* : مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h24 - التاريخ: 12/09/2025)           »          الشيخ محمد سليم (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : راشد الجندي - - الوقت: 12h39 - التاريخ: 12/09/2025)           »          اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - - الوقت: 00h53 - التاريخ: 12/09/2025)           »          أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h40 - التاريخ: 11/09/2025)           »          مديحة عبد الحليم (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 11/09/2025)           »          السيره الهلاليه بصوت الشاعر محمد اليمنى (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : محمدابوضيف - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 11/09/2025)           »          يوسف الرشيدي (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h15 - التاريخ: 11/09/2025)           »          أسطوانة " أغاني من اليمن" (الكاتـب : تيمورالجزائري - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h57 - التاريخ: 11/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h46 - التاريخ: 11/09/2025)           »          من تراث الموسقى اليمنيه (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h37 - التاريخ: 11/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > صالون سماعي للحوار > إستفسارات ومناقشات موسيقية

إستفسارات ومناقشات موسيقية أسئلة ومناقشات عامة في الموسيقي والغناء

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 25/11/2009, 20h41
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: المقامات الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منذر عبود مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

تحية إلى أستاذنا المايسترو محمد الآلاتي
أتمنى وضع شرح للتحويل بين المقامات أو التحويلات الشائعة السهلة
مثلا عندما أقسم حجاز أستطيع الإنتقال بسهولة الى راست نوى
أوعندما أكون راست أنتقل إلى صبا لا
أوعندما أكون عجم إلى نهوند لا أو صبا زمزمة لا .
وعندما أعزف النهوند انتقل إلى عجم مي

وعندما أعزف الصبا استطيع الانتقال الى عجم سي بيمول
أهلاً أستاذ منذر ..

يسعدنى بالتأكيد شرح وتوضيح الإنتقالات المقامية ..

الأصل فى التحويلات .. هو تغيير الأجناس ..

مثلاً : عندما ننتقل من راست الدو إلى حجاز النوا .. فإننا نجدها إنتقالة طبيعية .. لماذا ؟

لأننا إنتقلنا من بداية الجنس الفرعى للراست ..

وعندما ننتقل من راست الدو إلى سيكا المى .. فإنها تكون أيضاً إنتقالة طبيعية ..

لأن السيكا إمتداد للراست .. وهذا واضح من إسم المقام .. لأن سى تعنى الثالث ..

وكاه .. تعنى مقام .. إذن .. السيكا هو المقام الثالث إنطلاقاً من الراست ..

ويمكننا الإنتقال عبر المقامات إعتماداً على هذه القاعدة ..

وهناك طرق متعددة للإنتقال بين المقامات

الطريقة الأولى : هى التى شرحناها .. وتعتمد على تغيير الأجناس والطبع ..

الطريقة الثانية : وهى طريقة الركوز .. أى ترتكز على نغمة معينة لبضع ثوان .. ثم تنطلق منها إلى أى مقام أخر

والهدف من هذه الطريقة .. هى تثبيت النغمة الجديدة فى أذن المستمع ..

الطريقة الثالثة : طريقة الكروماتيك .. وتعتمد على إستعمال أنصاف النغمات المتجاورة ..

ثم الركوز على بداية المقام الجديد ..

وتهدف هذه الطريقة إلى تشتيت أذن المستمع .. وتعمد نسيانه للمقام الأول ..

وهناك طرق أخرى يبتكرها الملحنون .. مثل الطريقة المباشرة .. أو الصادمة ..

والتى يلجأ فيها الملحن إلى الإنتقال المباشر دون تمهيد ..

وتعتمد هذه الطريقة على الإنتقال إلى المقام الجديد من نفس الدرجة .. أى من نهاوند الدو إلى كرد الدو مثلاً ..

الخلاصة : يجب أن تكون الإنتقالات طبيعية .. ليس فيها أى نشاز أو صدمة للمستمع .
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 15h05.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd