احبائى
اولا اشكر كل من تفضل بالرد على معزوفاتى وقد شجعتمونى لأقدم الاحلى وكل طلباتكم اوامر فى القريب العاجل
اليوم وبعد انتهاء احتفالية ام كلثوم او عيد ام كلثوم ازف اليكم هذه العروس الجديدة وانا انتظرت حتى تنتهى الاحتفالية لأنكم كنتم ساعتها تسمعون ام كلثوم وانا لابد ان انتظر واعزف بعد ام كلثوم واغنية اليوم لها عندى مذاق مختلف وتاريخ مختلف انك كل اغانى ام كلثوم التى سبقتها سمعتها فى الراديو وتلك اول مرة اغنية اشترك فيها كعازف يعنى اول لحن لأم كلثوم اراه يولد امامى حرفاً حرفا , والطريف انى اول ماسمعت سمعته من عبد الوهاب اذ لم تكن ام كلثوم تستعمل النوتة الموسيقية وكان الملحن يمسك عوده ويقوم بتحفيظ الفرقة جملة جملة , ثم بعد اتمام الحفظ يقوم الملحن بالتعديلات وتستغرق البروفات شهر ونصف تقريبا يوميا من العاشرة صباحا , اول بروفة غنى عبد الوهاب المقطع الثانى , قابلنى والأشواق ف عينيه طبعا انتم ادركتم انها
ودارت الأيام
من مفارقات هذا اللحن اللطيفة المقطع الذى تغنى فيه وصفولى الصبر بعد ان اتقنته ام كلثوم لم تقتنع ان تغنى ( عينى عينى ع العاشقين ) لأنها كانت نقلة بعيدة جدا عنها او عن اساليبها فى التطوير ولم يكن عبد الوهاب بالذى يستسلم او يتكلثم قال لها انا اغنيها وكانت لعدة ايام تغنى وصفولى الصبر وهو يغنى عينى ع العاشقين مرة قال لها انا اجى الحفلة واغنيها معاكى وبالتدريج وبدهاء عبد الوهاب وجدت نفسها تغنيها وابدعت فيها ولو تلاحظوا ان لهذا المقطع ثلاث قفلات , هنا اقدم لكم هذل اللحن الرائع للذكرى وللتاريخ لم اترك حرفا او نفسا او سكتة فيه لم اعزفها وذلك انى عندما اعزف اتخيل عبد الوهاب واقفا امامى كما كان دائما واعزف اللحن كما يريده هو , وهذا اللحن لو تتخيلوا صعوبة تنفيذه بآلة واحدة مثل الجواد الذى يقفز الحواجز النقلات السريعة بين القرار والجواب والجيتار الذى كان يعزف على اكتر من وتر حاولت ان لا انقص من اللحن شيئاً وملحوظة اخرى يوجد فى الكوبليه الاول ( قابلته والاشواق ) صولو قانون لما تسمعون تسجيل ام كلثوم الاصلى تجدوا الجمهور يصفق تصفيقاً حاراً اول مابدأ محمد عبده صالح فى العزف وانتم هنا تسمعون تسجيل الحفلة الثانية اذ مرض محمد عبده صالح فى البروفات ولم يشترك فى الحفلة الأولى وعاد فى الحفلة الثانية وكان الصولو مفاجأة للجمهور , اشكركم على حسن استماعكم واتمنى ان تسعدوا بها
تسلم ايدك استاذنا العزيز والله والله جعلتنا في سعاده ... الله ينور عليك
احساسك عالي جدا ... بالمناسبه وانا اشاهد حفله من حفلات عبد الحليم
وأغنيه رساله من تحت الماء لم استطع تمييزك هل انت في الصف الاول
انا في بالي واحد يعني من الشبه ياريت تزودنا بالصور .. اكون شاكر
الك .... تحياتي
تحياتى للأستاذ عادل مع أمنياتى الطيبه وبمعرفتى لشخصك أقر بأنك لا تبخل على الجميع ومعطاء ...شكرا لك ويسرنى الانضمام للمنتدى لأسعد بما تقدمه ومايقدم من الجميع
يعني والله بجد ألجمت لساني عن التعليق أستاذي الكريم
صدقني لو وضع الكمان بين يديك في كفة وفرقة أوركسترية في كفة أخرى لرجحت كفة كمانك دون مبالغة
ما هذا الذي فعلت يا أستاذي ؟
لم أكن أتصور أن هناك مستوى كهذا قد يصل اليه عازف على الكمان!
ولكنك وصلت الى الكمال في العزف ولا أظن أن هناك من يمتلك قدرتك هذه على العزف في الوقت الحاضر ولا تحاول إقناعي بغير هذا
لأنها الحقيقة واضحة كالشمس في صدر النهار
يعني والله بجد ألجمت لساني عن التعليق أستاذي الكريم
صدقني لو وضع الكمان بين يديك في كفة وفرقة أوركسترية في كفة أخرى لرجحت كفة كمانك دون مبالغة
ما هذا الذي فعلت يا أستاذي ؟
لم أكن أتصور أن هناك مستوى كهذا قد يصل اليه عازف على الكمان!
ولكنك وصلت الى الكمال في العزف ولا أظن أن هناك من يمتلك قدرتك هذه على العزف في الوقت الحاضر ولا تحاول إقناعي بغير هذا
لأنها الحقيقة واضحة كالشمس في صدر النهار
ربي يحفظك ويسلمك من كل شر
كل الاحترام
اخى العزيز امين
اشكرك على كلامك الجميل
وان احسست انى مبدع فإبداعى يرجع إلى عاملين
أولهما : الألحان المبدعة للعمالقة والتى عاشت جديدة كما هى طوال السنوات وستظل إلى آخر الزمان جديدة متألقة
ثانيهما : احتكاكى لمدة عشرين سنة بهؤلاء العمالقة حتى ان شربت فنهم واحاسيسهم وذوقهم وطريقتهم فى الاداء
فلولا إبداعاتهم لما ابدعنا لأننا امتداداهم ونعيش على ذكراهم وعطاءهم
اشكرك الف شكر واعد بتقديم الأحلى طالما تشجيعكم بهذا الشكل المبدع
مع اطيب تحياتى
وملحوظة اخرى يوجد فى الكوبليه الاول ( قابلته والاشواق ) صولو قانون لما تسمعون تسجيل ام كلثوم الاصلى تجدوا الجمهور يصفق تصفيقاً حاراً اول مابدأ محمد عبده صالح فى العزف وانتم هنا تسمعون تسجيل الحفلة الثانية اذ مرض محمد عبده صالح فى البروفات ولم يشترك فى الحفلة الأولى وعاد فى الحفلة الثانية وكان الصولو مفاجأة للجمهور , اشكركم على حسن استماعكم واتمنى ان تسعدوا بها
و انا استمع هذه الايام لهذه الرائعة كنت اسمع تحديدا ل ودارت الايام الحزينة فتفاجئت بصولو كمان متبوع بصولو (او تقسيم) قانون مصاحبين بالايقاع ما بين المذهب(و دارت الايام ومرت الايام) و الكوبليه الاول ( قابلني و الاشواق) و تحديدا من الدقيقة 26.10 و الدقيقة 26.50 كنت لم اسمعه في حفلات اخرى كحفلة بعلبك و الحفلة الاولى لدارت الايام فرجعت حينها الى الارشيف فلم اجد في صفحة دارت الايام الحزينة اية اشارةالى تقسيم او صولو مميز للحفلة حملت بعدها ما لم اكن قد حملته من حفلات دارت الايام فاكتشفت ان هذا الصولو يوجد في ثلات فقط كلها من قصر النيل
* حفل دارت الايام الحزينة ( 1971-01-07 )
* حفل 1970-05-07
* حفل 1970-04-02
و يختفي بشكل غريب في باقي الحفلات (الاولى - حفل بعلبك- حفل ابو ظبي) وفي تسجيل الاستوديو كذلك فأرجو من حضرتك ان تحدثنا عن هذا الصولو البديع
و اتحسر فعلا لاني لم ار هذا الموضوع الا اليوم و لكن حين استمعت لكل هذه الروائع ادركت حسا فنيا راقيا في عزف حضرتك خصوصا في الروائع الكلثومية ك غلبت اصالح و قصة الامس و انا الان في السنة الاولى بمعهد مراكش اتمنى ان اصير يوما عازفا على الكمان لانها الالة المفضلة لدي رغم تاخري عن الدخول حتي بلغت 16 سنة .وولعي بطربيات ام كلثوم يدفعني اكثر و اكثر الى عزفها يوما ما . عفوا على الاطالة و شكرا يااستاذ.
و انا استمع هذه الايام لهذه الرائعة كنت اسمع تحديدا ل ودارت الايام الحزينة فتفاجئت بصولو كمان متبوع بصولو (او تقسيم) قانون مصاحبين بالايقاع ما بين المذهب(و دارت الايام ومرت الايام) و الكوبليه الاول ( قابلني و الاشواق) و تحديدا من الدقيقة 26.10 و الدقيقة 26.50 كنت لم اسمعه في حفلات اخرى كحفلة بعلبك و الحفلة الاولى لدارت الايام فرجعت حينها الى الارشيف فلم اجد في صفحة دارت الايام الحزينة اية اشارةالى تقسيم او صولو مميز للحفلة حملت بعدها ما لم اكن قد حملته من حفلات دارت الايام فاكتشفت ان هذا الصولو يوجد في ثلات فقط كلها من قصر النيل
* حفل دارت الايام الحزينة ( 1971-01-07 )
* حفل 1970-05-07
* حفل 1970-04-02
و يختفي بشكل غريب في باقي الحفلات (الاولى - حفل بعلبك- حفل ابو ظبي) وفي تسجيل الاستوديو كذلك فأرجو من حضرتك ان تحدثنا عن هذا الصولو البديع
و اتحسر فعلا لاني لم ار هذا الموضوع الا اليوم و لكن حين استمعت لكل هذه الروائع ادركت حسا فنيا راقيا في عزف حضرتك خصوصا في الروائع الكلثومية ك غلبت اصالح و قصة الامس و انا الان في السنة الاولى بمعهد مراكش اتمنى ان اصير يوما عازفا على الكمان لانها الالة المفضلة لدي رغم تاخري عن الدخول حتي بلغت 16 سنة .وولعي بطربيات ام كلثوم يدفعني اكثر و اكثر الى عزفها يوما ما . عفوا على الاطالة و شكرا يااستاذ.
اخى العزيز
اهلا بك فى المنتدى واهلا بك فى صفحتى المتواضعة انت حللت جميع الحفلات والمشكلة المهمة ان تحتفظ بالتسجيلات الكاملة لحفلات مختلفة لأن ام كلثوم لو غنت اللحن عشرين مرة اكيد ستجد ابداعات لا تتكرر فى كل حفلة وإلا مااصبحت ام كلثوم ام كلثوم , ناهيك عن حفلات حضرتها كان الجمهور فيها ذوقه عال جدا فى الإستماع ويحسبكل حرف تقوله هنا تنطلق ام كلثوم وتناطح السحاب , وعندما كانت ام كلثوم تغنى كان الوقت مفتوح بالنسبة لها يعنى تغنى كما يحلو لها ان تغنى ولكن تأتى بعد ذلك مشكلة فى الإذاعة يعنى المطلوب اختصار اللحن لكى يصبح تسعة وعشرين دقيقة ونصف بحيث يكون جاهزا للإذاعة فى فترة نصف ساعة وهنا تحدث الكارثة الفنية وهى حذف اجزاء او إعادات من اللحن وهنا انا احس انك بترت من الإنسان اعضاء , ولكن عزائنا تواجد اماكن تحافظ على هذا التراث مثل منتدانا الغالى ومن يحرصون على الإحتفاظ بهذه الكنوز كاملة .
انا اهنئك على حبك للكمان وبالذات الشرقى واهم شىء لعازف الكمان الشرقى ان يكون حافظا لأكبر كمية ممكنة من التراث الغنائى لأن كل اغنية هى مدرسة فى حد ذاتها , وعندما يصل العازف لدرجة متفوقة فى العزف هنا يستطيع عزف كل تلم الاغانى الجميلة ويسعد بها ويسعد الناس من حوله , واعطيك درس ايضا على درجة كبيرة من الأهمية : ان كل عازف كمان شرقى متميز له بصمة خاصة تختلف عن غيره والباحث مثلك عليه ام يكون مثل النحلة التى تتجول بين الازهار الكثيرة وتأخذ ما يحلو لها من رحيق وتنتج منهم العسل وانت عندما تتفحص تلك البصمات ممكن ان تنتج انت بصمة خاصة لك واهلا بك مع خالص تحياتى عادل صموئيل
اخى العزيز
اهلا بك فى المنتدى واهلا بك فى صفحتى المتواضعة انت حللت جميع الحفلات والمشكلة المهمة ان تحتفظ بالتسجيلات الكاملة لحفلات مختلفة لأن ام كلثوم لو غنت اللحن عشرين مرة اكيد ستجد ابداعات لا تتكرر فى كل حفلة وإلا مااصبحت ام كلثوم ام كلثوم , ناهيك عن حفلات حضرتها كان الجمهور فيها ذوقه عال جدا فى الإستماع ويحسبكل حرف تقوله هنا تنطلق ام كلثوم وتناطح السحاب , وعندما كانت ام كلثوم تغنى كان الوقت مفتوح بالنسبة لها يعنى تغنى كما يحلو لها ان تغنى ولكن تأتى بعد ذلك مشكلة فى الإذاعة يعنى المطلوب اختصار اللحن لكى يصبح تسعة وعشرين دقيقة ونصف بحيث يكون جاهزا للإذاعة فى فترة نصف ساعة وهنا تحدث الكارثة الفنية وهى حذف اجزاء او إعادات من اللحن وهنا انا احس انك بترت من الإنسان اعضاء , ولكن عزائنا تواجد اماكن تحافظ على هذا التراث مثل منتدانا الغالى ومن يحرصون على الإحتفاظ بهذه الكنوز كاملة .
انا اهنئك على حبك للكمان وبالذات الشرقى واهم شىء لعازف الكمان الشرقى ان يكون حافظا لأكبر كمية ممكنة من التراث الغنائى لأن كل اغنية هى مدرسة فى حد ذاتها , وعندما يصل العازف لدرجة متفوقة فى العزف هنا يستطيع عزف كل تلم الاغانى الجميلة ويسعد بها ويسعد الناس من حوله , واعطيك درس ايضا على درجة كبيرة من الأهمية : ان كل عازف كمان شرقى متميز له بصمة خاصة تختلف عن غيره والباحث مثلك عليه ام يكون مثل النحلة التى تتجول بين الازهار الكثيرة وتأخذ ما يحلو لها من رحيق وتنتج منهم العسل وانت عندما تتفحص تلك البصمات ممكن ان تنتج انت بصمة خاصة لك واهلا بك مع خالص تحياتى عادل صموئيل
كلام حضرتك نزل على قلبي برداو سلاما و انا لا ازال استفيق و لا استوعب انني اتحدث مع شخص من زمن الفن الجميل كان من اعضاء الفرقة الماسية و عزف وراء ام كلثوم و رأها مباشرة و عايشها خلال بروفات و حفلات.
و اتوجه هنا بسؤال حضرتك هل كان محمد عبده صالح غائبا عند تسجيل الاغنية (و مرت الايام) في الاستوديو ام لا و ارجو الا اكون قد اثقلت بأسئلتي و يا ريتنا نسمع رائعة ياظالمني السنباطية تنساب من اوتار كمان حضرتك........تحياتي