* : ثلاثي الأنس (الكاتـب : أبو بيرم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 12h39 - التاريخ: 24/10/2025)           »          أحمد حمزة- 14 ديسمبر 1930 - 14 مارس 2011 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 12h24 - التاريخ: 24/10/2025)           »          فــرقــة إذاعــة صــفــاقــس (الكاتـب : أبو بيرم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 12h24 - التاريخ: 24/10/2025)           »          رتيبة الشاميّة (الفنانة التونسية) (الكاتـب : Sami Dorbez - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 12h05 - التاريخ: 24/10/2025)           »          شريفة ماهر- 30 سبتمبر 1932 (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 11h56 - التاريخ: 24/10/2025)           »          أحمد فؤاد (الكاتـب : ابو عوجان - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 06h13 - التاريخ: 24/10/2025)           »          ابراهيم عبدالشفيع- 5 يونيو 1936 - 3 نوفمبر 2022 (الكاتـب : سويد - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 05h45 - التاريخ: 24/10/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 05h41 - التاريخ: 24/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - آخر مشاركة : محمد لؤي وكيل - - الوقت: 20h29 - التاريخ: 23/10/2025)           »          فتحية الحرازي (الكاتـب : Edriss - - الوقت: 20h23 - التاريخ: 23/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > الأيكة الكلثومية (31 ديسمبر 1898- 3 فبراير 1975) > في ظلال الأيكة الكلثومية

في ظلال الأيكة الكلثومية مناقشات و اقتراحات

 


 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #6  
قديم 21/05/2009, 12h38
الصورة الرمزية امحمد شعبان
امحمد شعبان امحمد شعبان غير متصل  
فقيد المنتدى
رقم العضوية:22891
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 1,636
افتراضي رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة saidwar مشاهدة المشاركة
إخواني الأفاضل في أول مشاركة لي بمنتداناالرفيع بأعضائه ومستوى مداخلاتهم القيمة أود التقدم بالشكر لكل القييمين والمساهمين
اود طرح التساؤل حول بيت ورد في قصيدة سلوا كؤوس الطلا يقول :
حديثها السحر إلا أنه نغم جرى على فم داوود فغناها
على من يعود ضمير الهاء في كلمة فغناها
وشكرا
أخي الكريم مرحبا بك :
تساؤلك وجيه لأن هناك غموضا بعودة ضمير التأنيث في كلمة *فغناها*على كلمة حديث أو كلمة السحر أو كلمة نغم التي وردت كلها بصيغة المذكر إذ الأولى أن يقال*فغناه*.
هذا في الظاهر . لكن في الأصل هناك احتمال لصورتين .
الأولى : فرضتها الضرورة الشعرية لمجاراة القافية . وهذا مسموح به لدى الشعراء .
الثانية : هو أن ضمير التأنيث في *فغناها*يعود على - نغم -الذي مفرده نغمة . وبذلك يكون الشاعر قد أطلق الجمع وأراد المفرد بغرض التمجيد . وهذا مقصد بلاغي . كما هو الشأن في قولك : ها قد أقبل الفضلاء بينما المقبل شخص واحد وذلك بغرض التعظيم والتفخيم . ويسمى هذا في البلاغة مجازا مرسلا .
وعساي قد أوجزت وأوضحت .

__________________

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 12h44.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd