* : ٣٠ اكتوبر ١٩٥٤ نادي الضباط *يا جمال يا مثال الوطنية الأولى*.ياظالمني* (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 13h55 - التاريخ: 16/12/2025)           »          ٢٩ مايو ١٩٥٢ * حديقة مسرح الازبكيه * الى عرفات(غير متوفره)*جددت حبك*اهل الهوى * (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 11h23 - التاريخ: 16/12/2025)           »          4 فبراير 1954 سينما ريفولي * سهران * ياظالمني اولى ( غير متوفره) * الرباعيات (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 11h09 - التاريخ: 16/12/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 09h25 - التاريخ: 16/12/2025)           »          شــاديــة- 8 فبراير 1931 - 28 نوفمبر 2017 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 08h14 - التاريخ: 16/12/2025)           »          الأخوة الفنانين / صور نادرة تجمعهم .. (الكاتـب : جرامافون - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h47 - التاريخ: 15/12/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 19h52 - التاريخ: 15/12/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 18h31 - التاريخ: 15/12/2025)           »          سيد مكاوي- 8 مايو 1928 - 21 إبريل 1997 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h24 - التاريخ: 15/12/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h17 - التاريخ: 15/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 21/05/2011, 19h10
ramyelboss ramyelboss غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:525952
 
تاريخ التسجيل: June 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 6
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

اخى الدكتور هشام لا استطيع ان اوصف عن سعادتى بهذا المنتدى الذى تعرفت من خلاله على موسيقيين حقيقيين لا يبخلون بالمعلومات القيمه ولا يتعبون من الرد على الأستفسارات الكثيره واستطيع ان اقول انى فعلاً قد استفدة من كم معلومات هائل والميزه ان هذه المعلومات فى مكان واحد انه تعب ليس ضائع لكنه سيغنى ناس كثيرين مع خالص شكرى لتعبك يادكتور وكل القائمين على هذا المنتدى
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 26/05/2011, 14h51
ramyelboss ramyelboss غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:525952
 
تاريخ التسجيل: June 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 6
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

ارجو الأفاده انا لم استطع تحميل اى موسيقى من على المنتدى ولا أعرف لماذا هل لأنها من فتره طويله ارجو الرد وشكراً
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 31/05/2011, 16h20
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,187
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ramyelboss مشاهدة المشاركة
اخى الدكتور هشام لا استطيع ان اوصف عن سعادتى بهذا المنتدى الذى تعرفت من خلاله على موسيقيين حقيقيين لا يبخلون بالمعلومات القيمه ولا يتعبون من الرد على الأستفسارات الكثيره واستطيع ان اقول انى فعلاً قد استفدة من كم معلومات هائل والميزه ان هذه المعلومات فى مكان واحد انه تعب ليس ضائع لكنه سيغنى ناس كثيرين مع خالص شكرى لتعبك يادكتور وكل القائمين على هذا المنتدى

عزيزي رامي
شكرا علي كلماتك اللطيفة و تحياتي لشخصك العزيز و مرحبا بك في المنتدي.
أرجو أن تستمع بمحتويات المنتدي بأقسامه المختلفة.
بالنسبة للتحميل أعتقد مفيش مشكلة.
الملفات صالحة و قابل للتحميل.
جرب مرة أخري
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 31/05/2011, 16h45
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,187
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

عيون مصر
راجعين شايلين في إدينا سلاح


لحن جميل و سهل للفنان المرحوم علي إسماعيل و كلمات نبيلة قنديل (زوجة علي إسماعيل)
قمت بكتابتها للبيانو بطريقة مبسطة بدون تعقيد.
التمبو (السرعة): حوالي 90 نوار في الدقيقة
الميزان 2/4
المقام: لا مانيير الطبيعي (لا يوجد صول# من أول اللحن حتي نهايته)
أزمان النغمات: بلانش - نوار - كروش - كروش بوانتيه (منقوطة) - و دوبل الكروش
السكتات: سكتة النوار - سكتة الكروش - سكتة دوبل الكروش
الأرتيكيوليشن و الحليات:
- Grace Note - Trill - Arpeggio
Accent - Staccato
حاول أن تتعرف علي شكل الارتيكيولشين و الحليات و كيفية عزفها.
مرفق نوتة البيانو و ملف صوتي

Ouon Misr1.jpg
Ouon Misr2.jpg
Ouon Misr3.jpg
Ouon Misr4.jpg
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Ouon Misr.mp3‏ (1.84 ميجابايت, المشاهدات 75)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 18/06/2011, 10h27
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,187
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة


William Tell
Get Away


نوتة "الهروب" من أفتتاحية أوبرا "وليام تل" من أعمال الفنان الإيطالي روسيني و الذي له عدة أوبرات كل أفتتاحياتها في منتهي الروعة ، و عندما كنت شاب عزفت له أفتتاحية أوبرا "حلاق أشبيلية" مع الأوركسترا علي الكمان و كنت منبهر بتركيباته و جمله الموسيقية و طريقة وصفه للأحداث و صياغته للألحان و أستعماله لآلات الأوركسترا.
المهم ، وجدت أبنتي بتعزف جزء الهروب علي البيانو و أطلعت علي النوتة التي معها و وجدتها مبسطة للغاية (لتناسب سنها) ، فأخذت النوتة و عملت لها Arrangement عشان تشبه اللحن الأصلي و حاولت التبسيط أيضاً
و سوف أرفع النوتة السهلة جدا مع ملف صوتي لعزفها.
و سوف أرفع النوتة بعد Arrangement مع ملف صوتي ، و هي أيضا سهلة بس محتاجة مستوي أعلي من الأولي (مستوي 3 أو 4)
و أبنتي عملت لها فيديو كليب علي اليوتيوب تصور فيه الهروب علي الحصان ، لأن الموسيقي بتعبر عن صوت أقدام الحصان و هو يجري بسرعة.

Get Away1.jpg Get Away2.jpg


النوتة السهلة:
ميزانها 4/4 و التمبو Allegro (سريع)
المقام: دو الكبير ، ثم التحويل علي مقام لا صغير (المقام الصغير المنتسب لسلم دو الكبير) ثم التحويل إلي سلم صول الكبير ثم الرجوع لمقام دو الكبير.
اللحن سهل: معظمه كروشات و نوارات - بلانش مربوطة بكروش و بلانش منقوطة
اللحن بادئ من الضلع الرابع للمازورة بنغمتين صول كروش (تعزف باليد اليسري)
اليد اليسري: صو صو | صول صو صو صول صو صو |
اليد اليمني: | دو ري مي
اليد اليسري: صو صو | صول صو صو دو
اليد اليمني: مي مي | ري
اليد اليسري: سي صول صو صو | صول صو صو صول صو صو |
اليد اليمني: | دو ري مي ، دو مي | صووول فا مي ري | ، في نفس الوقت اليسري | سكته (صول+سي) (صول+سي) سكته |
اليد اليسري:| دووووو سكته | في نفس الوقت اليد اليمني تعزف: | سكته (مي+صول) (مي+صول) ميمي |
اليد اليمني: | مي ميمي مي ميمي | في نفس الوقت اليسري: | (لا+دو) سكتة (لا+دو) سكتة |
اليد اليمني: | مي لا مي لا | و في نفس الوقت اليسري: | (لا+دو) سكتة (لا+دو) سكتة |
اليد اليمني: | مي لا مي ري | و في نفس الوقت اليسري: | (لا+دو) سكتة سكتة سكتة |
اليد اليسري: | دو سي لا سكتة | و في نفس الوقت اليمني: | سكتة سكتة سكتة ميمي|
اليد اليمني: | مي ميمي مي ميمي | في نفس الوقت اليسري: | (لا+دو) سكتة (لا+دو) سكتة |
اليد اليمني: | مي لا مي لا | و في نفس الوقت اليسري: | (لا+دو) سكتة (لا+دو) سكتة |
اليد اليمني: | مي لاصول فا# | و في نفس الوقت اليسري: | (لا+دو) سكتة ري دو |
اليد اليمني: | صول فا# صول سكتة | و في نفس الوقت اليسري: | (ري + سي ) بلانش منقوطة صوصو |
ثم الرجوع إلي البداية و القفلة بعد المازورة اللي فيها صول البلانش المربوطة مع كروشات.

أين الأنتقالات المقامية؟
البداية سلم دو ماجير

الأنتقال الأول: نهاية المازورة رقم 9 عند علامة الفورتي F اللحن بيغني | ... ميمي | مي ميمي مي ميمي | و اليد اليسري (لا+دو) و بذلك يكون التآلف مكون من {لا + دو + مي} و هو التآلف الأساسي لسلم لا الصغير

الأنتقال الثاني: النصف الثاني من المازورة 16 كالآتي: | …. صول فا#| صول فا صول سكتة | لاحظ بنفسك التآلفات المصاحبة و ذلك بمتابعة عزف اليد اليسري ستجد (صول معها ري) ، (فا# معها دو) ، (صول و معها سي + ري)
تآلف (صول + سي + دي) هو التآلف الأساسي لسلم صول ماجير ، و في نفس الوقت هو التآلف الخامس (المتسلط) لسلم دو ماجير ، و لكن ( فا# معها دو) هو تآلف مختصر للتآلف (ري + فا# + لا + دو) تآلف ري ماجير بالسابعة و هو التآلف الخامس المتسلط لسلم صول ماجير. و بالتالي هذا الجزء ما هو إلا إنتقال لسلم صول ماجير.

الأنتقال إلي دو ماجير: الضلع الأخير في مازورة 17 عند علامة البيانو P صو صو | صول صو صو …|
و الأنتقال سلس جدا لأن تآلف صول ماجير (صول + سي + ري) تآلف مشترك بين سلم دو ماجير (الخامسة المتسلطة) Domonant Chord و تآلف صول ماجير (التآلف الأساس) Tonic Chord

علامات الأرتيكيوليشن Articulations :
النقط فوق أو تحت رؤس العلامات الزمنية للعزف المقطع Staccato
علامة البيانو P العزف بصوت منخفض (ضعيف)
علامة الفورتي F للعزف بقوة
علامة الكريشاندو > للتدرج من الضعف للقوة
علامة الرابط Slur (قوس فوق نغمتين او عدة نغمات) للعزف المتصل دون التوقف عند نغمة
علامة الرباط Tie (قوس أيضا) و لكن علي علامتين زمنيتين أو أكثر لهم نفس الصوت (مثلا كلهم نغمة صول علي نفس السطر) فيتم عزفات النغمات كنغمة واحدة زمنها يساوي مجموع أزمان تلك النغمات. (صول بلانش مربوطة مع صول كروش يتم عزفها اثنان و نصف زمن) مازورة 8 و مازورة 24.

النوتة للمستوي الاعلي
أتركها مفتوحة للمناقشة و قد كتبتها علي ميزان 2/4 و اعطتها التمبو للحن الاصلي

William Tell - Piano.jpg

رابط الفيديو كليب علي اليوتيوب عزف بيانو + آلات نفخ نحاسية
YouTube - ‪William Tell 1.mp4‬‏


الفيديو من تصميم و تنفيذ أبنتي أمنية

الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Get away.mp3‏ (655.0 كيلوبايت, المشاهدات 54)
نوع الملف: mp3 William Tell.mp3‏ (1.03 ميجابايت, المشاهدات 45)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 15/07/2011, 18h59
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,187
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة


نوتة المقدمة الموسيقية لقارئة الفنجان


قمت بكتابة و توزيع النوتة الموسيقية
مرفق ملف PDF لنوتة التوزيع للمقدمة الموسيقية لقارئة الفنجان
و استسمحكم عذرا أني دونتها من الذاكرة فقد يكون بعض الاختلافات البسيطة بغرض التوزيع أو السهو ، و لذلك ستجدون ملف صوتي علي الرابط:

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=91328

مطابق للنوتة المرفقة

التمبو في البداية نوار=90 ثم بعد ذلك نوار=110
ستجدون مازورة 1/4 في الوسط (سكتة) حيث التعامل مع ملفات الميدي قد يجبرني علي الاستغناء عن علامة الكرونة (الفيرمتا) و استخدام سكتات قصيرة لابد من خلق زمن لها في شكل مازورة.

الكمان مكتوبة في 4 مدرجات (كمان اول و كمان ثاني) للعزف لليجاتو و للعزف الاستاكاتو لأن التعامل مع الملفات الميدي يجب فيه التوصيف بالتفاصيل حتي يعطي الصوت المطلوب.
خالص تحياتي
*
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf Fortune Teller.pdf‏ (11.41 ميجابايت, المشاهدات 276)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 21/09/2011, 20h56
RABAB ZEAN RABAB ZEAN غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:566892
 
تاريخ التسجيل: February 2011
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 38
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

الف شكر دكتور هشام مجهود فوق الممتاذ بارك الله فيك اسفه اني تأخرت في اكتشاف اعمالك الرائعه
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 22/09/2011, 22h43
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,187
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة RABAB ZEAN مشاهدة المشاركة
الف شكر دكتور هشام مجهود فوق الممتاذ بارك الله فيك اسفه اني تأخرت في اكتشاف اعمالك الرائعه

الشكر لك و نورتي الصفحات
و مرحباً بك في المنتدي


__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 5 ( الأعضاء 0 والزوار 5)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 15h37.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd