* : فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 00h51 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ١٢ مارس ١٩٦٩ ليبيا طرابلس * هذه ليلتي * الأطلال * (الكاتـب : امحمد شعبان - آخر مشاركة : احمد هلال فرج - - الوقت: 23h45 - التاريخ: 06/09/2025)           »          زهيرة سالم- 7 مارس 1942 - 27 ديسمبر 2020 (الكاتـب : jamal67 - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 17h14 - التاريخ: 06/09/2025)           »          موفق بهجت- 17 مارس 1938 (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h10 - التاريخ: 06/09/2025)           »          المطربة سحر (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h44 - التاريخ: 06/09/2025)           »          اصوات منسية (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : fehersaad - - الوقت: 14h50 - التاريخ: 06/09/2025)           »          نهاد طربيّه (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h05 - التاريخ: 06/09/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : أحمد شهاب - - الوقت: 08h54 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : محمد حسام محمود - - الوقت: 07h37 - التاريخ: 06/09/2025)           »          عبادي الجوهر (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h28 - التاريخ: 06/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > الأيكة الكلثومية (31 ديسمبر 1898- 3 فبراير 1975) > في ظلال الأيكة الكلثومية

في ظلال الأيكة الكلثومية مناقشات و اقتراحات

 


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 19/05/2009, 23h53
saidwar saidwar غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:343363
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2
افتراضي رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية

إخواني الأفاضل في أول مشاركة لي بمنتداناالرفيع بأعضائه ومستوى مداخلاتهم القيمة أود التقدم بالشكر لكل القييمين والمساهمين
اود طرح التساؤل حول بيت ورد في قصيدة سلوا كؤوس الطلا يقول :

حديثها السحر إلا أنه نغم جرى على فم داوود فغناها

على من يعود ضمير الهاء في كلمة فغناها
وشكرا
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 20/05/2009, 10h56
الصورة الرمزية myasser
myasser myasser غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:3906
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 173
Thumbs up رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية

استاذ كمال مايسترو الايكة
اقتراح ممتاز ومفيد للغاية لنا جميعا وسأكون البادئ بعرض بيت من كوبليهات رامى والست وليس المطلوب معنى كلمة غير مفهومة ولكن هذا البيت لة اكثر من معنى او تصور قد يكونا جميعا ذو معنى مقبول

أزاى اقولك كنا زمان والماضى كان فى الغيب بكرة
واللى احنا فية دلوقتى كمان هايفوت علينا ولاندرى


هذة الروعة كما لايخفى عليكم من الرائعة جددت حبك لية - ارجوا من الجميع ان يعيش فى هذا البيت ويذكر لنا لنتعلم جميعا كيف تم فهم المراد قولة من رامى
__________________
مابين نعيمى وآنس الروح ساعة رضاك
وبين عذابى وطول النوح آيام جفاك

محمد ياسر
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 20/05/2009, 19h39
بشيرالأنس بشيرالأنس غير متصل  
banned
رقم العضوية:141336
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 1,445
افتراضي رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية

شكرا لمؤرخ الأيكة على فتح هذا الموضوع الشيق.وألف شكر لشيخ المنتدى على تلبية الطلب.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 20/05/2009, 21h24
أمير بلان أمير بلان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:407381
 
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 62
افتراضي رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية

الاساتذة الافاضل الكرام ...من بعد اذنكم هل يستطيع أحد أن يشرح هذا البيت من قصيدة "هذه ليلتي " للشاعر جورج جرداق والذي كان له عدة تفسيران منها ما أشار بان الست تغني للشواذ وما شابه , فما أمر هذان البيتين ؟. .. شكرا

هلَّ في ليلتي خيال الندامى
والنواسي عانق الخيام
وتساقوا من خاطري الأحلام
وأحبوا واسكروا الأيام
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 30/05/2009, 11h25
الصورة الرمزية myasser
myasser myasser غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:3906
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 173
افتراضي رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمير بلان مشاهدة المشاركة
الاساتذة الافاضل الكرام ...من بعد اذنكم هل يستطيع أحد أن يشرح هذا البيت من قصيدة "هذه ليلتي " للشاعر جورج جرداق والذي كان له عدة تفسيران منها ما أشار بان الست تغني للشواذ وما شابه , فما أمر هذان البيتين ؟. .. شكرا

هلَّ في ليلتي خيال الندامى
والنواسي عانق الخيام
وتساقوا من خاطري الأحلام

وأحبوا واسكروا الأيام

الاخ أمير هذا بيت رائع من جورج جرداق وقد سمعت لة تفسيرين مسبقا
الاول ان النواسى والخيام هما شعراء فى زمانهم كانا على غير وفاق من بعضهم وتعانقهم يزيد من جمال المعنى
والثانى ان النواسى هو ساقى الخمر اما الخيام فهو المتصوف الزاهد الورع وايضا تعانقهم يزيد من جمال المعنى
ارجواالمساهمة للتأكيد اوالتصحيح فيما سبق
محمد ياسر-القاهرة
__________________
مابين نعيمى وآنس الروح ساعة رضاك
وبين عذابى وطول النوح آيام جفاك

محمد ياسر

التعديل الأخير تم بواسطة : امحمد شعبان بتاريخ 30/05/2009 الساعة 12h23
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 30/05/2009, 15h23
osamaK osamaK غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:374649
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 114
افتراضي رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية


النواسى هو الشاعر العباسى (أبو نواس) وكان معروفا بمجونه ، وخلاعته ..أما الخيام فهو الشاعر الفارسى (عمر الخيام) وكان من علماء الفلك أيضا ..وقد يكون الغرض من الجمع بين النقيضين هو ابراز المعنى ، وتوضيحه .
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 30/05/2009, 23h31
أحمد شاكر محمود أحمد شاكر محمود غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:419193
 
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 63
افتراضي رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة osamaK مشاهدة المشاركة
النواسى هو الشاعر العباسى (أبو نواس) وكان معروفا بمجونه ، وخلاعته ..أما الخيام فهو الشاعر الفارسى (عمر الخيام) وكان من علماء الفلك أيضا ..وقد يكون الغرض من الجمع بين النقيضين هو ابراز المعنى ، وتوضيحه .
أضيف إلى تفسيرك أن الخيام ( 439 / 527 هجرية ـ 1047 / 1123 ميلادية ) لم يعش في عصر أبي نواس فأبو نواس عاش في الفترة ( 146/ 198 هجرية ـ 763 / 813 ميلادية ) فهو لم يجمع النقيضين فقط بل جمع زمنين متباعدين أيضا ليزيد الصورة جمالا وخيالا ، فالنواسي والخيام من ممتدحي الخمر ، وجورج جرداق دمج الأزمنة كلها في بعضها :
هل في ليلتي خيال الندامي
أي كل من يخطر على البال من محبي الخمر
والنواسي عانق الخياما
جاء بأشهر رمزين لعشاقها ، والصورة بعيدة عن حالة التصوف التي دخل فيها الخيام في نهايات العمر ، وجورج جرداق دمج نفسه وزمنه معهما ومع الندامى جميعا عندما أضاف :
وتساقوا من خاطري الأحلاما
وأحبوا فأسكروا الأياما
....
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 21/05/2009, 12h38
الصورة الرمزية امحمد شعبان
امحمد شعبان امحمد شعبان غير متصل  
فقيد المنتدى
رقم العضوية:22891
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 1,636
افتراضي رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة saidwar مشاهدة المشاركة
إخواني الأفاضل في أول مشاركة لي بمنتداناالرفيع بأعضائه ومستوى مداخلاتهم القيمة أود التقدم بالشكر لكل القييمين والمساهمين
اود طرح التساؤل حول بيت ورد في قصيدة سلوا كؤوس الطلا يقول :
حديثها السحر إلا أنه نغم جرى على فم داوود فغناها
على من يعود ضمير الهاء في كلمة فغناها
وشكرا
أخي الكريم مرحبا بك :
تساؤلك وجيه لأن هناك غموضا بعودة ضمير التأنيث في كلمة *فغناها*على كلمة حديث أو كلمة السحر أو كلمة نغم التي وردت كلها بصيغة المذكر إذ الأولى أن يقال*فغناه*.
هذا في الظاهر . لكن في الأصل هناك احتمال لصورتين .
الأولى : فرضتها الضرورة الشعرية لمجاراة القافية . وهذا مسموح به لدى الشعراء .
الثانية : هو أن ضمير التأنيث في *فغناها*يعود على - نغم -الذي مفرده نغمة . وبذلك يكون الشاعر قد أطلق الجمع وأراد المفرد بغرض التمجيد . وهذا مقصد بلاغي . كما هو الشأن في قولك : ها قد أقبل الفضلاء بينما المقبل شخص واحد وذلك بغرض التعظيم والتفخيم . ويسمى هذا في البلاغة مجازا مرسلا .
وعساي قد أوجزت وأوضحت .

__________________

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 21/05/2009, 15h30
الصورة الرمزية صلاح السويفي
صلاح السويفي صلاح السويفي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:38061
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصـري - مغربي
الإقامة: مصر ولي روح بالمغرب
العمر: 79
المشاركات: 582
افتراضي رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية

لقد أبدعت سيدي وأستاذي الجليل الفاضل امحمد شعبان

واستسمحكم وحضرات الأعضاء في نبذة عن هذه الرائعة لشوقي وأم كلثوم .


حكاية سلوا كؤوس الطلا بين شوقي وأم كلثوم


لم تقترب أم كلثوم من أمير الشعراء، ربما لأنه كان يحتضن منافسها عبدالوهاب في ذلك الزمان البعيد، لكن شوقي المولع بالموسيقي والغناء قام بتوجيه دعوة لأم كلثوم، وقد لبت هي الدعوة سعيدة ومبتهجة وقامت بالغناء في كرمة ابن هاني أمامه، وأحس الأمير الشعري بالنشوة تغمر روحه، فقام من مجلسه ليحيي أم كلثوم بعد أن غنت، حيث قدم لها كأسا من الطلا - الخمر، وقد تصرفت أم كلثوم بدبلوماسية ولباقة، حيث رفعت الكأس لكي تمس شفتيها دون أن ترشف ولو قطرة واحدة، لأنها لا تشرب الخمر، وقد أعجب شوقي بتصرفها الدبلوماسي وبلباقتها، فضلا عن إعجابه بغنائها بطبيعة الحال.. وعندما خلا بنفسه وانفض الساهرون، كتب قصيدة رقيقة، وفي الصباح أوصلها بنفسه - وفقا لرواية - ويقال - في رواية أخري - إنه وضع القصيدة داخل مظروف مغلق وأرسل من يسلمها إياه، وفي البداية تصورت أم كلثوم أن أمير الشعراء اراد أن يكافئها مكافأة مادية لقاء غنائها في الليلة الماضية أمامه، لكنها اكتشفت أن المظروف يضم قصيدة مكتوبة عنها.. ظلت القصيدة نائمة منذ سنة 1932، السنة التي رحل فيها شوقي، حتي سنة 1936أو 1937 عندما عهدت بها إلي الموسيقار العبقري رياض السنباطي وقامت بغنائها، بعد أن تم تغييرالبيت الأخير، فقد كان في صياغته الأصلية وفقا لما كتبه شوقي:
يا أم كلثوم(استبدلت بـ ياجارة الأيك).. أيام الهوي ذهبتْ

كالحلم.. آهاً لأيام الهوي آها
بقلم:حسن توفيق

ملحوظة: تم تغيير سنة الغناء بناء على تصحيح تفضل به سيادة الدكتور صالح عبد الفتاح في المشاركة التالية
__________________
مع تحــــــيات
صلاح الســويفي

"يا ايتها النفس المطمئنه ارجعي الي ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي."
(إن نظرت من الدنيا إلى حسن منذ غبتِ زوجتي عني فلا مُتعتُ بالنظر)

التعديل الأخير تم بواسطة : صلاح السويفي بتاريخ 21/05/2009 الساعة 18h00
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 21/05/2009, 17h39
الصورة الرمزية د.صالح عبد الفتاح
د.صالح عبد الفتاح د.صالح عبد الفتاح غير متصل  
مؤرخ الأيكة الكلثومية
رقم العضوية:343640
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 539
Post رد: محاولة لشرح بعض الأغراض في القصائد المغناة بالأيكة الكلثومية

[QUOTE=صلاح السويفي;320569]

حكاية سلوا كؤوس الطلا بين شوقي وأم كلثوم




ظلت القصيدة نائمة منذ سنة 1932، السنة التي رحل فيها شوقي، حتي سنة 1944 عندما عهدت بها إلي الموسيقار العبقري رياض السنباطي وقامت بغنائها،
أخى العزيز.....اسمح لى أن أصحح معلومة وهى أن أول حفل تغنت به أم كلثوم بقصيدة سلوا كئوس الطلا كان فى الخميس الأول من مايو عام 1936(عن المؤرخ الراحل الأستاذ عبد القادر صبرى )...وأما عن مجلة الراديو المصرى فقد ذكرت فى عددها الصادر بتاريخ 11 اكتوبر 1937 أن أم كلثوم أحيت يوم الخميس الماضى أى 7 اكتوبر أول حفل للاذاعة اللاسلكية المصرية وغنت ثلاث وصلات كانت كلها لأول مرة ...النوم ...فاكر لما كنت جنبى...سلوا كئوس الطلا....لكم خالص تحياتى.
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 06h21.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd