* : فيصل صعب (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 12h44 - التاريخ: 05/09/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 11h44 - التاريخ: 05/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 09h48 - التاريخ: 05/09/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 09h20 - التاريخ: 05/09/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h54 - التاريخ: 05/09/2025)           »          نصري شمس الدين- 27 جوان 1927 - 18 مارس 1983 (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h38 - التاريخ: 05/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : محمد حسام محمود - - الوقت: 08h30 - التاريخ: 05/09/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h07 - التاريخ: 05/09/2025)           »          محمد أحمد (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 06h01 - التاريخ: 05/09/2025)           »          ١٢ مارس ١٩٦٩ ليبيا طرابلس * هذه ليلتي * الأطلال * (الكاتـب : امحمد شعبان - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 03h28 - التاريخ: 05/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > الأيكة الكلثومية (31 ديسمبر 1898- 3 فبراير 1975) > في ظلال الأيكة الكلثومية

في ظلال الأيكة الكلثومية مناقشات و اقتراحات

 


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 21/05/2009, 12h38
الصورة الرمزية امحمد شعبان
امحمد شعبان امحمد شعبان غير متصل  
فقيد المنتدى
رقم العضوية:22891
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 1,636
افتراضي رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة saidwar مشاهدة المشاركة
إخواني الأفاضل في أول مشاركة لي بمنتداناالرفيع بأعضائه ومستوى مداخلاتهم القيمة أود التقدم بالشكر لكل القييمين والمساهمين
اود طرح التساؤل حول بيت ورد في قصيدة سلوا كؤوس الطلا يقول :
حديثها السحر إلا أنه نغم جرى على فم داوود فغناها
على من يعود ضمير الهاء في كلمة فغناها
وشكرا
أخي الكريم مرحبا بك :
تساؤلك وجيه لأن هناك غموضا بعودة ضمير التأنيث في كلمة *فغناها*على كلمة حديث أو كلمة السحر أو كلمة نغم التي وردت كلها بصيغة المذكر إذ الأولى أن يقال*فغناه*.
هذا في الظاهر . لكن في الأصل هناك احتمال لصورتين .
الأولى : فرضتها الضرورة الشعرية لمجاراة القافية . وهذا مسموح به لدى الشعراء .
الثانية : هو أن ضمير التأنيث في *فغناها*يعود على - نغم -الذي مفرده نغمة . وبذلك يكون الشاعر قد أطلق الجمع وأراد المفرد بغرض التمجيد . وهذا مقصد بلاغي . كما هو الشأن في قولك : ها قد أقبل الفضلاء بينما المقبل شخص واحد وذلك بغرض التعظيم والتفخيم . ويسمى هذا في البلاغة مجازا مرسلا .
وعساي قد أوجزت وأوضحت .

__________________

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21/05/2009, 15h30
الصورة الرمزية صلاح السويفي
صلاح السويفي صلاح السويفي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:38061
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصـري - مغربي
الإقامة: مصر ولي روح بالمغرب
العمر: 79
المشاركات: 582
افتراضي رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية

لقد أبدعت سيدي وأستاذي الجليل الفاضل امحمد شعبان

واستسمحكم وحضرات الأعضاء في نبذة عن هذه الرائعة لشوقي وأم كلثوم .


حكاية سلوا كؤوس الطلا بين شوقي وأم كلثوم


لم تقترب أم كلثوم من أمير الشعراء، ربما لأنه كان يحتضن منافسها عبدالوهاب في ذلك الزمان البعيد، لكن شوقي المولع بالموسيقي والغناء قام بتوجيه دعوة لأم كلثوم، وقد لبت هي الدعوة سعيدة ومبتهجة وقامت بالغناء في كرمة ابن هاني أمامه، وأحس الأمير الشعري بالنشوة تغمر روحه، فقام من مجلسه ليحيي أم كلثوم بعد أن غنت، حيث قدم لها كأسا من الطلا - الخمر، وقد تصرفت أم كلثوم بدبلوماسية ولباقة، حيث رفعت الكأس لكي تمس شفتيها دون أن ترشف ولو قطرة واحدة، لأنها لا تشرب الخمر، وقد أعجب شوقي بتصرفها الدبلوماسي وبلباقتها، فضلا عن إعجابه بغنائها بطبيعة الحال.. وعندما خلا بنفسه وانفض الساهرون، كتب قصيدة رقيقة، وفي الصباح أوصلها بنفسه - وفقا لرواية - ويقال - في رواية أخري - إنه وضع القصيدة داخل مظروف مغلق وأرسل من يسلمها إياه، وفي البداية تصورت أم كلثوم أن أمير الشعراء اراد أن يكافئها مكافأة مادية لقاء غنائها في الليلة الماضية أمامه، لكنها اكتشفت أن المظروف يضم قصيدة مكتوبة عنها.. ظلت القصيدة نائمة منذ سنة 1932، السنة التي رحل فيها شوقي، حتي سنة 1936أو 1937 عندما عهدت بها إلي الموسيقار العبقري رياض السنباطي وقامت بغنائها، بعد أن تم تغييرالبيت الأخير، فقد كان في صياغته الأصلية وفقا لما كتبه شوقي:
يا أم كلثوم(استبدلت بـ ياجارة الأيك).. أيام الهوي ذهبتْ

كالحلم.. آهاً لأيام الهوي آها
بقلم:حسن توفيق

ملحوظة: تم تغيير سنة الغناء بناء على تصحيح تفضل به سيادة الدكتور صالح عبد الفتاح في المشاركة التالية
__________________
مع تحــــــيات
صلاح الســويفي

"يا ايتها النفس المطمئنه ارجعي الي ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي."
(إن نظرت من الدنيا إلى حسن منذ غبتِ زوجتي عني فلا مُتعتُ بالنظر)

التعديل الأخير تم بواسطة : صلاح السويفي بتاريخ 21/05/2009 الساعة 18h00
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 21/05/2009, 17h39
الصورة الرمزية د.صالح عبد الفتاح
د.صالح عبد الفتاح د.صالح عبد الفتاح غير متصل  
مؤرخ الأيكة الكلثومية
رقم العضوية:343640
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 539
Post رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية

[QUOTE=صلاح السويفي;320569]

حكاية سلوا كؤوس الطلا بين شوقي وأم كلثوم




ظلت القصيدة نائمة منذ سنة 1932، السنة التي رحل فيها شوقي، حتي سنة 1944 عندما عهدت بها إلي الموسيقار العبقري رياض السنباطي وقامت بغنائها،
أخى العزيز.....اسمح لى أن أصحح معلومة وهى أن أول حفل تغنت به أم كلثوم بقصيدة سلوا كئوس الطلا كان فى الخميس الأول من مايو عام 1936(عن المؤرخ الراحل الأستاذ عبد القادر صبرى )...وأما عن مجلة الراديو المصرى فقد ذكرت فى عددها الصادر بتاريخ 11 اكتوبر 1937 أن أم كلثوم أحيت يوم الخميس الماضى أى 7 اكتوبر أول حفل للاذاعة اللاسلكية المصرية وغنت ثلاث وصلات كانت كلها لأول مرة ...النوم ...فاكر لما كنت جنبى...سلوا كئوس الطلا....لكم خالص تحياتى.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 21/05/2009, 17h56
الصورة الرمزية صلاح السويفي
صلاح السويفي صلاح السويفي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:38061
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصـري - مغربي
الإقامة: مصر ولي روح بالمغرب
العمر: 79
المشاركات: 582
افتراضي رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية

الشكر للأخ العزيز الفاضل د صالح
على التصحيح ..فعلا 1944 مبالغ فيه كثيرا
وأعتذر لعدم انتباهي له ..

وشكرا لسيادتكم مع تقديري..
__________________
مع تحــــــيات
صلاح الســويفي

"يا ايتها النفس المطمئنه ارجعي الي ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي."
(إن نظرت من الدنيا إلى حسن منذ غبتِ زوجتي عني فلا مُتعتُ بالنظر)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 21/05/2009, 23h47
saidwar saidwar غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:343363
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2
افتراضي رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية

السلام عليكم ورحمة الله
شكرا جزيلا لأستاذنا الفاضل امحمد شعبان على إهتمامه بالتساؤل الذي طرحته بشأن ضمير الهاء في كلمة فغناها الواردة في البيت "حديثها السحر إلا أنه نغم جر على فم داوود فغناها".

إن الرأي الذي أبديتم فيه إعمال للفكر جدير بالاحترام وقابل لحمل النص على المعنى ومقصود الشاعر ولا أخفيكم أنني كنت في كثير من الأحيان أنحو منحى تفسيركم في فهم هذا البيت لكن دون كبيرإطمئنان حيت كنت أجد إرتياحا فكريا في إعتماد وجهة نظر الأستاد صلاح باعتبار الهاء تعود على أم كلتوم .
وهكذا يكون رأي أستاذنا الجليل امحمد شعبان أصوب من حيث اللغة لكنني أجنح بإحساسي الى ما ذهب اليه الأستاذ صلاح السويفي وأود أن يكون محمل البيت على أن حديث أم كلثوم هو السحر إلا أنها عينها تحولت بفعل هذا السحر الى نغم جرت على فم داوود فانبعتت أغنية .
شكرا لأساذينا الفاضلين
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 22/05/2009, 12h18
الصورة الرمزية امحمد شعبان
امحمد شعبان امحمد شعبان غير متصل  
فقيد المنتدى
رقم العضوية:22891
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 1,636
افتراضي رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية

الله الله عليك يا أخي :
بتوضيحك هذا الذي يعيد ضمير فغناها على أم كلثوم يصبح المعنى *داوود غنى أم كلثوم* .
غريب والله .
ومن جانب آخر أنا أعتقد - رغم كل ما قيل - أن شوقي لم يؤلٌف هذا القصيد خصيصا في شخص أم كلثوم وإنما هو شعر غزلي عام . وهذا موضوع آخر ليس هنا مكانه .
وبهذا أنهي تدخٌلي في شرح هذا الغرض المسؤول عنه من طرفك .
والسلام .
__________________


التعديل الأخير تم بواسطة : امحمد شعبان بتاريخ 22/05/2009 الساعة 12h48
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 22/05/2009, 17h07
الصورة الرمزية صلاح السويفي
صلاح السويفي صلاح السويفي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:38061
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصـري - مغربي
الإقامة: مصر ولي روح بالمغرب
العمر: 79
المشاركات: 582
افتراضي رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امحمد شعبان مشاهدة المشاركة
الله الله عليك يا أخي :
بتوضيحك هذا الذي يعيد ضمير فغناها على أم كلثوم يصبح المعنى *داوود غنى أم كلثوم* .
غريب والله .


ليس بغريب أن يتغزل شوقي ويصف من يتغزل فيها
بأنها أغنية على فم داوود



فقد سبقه أحمد رامي بسنوات (1925) وبنفس المعاني
حينما قال:
(ياريتني كنت النسيم )

ياريتني كنت الأماني اللي انت تفتكري فيها
والاأكون الأغاني اللي انت تغني بيها
يعني أم كلثوم تغني رامي ..فلا غرابة

وكامل الشناوي قال: كنت لي ذنبا..سألت الله ألا يغفره
وفي الأخير
يامّه القمر ع الباب لفايزة أحمد
وهي تغني عن محبوبها
مع جزيل شكري لتفضلكم بالإجابة..
مع تحياتي وتقديري وشكري لجنابكم..

__________________
مع تحــــــيات
صلاح الســويفي

"يا ايتها النفس المطمئنه ارجعي الي ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي."
(إن نظرت من الدنيا إلى حسن منذ غبتِ زوجتي عني فلا مُتعتُ بالنظر)

التعديل الأخير تم بواسطة : صلاح السويفي بتاريخ 22/05/2009 الساعة 22h58
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 23/05/2009, 09h50
الصورة الرمزية أبوكارم
أبوكارم أبوكارم غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:240602
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرى
الإقامة: القاهرة
العمر: 72
المشاركات: 580
افتراضي رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية

إسمعوا قصة
سلوا كؤوس الطلى
من فم أم كلثوم والسنباطى
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 السنباطى وام كلثوم يتحدثان عن سلوا كؤوس الطلى.MP3‏ (552.3 كيلوبايت, المشاهدات 156)
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 24/05/2009, 00h11
الصورة الرمزية امحمد شعبان
امحمد شعبان امحمد شعبان غير متصل  
فقيد المنتدى
رقم العضوية:22891
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 1,636
افتراضي رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صلاح السويفي مشاهدة المشاركة


ليس بغريب أن يتغزل شوقي ويصف من يتغزل فيها
بأنها أغنية على فم داوود



فقد سبقه أحمد رامي بسنوات (1925) وبنفس المعاني
حينما قال:
(ياريتني كنت النسيم )

ياريتني كنت الأماني اللي انت تفتكري فيها
والاأكون الأغاني اللي انت تغني بيها
يعني أم كلثوم تغني رامي ..فلا غرابة

وكامل الشناوي قال: كنت لي ذنبا..سألت الله ألا يغفره
وفي الأخير
يامّه القمر ع الباب لفايزة أحمد
وهي تغني عن محبوبها
مع جزيل شكري لتفضلكم بالإجابة..
مع تحياتي وتقديري وشكري لجنابكم..

يا صلاح*أصلح الله حالك*:
معذرة يا أخي فردٌي ليس موجها إليك وإنما لصاحب السؤال الأصلي .
__________________

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 24/05/2009, 15h06
الصورة الرمزية اسماعيل غزراف
اسماعيل غزراف اسماعيل غزراف غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:406610
 
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 31
المشاركات: 95
افتراضي رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية

استاذي امحمد شعبان كل الشكر اهديه لحضرتكم الجليلة و لكافة فرسان الايكة و على رأسهم الاستاذ كمال.
و اتقدم اليكم بطلب شرح مطلع رائعة نهج البردة
ريم علىالقاع بين البان و العلم***احل سفك دمي في الاشهر الحرم

كلنا نعلم طبعا ان الريم هو صغير الغزال و ان البان يراد به فرع من اغصان الشجرة لكن ماذا يريد شوقي بلفظ القاع و العلم
ما العمل هكذا هي دائما الشوقيات تدفعنا الى البحث و التنقيب و هذا من اسرار حبي لثومة علاوة على الصوت المنقطع النظير و اللحن العظيم
اجدد شكري لكم و في انتظار تدخلاتكم و تفسيراتكم القيمة دام لكم حسن السمع و طيب المقام
(شعار سماعي).......تحياتي
__________________
جَلَّ الَّذِي أطْلَعَ شَمْسَ الضُّحَى**مُشْرِقَةً فِي جَنْحِ اللَّيْلِ البَهِيمْ

وَقَدَّرَ الخَالَ عَلَى خَدِّهِ ** ذَلِكَ تقديرُ العَزِيز العَلِيمْ

رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 13h42.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd