* : زيزي الأمير (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 10h54 - التاريخ: 01/11/2025)           »          جميلة سمعان (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h02 - التاريخ: 01/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h00 - التاريخ: 01/11/2025)           »          يولاند اسمر (بسمة) 1930-1988 (الكاتـب : أحمـد السيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h46 - التاريخ: 01/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h36 - التاريخ: 01/11/2025)           »          مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : jackie84 - - الوقت: 21h05 - التاريخ: 31/10/2025)           »          الموسيقار محمد عبد المحسن 1928-1983 (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h54 - التاريخ: 31/10/2025)           »          مصطفى حمزة (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 19h36 - التاريخ: 31/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 18h21 - التاريخ: 31/10/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h52 - التاريخ: 31/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 29/03/2009, 08h53
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

أشكرك أخى العزيز دكتور هشام .. على تفضلك بذكر شخصى ( الغلبان ) .. للنظر فى الإنتقالات المقامية ) ..

المقدمة الموسيقية .. مثلما تفضلت بالذكر .. شد عربان .. وهو من متشابهات الحجاز كار بالفعل .. وهناك متشابهات أخرى لنفس سلم المقام .. ومنها مقام الشاهناز .. مع تغيير درجة الركوز للدوكا .. ومقام السوزدل ( درجة العشيران ) .. ومقام أويج آرا ( درجة العراق ) ..

الغناء من نفس المقام .. ثم إنتقالة صغيرة للراست عند نهاية المذهب .. والعودة بسرعة عن طريق الحجاز ..

الكوبليهات متشابهة لحنياً ( فورم ) ..

نفس اللازمة الموسيقية مع التسليم من مقام الراست ..

ويغنى من نفس المقام ( الراست ) .. ثم ينتقل للسوزناك عند ( أنا وياهم مشتاقلك .. مشتاق لليالى زمان ) .. والسوزناك لمن لا يعرفه .. من عائلة الراست .. فهو جنس أصلى راست .. وجنس فرعى حجاز ..

ثم يعود من نفس الطريق الذى إتبعه فى المذهب .. جنس راست .. ثم حجاز لينهى الكوبليه ..

ونفس الأسلوب فى الكوبليهات الأخرى ..

أما بالنسبة لرأييى فى النوتة المرفقة .. فهى محاولة منك لهرمنة العمل .. وهى بالتأكيد محاولات جيدة ومثمرة .. وتطفئ ظمأ عاشقى الهرمنة والتوزيع الأوركسترالى ..

وهنا يمكننا أن نعتبر أنك والأستاذ عادل صموئيل .. تكملوا بعضكم البعض .. وتتيحون للمتلقى أن يجد ضالته مهما كان توجهه .. فمن يطلب نوتة بسيطة ليتعلم القراءة .. فلديه الأستاذ عادل .. ومن يريد التوزيع الأوركسترالى فلديه الدكتور هشام .. يعنى بالبلدى .. مش حارمينهم من حاجة ..

ربنا يخللى لنا سماعى .. إللى جمع هذه العبقريات فى مكان واحد ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 15h17.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd