* : نهاد طربيّه (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h05 - التاريخ: 06/09/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : أحمد شهاب - - الوقت: 08h54 - التاريخ: 06/09/2025)           »          اصوات منسية (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h51 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : محمد حسام محمود - - الوقت: 07h37 - التاريخ: 06/09/2025)           »          عبادي الجوهر (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h28 - التاريخ: 06/09/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 04h39 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : أبوإلياس - - الوقت: 23h30 - التاريخ: 05/09/2025)           »          محمد رشيد (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 23h20 - التاريخ: 05/09/2025)           »          ليلى مجدي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 18h52 - التاريخ: 05/09/2025)           »          بصوت محمد البحر درويش (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : عبدالقادرمحمد - - الوقت: 15h54 - التاريخ: 05/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > تونس > الأصالة والمعاصرة في الغناء التونسي

روابط سريعة 6
محمد الفرشيشي الطاهر غرسة لويزا التونسية سلاف حسيبة رشدي علية على الرياحي فريتنة درمون
فتحية خيري شافية رشدي زهيرة سالم عزّ الدين ايدير محمد الجمّــوسي محمد الجراري مصطفى زغندة رضا الحجام
الشيخ العفريت ليلى مجدي أحمد حمزة نـعـمـة محمد النوري صليحة شبيْلة راشد قاسم كافي
صفوة توفيق الناصر سلمى هناء راشد محمد أحمد ليلي سفاز خميٌس الحنافي حبيبه مسيكه
يعقوب البشيري مريم الجربي سيمون أميال الهادي القلال ناجية عبد الله نورهان خميس ترنان محمد المورالي
م.ع العزيز العقربي صفيه الشامية الهام مصطفى الشرفي سعاد محاسن ناريمان عايشة بشيرة التونسيّة
محمد العش المطربة راضية الهادي الجويني رؤول جورنو لطفي بوشناق محسن رايس علي هلال موريس ميمون
الكحلاوي التونسي بيشي سلامة الشاذلي أنور عبدالفتـاح راشد آشير مزراحي يوسف حجاج فضيلة ختمي الصادق ثريا
عفيفة جمال سعيدة خالد نبيلة التركي دليلة الطليانة زمردة العلجية رتيبة الشامية يوسف التميمي فليِفلة الشامية
رمـضـان زمــان منصور المجدوب عبد العزيز عبّاس محمد لحمر ليلى التونسية أسمهان التونسية ك.رؤوف النقاطي نجاة التونسية
عبد السلام النقاطي صالح الخميسي قدّور الصرارفي امحمّد الطـّالبي الهادي المقراني صبيحة رتيبة الشامية بنات شمامة
سمورة الهادي اللجمي محمد الحداد الهادي السملالي رضا ديكي مبروك التريكي الحاج محمد اللجمي إذاعة صفاقس
موسيقي الاغاني ابراهيم الطرابلسي وداد الجويني نادية حسن منى راســـــم

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 25/08/2009, 10h31
الصورة الرمزية أبو بيرم
أبو بيرم أبو بيرم غير متصل  
مواطـن مساهـم
رقم العضوية:24103
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: الولايات المتحدة
العمر: 61
المشاركات: 205
افتراضي رد: حكايات العروي

جازاك الله خيرا يا سي حكيم
إليك حكاية :

أنت عليك بالحركة و أنا بالبركة
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 أنت عليك بالحركة و أنا بالبركة.mp3‏ (4.50 ميجابايت, المشاهدات 119)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 26/08/2009, 06h31
الصورة الرمزية أبو بيرم
أبو بيرم أبو بيرم غير متصل  
مواطـن مساهـم
رقم العضوية:24103
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: الولايات المتحدة
العمر: 61
المشاركات: 205
افتراضي رد: حكايات العروي

محمد ولد السلطان و الثلاث نساء
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 محمد ولد السلطان و الثلاث نساء.mp3‏ (5.75 ميجابايت, المشاهدات 97)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02/09/2009, 20h54
الصورة الرمزية ramzy
ramzy ramzy غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:26531
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: Tunisia-Gafsa
العمر: 55
المشاركات: 2,515
افتراضي رد: رمـضـان زمــان

فكرة طيبة يا بو بيرم
شكرا على المجهود


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03/09/2009, 21h33
الصورة الرمزية أبو بيرم
أبو بيرم أبو بيرم غير متصل  
مواطـن مساهـم
رقم العضوية:24103
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: الولايات المتحدة
العمر: 61
المشاركات: 205
افتراضي رد: رمـضـان زمــان

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ramzy مشاهدة المشاركة
فكرة طيبة يا بو بيرم


شكرا على المجهود

صـحّ شـريـبـتـك و شكرا سي نزار
إليك حكاية أخرى : كيد النساء كيدين
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 كيد النساء كيدين.mp3‏ (5.94 ميجابايت, المشاهدات 92)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04/09/2009, 23h40
الصورة الرمزية أبو بيرم
أبو بيرم أبو بيرم غير متصل  
مواطـن مساهـم
رقم العضوية:24103
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: الولايات المتحدة
العمر: 61
المشاركات: 205
افتراضي رد: حكايات العروي

يــا حــافــر حـُـفــرة الــسـّـوء
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 يا حافر حفرة السؤ.mp3‏ (6.08 ميجابايت, المشاهدات 98)
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 10/09/2009, 18h00
الصورة الرمزية أبو بيرم
أبو بيرم أبو بيرم غير متصل  
مواطـن مساهـم
رقم العضوية:24103
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: الولايات المتحدة
العمر: 61
المشاركات: 205
افتراضي Veillées ramadanesques à Bab Souika

Le Temps Jeudi 10 septembre 2009


Veillées ramadanesques à Bab Souika

Nostalgie par ces temps qui changent

Une soirée ramadanesque à Bab Souika c'est avant tout une promesse de trouver tous les riverains à la rue avec leur paquet de "glibettes" et un risque de ne pas trouver où garer la voiture. Dès la rue Bab Bnet on remarque la densité de la circulation et le nombre de piétons en route vers Bab Souika




On passe, au dessus du tunnel à travers la petite rue exiguë en faisant attention à ne pas effleurer les gens de passage et les énerver. La place Bab Souika est noire de monde, mais très lumineuse. Les lanternes publiques, les projecteurs de la maison de culture et les lumières des commerces donnent à la place un aspect de bain de lumière. Les cafés, les pâtisseries, les petits commerces sont tous actifs et bondés de monde. Femmes et enfants, des familles et des amis ont apporté le gazouz et les glibettes pour passer une agréable soirée dans la place. Les bancs, les trottoirs et les bords d'escalier servent de siège au public amassé autour de la scène vide. Ils attendent le spectacle de ce soir, mais apparemment il n'y avait rien de prévu pour ce Vendredi. Le public n'avait besoin ni de marketing ni de publicité pour venir en masse," assister au spectacle du soir qui est devenu une tradition, on y va automatiquement" explique une dame. Mais même sans spectacle, les riverains sortent quand même " nos appartements sont étroits et il y fait très chaud, on aime descendre faire un tour à pied ou rester sur la place pour prendre l'air" explique la dame. Le fait de papoter un peu et regarder la rue agitée suffit pour meubler la soirée.
Avant, pour attirer les gens vers les salles de café chantant, on faisait du marketing à l'ancienne. La danseuse dansait sur une table, devant la porte de la salle pendant quelques minutes pour faire de la promo puis rentrait dans la salle. Une autre tactique consistait à lever le voile de façon à laisser voir l'intérieur de la salle, et les gens de passage s'arrêtent pour voir, s'ils veulent assister, le vendeur de tickets est juste devant la porte et n'attend que ça. Quant à Warda et sa troupe, ils sortaient dans la rue pendant cinq minutes et donnaient envie au public de voir tout le spectacle.
Aujourd'hui le spectacle se passe dans la rue, gratuitement, pour tous les riverains. Bien sûr ce n'est ni Hédi Jouini, ni Oulaya, mais un spectacle divertissant tout de même. La grande place qui servait d'espace pour les fêtes officielles et les défilés (comme le 20 Mars) est devenue une esplanade pour les veillées ramadanesques.
Dommage que l'état de la place se dégrade peu à peu par la pollution et le manque de conservation. En effet, il y a trop de personnes non civilisées et inconscientes qui traitent les lieux comme une poubelle géante. Les bouteilles en plastique et les déchets s'amassent dans tous les coins gâchant le plaisir de la promenade. Autre hic, les jeunes qui se bagarrent et gênent les familles. Ceux là mêmes qui trainent un peu partout, l'avenue Habib bourguiba, Bab Jazira et ses environs.
Hager ALMI






.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 10/09/2009, 22h17
الصورة الرمزية أبو بيرم
أبو بيرم أبو بيرم غير متصل  
مواطـن مساهـم
رقم العضوية:24103
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: الولايات المتحدة
العمر: 61
المشاركات: 205
افتراضي رد: حكايات العروي

الجود و الكرم عند العرب
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 الجود و الكرم عند العرب.mp3‏ (2.94 ميجابايت, المشاهدات 73)
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 11/09/2009, 21h22
الصورة الرمزية أبو بيرم
أبو بيرم أبو بيرم غير متصل  
مواطـن مساهـم
رقم العضوية:24103
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: الولايات المتحدة
العمر: 61
المشاركات: 205
افتراضي رد: حكايات العروي

خــائــن الأمــانــة
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 خائن الأمانة.mp3‏ (3.94 ميجابايت, المشاهدات 72)
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 11/09/2009, 21h29
الصورة الرمزية أبو بيرم
أبو بيرم أبو بيرم غير متصل  
مواطـن مساهـم
رقم العضوية:24103
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: الولايات المتحدة
العمر: 61
المشاركات: 205
افتراضي رد: حكايات العروي

يــوفــى مــال الجـدّيــن . . . و تـبـقـى صـنـعـة الـيـديـن
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 يوفى مال الجـدّيـن.mp3‏ (6.40 ميجابايت, المشاهدات 77)
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 13/09/2009, 19h34
الصورة الرمزية أبو بيرم
أبو بيرم أبو بيرم غير متصل  
مواطـن مساهـم
رقم العضوية:24103
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: الولايات المتحدة
العمر: 61
المشاركات: 205
افتراضي رمضانيات السحر بباب سويقة..الحلفاوين

« صُرّة » تونس و نبض ثقافتها الشعبية



رمضانيات السحر بباب سويقة..الحلفاوين



باب سويقة هو أحد أشهر الأحياء الشعبية لمدينة تونس نسبة إلى اسم أحد أبوابها. بني سنة 1861م، ويقع بين باب الخضراء وباب سعدون، قرب حي الحلفاوين.

جاءت تسمية باب سويقة من تصغير لكلمة ساقية. وتوجد فيه العديد من المعالم التاريخية وأهمها على الإطلاق زاوية سيدي محرز وجامع باي محمد وجامع الزرارعية. كما يوجد به المقر العام لأعرق الأندية التونسية الترجي الرياضي التونسي.

* مركز سياسي وثقافي

عرف هذا الحي خلال الفترة الاستعمارية بانخراطه في حركة النضال الوطني، وشهد العديد من المظاهرات الشعبية الصاخبة، خاصة وقد كانت توجد به مكاتب العديد من زعماء الحركة الوطنية أيامها.. وهو إلى جانب هذا مقر أشهر مقهى ثقافي تونسي على الإطلاق ونعني «قهوة جماعة تحت السور» الذي أنجب فطاحلة الفن والثقافة التونسية سنوات الأربعينات والخمسينات من القرن الماضي كعبد الرزاق كراباكا وعبد العزيز العروي ونانا شافية وغيرهم..

كما يشهد باب سويقة من ناحة أخرى في شهر رمضان احتفالات ومواكب عديدة، حيث توجد فيه العديد من قاعات السهرات الليلية أو ما يسمى «الكافي شانطة» منها صالة الفتح وغيرها..

كما كانت ولازالت تقام فيه ملاه للأطفال خلال شهر رمضان بما يضفي على الأجواء الاحتفالية فيه رونقا خاصا.

* الحلفاوين: الموقع

تقع هذه البطحاء (الساحة) وسط الربض الشمالي المعروف باسم ربط باب سويقة الحلفاوين، وقد أحدث هذا الربض في أوائل القرن الحادي عشر تقريبا عندما ضاقت مدينة تونس (الجزء المركزي) عن سكانها، فتم الالتجاء إلى تعمير الربضين الشمالي والجنوبي بغاية بناء مساكن ومنشآت حضرية، وخلافا لما هو موجود داخل المدينة من قلة الساحات العمومية وضيقها (مثل بطحاء رمضان باي.. بطحاء القصر) فقد تمت المحافظة على الساحات الكبرى (مثل ساحة رحبة الغنم وساحة المركاض بالربض الجنوبي ورحبة سيدي الجبالي وسيدي شيحة وساحة الحلفاوين وساحة القلالين بالربض الشمالي).

* أصل التسمية

تستمد بطحاء الحلفاوين اسمها من باعة الحلفاء الذين كانوا وإلى بداية القرن التاسع عشر ينتصبون لبيع الحلفاء بها وهذه المادة الأولية كانت تحول في مجموعة من الدكاكين إلى منتجات صالحة للاستعمال اليومي مثل الشوامي والقفاف والحبال وغيرها، وقد ظهر بعد ذلك أي حوالي القرن الخامس عشر سوق غير بعيد عن هذه البطحاء يعرف بسوق التبانين وهو كما يدل عليه اسمه خاص ببيع التبن الذي يستعمل لحشو البرادع المصنوعة من الحلفاء والخاصة بالدواب ولا يزال المسجد الواقع في مدخل نهج باب سعدون يحمل اسم مسجد البرادعيّة.

* التاريخ

أخذت هذه البطحاء قيمة معتبرة خاصة في الفترة الحسينية، إذ أن الكثير من أعيان الدولة إنتصبوا بها، من ذلك الوزير أبو المحاسن يوسف خوجة صاحب الطابع الذي أحدث في البطحاء إلى جانب جامعه الحافل البديع والمدرستين الملحقتين به والميضاء والحمام والفندق سوقا وعلوّا خاصّا بسكناه، كما بنى الوزير ابن عياد قصرا غير بعيد من هذه البطحاء (مدرسة نهج الزاوية البكرية) بينما يحتل قصر الوزير الأكبر مصطفى خزندار وزوجته الأميرة كلثوم بنت مصطفى باشا باي مكانا متميزا من البطحاء (قصر المسرح اليوم)، وقد أضفى ذلك قيمة جديدة على الحلفاوين لما لهؤلاء من مكانة ووجاهة في الدولة.

* ثراء إجتماعي فريد

أمّا النّسيج الإجتماعي للحلفاوين فقد كان بدوره متنوّعا بفضل روح التّسامح الّتي كانت ترفرف على مختلف شرائحه. ففي حمّام الرّميمي أقام الأندلسيّون وفي باب الخضراء

أقامت الجالية الإيطاليّة كما وجدت الجالية المالطيّة خلف «البيقة» وأقليّة من الغجر من لاجئي الحرب الأهليّة الإسبانيّة.

هذا وضمّت الحلفاوين أبناء تونس في مختلف الجهات الّذين جاؤوا في البداية للتعلّم أو للرّزق ثمّ إستقرّوا فيها.

وهذا ما جعل لبطحاء الحلفاوين دورا متميزا في الذاكرة الشعبية التونسية، ولأهميتها ستلقب البطحاء بصُرّة البلاد وستكون أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين مسرحا لفنون الفرجة الحيّة، إذ إتخذ منها ممارسو الألعاب البهلوانية مركزا لهم (أولاد بن موسى من المغرب الأقصى) كما إشتهرت بها عدة مقاهي شعبية مثل قهوة الغرابة وقهوة الحاج عابد وقهوة العنق وقهوة سيدي عمارة وقهوة بن سلامة وقهوة الأخلفي، وقد إشتهرت هذه الأماكن بالفداوي الّذي كان يروي الحكايا والخرافات والسّير الشعبية.

* مهد الثّقافة الشّعبيّة

ولكلّ من شهد هذا المكان خلال تلك الفترة ذكريات لا تنسى ورائحة تعبق بسحر شهر رمضان ورونق لياليه وسهراته الفنيّة المكوّنة للوحة فنيّة مشكّلة من كلّ أنواع الفنون الحيّة التّرفيهيّة والموجّهة لكافة الطّبقات والأعمار، حيث مرّ من الحلفاوين مسرح الظلّ (الكاركوز) ومسرح الدّمى (إسماعيل باشا) وصندوق عجب ثمّ السّينما. ولعلّ أبرز ما يميّز هذا المزيج الفنّي في ليالي رمضان، (الكافي شانطة) مقاهي الغناء والرّقص فضلا على سهرات الإنشاد الدّيني بأصوات الخوجات العذبة وبمشاركة شخصيّات فنيّة فذّة وطريفة من طينة السيّد شطّا وأمين حسنين.

فكانت بذلك أنهج الحلفاوين إلى بطحاء باب سويقة مسرحا لأجيال من الفنانين والفنّانات كان الغناء لديهم رسالة لتثبيت الهويّة التّونسيّة كفتحية خيري وشافية رشدي، كما احتضنت بدايات العديد من الأصوات التونسية على غرار سيدي علي الرياحي وصليحة و لهادي الجويني وكذلك إبن الحلفاوين الألمعيّ الفنّان الفكاهي صالح الخميسي. ولا يمكن بحال أن ننسى نهج القنطرة العريق، نهج الأجواق الموسيقيّة المتكوّنة من فنّانين مكفوفين.

وتتميز بطحاء الحلفاوين بجملة من الوجوه التي أثرت في تاريخها المعاصر مثل المرحومين سيدي علي بن الخوجة إمام جامع صاحب الطابع والحاج الفتني أمين الحمامجية وأولاد الجيّد حمّودة معالي والدكتور أحمد بن ميلاد وأحمد بن فريجة وعائلة التمار وعائلة زبير والهادي التركي والمنجي سليم وغيرهم كثير من القياديين والشّخصيّات الطّريفة من جماعة تحت السّور.

ولا ننسى أيضا في هذا الخصوص مطابع الصّحف في بداية نشأتها، حيث كانت مقرّاتها في المربّع المتّقد حيويّة والمعروف بالمربّع باب سويقة، فأعلام الصّحافة الهزليّة التّونسيّة كانوا هناك كمحمد بن فضيلة صاحب جريدة «الوطن» والصحفييين بيرم التّونسي وحسين الجزيري .


دنـيـا الـعـرب . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . الجمعة 28-08-2009
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 14h17.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd