* : محمود حمدي البولاقي (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 19h20 - التاريخ: 24/12/2025)           »          محمد رشيد (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 19h05 - التاريخ: 24/12/2025)           »          اناشيد و اغان لليبيا (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 19h01 - التاريخ: 24/12/2025)           »          الفنان الراحل يوسف المطرف 1961 - 2002 (الكاتـب : بوبنيان - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h32 - التاريخ: 24/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : jacob - - الوقت: 04h24 - التاريخ: 24/12/2025)           »          عبد الغني السيد- 16 يونيو 1908 - 9 ديسمبر 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 23h30 - التاريخ: 23/12/2025)           »          ليلى مراد- 17 فبراير 1918 - 21 نوفمبر 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 23h13 - التاريخ: 23/12/2025)           »          الشيخ امام- 2 يوليو 1918 - 7 يونيو 1995 (الكاتـب : عصمت النمر - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h41 - التاريخ: 23/12/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h03 - التاريخ: 23/12/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 18h04 - التاريخ: 23/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > قواعد الموسيقى العربية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #18  
قديم 23/07/2009, 07h45
المبتدئ المبتدئ غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:299845
 
تاريخ التسجيل: September 2008
الجنسية: بحريني
الإقامة: البحرين
المشاركات: 70
افتراضي رد: دروس عملية في التأليف الموسيقى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala مشاهدة المشاركة
النغمات البنائية








Structural Tones
عندما يبدع الموسيقي نصف عبارة أو عبارة أو جملة كاملة فغالباً هذا البناء اللحني ليس بالضروري أن يكون بسيط بل مركب من أزمنة مختلفة لعدة نغمات و يمكننا أن نبسط هذه اللبنة اللحنية إلي نغمات قليلة ذات أزمنة طويلة تعبر عن قلب اللحن في صورة مبسطة.









ما فائدة ذلك؟
  1. بعد تبسيط اللحن و إختصاره إلى النغمات البنائية يمكننا إعادة الصياغة في صورة جديدة (الإتجاه العكسي للإختصار و لكن بأسلوب آخر بل بعدة أساليب)
  2. بعد تبسيط اللحن يمكننا وضع هارموني مناسب للحن الأصلي ، فقد يكون الهارموني للحن الأصلي قبل تبسيطه صعب تخطيطه خاصة للمبتدئين في الهارموني و لكن بعد إختصار اللحن إلي النغمات البنائية يكون وضع الهارموني سهل جداً. (الأخ أحمد سنايم أرجو فهم هذه الفقرة لأنك بتسألني كثير عن الهارموني)
اليوم سأكتفي بشرح كيفية تبسيط اللحن إلي نغماته البنائية و إضافة الهارموني و المرة القادمة نتحدث عن إعادة الصياغة من النغمات البنائية و توليد أفكار لحنية جديدة.









النوتة و الملف الصوتي هما أحسن الوسائل لفهم هذا الموضوع.



اللحن الأول عبارة عن (نصف عبارة half phrase ) من مقام فا الصغير و مكون من 2 مازورة و مكون من 4 ثلاثيات كروش ثم 2 كروش ثم نوار و عند تبسيط هذا اللحن حولنا كل ثلاثية إلي نوار ثم ال 2 كروش إلي نوار و بقيت النوار الأخيرة على حالها (يعني 6 نوار). ثم كتبت اللحن الأصلي على مفتاح صول و يصاحبه نغماته البنائية على مفتاح فا. ثم كتبت النغمات البنائية مرة أخري على مفتاح صول و وضعت الهارموني المناسب تحت كل نوار من النغمات البنائية على مفتاح فا. ثم أعدت كتابة اللحن الأصلي و تحته الهارموني المستنتج من النغمات البنائية.



اللحن الثاني من مقام دو الصغير و مكون من:

المازورة 1: 2 كروش دو & 2 كروش لا + 4 دوبل كروش صول فا مي ري

المازورة 2: 2 كروش صول +( كروش فا + 2 دوبل كروش مي ري) + نوار صول

التبسيط (التجريد)الأول: تحويلهم إلى 6 نوار- ثم وضع هارموني للنغمات البنائية - ثم إضافة هذا الهارموني إلى اللحن الأصلي.

التبسيط (التجريد)الثاني: تحويل النغمات البنائية السابقة إلي نغمات بنائية أكثر بساطة مكونة من:بلانش دو + نوار صول + بلانش بوانتيه صول - ثم وضع هارموني جديد للنغمات البنائية الجديدة - ثم إضافة هذا الهارموني إلي اللحن الإصلي.

لاحظ أن الهارموني الأول مختلف عن الهارموني الثاني و لكن كلهما يمكن عازفه مع اللحن الأصلي.















اقتباس ((
  1. بعد تبسيط اللحن و إختصاره إلى النغمات البنائية يمكننا إعادة الصياغة في صورة جديدة (الإتجاه العكسي للإختصار و لكن بأسلوب آخر بل بعدة أساليب)
  2. بعد تبسيط اللحن يمكننا وضع هارموني مناسب للحن الأصلي ، فقد يكون الهارموني للحن الأصلي قبل تبسيطه صعب تخطيطه خاصة للمبتدئين في الهارموني و لكن بعد إختصار اللحن إلي النغمات البنائية يكون وضع الهارموني سهل جداً. (الأخ أحمد سنايم أرجو فهم هذه الفقرة لأنك بتسألني كثير عن الهارموني) ))
طيب لدي استفسار استاذ هشام فيما يتعلق بالهارمون

اضافة الى اختصاره واعادته الى النغمات البنائية

هل من الممكن ان اشتق من الهارمون نفسه جمله موسيقية ؟
على سبيل المثال ,, افترض لو دونت الهارمونات على سلم الفا ( او مفتاح الفا ) , هل من الممكن ان احلل هذه الهارمونات الى نغمات وجمل موسيقية بحيث اجعلها تتناسب مع النغمات البنائية او المقطوعة الموسيقية التي هي على سلم الصول ( او مفتاح الصول ) ,,, وبالتالي وبعد تحليل الهارمون الى جمل ,, تعزف الجمل الموسيقية التي على سلم الصول ( مفتاح الصول او مدرج الصول ان صح الاسم ) ,, والجمل الموسيقية التي على سلم الفا ( مدرج الفا ) في نفس الوقت ؟

ام يظل الهارمون على حاله ؟


اتمنى اوضحت ما اعنيه


تحياتي

التعديل الأخير تم بواسطة : المبتدئ بتاريخ 23/07/2009 الساعة 10h43
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 19h36.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd