلام ! !
فمن نافلة القول :
1-أن الموسيقار الكبير رياض السنباطي عبقريه موسيقيه عربيه قل أن يجود بها الزمان , و أن موسيقاه و ألحانه هي قيمه مضافه لموسيقى العرب , وقد لعبت في عصرنا الحديث دوراً لا يستهان به في حماية الوجدان العربي , بل و صقله .
2- أن رياض السنباطي ليس للإستخدام من أي جهه كانت , وليس للتوظيف لصالح أي جهه كانت , سواء لإسقاط التيار الوهابي التطوري الذي أشرت إليه أنت أو أي تيار آخر.
3-كما أن السنباطي لا يحتاج للتسويق من اليونسكو أو غيرها لإقناع الجمهور العربي و المؤسسات العربيه بإبداعه , فعلى إمتداد وطننا العربي الكبير هناك جمهور كبير جداً يعتبر رياض السنباطي هو أحسن موسيقي عربي , بدون تزكيه من اليونسكو أو غيرها .
2-لم يثبت بأي حال من الأحوال , لكي نكون موضوعيين ,أن الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب هو أحسن موسيقي عربي , فهذه مسأله تقديريه , تخضع لأذواق الجمهور , كما أنه لم يطُرح أي إستبيان للرأي في أرجاء الوطن العربي على هذه النقطه , بحسب علمي , وفاز فيه محمد عبد الوهاب على رياض السنباطي , والعكس صحيح أيضاً .
3-أما قولك ( بقى الموسيقار عبد الوهاب أعظم موسيقار في الكرة الأرضية في كل الأزمان إلى يومنا هذا )!! فلا تعليق لي عليه .
تحياتي و خالص تقديري لك .
|
ا لأخ الفاضل اليماني
اسمح لي آخى أن أبدى سعادتي بما أفضت به ...... وسعادتي تأتى من انه قد صدق حدثي عن انتماءك وميلك , فقد حاولت سيادتك إخفاء هذا الميل بادعاء اعتقادك في عبقرية عبد الوهاب ..... ثم كشف حديثك الأخير انك تؤمن بالسنبطه ـ وهذا ليس عيبا باى حال ـ ولكن الأمر كان يقتضى الصراحة منذ طرحت موضوعك , وأهدافك من طرحه , ألا وهو هدم فكرة عبقرية عبد الوهاب و ريادته .
عموما هذا هو موقفك وقد بدى الآن واضحا بدون مواربة .
وقد حاولنا إغلاق المناقشة الرائعة حول موضوعك الرائع الذي طرحته بعد المداخلات المنطقية التي أوردها الاخوه الأكابر , والتي أظهرت أن هذا الموقع ( سماعي ) غنى بالأعضاء المثقفين المدركين عن وعى حقيقي بمعنى الإبداع الفني والموهبة الفنية . و يأتي على رأس هؤلاء أخونا الكبير سى مختار حيدر .
ـ وبعد هذه المقدمة .... أحب أن أؤكد ـ وفى موقف صريح بدون مواربة ـ أنى اتفق كل الاتفاق مع أستاذنا سي مختار حيدر في قوله (الموسيقار عبد الوهاب أعظم موسيقار في الكرة الأرضية في كل الأزمان إلى يومنا هذا ) ..... ولنا في ذلك حيثيات عده .
فإذا كان ما تفرد به الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب من أن العمل الإبداعي الموسيقي يجب أن يركز على الجمال النغمي أولا ثم على البنايات الآلية و الأركسترالية ثانيا
بل ان الموسيقى الشرقيه عموما قامت على الجمله الموسيقيه اساسا ثم على الايقاع فقط , فقد اتى عبد الوهاب ليضيف الى هذه الموسيقى الشرقيه ـ بعد أن تخلفت وفقدت عناصر تجديدها , وبعد أن نضبت منابعها التركية الفارسية ـ أتى عبد الوهاب ليضيف قائمين آخرين للموسيقى الشرقية وهما التوزيع والهارمنى وبذلك أضاف للموسيقى الشرقية ما اسماه عمنا مختار البنيان الآلي الاركسترالى , لكن عبد الوهاب عندما فعل ذلك لم يفقد اهتمامه البالغ بما تميزت به الموسيقى العربية ألا وهو الجملة النغمية الجميلة و طبعا الإيقاع ..... فلم يفقد شرقيته طوال مسيرته الطويلة في رحلته نحو التطوير .......
فالموسيقى الشرقية رغم دخولها في دائرة مغلقه من الجمل المكررة , أتى عبد الوهاب ليخرجها من هذا الملل التكراري , ورغم ذلك أبقى على جمال الجمل الموسيقية كأساس لألحانه , بعد أن فتح لها شلال من الجمل الجميلة المستحدثة , مع اقتناعه بان الجمال ليس له وطن , وانه لا سبيل للتطوير ألا باستخدام الأساليب العلمية أو قل الغربية
ــ فإذا أتى عبد الوهاب وأضاف خطوة ـ وكان رائدا فيها ـ ثم أتى من بعده من أجاد في تفعيل هذه الخطوة , فإننا ـ موضوعيا ـ لا نستطيع أن نساوى في التقدير بين هذا وذاك
ـ على سبيل المثال ـ لا الحصر ـ إذا كان تطوير تلحين ألقصيده العربية ووضع قواعد منضبطة لتحينها ـ ينسب و بدون منازع إلى محمد عبد الوهاب , ولم يسبقه في هذا المجال اى ملحن آخر ولا سيد درويش نفسه ولا غيره .... إذا كان ذلك , واتى الأستاذ رياض السنباطى وأحسن بل وقل أجاد في مجال تلحين القصيدة ..... فإننا ـ وموضوعيا أيضا ـ لا يمكن أن نساوى في التقدير بين هذا وذاك
ـ يبقى تقديرنا السنباطى وان كان لأسباب ـ تتعلق بميل مغنيته الاساسيه أم كلثوم ـ لم يستطع إلا مؤخرا أن يخرج من دائرة التقليدية و التكرار ..... جمل متكررة لا تفرق بعضها عن بعض حتى انك لا تكاد تحدد اى هذه المقدمات الموسيقية لأي أغنيه إلا أن كنت تحفظ كل اغانى الست عن ظهر قلب .
ـ السنباطى اتخذ خطوتين في غاية الضيق نحو تطوير القصبجي والشيخ زكريا ثم توقف تماما , قد يرجع ذلك إلى الخشية من التطوير وحتى لا تقع له مأساة كالتي وقعت للقصبجي , أو لأن تلك ميول الست ( التقليدية ) .
ـ أين هذا من موسيقار جلس على قمة الغناء والتلحين منذ العشرينات وبداية الثلاثينات من القرن العشرين , ورغم ذلك كان يقامر بهذه القمم ليضيف خطوات تقدمية جديدة , معرضا نفسه للسقوط من القمة , ولكنه ـ وسبحان الوهاب ـ لم يسقط ولا مرة واحدة , فقد كان واثق في الموهبة التي وهبها له الوهاب , ثم انه واضح الهدف ومنذ نعومة أظافره في التلحين , كان يعلم أن عبئ التطوير قد القي على كاهله , و أرشده المنعم إلى ما آل إليه حال النغم واللحن الشرقي وأسلوب الغناء العربي من زخارف أفقدت المعنى فحواه , وتاهت المضامين والأهداف وراء استعراض لإمكانيات الصوت والحنجرة , وأصبح اللحن لا يهتم إلا باستعراض قوه الحناجر والعرب والقفلات الحراقه . و وضع الألحان في قوالب مقامية محفوظة و مكررة بشكل ممل , فالحماسة لها مقام والوجد له مقام وهكذا .....
ـ واسمح لي أن استغرب أنا وليس حضرتك مما أورده سى مختار حيدر عندما قلت: (كما أنك أوردت ثنائيه غريبة ) وتقصد تيار التجديد والتطوير و التيار التقليدي ......؟؟؟؟
نعم يا سيدي كان هناك مدرسه تطويرية زعيمها وأبدعها محمد عبد الوهاب .... وأخري مدرسة تقليدية انتهت إلى أم كلثوم ــ السنباطى , وان معركة ـ إن صح التعبير ـ ظلت دائرة حتى الستينات من القرن الماضي , وحتى حسمت المعركة لصالح التطوير ..... عندما اضطر السنباطى إلى إدخال آلات غربيه وجمل متطورة في ألحانه لكوكب الشرق الأخيرة ( وهى مرحلة ما بعد أنت عمري , وبدا من الأطلال بالنسبة السنباطى ) .
مختصر الكلام ـ الموضوعي طبعا وليس المبنى على الهوى ـ فالأستاذ رياض السنباطى أستاذ لونه .
أما قولك (أن رياض السنباطى ليس للاستخدام من أي جهة كانت , وليس للتوظيف لصالح أي جهة كانت , سواء لإسقاط التيار الوهابي التطوري الذي أشرت إليه أنت أو أي تيار آخر) فهذا تحميل للكلام ما لا يحتمل .... فالرجل لم يقل إن السنباطى استخدم نفسه لضرب تيار .... بل قال انه ما معنا إن هناك محاولات جرت لضرب التفوق اللحني العربي الذي أحدثه عبد الوهاب ومدرسته ( وكل تطور ثقافي آو حتى علمي ) بالانتصار للتيار التقليدي .... جرى ذلك في كل المجالات , ففي الاقتصاد مثلا ... العرب لا يصلحون للصناعة بل خلقوا للرعي والزراعة فقط ( تقليد ) , نصرة التيار السلفي على التيار الخلفي في مجال الدين وان هذه ألامه لا تصلح إلا بما صلح به الأولون وعليهم العودة إلى عصورهم الأولى ( تقليد ) .......
ــ أما عباراتك : ( أن الموسيقار الكبير رياض السنباطى عبقرية موسيقيه عربيه قل أن يجود بها الزمان ) فقد يكون ذلك صحيح أما عبارة (أن موسيقاه و ألحانه هي قيمه مضافة لموسيقى العرب ) فانا أتسأل ما هي الاضافه التي أضافها السنباطى للموسيقى العربية ؟؟؟؟؟؟؟؟ إلا انه ظل يمتعنا لفترة طويلة بإمكانيات صوت أم كلثوم العبقري فقط لا غير .
هو هو هو أستاذ لونه
ـــ اختم قولي هذا بما ذكره الأستاذ محمد الموجى عن محمد عبد الوهاب ( أستاذ المدرسة الحديثة تعلمنا فيها جميعا ـ من السنباطى إلى بليغ حمدي إلى كمال الطويل ـ ألحانه نعتبرها مدرسة لنا جميعا ..... )
أما بليغ حمدي فيقول : ( له الفضل في كثير من التجديد والألحان العربية والشرقية .. صوت من أعظم الأصوات ... نعتبره الأب الروحي للموسيقى العربية .. )
.... هذا ما أورده الأستاذ القباج في مشاركته في احتفالية الموسيقار وهذه رابطته . أرجو مراجعته لان بها أقوالا أعظم لمدحت عاصم...... وآخرين من قادة الفكر والثقافة العربية
http://www.sama3y.net/forum/showthre...t=63837&page=2
أرجو قبول اعتذاري أن كنت قد خالفتك الرأي ...... خالص تقديري لكم و لآرائكم .... و إن خالفتكم فيها.
|

17/12/2009, 14h13
|
|
Banned
رقم العضوية:94864
|
|
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 32
|
|
|
|
رد: لحن "عاشق الروح" لمحمد عبد الوهاب مأخوذ من فيلم أمريكي !
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حامد جودة 2
ا لأخ الفاضل اليماني
مختصر الكلام ـ الموضوعي طبعا وليس المبنى على الهوى ـ فالأستاذ رياض السنباطى أستاذ لونه .
أما قولك (أن رياض السنباطى ليس للاستخدام من أي جهة كانت , وليس للتوظيف لصالح أي جهة كانت , سواء لإسقاط التيار الوهابي التطوري الذي أشرت إليه أنت أو أي تيار آخر) فهذا تحميل للكلام ما لا يحتمل .... فالرجل لم يقل إن السنباطى استخدم نفسه لضرب تيار .... بل قال انه ما معنا إن هناك محاولات جرت لضرب التفوق اللحني العربي الذي أحدثه عبد الوهاب ومدرسته ( وكل تطور ثقافي آو حتى علمي ) بالانتصار للتيار التقليدي .... جرى ذلك في كل المجالات , ففي الاقتصاد مثلا ... العرب لا يصلحون للصناعة بل خلقوا للرعي والزراعة فقط ( تقليد ) , نصرة التيار السلفي على التيار الخلفي في مجال الدين وان هذه ألامه لا تصلح إلا بما صلح به الأولون وعليهم العودة إلى عصورهم الأولى ( تقليد ) .......
ــ أما عباراتك : ( أن الموسيقار الكبير رياض السنباطى عبقرية موسيقيه عربيه قل أن يجود بها الزمان ) فقد يكون ذلك صحيح أما عبارة (أن موسيقاه و ألحانه هي قيمه مضافة لموسيقى العرب ) فانا أتسأل ما هي الاضافه التي أضافها السنباطى للموسيقى العربية ؟؟؟؟؟؟؟؟ إلا انه ظل يمتعنا لفترة طويلة بإمكانيات صوت أم كلثوم العبقري فقط لا غير .
هو هو هو أستاذ لونه
ـــ اختم قولي هذا بما ذكره الأستاذ محمد الموجى عن محمد عبد الوهاب ( أستاذ المدرسة الحديثة تعلمنا فيها جميعا ـ من السنباطى إلى بليغ حمدي إلى كمال الطويل ـ ألحانه نعتبرها مدرسة لنا جميعا ..... )
أما بليغ حمدي فيقول : ( له الفضل في كثير من التجديد والألحان العربية والشرقية .. صوت من أعظم الأصوات ... نعتبره الأب الروحي للموسيقى العربية .. )
.... هذا ما أورده الأستاذ القباج في مشاركته في احتفالية الموسيقار وهذه رابطته . أرجو مراجعته لان بها أقوالا أعظم لمدحت عاصم...... وآخرين من قادة الفكر والثقافة العربية
http://www.sama3y.net/forum/showthre...t=63837&page=2
أرجو قبول اعتذاري أن كنت قد خالفتك الرأي ...... خالص تقديري لكم و لآرائكم .... و إن خالفتكم فيها.
|
يا سلااااااااااااااااااااااااااااااااااام يا أستاذنا و معلمنا جميعا على المشاركة الرائعة الغنية و على نهايتها الرائعة ورأي محمد الموجي ( جواهرجي الموسيقى العربية كما أسماه الأستاذ عبد الوهاب) بأن عبد الوهاب هو بالفعل أستاذ الجميع و على رأسهم السنباطي الذي كان لا يزال عازفا للعود في فرقة عبد الوهاب بينما يتربع عبد الوهاب منفردا على عرش الموسيقى الشرقية العربية ...
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
|
|
|
تعليمات المشاركة
|
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts
كود HTML معطلة
|
|
|
جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 18h07.
|
|