* : نـــازك- 14 أكتوبر 1928 - 26 مارس 1999 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 04h32 - التاريخ: 16/09/2025)           »          محمد قنديل- 11 مارس 1929 - 9 يونيو 2004 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 04h27 - التاريخ: 16/09/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 04h07 - التاريخ: 16/09/2025)           »          فايدة كامل- 12 يوليو 1932 - 21 أكتوبر 2011 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h19 - التاريخ: 16/09/2025)           »          شــاديــة- 8 فبراير 1931 - 28 نوفمبر 2017 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h11 - التاريخ: 16/09/2025)           »          الثلاثى المرح - ثلاثى النغم (الكاتـب : MOHAMED ALY - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h06 - التاريخ: 16/09/2025)           »          صـــبـــاح- 10 نوفمبر 1927 - 26 نوفمبر 2014 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h55 - التاريخ: 16/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 01h51 - التاريخ: 16/09/2025)           »          أحمد جابر (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : بو بشار - - الوقت: 22h32 - التاريخ: 15/09/2025)           »          الفنان عبداللطيف المنصور (الكاتـب : كويتى - آخر مشاركة : بو بشار - - الوقت: 22h22 - التاريخ: 15/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > نتاج الأعضاء .. القصص والروايات

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 08/07/2009, 05h14
الصورة الرمزية عفاف سليمان
عفاف سليمان عفاف سليمان غير متصل  
اخـتـكـم
رقم العضوية:384752
 
تاريخ التسجيل: February 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,424
Smile رد: احياء ولكن000000

بسم الله الرحمن الرحيم
عم سعد +سيدتى ام مدحت
اسعد الله صباحكما واوقاتكما بكل الخير
بدايه جميله عزيزتى ونتمنى ان نراكِ
ولا يهمك من اى شىء المهم ان تظلى على دربك الذى
رسمتيه لنفسك فابلصبر ستصلين الى غايتك
تحياتى لاول مشاركه لك فى سماعنا الجميل
واكيد كل مره هتبقى احلى واحلى واحلى
تحياتى لك سيدتى وياريت يا عم سعد تعمل لها عضويه
تخصها حتى تشارك وياريت ايضا نستفيد منها فى الجروب
مواقف وطرائف لكما تحياتى وللجميع
اسعد الاوقات
اختكم عفاف
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08/07/2009, 08h10
الصورة الرمزية سعدالشرقاوى
سعدالشرقاوى سعدالشرقاوى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:408324
 
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 911
افتراضي رد: احياء ولكن000000

شقيقنا الاستاذ/ابوياسين
المتالق دائما فى عالم الشعر الغنائى
انا كان يهمنى جدا رايكم ومن زمان
والحاج سعد بيصدنى وبيخوفنى من الفشل
مع انه شئ طبيعى والقسم اسمه تجارب
شكرا لتشجيعكم (وربنا يخليك)ام مدحت)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08/07/2009, 08h11
الصورة الرمزية سعدالشرقاوى
سعدالشرقاوى سعدالشرقاوى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:408324
 
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 911
افتراضي رد: احياء ولكن000000

الاخت الاستاذه ام المنتدى/ناهد
سعدت بهذا اللقب لمّا قاله الاستاذ علاء
فى احد ردوده عليكى بكلماته الغنائيه الجميله
وعرفت كم الحب والاحترام لحضرتك من كل الاخوه
الاعضاء ولك الفضل
دفعتينى للكتابه من ايام حكاية بين زوايا الصمت
والحمد لله ان ده رايك ربنا مايحرمنيش منك (ام مدحت)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08/07/2009, 08h13
الصورة الرمزية سعدالشرقاوى
سعدالشرقاوى سعدالشرقاوى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:408324
 
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 911
افتراضي رد: احياء ولكن000000

الاخت المحترمه المهذبة /عفاف سليمان
كان دايما الحاج سعد يقول لى شوفى كتابات
الاخت عفاف جميله قد ايه وبيحزفوها
اوعى تحاولى تجربى احسن يعتبروكى
بنيتى فى ارض زراعيه ويعملوا ازاله
وكل ما اكتب كلمه يقول عظيمه
فيها ملامح من طوالة عمى امين (ازاله)
وما اخبيش عليكم احتميت بيه المره دى
وربنا يستر
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08/07/2009, 08h14
الصورة الرمزية سعدالشرقاوى
سعدالشرقاوى سعدالشرقاوى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:408324
 
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 911
افتراضي رد: احياء ولكن000000

عمى الحاج/مصطفى زقزوق
انا تابعت الذين حصلوا على رسائل تعليميه
ماجستير ودكتوراه فى اعمالكم القيمه
واتعلم من حضرتك كل جميل الكلمه
ربنا يمتعك بالصحة والعافية
ويديم محبة حبيبتك وحبيبتنا جميعا مكة
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 08/07/2009, 08h24
الصورة الرمزية عفاف سليمان
عفاف سليمان عفاف سليمان غير متصل  
اخـتـكـم
رقم العضوية:384752
 
تاريخ التسجيل: February 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,424
Talking رد: احياء ولكن000000

الست الجميله ام مدحت
اسعد الله صباحك انتى وعم سعد والجميع فى سماعى
ولا يهمك شاركى واكتبى وبعدين الحذف للجدعان
بس المهم المصابره
وإن شاء الله مفيش حذف ولا حاجه
ولااااااااااااااا يهمك نحن ورائك قلبا وقالبا
ويلا ادخلى وسجلى بالاسم اللى تحبيه
وشاركى وتوكلى على الله
اختك عفاف
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 09/07/2009, 10h15
الصورة الرمزية رغـد اليمينى
رغـد اليمينى رغـد اليمينى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:229310
 
تاريخ التسجيل: May 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: ممر الضوء إلى الشتات
المشاركات: 209
افتراضي رد: احياء ولكن ...............

فى ليلة مقمرة تحت هبّات النسيم العليل ؛ والذى يفاجئ أطراف الأشجار على فترات متقطعة،

فيحدث صوتا مرعبا يعطى الليل وحشته؛ وخلف دارها تجلس متأملة صورة النخيل المعكوسة
فى الماء الذى غطىّ فدّان الأرض الزراعيةالذى حملها صغيرة جداً ولعبا قبل بيعه لأحد
الجيران لتستطيع مواصلة مشوار علاج والدهامن مرض الصرع المزمن والذى عكرّ صفو
العزبة بأكملها؛ لكن هذا المشهد حّرك فىالوجدان ماكان ساكنا ليعيد نوبة الهواجس والمطاردة
الدفينة.... التى تعيشها وحيدة بعد وفات الوالدقفزا من الطابق العلوى لعيادة الطبيب المعالج هربا
من الممسكين به ،لإجراء الكشف عليه فمات فى الحال .
أعاد هذا الجو الكئيب لذاكرتها تلك الليلة المشؤمة ؛ حيث كانت فى السابعة من عمرها أولحبّات
عنقود الخلفة لخمسة أشقاء... ينامون مع الأمّ والأبّ فى غرفة واحدة حيث المنزل الذى لايحوى
غيرها من الغرف؛ فى معيشة ضيقة الحال وأجواء مليئة بالرعب لأطفال تعودت لياليهم علىذلك....
أمّ عصبيّة سليطة اللسان، وأب ّ مريض بالصرع يظن أنه أعقل أهل الأرض، ما أن يمسك بأحدأطفاله
عند أقل الآخطاء إلا ويترك به عاهة مستديمة، ولا تهدأ له ثورة غضب مع الأم فالمعارك مستمرّة....
فلا كلمة بغير ضنك ولا معاشرة بدون اغتصاب..!
حتى استمرأ ( لِما الهمزة ) الأطفال هذه الحاله ولا يطول إنتظارهم للنوم عقب فجيعة المعركة التى ايقظتهم جميعاً
من عزّ النوم... وكأنها الحدّوته التى تهيئأجسادهم النحيله للإستغراق فى النوم كل ّ ليلة( هُناك تكرار لكلمة نوم حاولى إجهاد قاموسكِ اللغوى لتفادى هذا التكرار الذى يجعل القلم يسهب فيما لا يمتع عين المُتلقى )
فى تلك الليلة أستيقظت على معركة غيرعاديّه الأب ثائر والأم لايسمع لها سوى التنفس المحبوس
الذى يدوّى بصوته الخافت أرجاء الغرفةالمظلمة تماما.....
أغمضت عيناها متصنّعة استغراقها فى النوم خشية بطش الأب فأغرقتها الدموع فى بحر النوم..،
لتستيقظ لحظة طلوع الشمس ،وقد أحاط البيت بعدد كبير من رجال القرية آتوالتشييع جنازة الأم .
وساعدها جهلها بأن لاتلقى بالا (إلا وليس بإلا ) بما رآته ليلا ، ومرّ الحدث عليها وكأن شيئاً لم يكن .
وأخذها لإستخدامها فى الآعمال اليوميّة الشاقه عند الجيران؛ لمساعدته فى إطعام إخوتها ومواصلة
علاجه حتى مات لتقوم بآداء رسالتها على أكمل وجه حتى تزوّجوا جميعا وظلت وحيدة( نفسما ذكرت تكرار كلمة حتى أيضاً )
تناست نفسها فمضى قطار العمر بها ،لتواجه وحدها تلك الهواجس والكوابيس التى تطاردها،
حيث تأتيها روح الأم تطالبها بالثار من الأب وهما فى العالم الأخر ولم تبوح بسرّها لأحد.



شمس الآصيل

الآستاذ القدير

((( سعد الشرقاوى )))

حرمة المصون الغالية

((( أم مدحت )))

تحية مكللة بالريحان والبيلسان والورد الجورى

القصة فى مُجملها تؤكد بأن هُناك وعى بآليات السّرد وهذا ما إلتمسته بين سطورها من دقه التصوير ورسم للآحداث كوسيلة سرد بدل الحكى التقريرى .. وليقينى بأن ليس هُناك عمل يخلو من الشوائب
فقد قمت بتنسيق النص وإضافة علامات الترقيم .. ووضعت الهمزات في مكانها.. فالعمل الآدبى يفقد الكثير من جماليته حين لاتكتب الهمزات هذا الذى سوف تلاحظه بين النص الآصلى وهذا المُقتبس أعلاه.

هُناك بعض الآدوات تحتاج إلى المزيد من التدريب إذا أقبلت على كتابة نص جديد وتفادى ما أشرت إليه باللون الآزرق فى النص المُقتبس وهو تكرار الآدوات اللغوية واللفظية ( حتى ، الذى ،حيث ، و ) إلى جانب تكثيف العمل بإختزال بعض المشاهد والمسكوت منه كذلك النحت الجديد للصور والآحداث التى تساهم فى تشكيل دراما تصاعدية للآحداث بعيداً عن الإسهاب الذى لا يضيف ،وكله سوف تكتسبة بالقراءة الكثيرة
لمن تحب من كتاب القصة إلى جانب كتب علم النفس ، ستفيدها كثيراً...ولا أعفى نفسى من ذلك فما زلت أتعلم وما زلت أقع فى الخطأ.

وقبل أن أختم مًداخلتى

هُناك الكثيرون من يفسروا النقد على إنه إنتقاد للشخص أو الكاتب نفسه دون العمل
وعلى الجانب الآخر يفسرونها على إنها إبراز للآخطاء فى النصوص وهذا بالطبع المفهوم والتفسير الخاطئ للكلمة ، ولكن المفهوم الحقيقى لها هوَ التقييم المتمثل فى الكشف عن مواطن الجمال ،وخفايا النص معانى وإيحاءات والتعرف على الكاتب ومدى قدرته على نقل أفكاره وأحاسيسه للقارئ هذا بالإضافه إلى كشف مواطن الضعف والعيوب فى العمل

كل هذا ينصب فى بوتقه واحده ليس هدفها التشهير أو الإنتقاص من حق الكاتب وقدراته

على العكس تماماً من الهدف المرجو مِنْ هذه العمليه وهى تأهيل الكاتب وتشجعية على الإستمرار


هذا لا ينفى إعجابى بالعمل ولغته الواقعية التى أعطته مذاق خاص ،
أرجو أن لايزعجك هذا التدخل فحرصى هوَ الذى دفعنى ليظهر العمل على آكمل وجه.

أجمل باقة ورد أهديها للغالية ( أم مدحت )
وأطيب التحايا العطرة ( لأبُ مدحت )


التعديل الأخير تم بواسطة : رغـد اليمينى بتاريخ 09/07/2009 الساعة 10h27
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 04h51.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd