* : نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h51 - التاريخ: 11/09/2025)           »          المجموعة (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h25 - التاريخ: 10/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - - الوقت: 21h17 - التاريخ: 10/09/2025)           »          عبد اللطيف حويل (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h43 - التاريخ: 10/09/2025)           »          نوادر ليبية متفرقة (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h26 - التاريخ: 10/09/2025)           »          بنات شمامة فرقة تونسية قديمة (الكاتـب : Ossama Elkaffash - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 19h09 - التاريخ: 10/09/2025)           »          مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 17h53 - التاريخ: 10/09/2025)           »          صالح عبد الحيّ- 16 أغسطس 1896 - 3 مايو 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 14h40 - التاريخ: 10/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 09h54 - التاريخ: 10/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : توفيق العقابي - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 10/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > قواعد الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 02/02/2009, 03h45
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: دروس عملية في التأليف الموسيقى

أشكر جميع الأخوة على مشاركتهم و تشجيعهم
و أستاذنا محمد الآلاتي يصحح و ينصح و يكون الموجه.
أنا فعلاً حضرت درسين و باقي الدروس في دماغي بس يا رب السرفير يرضي و أقدر أرفع الملفات لأن الدرس من غير نوتة و من غير ملف صوتي يكون عديم الفائدة.
هذه الدروس تحتاج أن يشعر المتلقي أنه مؤلف موسيقي و بيتكر جمل موسيقية و عاوز يولد منها جمل أخري.
أتمنى التوفيق لي و لكم.
و الله المستعان.
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02/02/2009, 06h59
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: دروس عملية في التأليف الموسيقى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala مشاهدة المشاركة
و أستاذنا محمد الآلاتي يصحح و ينصح و يكون الموجه.
العفو يادكتور .. أنا بالفعل بستفيد من دروسك القيّمة .. بما تحتوية فى بعض الأحيان من مبتكرات تدل على التطور الإبداعى عند حضرتك .. وعدم الوقوف عند الثوابت .. لأن الموسيقى إبداع وليست قواعد جامدة ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02/02/2009, 10h29
احمد سنايم احمد سنايم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:95975
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 72
افتراضي رد: دروس عملية في التأليف الموسيقى

نزل الدروس يا دكتور هشام معاك وحوش بأذن الله ويا سلام لو مع كل درس نفحة عن الهارمونى جزاك الله عنا خير الجزاء والف الف شكر
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08/05/2009, 20h55
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: دروس عملية في التأليف الموسيقى

الأخوة الأعزاء
أنا رفعت أغنية ياتري كاملة بتسجيل جيد و عزف أوركسترا الكونسرفاتور و غناء مطرب رائع اسمه نصر أبوعطايا
ستجدون فيها تطبيقات دروس التأليف الموسيقي: Truction, canon form, Expansion, Repeatation, variation,....
الأغنية على الرابط:
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=66980

و بإذن الله نكمل الحديث عن التأليف الموسيقي و نبدء الكلام عن الهارموني.
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 13/06/2009, 16h15
الصورة الرمزية Basil Mahran
Basil Mahran Basil Mahran غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:431397
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 19
افتراضي رد: دروس عملية في التأليف الموسيقى

هل تفضلت د.هشام باستكمال الحديث عن التأليف الموسيقي
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 25/05/2010, 08h24
gebreil gebreil غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:510466
 
تاريخ التسجيل: April 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1
افتراضي رد: دروس عملية في التأليف الموسيقى

انا بشكر كل من ساهم فى الموضوع وخصوصا كاتبه والمنتدى الكبير الذى نشره لاستفادة الجميع
وانا لسه بتعلم الموسيقى وهاوى وبحب الموسيقى وياريت اكون تلميذ جديد عندكم وليا استفسار بسيط
سمعت عن مغنية فى الاربيعنات اسمها نعيمة المصرى واسمع انها كانت رائعة فهل يوجد عضو لديه اى اغنية او معلومة عنها واشكركم سلفا لعظيم تعاونكم.......جبريل سيد
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 27/05/2010, 14h50
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: دروس عملية في التأليف الموسيقى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة gebreil مشاهدة المشاركة
انا بشكر كل من ساهم فى الموضوع وخصوصا كاتبه والمنتدى الكبير الذى نشره لاستفادة الجميع
وانا لسه بتعلم الموسيقى وهاوى وبحب الموسيقى وياريت اكون تلميذ جديد عندكم وليا استفسار بسيط
سمعت عن مغنية فى الاربيعنات اسمها نعيمة المصرى واسمع انها كانت رائعة فهل يوجد عضو لديه اى اغنية او معلومة عنها واشكركم سلفا لعظيم تعاونكم.......جبريل سيد

يا اهلاً يا أخ جبريل
تحياتي لك و بإذن الله يكون لك باع عظيم في الموسيقي
اعذرني أنا مش عارف المغنية اللي انت ذكرتها عليك بسؤال الاستاذ الالاتي أو الدكتور أنس
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 27/05/2010, 21h46
الصورة الرمزية عادل الصامت
عادل الصامت عادل الصامت غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:375002
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 70
المشاركات: 442
افتراضي رد: دروس عملية في التأليف الموسيقى

الأخ الكريم ردّا على طلبكم في ما يتعلّق بالمطربة الكبيرة نعيمة المصرية يمكنكم البحث في صفحات هذا المنتدى أو الدخول على www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=1046
تحيات أخيك (عادل الصامت )
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 14/07/2010, 18h21
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: دروس عملية في التأليف الموسيقى


الأخوة الأعزاء
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الحديث اليوم عن توليد تيمة (فكرة موسيقية) من تيمة أخري
لدينا عدة طرق منها:
1. تحوير نغمات التيمة الأصلية من مقامها إلي مقام آخر و الأفضل من الكلام عن المقامات يبقي الكلام عن الأجناس ، لأن العبارة الموسيقية لما تكون مكونة من 3 أو 4 نغمات من الممكن نختلف علي مقامها و لكن من الصعب أن نختلف علي الجنس أو التتراكورد.
2. تحوير أزمنة نغمات التيمة أو العبارة مثل Skipping, Front Phrasing, Back Phrasing, Syncope, ... etc و بإذن الله نبقي نتكلم عن هذا الموضوع بالتفصيل في مرات قادمة أو أرجع الي باب تمارين عملية لقراءة النوتة.
3. تغيير التعبير و الدينامكية و الارتيكيولاشن: Expression & Articulations باستعمال علامات القوة (البيانو و الفورتي و الكريشندو و الديمنوندو ...) و علامات الارتيكيولاشن مثل استاكاتو و البتزيكاتو و الليجاتو و الجليساندو و الماركاتو .....

سأقوم بالتركيز علي النقطة الأولي و سنأخذ (((عطشان يا صبايا))) مثال عليها.

اللحن علي ميزان رباعي 4/4 و بدأ من آخر ضلع في المازورة (الضلع الرابع) بنغمة صول و ممكن نسمي النغمة التي تسبق الايقاع بعدة اسماء: ليفاري - أب بيت Up Beat or Front Phrasing لأن اللحن بدأ قبل الإيقاع و قبل النبر القوي.
التمبو (السرعة = عدد وحدات النوار في الدقيقة) = 130 في تقديري و ممكن تسرعها أو تبطئها علي حسب رغبتك.

اللحن الأصلي سلم طبيعي و لكن فيه نغمة (سي بيمول) ، فهل نضع علامة سي البيمول علي دليل المقام في بداية المدرج أم لا ....؟؟؟
إذا وضعنا علامة البيمول في بداية المدرج علي الخط الثالث (مفتاح صول) أو الخط الثاني (مفتاح فا) يبقي معني ذلك أن المقام المستخدم هو فا ماجير أو ري مانيير ، و هذا اللحن لا يستقر علي "نغمة فا" و لا علي "نغمة ري" ، كما أن التآلفات المصاحبة للحن هي دو ماجير و صول مانيير و لا يوجد تآلف فا ماجير أو ري مانيير خلال عزف الجملة الأصلية.
إذن ليس مقام هذا اللحن فا ماجير و ليس ري مانيير و بالتالي لا يصح أن نضع في دليل المقام علامة سي بيمول لأنه سوف يخدع العازفين و الموزع و المحلل الموسيقي.
طيب: ما هذا المقام الذي يستقر علي نغمة صول و فيه نغمة السي بيمول؟ هذا المقام في الغربي يسمي دوريان Dorian و في الشرقي يسمي نهاوند كبير و يتكون من جذع من جنس النهاوند و فرع من جنس النهاوند أيضاً : (صول - لا - سي بيمول - دو) جنس نهاوند من علي الصول + (ري - مي - فا - صول) جنس نهاوند من علي ري ( إذا كان أحد عنده تحليل آخر ، فأنا أرحب بجميع الأراء).

الأزمان المستخدمة نوار - بلانش - كروش و لذا يعتبر لحن سهل للغاية (مع تجنب جزء العود اللي أنا أضفته في البداية فهو خارج موضوع النقاش)
علامات الروند المكتوبة فوق بعضها لليد اليسري للبيانو معناها أن هذه النغمات تعزف مع بعضها في آن واحد و هي التآلفات التي ذكرتها: دو ماجير و صول مانيير.
علامة الكرونا أو المدة الطويلة أو الفيرمتا في آخر اللحن تطيل زمن عزف النغمة لتعطي أحساس بالقفلة الموسيقية.
غيرت نغمات اللحن الأصلي في الإعادات لتوليد جمل جديدة من اللحن الاصلي، تعرف علي الأجناس المستخدمة و المقامات من النوتة المرفقة (أنا كتبت اسماء الاجناس و المقامات بالحروف اللاتنية لتعذر الكتابة بالعربية علي النوتة)
الفكرة سهلة و بإذن الله ها تتوصلوا إليها بسماع الملف الصوتي مع الإطلاع علي النوتة المرفقة


Atshan ya Sabai1.jpg
Atshan ya Sabai2.jpg
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Atshan Ya Sabai.mp3‏ (1.53 ميجابايت, المشاهدات 81)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 02/02/2009, 10h34
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: دروس عملية في التأليف الموسيقى

الدرس الأول
بناء عبارة لحنية
الفكرة: سنقوم بإبتكار نصف عبارة لحنية من 3 أو 4 موازير من أي مقام ثم نجري عليها التعديلات التى سنشرحها بالتفصيل.
مثال: مرفق نوتة و ملف صوتي لنصف عبارة مكونة من 3 موازير من مقام ري الصغير (سي بيمول/ دو # accidental) و الميزان 4/4:
المازورة الأولي: ري (نوار) – لا (بلانش) – صول# لا (2 كروش)
المازورة الثانية: سي (نوار) – صول (نوار) – رى(نوار –قرار) – سي (نوار – قرار)
المازورة الثالثة: دو# (روند – قرار)
بعض طرق بناء العبارة اللحنية من هذه نصف العبارة:
التكرار: أنواعه:
· تكرار نصف العبارة مرتين. (أنظر النوتة المرفقة و استمع للملف الصوتي).
· تكرار نصف العبارة مرتين مع وضع نصف عبارة جديدة بينهما تربط بينهما إرتباطاً حميمياً.
· إعادة عزف نصف العبارة بإستخدام آلة أخري مع تأخير عزف اللحن بواسطة الآلة الثانية عن عزف الآلة الأولي بمقدار مازورة (أو نصف مازورة أو مازورتين) مع ملاحظة تجنب النغمات المتنافرة.
· إعادة عزف نصف العبارة بإستخدام آلة أخري عند نهاية عزف الآلة الأولي مع التمهيد للإعادة بواسطة الآلة الأولي بعدة نغمات بسيطة (في هذا المثال: ري مي فا). و هذه الطريقة عبارة عن إعادة السولوهات بواسطة الآلات مع إعداد التمهيد للإعادة.

وضع التوابل اللحنية :
· الإزاحة الإيقاعية (Rhythmic Displacement) :
لها أشكال و طرق عديدة و ذلك بتغيير زمن نغمات نصف العبارة أو العبارة أو الجملة اللحنية. و في هذا المثال :
المازورة الأولي كانت: ري (نوار) – لا (بلانش) – صول# لا (2 كروش)
و أصبحت: ري (نوار بوانتيه = زمن و نصف) – لا (كروش) – صول# (نوار بونتيه) – لا (كروش ) ماذا حدث: النغمة لا التى كانت بلانش أصبحت كروش أي فقدت واحد و نصف زمن ، أعطت نصف زمن إلي النغمة السابقة لها (نغمة ري فأصبحت نوار بوانتيه بدلاُ من نوار) و أعطت زمن إلي النغمة التالية لها (صول# فأصبحت نوار بوانتيه بدلاً من كروش).

المازورة الثانية كانت: سي (نوار) – صول (نوار) – رى(نوار –قرار) – سي (نوار – قرار)
أصبحت: سي (بلانش) – صول كروش – ري (2 كروش مربوطين = نوار) – ري (كروش) ماذا حدث: نغمة سي أخذت نوار من الثلاث نغمات التالية لها من نغمة صول أخذت كروش و من نغمة سي أخذت كروش ، أما بالنسبة لنغمة ري فأصبح نصفها الأول مع نهاية الضلع الثالث للمازورة و نصفها الثاني مع بداية الضلع الرابع للمازورة.

المازورة الثالثة كانت: كانت دو# (بلانش بوانتيه) – ري (كروش) – مي (كروش)
أصبحت: دو# (بلانش مربوطة مع دو# كروش = أثنين و نصف زمن) – ري كروش – مي كروش – فا كروش مربوطة مع فا التي موجودة في المازورة التالية.
ماذا حدث: نغمة دو# فقدت نصف زمن فأصبحت أثنين و نصف زمن و بالتالي نغمة ري كروش تحركت (تم إزاحتها) لتحتل نهاية الضلع الثالث ، و نغمة مي تحركت لتحتل بداية الضلع الرابع للمازورة و أصبح هناك مكان فارغ بالضلع الرابع بالمازورة الثالثة لنغمة فا التي في المازورة الرابعة فتحرك جزء منها للخلف ليشغل نهاية الضلع الرابع للمازورة الثالثة.

المازورة الرابعة: نغمة فا (بلانش بوانتيه مربوطة بنغمة فا الموجودة في مازورة 3) = ثلاثة أزمان و نصف.

الناتج نصف عبارة جديدة تماماً و عندما يتم عزف اللحن بالآلات المختلفة بإستخدام نصف العبارة في صورتها الأولي ثم في صورتها الثانية ثم صورتها الثالثة بعد الإزاحة الإيقاعية مرة أخري ينتج لحن متعدد العبارات و كأن كل آلة بتعزف سولو مختلف عن الآلة السابقة.

القطع (Truncation)
بإزالة جزء من نصف العبارة أو العبارة
في المثال الموجود بالنوتة المرفقة:
المازورة الثانية كانت: 4 نوارات سي – صول – ري – سي
أصبحت: سي (نوار) – صول (بلانش بوانتيه) فأخذت زمن نغمة ري و نغمة سي التاليات لها.

الإمتداد (Expansion)
عكس القطع و يكون بإضافة متتاليات من نفس الشكل الإيقاعي مع إزاحة النغمات إلي أعلى أو أسفل بنفس ال Pattern (بنفس التشكيل)
Expanded Phrases موجودة بكثرة في قفلات الأعمال الكلاسيكية مثل سوناتا ضوء القمر لبيتهوفن.
في المثال المرفق ستجد أن التشكيل النغمي تكرر عدة مرات حتي الوصول إلي القفلة.

التمارين:
من هو مؤلف اللحن للنوتة المرفقة exercise1
طبق قاعدة الإزاحة الإيقاعية و الإمتداد على النوتة المرفقة exercise1
Apply:
Rhythmic Displacement & Expansion
on the Melody in the attached note
خالص تحياتي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Building Melodies1.jpg‏ (70.9 كيلوبايت, المشاهدات 664)
نوع الملف: jpg Building Melodies2.jpg‏ (81.9 كيلوبايت, المشاهدات 373)
نوع الملف: jpg exercise1.jpg‏ (27.4 كيلوبايت, المشاهدات 289)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Building Melodies.mp3‏ (1.47 ميجابايت, المشاهدات 410)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 04h45.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd