* : أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h40 - التاريخ: 11/09/2025)           »          مديحة عبد الحليم (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 11/09/2025)           »          السيره الهلاليه بصوت الشاعر محمد اليمنى (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : محمدابوضيف - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 11/09/2025)           »          يوسف الرشيدي (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h15 - التاريخ: 11/09/2025)           »          أسطوانة " أغاني من اليمن" (الكاتـب : تيمورالجزائري - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h57 - التاريخ: 11/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h46 - التاريخ: 11/09/2025)           »          من تراث الموسقى اليمنيه (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h37 - التاريخ: 11/09/2025)           »          فيصل علوي (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h34 - التاريخ: 11/09/2025)           »          محمد حمود العوّامي (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h21 - التاريخ: 11/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h51 - التاريخ: 11/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > المبدعون > ابداعات واعمال أعضاء سماعي

ابداعات واعمال أعضاء سماعي انتاج خاص بمنتدى سماعي

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 24/07/2011, 00h03
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي ليلي و نهاري (لا يا حبيبي)


ليلي و نهاري
لا يا حبيبي



شدتني سولو الكمان في المقدمة الموسيقية لهذه الأغنية الجميلة و فكرت إني أقدمها ، لكن هناك مشكلة كبري و ألا و هي أن اللحن للموسيقار رياض السنباطي.
غالبا عندما أستمع للحن للموسيقار عبد الوهاب أو بليغ حمدي أو زكريا أحمد .. فعندما أسمع بداية الجملة الموسيقية فإنني أستطيع أن أستنتج باقي الجملة أو نهايتها ، بمعني أنني أستطيع أن أفهم طريقة صياغة الملحن للفكرة الموسيقية Theme و ذلك بالرغم من تعدد طرق الصياغة ، و لكن عندما أسمع لحن للموسيقار رياض السنباطي فغالبا لا أستطيع أستنتاج بقية الجملة ، فطريقة صياغته للجمل الموسيقية معقدة و صعبة الاستنتاج (علي الأقل بالنسبة لي).

و لكي أوضح الفكرة قبل الدخول في التفاصيل الموسيقية أفترض الآتي:
لديك متوالية عددية 1 & 3 & 5 & (؟) يبقي الرقم الناقص أيه؟
سهلة: هو الرقم (7) هذا هو الحال عند معظم الملحنين.
لكن لما تجد متوالية: 3 & 13 & 29 & (؟) يبقي الرقم الناقص ايه؟
صعبة: 43 مثلا ، ها تعرفها أزاي؟ لازم السنباطي يقولك الرقم من غير ما يقولك هو حلها أزاي!

نرجع للموسيقي:
الجملة الموسيقية Theme (التيمة) مفروض أنها مكونة من عبارتين: العبارة الأولي سؤال و العبارة الثانية جواب . و كل عبارة مكونة من نصفي عبارة: نصف عبارة سؤال و نصف عبارة جواب.
و الجواب أكيد بيكون رد للسؤال ، يعني ممكن يكون الجواب هو نفس نغمات السؤال مع تصويرها علي درجة أعلي أو درجة أقل و كمان أزمان النغمات (العلامات الايقاعية) متشابهة ، و لكن لما التيمة تكون مكونة من 4 أنصاف عبارات يفضل عمل تنويع Variation بمعني أن نصف العبارة رقم 4 تبقي مختلفة زمانياً (إيقاعياً) عن الثلاثة الأوائل.

هل السنباطي يتبع هذه القواعد؟ غالبا لأ ، و هي القواعد تم وضعها لكي يتم كسرها (طبعا مش أي واحد يكسرها و يقول أنا طورت الموسيقي)

و بالرغم أن النوتة سهلة إلا أن اللحن صعب الحفظ بسبب صعوبة توقع المتتالية.

اللحن بدأ بميزان 2/4 و من مقام لا الصغير و تتطرق لمقام الكرد من علي درجة (مي) ثم عاد إلي مقام لا الصغير (نهاوند الحسيني)

التيمة الأولي للكمانجات مكونة من 5 موازير (يعني السيمترية باظت من أولها) و أنا بأكتب اللحن حسيت أني ها أكتبها 6 موازير لولا إني بأسمع جملة جملة و أنا بأكتب النوتة
نغمات التيمة: 2 "لا" بلانش مربوطين برباط ثم نوارات: دو سي صول# لا فا صول ، (أنا حسيت أن تكملتها مي فا) بس هو أنهي التيمة عند نغمة "صول". كرر التيمة عدة مرات عشان نقدر نحفظها بهذه التركيبة.

التيمة الثانية: سولو للقانون مع ردود من الكمانجات وبالرغم أن عدد الموازير 7 (في العبارة السؤال) لكن الحمد لله فيه سيمترية فالعبارة الجواب أيضا 7 موازير مع تصوير اللحن علي درجة أقل مع الحفاظ علي أزمان النغمات ، لكن ردود الكمانجات مختلف عن بعضه (مازورتين في العبارة سؤال) و (7 موازير في العبارة جواب).

التيمة الثالثة: مجموعة الكمانجات ، 32 مازورة و هذه المرة العدد زوجي و يقبل القسمة علي 4 ، يعني مفروض تيمة زي الكتاب ما بيقول؟! و هذا ضبط الإيقاع (لأن الميزان 2/4) و وحدة الإيقاع تشغل مازورتين ، فلو العدد فردي ها يبقي الايقاع سوف ينتهي في منتصفه (يجوز ذلك) و لكن التيمة أنتهت مع الايقاع بالضبط (الحمد لله).
لكن نصف العبارة 2 ليس تصويرا لنصف العبارة 1 بل مختلفة عنها كثيرا (و هذا يصعب عملية الحفظ)
و نصف العبارة 3 بدأ في الضلع الثاني للمازورة 16 لهذه التيمة و لا أستطيع تحديد نهاية نصف العبارة 3 و بداية العبارة 4 و لكن العبارة 3 بدأت بتصاعد النغمات من نغمة لا قرار حتي و صلت إلي نغمة ري جواب ثم بدأت نصف العبارة عند هذه النغمة بهبوط متدرج لترتكز علي نغمة "مي" (مقام كرد علي نغمة البوسيلك- مي)

التيمة الرابعة: سولو الكمان (الحمد لله تيمة زي الكتاب بالضبط) و تتكون من 16 مازورة و 4 أنصاف عبارات كل نصف عبارة 4 موازير بالضبط
نصف العبارة 2 ، تصوير لنصف العبارة 1 ، الأول من درجة جواب "دو" و الثانية من درجة "لا"
و نصف العبارة 3 تصوير للعبارتين السابقتين علي درجة "فا" مع عمل تنويع Variation
نصف العبارة 4 تصوير للسابقين مع الركوز علي نغمة "لا" أساس مقام لا صغير ، و نوع القفلة: تامة أنتقل فيها تآلف الدرجة الخامسة (مي كبير) إلي تآلف الدرجة الأولي (لا صغير).

و يكرر نصف العبارة 4 للتحضير للغناء.

في الملف الصوتي المرفق حافظت علي اللحن و أضفت بعض الهارموني و أستخدمت الأصوات البشرية لغناء سولو الكمان مع جيتار عشان يوضح Variation في نصف العبارة 4 في التيمة الأخيرة.

أرفقت النوت عشان تقدروا تتابعوا الوصف السابق



الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Lily Winhary.mp3‏ (3.70 ميجابايت, المشاهدات 156)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 24/07/2011, 02h03
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: ليلي و نهاري (لا يا حبيبي)

يادهوتييييييى
لو السنباطى كان بيحسبها كده .. وبنفس طريقتك ..

لكن الجميل فى المسألة .. إن الموهبة والحس الموسيقى عند العمالقة أمثال السنباطى .. تفعل ذلك وأكثر من ذلك .. دون الدخول فى حسابات وورقة وقلم

نيجى إحنا المحللين بقى .. وننبش وندعبس .. ونكشف عن خبايا الألحان وماتحتويه من عبقرية .. ربما لم يقصدها الملحن نفسه

يعنى الملحن من دول .. مابيقفش قدام المراية .. ويقول لنفسه .. أنا عبقرى .. وحاعمل كذا وكذا

هو عبقرى فعلاً بدون مراية .. وبيعمل الحاجات دى .. وهو سايب إيديه

تسلم إيديك ياعم الدكاترة .. ويسلم حسك الموسيقى

بصراحة .. الواحد بيستفاد من شوية المصطلحات والخزعبلات إللى إنت بتقولها .. وبيتقمع بيها على خلق الله

ربنا يخليك للغلابة يادكتور هشام
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 26/07/2011, 17h38
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: ليلي و نهاري (لا يا حبيبي)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى مشاهدة المشاركة
يادهوتييييييى
لو السنباطى كان بيحسبها كده .. وبنفس طريقتك ..

لكن الجميل فى المسألة .. إن الموهبة والحس الموسيقى عند العمالقة أمثال السنباطى .. تفعل ذلك وأكثر من ذلك .. دون الدخول فى حسابات وورقة وقلم

نيجى إحنا المحللين بقى .. وننبش وندعبس .. ونكشف عن خبايا الألحان وماتحتويه من عبقرية .. ربما لم يقصدها الملحن نفسه

يعنى الملحن من دول .. مابيقفش قدام المراية .. ويقول لنفسه .. أنا عبقرى .. وحاعمل كذا وكذا

هو عبقرى فعلاً بدون مراية .. وبيعمل الحاجات دى .. وهو سايب إيديه

تسلم إيديك ياعم الدكاترة .. ويسلم حسك الموسيقى

بصراحة .. الواحد بيستفاد من شوية المصطلحات والخزعبلات إللى إنت بتقولها .. وبيتقمع بيها على خلق الله

ربنا يخليك للغلابة يادكتور هشام

التحليلات الموسيقية لها عدة أوجه من ضمنها تكوين الجملة الموسيقية من موازير و الابعاد بين النغمات و أزمان النغمات و محاور الإرتكاز Pivots و التي يتم عندها التحويل من مقام لآخر.
نورت الصفحة يا أستاذنا العظيم

__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 28/07/2011, 08h49
الصورة الرمزية هدى دولت
هدى دولت هدى دولت غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:548967
 
تاريخ التسجيل: October 2010
الجنسية: قطرية
الإقامة: قطر
المشاركات: 372
افتراضي رد: ليلي و نهاري (لا يا حبيبي)






كالباحث عن الآثار
هو الوحيد المتوقع للذى ينتظره من كنوز

قرأت تحليلك الموسيقي ورؤيتك
يا طبيب العيون
وفتحت لنا دهاليز وراء دهاليز
كأكبر أكاديمي محترف ...
برغم دراستك لطب العيون
تتمتع بتذوق وحس موسيقى رفيع المدى
كالنظر الثاقب الذي ينفذ ويخترق للمعاني مباشرة
دون الوقوف عند حروفها

وزادت معانيك جمال بجمال ما وقع السمع عليه

أخى د. هشام خلف
الله لا يحرمك يا سيدى من هذه الكنوز الدفينة
في أعماق بعيدة ..دافئة

كدفء عطاءك الممتد ... لأبعد مدى
أشكرك ....
دولت
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 28/07/2011, 13h10
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: ليلي و نهاري (لا يا حبيبي)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هدى دولت مشاهدة المشاركة





كالباحث عن الآثار
هو الوحيد المتوقع للذى ينتظره من كنوز

قرأت تحليلك الموسيقي ورؤيتك
يا طبيب العيون
وفتحت لنا دهاليز وراء دهاليز
كأكبر أكاديمي محترف ...
برغم دراستك لطب العيون
تتمتع بتذوق وحس موسيقى رفيع المدى
كالنظر الثاقب الذي ينفذ ويخترق للمعاني مباشرة
دون الوقوف عند حروفها

وزادت معانيك جمال بجمال ما وقع السمع عليه

أخى د. هشام خلف
الله لا يحرمك يا سيدى من هذه الكنوز الدفينة
في أعماق بعيدة ..دافئة

كدفء عطاءك الممتد ... لأبعد مدى
أشكرك ....
دولت

أكرمك الله و متعك الله بالصحة و العافية و أصبغ الله عليك من نعمه
سيدتي ….
كلماتك أثلجت صدري و مرورك العطر أنار الصفحة

موعدنا مع المقدمة الموسيقية لأغنية "أنت عمري" و محاولة لفهم ما دار بعقل المرحوم الموسيقار محمد عبد الوهاب ، و مقارنة بين العملين و طريقة صياغة عبد الوهاب و السبناطي للألحان (المقدمة الموسيقية فقط) في بداية الستينيات.

__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 10/08/2011, 14h30
انور الحارث انور الحارث غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:577570
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الجنسية: ....................
الإقامة: .....
المشاركات: 356
افتراضي رد: ليلي و نهاري (لا يا حبيبي)

شكرا جزيلا دكتور هشااام راى الشخصى:

بالحقيقة اصبت بدهشة من الطريقة التحليلية التى قمت بهااا
لكنى تجرعتهااا على مراااحل قمة! انت قمة فى الروعة لانك قدمت خطوات العمل بامانة
استمعت اليه اعجبنى بشدة الانتقال من الوسط الذى كان يمنحنى لحن الاغنية نفسه
حيث مع انطلاق الاه اه والاصوات البشرية
واالنقرعلى الجيتاار دخلت بعالم اجمل هناا موسيقااا روحية جميلة
كمستمع لم انزعج من الانتقال بل كان كالنسيم العليل على اذنى
شكرا لابداعكم واسال الله ان يديم عليكم الصحة والعافية
كل التقدير ... والثناااء

انورالحااارث

اورباا
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 10/08/2011, 20h31
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: ليلي و نهاري (لا يا حبيبي)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انور الحارث مشاهدة المشاركة
شكرا جزيلا دكتور هشااام راى الشخصى:

بالحقيقة اصبت بدهشة من الطريقة التحليلية التى قمت بهااا
لكنى تجرعتهااا على مراااحل قمة! انت قمة فى الروعة لانك قدمت خطوات العمل بامانة
استمعت اليه اعجبنى بشدة الانتقال من الوسط الذى كان يمنحنى لحن الاغنية نفسه
حيث مع انطلاق الاه اه والاصوات البشرية
واالنقرعلى الجيتاار دخلت بعالم اجمل هناا موسيقااا روحية جميلة
كمستمع لم انزعج من الانتقال بل كان كالنسيم العليل على اذنى
شكرا لابداعكم واسال الله ان يديم عليكم الصحة والعافية
كل التقدير ... والثناااء

انورالحااارث

اورباا


كل الشكر و التقدير لك يا أستاذ أنور
و نورت الصفحة
و أشكرك علي كلماتك الرقيقة و المشجعة
و بإذن الله بعد رمضان أقدم المقدمة الموسيقية لأغنية "أنت عمري" و طريقة تفكير عبد الوهاب في الصياغة اللحنية لهذه المقدمة.
تحياتي لشخصكم العزيز
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 06/09/2012, 18h59
guest guest غير متصل  
Banned
رقم العضوية:650005
 
تاريخ التسجيل: June 2012
الجنسية: سماعي
الإقامة: سماعي
المشاركات: 100
افتراضي رد: ليلي و نهاري (لا يا حبيبي)

دكتور هشام

تحليل حضرتك جميل جدا

درس موسيقي هايل مع النوتة
و توزيع حضرتك حلو

نتمني نشوف تحليلات تانية من حضرتك

خالص تقديري
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 07/09/2012, 01h11
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: ليلي و نهاري (لا يا حبيبي)

صديقي الغالي الدكتور هشام المحترم

موضوع رائع جدا وشرح جميل للغاية.

مثلما قال صديقنا الحبيب المايسترو الألآتي، المؤلف كثيرا ما لا يفكر بالقواعد وكثيرا ما يتخطاها، ليس فقط ملحنينا الكبار بل حتى المؤلفين الكبار في الموسيقى الكلاسيكية.

لك مني خالص الحب والتقدير

أخوك/ أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 09/09/2012, 10h21
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: ليلي و نهاري (لا يا حبيبي)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
صديقي الغالي الدكتور هشام المحترم

موضوع رائع جدا وشرح جميل للغاية.

مثلما قال صديقنا الحبيب المايسترو الألآتي، المؤلف كثيرا ما لا يفكر بالقواعد وكثيرا ما يتخطاها، ليس فقط ملحنينا الكبار بل حتى المؤلفين الكبار في الموسيقى الكلاسيكية.

لك مني خالص الحب والتقدير

أخوك/ أحمد الجوادي

الاستاذ الكريم أحمد الجوادي

تزينت الصفحة بمرورك العطر

و لك خالص التحية و الاحترام


__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h04.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd