شدتني سولو الكمان في المقدمة الموسيقية لهذه الأغنية الجميلة و فكرت إني أقدمها ، لكن هناك مشكلة كبري و ألا و هي أن اللحن للموسيقار رياض السنباطي.
غالبا عندما أستمع للحن للموسيقار عبد الوهاب أو بليغ حمدي أو زكريا أحمد .. فعندما أسمع بداية الجملة الموسيقية فإنني أستطيع أن أستنتج باقي الجملة أو نهايتها ، بمعني أنني أستطيع أن أفهم طريقة صياغة الملحن للفكرة الموسيقية Theme و ذلك بالرغم من تعدد طرق الصياغة ، و لكن عندما أسمع لحن للموسيقار رياض السنباطي فغالبا لا أستطيع أستنتاج بقية الجملة ، فطريقة صياغته للجمل الموسيقية معقدة و صعبة الاستنتاج (علي الأقل بالنسبة لي).
و لكي أوضح الفكرة قبل الدخول في التفاصيل الموسيقية أفترض الآتي:
لديك متوالية عددية 1 & 3 & 5 & (؟) يبقي الرقم الناقص أيه؟
سهلة: هو الرقم (7) هذا هو الحال عند معظم الملحنين.
لكن لما تجد متوالية: 3 & 13 & 29 & (؟) يبقي الرقم الناقص ايه؟
صعبة: 43 مثلا ، ها تعرفها أزاي؟ لازم السنباطي يقولك الرقم من غير ما يقولك هو حلها أزاي!
نرجع للموسيقي:
الجملة الموسيقية Theme (التيمة) مفروض أنها مكونة من عبارتين: العبارة الأولي سؤال و العبارة الثانية جواب . و كل عبارة مكونة من نصفي عبارة: نصف عبارة سؤال و نصف عبارة جواب.
و الجواب أكيد بيكون رد للسؤال ، يعني ممكن يكون الجواب هو نفس نغمات السؤال مع تصويرها علي درجة أعلي أو درجة أقل و كمان أزمان النغمات (العلامات الايقاعية) متشابهة ، و لكن لما التيمة تكون مكونة من 4 أنصاف عبارات يفضل عمل تنويع Variation بمعني أن نصف العبارة رقم 4 تبقي مختلفة زمانياً (إيقاعياً) عن الثلاثة الأوائل.
هل السنباطي يتبع هذه القواعد؟ غالبا لأ ، و هي القواعد تم وضعها لكي يتم كسرها (طبعا مش أي واحد يكسرها و يقول أنا طورت الموسيقي)
و بالرغم أن النوتة سهلة إلا أن اللحن صعب الحفظ بسبب صعوبة توقع المتتالية.
اللحن بدأ بميزان 2/4 و من مقام لا الصغير و تتطرق لمقام الكرد من علي درجة (مي) ثم عاد إلي مقام لا الصغير (نهاوند الحسيني)
التيمة الأولي للكمانجات مكونة من 5 موازير (يعني السيمترية باظت من أولها) و أنا بأكتب اللحن حسيت أني ها أكتبها 6 موازير لولا إني بأسمع جملة جملة و أنا بأكتب النوتة
نغمات التيمة: 2 "لا" بلانش مربوطين برباط ثم نوارات: دو سي صول# لا فا صول ، (أنا حسيت أن تكملتها مي فا) بس هو أنهي التيمة عند نغمة "صول". كرر التيمة عدة مرات عشان نقدر نحفظها بهذه التركيبة.
التيمة الثانية: سولو للقانون مع ردود من الكمانجات وبالرغم أن عدد الموازير 7 (في العبارة السؤال) لكن الحمد لله فيه سيمترية فالعبارة الجواب أيضا 7 موازير مع تصوير اللحن علي درجة أقل مع الحفاظ علي أزمان النغمات ، لكن ردود الكمانجات مختلف عن بعضه (مازورتين في العبارة سؤال) و (7 موازير في العبارة جواب).
التيمة الثالثة: مجموعة الكمانجات ، 32 مازورة و هذه المرة العدد زوجي و يقبل القسمة علي 4 ، يعني مفروض تيمة زي الكتاب ما بيقول؟! و هذا ضبط الإيقاع (لأن الميزان 2/4) و وحدة الإيقاع تشغل مازورتين ، فلو العدد فردي ها يبقي الايقاع سوف ينتهي في منتصفه (يجوز ذلك) و لكن التيمة أنتهت مع الايقاع بالضبط (الحمد لله).
لكن نصف العبارة 2 ليس تصويرا لنصف العبارة 1 بل مختلفة عنها كثيرا (و هذا يصعب عملية الحفظ)
و نصف العبارة 3 بدأ في الضلع الثاني للمازورة 16 لهذه التيمة و لا أستطيع تحديد نهاية نصف العبارة 3 و بداية العبارة 4 و لكن العبارة 3 بدأت بتصاعد النغمات من نغمة لا قرار حتي و صلت إلي نغمة ري جواب ثم بدأت نصف العبارة عند هذه النغمة بهبوط متدرج لترتكز علي نغمة "مي" (مقام كرد علي نغمة البوسيلك- مي)
التيمة الرابعة: سولو الكمان (الحمد لله تيمة زي الكتاب بالضبط) و تتكون من 16 مازورة و 4 أنصاف عبارات كل نصف عبارة 4 موازير بالضبط
نصف العبارة 2 ، تصوير لنصف العبارة 1 ، الأول من درجة جواب "دو" و الثانية من درجة "لا"
و نصف العبارة 3 تصوير للعبارتين السابقتين علي درجة "فا" مع عمل تنويع Variation
نصف العبارة 4 تصوير للسابقين مع الركوز علي نغمة "لا" أساس مقام لا صغير ، و نوع القفلة: تامة أنتقل فيها تآلف الدرجة الخامسة (مي كبير) إلي تآلف الدرجة الأولي (لا صغير).
و يكرر نصف العبارة 4 للتحضير للغناء.
في الملف الصوتي المرفق حافظت علي اللحن و أضفت بعض الهارموني و أستخدمت الأصوات البشرية لغناء سولو الكمان مع جيتار عشان يوضح Variation في نصف العبارة 4 في التيمة الأخيرة.
يادهوتييييييى لو السنباطى كان بيحسبها كده .. وبنفس طريقتك ..
لكن الجميل فى المسألة .. إن الموهبة والحس الموسيقى عند العمالقة أمثال السنباطى .. تفعل ذلك وأكثر من ذلك .. دون الدخول فى حسابات وورقة وقلم
نيجى إحنا المحللين بقى .. وننبش وندعبس .. ونكشف عن خبايا الألحان وماتحتويه من عبقرية .. ربما لم يقصدها الملحن نفسه
يعنى الملحن من دول .. مابيقفش قدام المراية .. ويقول لنفسه .. أنا عبقرى .. وحاعمل كذا وكذا
هو عبقرى فعلاً بدون مراية .. وبيعمل الحاجات دى .. وهو سايب إيديه
تسلم إيديك ياعم الدكاترة .. ويسلم حسك الموسيقى
بصراحة .. الواحد بيستفاد من شوية المصطلحات والخزعبلات إللى إنت بتقولها .. وبيتقمع بيها على خلق الله
ربنا يخليك للغلابة يادكتور هشام
التحليلات الموسيقية لها عدة أوجه من ضمنها تكوين الجملة الموسيقية من موازير و الابعاد بين النغمات و أزمان النغمات و محاور الإرتكاز Pivots و التي يتم عندها التحويل من مقام لآخر.
نورت الصفحة يا أستاذنا العظيم
__________________ ______________________ د.هشام خلف استشاري طب و جراحة العيون
كالباحث عن الآثار هو الوحيد المتوقع للذى ينتظره من كنوز
قرأت تحليلك الموسيقي ورؤيتك يا طبيب العيون وفتحت لنا دهاليز وراء دهاليز كأكبر أكاديمي محترف ... برغم دراستك لطب العيون تتمتع بتذوق وحس موسيقى رفيع المدى كالنظر الثاقب الذي ينفذ ويخترق للمعاني مباشرة دون الوقوف عند حروفها
وزادت معانيك جمال بجمال ما وقع السمع عليه
أخى د. هشام خلف الله لا يحرمك يا سيدى من هذه الكنوز الدفينة في أعماق بعيدة ..دافئة
كالباحث عن الآثار هو الوحيد المتوقع للذى ينتظره من كنوز
قرأت تحليلك الموسيقي ورؤيتك يا طبيب العيون وفتحت لنا دهاليز وراء دهاليز كأكبر أكاديمي محترف ... برغم دراستك لطب العيون تتمتع بتذوق وحس موسيقى رفيع المدى كالنظر الثاقب الذي ينفذ ويخترق للمعاني مباشرة دون الوقوف عند حروفها
وزادت معانيك جمال بجمال ما وقع السمع عليه
أخى د. هشام خلف الله لا يحرمك يا سيدى من هذه الكنوز الدفينة في أعماق بعيدة ..دافئة
كدفء عطاءك الممتد ... لأبعد مدى أشكرك .... دولت
أكرمك الله و متعك الله بالصحة و العافية و أصبغ الله عليك من نعمه
سيدتي ….
كلماتك أثلجت صدري و مرورك العطر أنار الصفحة
موعدنا مع المقدمة الموسيقية لأغنية "أنت عمري" و محاولة لفهم ما دار بعقل المرحوم الموسيقار محمد عبد الوهاب ، و مقارنة بين العملين و طريقة صياغة عبد الوهاب و السبناطي للألحان (المقدمة الموسيقية فقط) في بداية الستينيات.
__________________ ______________________ د.هشام خلف استشاري طب و جراحة العيون
بالحقيقة اصبت بدهشة من الطريقة التحليلية التى قمت بهااا لكنى تجرعتهااا على مراااحل قمة! انت قمة فى الروعة لانك قدمت خطوات العمل بامانة استمعت اليه اعجبنى بشدة الانتقال من الوسط الذى كان يمنحنى لحن الاغنية نفسه حيث مع انطلاق الاه اه والاصوات البشرية واالنقرعلى الجيتاار دخلت بعالم اجمل هناا موسيقااا روحية جميلة كمستمع لم انزعج من الانتقال بل كان كالنسيم العليل على اذنى شكرا لابداعكم واسال الله ان يديم عليكم الصحة والعافية كل التقدير ... والثناااء
بالحقيقة اصبت بدهشة من الطريقة التحليلية التى قمت بهااا لكنى تجرعتهااا على مراااحل قمة! انت قمة فى الروعة لانك قدمت خطوات العمل بامانة استمعت اليه اعجبنى بشدة الانتقال من الوسط الذى كان يمنحنى لحن الاغنية نفسه حيث مع انطلاق الاه اه والاصوات البشرية واالنقرعلى الجيتاار دخلت بعالم اجمل هناا موسيقااا روحية جميلة كمستمع لم انزعج من الانتقال بل كان كالنسيم العليل على اذنى شكرا لابداعكم واسال الله ان يديم عليكم الصحة والعافية كل التقدير ... والثناااء
انورالحااارث
اورباا
كل الشكر و التقدير لك يا أستاذ أنور
و نورت الصفحة
و أشكرك علي كلماتك الرقيقة و المشجعة
و بإذن الله بعد رمضان أقدم المقدمة الموسيقية لأغنية "أنت عمري" و طريقة تفكير عبد الوهاب في الصياغة اللحنية لهذه المقدمة.
تحياتي لشخصكم العزيز
__________________ ______________________ د.هشام خلف استشاري طب و جراحة العيون
مثلما قال صديقنا الحبيب المايسترو الألآتي، المؤلف كثيرا ما لا يفكر بالقواعد وكثيرا ما يتخطاها، ليس فقط ملحنينا الكبار بل حتى المؤلفين الكبار في الموسيقى الكلاسيكية.
مثلما قال صديقنا الحبيب المايسترو الألآتي، المؤلف كثيرا ما لا يفكر بالقواعد وكثيرا ما يتخطاها، ليس فقط ملحنينا الكبار بل حتى المؤلفين الكبار في الموسيقى الكلاسيكية.
لك مني خالص الحب والتقدير
أخوك/ أحمد الجوادي
الاستاذ الكريم أحمد الجوادي
تزينت الصفحة بمرورك العطر
و لك خالص التحية و الاحترام
__________________ ______________________ د.هشام خلف استشاري طب و جراحة العيون