* : اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 12/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - - الوقت: 18h38 - التاريخ: 12/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 18h27 - التاريخ: 12/09/2025)           »          شهرزاد- 8 يناير 1928 - 6 إبريل 2013 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h36 - التاريخ: 12/09/2025)           »          الشيخ محمد سليم (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 16h12 - التاريخ: 12/09/2025)           »          أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h40 - التاريخ: 11/09/2025)           »          مديحة عبد الحليم (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 11/09/2025)           »          السيره الهلاليه بصوت الشاعر محمد اليمنى (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : محمدابوضيف - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 11/09/2025)           »          يوسف الرشيدي (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h15 - التاريخ: 11/09/2025)           »          أسطوانة " أغاني من اليمن" (الكاتـب : تيمورالجزائري - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h57 - التاريخ: 11/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > نتاج الأعضاء .. القصص والروايات

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #261  
قديم 14/05/2009, 11h04
الصورة الرمزية NAHID 76
NAHID 76 NAHID 76 غير متصل  
رحمها الله رحمة واسعة
رقم العضوية:61292
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 765
افتراضي رد: الحياه بين زوايا الصمت

بسم الله الرحمن الرحيم
الشاعر الموهوب ممدوح
اهلا ومرحبا بك فى صفحتنا
ايها الشاعر الجميل
وكم هى سعادتى بمرورك الجميل وكل ما جاء بها من نصح وارشاد سوف يعمل به لاحقا
اشكرك وتابع بقيه أعمالى السابقه
ومنتظرين مفاجئه إبداعيه منك مدويه نحن فى الانتظار تقبل تحياتى
__________________
إذا أنا لم أعط المكارم حقها

فلا عزني خال ولا ضمني أب

التعديل الأخير تم بواسطة : د أنس البن بتاريخ 14/05/2009 الساعة 14h31
رد مع اقتباس
  #262  
قديم 14/05/2009, 11h22
الصورة الرمزية NAHID 76
NAHID 76 NAHID 76 غير متصل  
رحمها الله رحمة واسعة
رقم العضوية:61292
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 765
افتراضي رد: الحياه بين زوايا الصمت

بسم الله الرحمن الرحيم
الاستاذ الفاضل والأخ الكريم أبو صلاح
مقلش عن ردك غير الله الله الله
اهلا وميت مرحبا بك
مرور حضرتك وتعليق حضرتك أضافوا للقصه أبعاد كتير ورحابه من الجمال والروعه والأبداع
فازدادت وتزينت بكلمات حضرتك الرشيقه التى أشعر بها أنها تثب وتقفز فى رشاقه وبراعه وجمال
أسعدتنى اسعد الله أيامك وشكرا على كلام حضرتك الجميل واتمنى قراءه السابق لى فى تجارب أدبيه
تحياتى مع شكرى وسعادتى
__________________
إذا أنا لم أعط المكارم حقها

فلا عزني خال ولا ضمني أب

التعديل الأخير تم بواسطة : NAHID 76 بتاريخ 14/05/2009 الساعة 15h06
رد مع اقتباس
  #263  
قديم 14/05/2009, 17h00
أحمد محمد امين أحمد محمد امين غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:247612
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 42
المشاركات: 11
افتراضي رد: الحياه بين زوايا الصمت

أنا عندى إعتراض على النص لو مش هيضايقك..
انا شايف انك بتوصفى لنا حال الناس دول مش بتكتبى قصة عنهم
" ودور الأم هو..... ودور الأب كذا"
وشكرا لسعة صدركم فى تقبل رأيي.
رد مع اقتباس
  #264  
قديم 15/05/2009, 11h47
الصورة الرمزية NAHID 76
NAHID 76 NAHID 76 غير متصل  
رحمها الله رحمة واسعة
رقم العضوية:61292
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 765
افتراضي رد: الحياه بين زوايا الصمت

بسم الله الرحمن الرحيم
الأستاذ الفاضل أحمد أمين
سيبك انت من النص
اهلا ومرحبا بك شاعرا جديدا علينا بالمنتدى وسعدنا بأعمالك
واهلا بك على صفحاتنا
اما النقد فمعك كل الحق
وسبق للأستاذ طارق أن قال ما قلت حضرتك
والمنتدى هنا مفهش حاجه أسمها زعل
فيه حاجه أسمها نقد الزعل هنا لا مجال له
كلى فرح لأن النقد معناه أن هناك عمل ينتقد
تحياتى مع كل التقدير

__________________
إذا أنا لم أعط المكارم حقها

فلا عزني خال ولا ضمني أب
رد مع اقتباس
  #265  
قديم 15/05/2009, 12h58
علاء طه ياسين علاء طه ياسين غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:308298
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 464
افتراضي رد: الحياه بين زوايا الصمت

أنا أشبهك بريحانة من رياحين الجبل عندنا ... متفردة .. تستلهمين إيقاع حياة البسطاء وترسمينها بخربشات رقيقة فيها الحزن والمتعة .. انا قرأت النص بأكمله .. ولست ناقدا .. أنا فقط انتقلت به إلي عالم آخر .. أنساني عالمي المغرق في الجفاف والسطوة والقوة .. لك التحيات .. والتمنيات ..
إنسانة إنتي .. وانا إنســان
والحب مش محدود بزمــان
وانا يا بنت الناس عــارف
حوالينا عالية كتير جــدران
بأحلم وبأسرح .. وبأحســك
وقلبي يرقـص علي حســك
وأخاف من النسمة تمســك
وتصحي رمشك دا النعســان
أنفاسك الحلوين طارحـــة
أشواق ومغزولة بفرحــــة
قلبي علي طرف الطرحــة
بِيْنِزْ دم بقاله زمــــــان
عاشقك في غيبي وحضوري
يا حلم شارد في سطـــوري
جاي م الزمان الأسطــوري
ومن حكاوي كان ياما كــان
رد مع اقتباس
  #266  
قديم 16/05/2009, 05h53
الصورة الرمزية NAHID 76
NAHID 76 NAHID 76 غير متصل  
رحمها الله رحمة واسعة
رقم العضوية:61292
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 765
افتراضي رد: الحياه بين زوايا الصمت

بسم الله الرحمن الرحيم
الاستاذ الفاضل علاء يا سين
الشكر كله لمرورك الكريم على صفحتنا
وعظيم الامتنان لثنائك وحنو كلماتك التى تصدر من شاعر حساس
أزينت القصه بمرورك ونقدك أخى الكريم
تحياتى
__________________
إذا أنا لم أعط المكارم حقها

فلا عزني خال ولا ضمني أب
رد مع اقتباس
  #267  
قديم 17/05/2009, 10h52
الصورة الرمزية يوسف أبوسالم
يوسف أبوسالم يوسف أبوسالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:47645
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: أردنية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 241
افتراضي رد: الحياه بين زوايا الصمت

المبدعة مدام ناهد
مساء الورد
كان علي أن أقرأ جميع المشاركات هنا قبل أن أضع ردي
وبالتأكيد سيلتقي ردي مع بعض المشاركات وسيختلف مع بعضها
في البداية وكمرور عام على القصة أقول
لم أجد في السرد الجميل التلقائي لحظة واحدة تشعر القاريء بالملل ذلك أنه كان سردا منهمرا بلا تكلف
مكتوبا بطريقة حرفية جميلة ومتقنة حقا وساعد على جمالية السرد تلك اللغة السهلة الممتنعة التي استخدمتها
والتي تخللتها العبارات والمصطلحات الشعبية التي عمقت وأضاءت معاني كثيرة تفصيلية في القصة
مثل ( القاعة ، الفاخورة ، التُرَبي ، التصبيرة ، الطبلية ، فك الخط ، الحقونا ياعالم ، وردة بتولد يا ناس، حوش ، العربة الكارو ..,غيرها )
وكذلك ساعد على جمالية السرد
تعدد المشاهد في هذه القصة والتي أحسنت القاصة وصفها بصورة رائعة وكأنها مطلعة تفصليليا على كثير من تفاصيل الحياة في القرية وفي هذه الحرفة تحديدا وهي صناعة الفخار
وسأفصل تعدد المشاهد
مشهد وصف عام لحرفة صناعة الفخار ضمن مشهد القرية
وفيه توصيف وتعريف لصناعة الفخار ومواقع القاعات وابتعادها عن المسكن
ثم تداخلها مع المقابر وبعض المساكن نتيجة للزحف العمراني ( وهنا إشارة لافتة ربما جاءت عفوية للزحف العمراني على الأراضي الزراعية وعدم وجود سياسات كافية تخطيطية لتنظيم العمران والحفاظ على رقعة الأرض الزراعية )
مشهد صناعة الفخار
وهنا وصف مفصل لصناعة الفخار وكأن القاصة كانت تتفرج بشكل شخصي على تفاصيلها
وعلاقة الأسرة به بما يمكن أن نسمية التغذية الراجعة بين الأسرة في المنزل والأسرة العاملة في الميدان
مشهد تكوم الأسرة
حول الطبلية لتناول الطعام وهو مشهد شعبي بامتياز
مشهد الحب والعلاقة الرقيقة بين نسيم ووردة
وتنامي هذه العلاقة في ظلال الأسر وعلى صوت الفواخير وبين المقابر
والأهم أن تلك العلاقة كانت بعلم الجميع ( أي أننا في تلك الأيام كنا أكثر تحضرا ربما في نظرتنا للحب عنها في هذه الأيام )
ومشهد الخطبة والزغاريد والذي انتهى بجملة عبقرية
تدل على التزاوج التلقائي بين الأسر ومصالحهم ولكن ليس على حساب الحب حين أبدعت القاصة بتلخيص الوصف بقولها ( وتصاهرت القاعتان )
ومشهد الولادة
وتكاتف أهل ونساء القرية ليساهموا في مساعدة وردة وزوجها نسيم
والعربة الكارو والحمار الهزيل
ثم إلى المشهد الأخير
والذي أعتبره المشهد العبقري حقا في هذه القصة
وهو مشهد تداخل الجنازة وأهلها مع المولود وأهله
هنا تتجلى القصة بكامل ألقها
مشهد تداخل الحياة والموت
الوجود والعدم
تجدد الحياة واستمرارها رغم الموت اليومي
العلاقة الجدلية الخلاقة
بين الميلاد والوفاة
الضوء والظلام
هنا يكمن الحدث الرئيسي غير التقليدي الذي تساءل عنه الأخ طارق
هنا يكمن الهدف والفكرة وتنامي الحدث حتى التفجر
هنا هو البعد عن التقليدية في خلق حدث وعقدة في وسط القصة ثم يدور الأبطال حولها لتنتهي بخاتمة ونهاية تقليدية
ما فعلته القاصة هنا
هو النهاية غير التقليدية والحدث غير المعتمد على الخطابة والتهويل
إنها نهاية فلسفية عميقة
ومن هنا أشار أبو زهدة إلى فكرة العالمية
فتداخل الحياة والموت وجدلية الوجود والعدم
تمس الناس جميعا وتناولتها أقلام فلسفية كبيرة
وسيظل الفلاسفة يكتبون عنها حتى نهاية العالم
لقد أحسنت القاصة بطريقة وصفها للمشاهد بدقة واستعمال الألفاظ الخاصة بكل مشهد والمتعلقة به
ولعل واقعية القصة التي أشار لها زملاء آخرون
أمر واضح الدلالة فيها
فالحرفة والقرية والحياة والموت وبينهما تصاهر الأسر والمصلحة هي معاني واقعية كان لابد أن تتداخل العلاقات والأحداث والمشاهد بينها بواقعية وكان من أهم مميزات هذه القصة هو ابتعادها عن الخيال وعن اختراع الأحداث
فقد تسلسلت الأحداث الجزئية للوصول إلى الحدث العام الشامل وهو تداخل الأسرتين للمتوفى والمولود للإشارة الدالة على جدلية الوجود والعدم والحياة والموت
لم تخل القصة من أحداث جزئية
فمنة حادث السيارة للحماة إلى حدث المصاهرة والزواج إلى حدث الولادة ونقل المولود عبر القاعةالمقبرة للتماهي مع الحدث الأكبر وهو المشهد الأخير للوجود والعدم
وأرى تعليقا على ما ورد
بأن الوصف التفصيلي غلب على الحدث...ما يلي
إما أن تكون القصة القصيرة مجرد التركيز على لقطة لتأسيس الفكرة عليها
وهنا لا لزوم للشخصيات العديدة وتفصيلها ولا لزوم لوصف الأحداث بتفصيل
أو تكون قصة واقعية تعتمد أساسا على التفاصيل
فلم يكن حسب سياق هذه القصة ممكنا الوصول للهدف العام والحدث العام دون أن يكون المتلقي قد تهيأ نفسيا وذهنيا بالخلفية العامة للشخوص وبالمشهد العام الذي اشتقت منه المشاهد التفصيلية
ومع ذلك .....
فإن هذه القصة وتأكيدا لما قاله أخي أبوزهدة
تصلح بمشاهدها وتفاصيل شخصياتها وفكرتها أن تكون رواية كاملة

وأدعوا الأخت ناهد أن تفكر جيدا في تحويل هذه القصة إلى رواية
لأنها تمتلك كل عناصر وأساسيات الرواية
وأما عالميتها ففي الإنغماس في محليتها
والمحلية الصادقة هي الموصلة للعالمية ..
وهذه القصة تملك هذا العنصر الهام .

__________________
يوسـف أبوسالم - الأردن
الموسيقى هي الجمال المسموع


مدونة الشاعر م.يوسف أبوسالم



رد مع اقتباس
  #268  
قديم 18/05/2009, 11h10
الصورة الرمزية NAHID 76
NAHID 76 NAHID 76 غير متصل  
رحمها الله رحمة واسعة
رقم العضوية:61292
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 765
افتراضي رد: الحياه بين زوايا الصمت

بسم الله الرحمن الرحيم
الشاعر يوسف أبو سالم
سلمت يداك وازدان فكرك وبارك لك فى تحليلك ونقدك وهكذا تقرأ القصه
سامحنى أخى العزيز على تأخرى فى الرد عليك لأنى إلى الان مازلت فى حاله من الذهول من كل ما كتبت عن قصتى ونقدك الذى دخل الى قلب عقلى وقرأ أفكارى وعبر عنها أصدق تعبير
أشكرك كل الشكر على مشاركتك لي وتوجيهك ونصحك ودفعك بى الى الأمام والاخذ بأيدينا حتى نصل لان نحقق شيئا ما
كل الإحترام والتقدير لشخصكم الكريم
هذا هو تقديرى وردى على مرورك
أما ما انتابنى من رد حضرتك وشعرت به فله حق فى مشاركه تابعه
تحياتى
__________________
إذا أنا لم أعط المكارم حقها

فلا عزني خال ولا ضمني أب
رد مع اقتباس
  #269  
قديم 18/05/2009, 12h47
الصورة الرمزية NAHID 76
NAHID 76 NAHID 76 غير متصل  
رحمها الله رحمة واسعة
رقم العضوية:61292
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 765
افتراضي رد: الحياه بين زوايا الصمت

بسم الله الرحمن الرحيم
أردت ان أنقل اليكم مشاعرى وأنا أقرأ تعليقاتكم وردودكم على القصه التى كتبتها ولا أعي مقدما أنها ستنال أستحسانا منكم بهذا الشكل الجميل
بداية أردت أن أنقل لاهل سماعى خاصه ساكنى المدن كالقاهره مثلا والشباب منهم أيضا الذى لم يعاصر هذه الحرفه ولم يراها بعينه وقد لا يكون قد سمع عنها
وأيضا للأشقاء فى البلدان العربيه التى لا توجد فيها مثل هذه الحرفه
وايضا للمهاجرين خارج بلادهم
أردت أن اشرح لهم حياه قطاع من البشر مازال موجود بالرغم من التقدم الهائل فى كل مجريات الحياه وكيف تعيش هذه الطبقه راضيه بفتات العائد المادى بالرغم من قسوة العمل ومشقته
أيضا إعطاء فكره عن أن المقابر فى الكفور والنجوع بها حياه كامله وناس عايشه تحب وتحب بين قبورها وطرق تقصر الطريق لعابر السبيل يمشى من بينها ليل نهار وكيف أن المقابر عالم آخر يحدث فيه وبه ما لا يمكن أن يتخيله الإنسان العادى سوى رهبه المكان وقدسيته وحرمه الموتى
ولكن ما يحدث فيه شيئ وقدسيه المكان شيئ أخر
هذا ما دار بخلدى وأنا أشرع فى نقل هذه الصوره اليكم لذلك جاء عنصر السرد طويلا بالرغم من محاولتى الأختصار
وحين شرحت ذلك للكريم طارق العمرى رد علي وقال وصلت الرساله أى السرد مطلوب
لم أكن لأتوقع على الاطلاق رد أقطاب المنتدى علي لدرجه أنى حين قرأت كلمه سيدى أبو زهده وهو يقول
أقولها لثالت مره كذا وبطريقه تغيظ
لجأت للدكتور أنس وقلت له سيدى أبو زهده زعلان من محاولاتنا وبيقول كذا وكذا
قرأها الدكتور وقال لا ده من شدة إعجابه بالفكره
وبعد نهايه قراءة تعليقه كنت أحلق بين السماء والأرض من فرط سعادتى وفرحتى
وطبعا كان نفسى يمر على القصه وطلبتها صراحة كما أتمنى أن يمر عليها كافه الأعضاء الذين تراجعت تعليقاتهم
وسعدت بكافه التعليقات مؤيده كانت أم مختلفه فى الفكر
حتى جاء مرور الشاعر الرقراق
يوسف أبو سالم
الذى يخيل الي انه عاش وولد بمصر ويعرف خفاياها أكثر من سكانها
جاء رده على لا أعرف ماذا أقول عنه
لما قرأت الرد وجدتنى غير قادره على الرد أو النطق أو الكلام من شده ذهولى وفرحتى ودهشتى فى وقت واحد
هل فعلا القصه لهذه الدرجه أن يعجب بها كاتب كبير مثله
فى هذه اللحظه عشت فوق السحاب لدرجه أن ردى وشكرى له لا أتصور أنه عبر عن ما شعرت به تجاهه
أشكركم كل الشكر على سعه صدركم وعلى المرور الكريم لكم جميعا ولا يحرمنى الله منكم أبدا ومن متابعتكم للكل فأنتم النبراس وانتم العلم ومنكم نتعلم
جزاكم الله عنا ثواب تعليمكم لنا وشد أزرنا وتحملنا
وتحمل أصحاب التجارب الأدبيه وما ياتوا به من تجاربهم وأنتم المرشدين والمعلمين
تحياتى إليكم جميعا
والى أستاذى كمال عبد الرحمن
والى لقاء فى عمل أخر

__________________
إذا أنا لم أعط المكارم حقها

فلا عزني خال ولا ضمني أب

التعديل الأخير تم بواسطة : NAHID 76 بتاريخ 18/05/2009 الساعة 14h33
رد مع اقتباس
  #270  
قديم 18/05/2009, 13h55
الصورة الرمزية عبد الحميد سليمان
عبد الحميد سليمان عبد الحميد سليمان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:245929
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 135
افتراضي الي الأخت الكريمة مدام ناهد والي كل من علق علي الموضوع

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الكريمة مدام ناهد وأخي الكريم دكتور أنس البن 00الأخوة الكرام الذين علقوا علي هذا العمل الأدبي الذي يسجل تقدما ملحوظا وجميلا في الكتابة الأدبية عند الأخت المحترمة ونرجو الاستمرار في تلك الانطلاقة الأدبية علي السجية,مع التنبيه لأهمية العمل الأدبي وقيمته وليس لكونه ديالوجا او سردا او اجترارا فرديا00شكرا اختي الكريمة وبالتوفيق ولا يفوتني ان أؤكد استمتاعي بالتعليقات مثلما استمعت بالنص حيث يروق لي مثل هذا التوجه وتلك الساحات ,فقد أضافت لهذا العمل الأدبي الطيب عمقا وبعدا راقيا وهاما وهي تعليقات أدباء حقيقيين وليسوا من الزائفين المجاملين المدعيين00شكرا جزيلا وادعوا لنا ان ننهي عامنا هذا الثقيل الكئيب وننتهي من اعمال الامتحانات لنأوي الي اعشاشنا وزغب أفراخنا من أهلينا وذوي أرحامنا وبني اوطاننا وجلدتنا , الذين نرقب الأوبة اليهم مثلما نتوجس وطأتهم ونتوقي مظانهم ونتشوف الي استفاقاتهم وانطلاقاتهم وامتطائهم صهوات عاديات آباء وأجداد كانوا سادة الكون وصناع نهضته وشمس انسانيته ,ولا يركنوا الي الضعف والي الذين تسلطوا واستطالوا فأوغلوا ,ولا يكتفي بنزيف دموع علي أمجاد مغدورة حزينة مكلومة جريحة مثخنة حانية مشفقة حادبة000شكرا جزيلا ودعوني ابوح لكم صادقا أنني سوف افتقدكم كثيرا ولكن سوف اقطع ان شاء الله مقبلات أيامي القادمة الثقيلة ,وأبل صدي ظمأي وغربتي بالارتواء المتعطش المتلهف بقليل من عذب نبعكم والاحتماء بفيئ ظلالكم ولوكان ذلك لدقائق عددا نستعين به في اصطراعنا مع أيامنا هذه المرهقات القاتلات الثقيلات الضنينات000شكرا احبائي لكم جميعا وتقديري العميق وعذري عن عدم التعليق علي روائعكم لا عن كبر او إعراض أو إهمال أو غفلة 00وأصدقكم القول انني دائما ما افتح المنتدي واتركه علي هذه الحالة تنسما لطيب ريحه علي حين يستغرقني العمل علي الكمبيوتر وما أغراني بذلك الا حبكم وروعتكم وليس الاشتراك المجاني في الي DSLولا تسيئوا الظن بي فما انا الا ابن دمياط ان غوت غويت00وان ترشد دمياط أرشد00سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
أخوكم ومحبكم ومريدكم وفق ما يعرف الصوفية000عبد الحميد سليمان
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 22h31.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd