* : ثريا حلمى- 26 سبتمبر 1923 - 9 أغسطس 1994 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h59 - التاريخ: 24/10/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h55 - التاريخ: 24/10/2025)           »          المطربة نجاة (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h47 - التاريخ: 24/10/2025)           »          إيليا بيضا (الكاتـب : fatinr - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h36 - التاريخ: 24/10/2025)           »          كامل الشناوي .. شاعر الحب والحرية حياته وشعره (الكاتـب : الكرملي - - الوقت: 16h31 - التاريخ: 24/10/2025)           »          خليل المير (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 16h31 - التاريخ: 24/10/2025)           »          مُحيي الدين بعيون (الكاتـب : sol - آخر مشاركة : الكرملي - - الوقت: 16h17 - التاريخ: 24/10/2025)           »          نجيب السراج- 31 كانون الثاني 1923 - 18 حزيران 2003 (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h07 - التاريخ: 24/10/2025)           »          سيد إسماعيل- 1928 - 11 يناير 2006 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h53 - التاريخ: 24/10/2025)           »          ثلاثي الأنس (الكاتـب : أبو بيرم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 12h39 - التاريخ: 24/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > النوت الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 28/01/2009, 17h06
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,138
افتراضي رد: تجربة لكتابة الموسيقى الشرقية على الانكور احب اسمع رأى الجميع

عزيزى الأستاذ عادل


استكمالاً للحديث عن دليل المقام و كتابة البيمولات و الدييزات في الأرماتورا
  • هل نوت الفرقة الماسية كان فيها جمع بين البيمولات و الدييز في دليل المقام؟
  • هل العازف بيعرف المقام من دليل المقام (الأرماتورا)؟
  • هل الأحساس باللحن يأتي من دليل المقام أم من تكرار عزفه؟ و أليس الأحساس باللحن قد ينتقل من عازف أكثر خبرة أو مرهف الحس إلى عازف آخر أثناء البروفات و الحفلات.
  • لماذا كانت أم كلثوم و عبد الحليم بيكثروا من البروفات؟ أليس المطرب و بعض العازفين في بعض الأحيان بيضيفوا إلي اللحن ما يثريه؟
  • أليس دليل المقام لكل من مقام العجم و مقام الكرد واحد؟ والراست و البياتي شوري واحد و الأختلاف في نغمة الركوز؟
  • أليس هناك إنتقلات مقامية في اللحن الواحد و الرجوع إلي المقام الأساسي؟
  • هل كل العازفين و حتى المهارة منهم على علم بكل المقامات؟
  • و بالمناسبة المقامات الغربية ليست مقامين أثنين بل هناك المقامات التالية:
  1. Ionian (Major Scale)
  2. Dorian و يمثال النهاوند الكبير (كما في الأغاني الشعبية الأمريكية من أصل إيرلندي)
  3. Phrygian ويمثل مقام الكرد (موسيقي الفلامنكو)
  4. Lydian و يستعمل في موسيقي الجاز و لا أعرف له شبيه في الموسيقي الشرقية
  5. Mixolydian مقام نغماته جميلة فعلاً و يستخدم في موسيقي أغاني البلوز و يستخدم في ألحانا الشرقية(مثل أغنية دخللك يا طير الوروار و أغنية فاتت جنبنا مقطع "مرة تانية برضه صدفة") وهو من فصيلة العجم و لكن مازلنا مختلفين على أسم المقام الشرقي مع الأستاذ محمد الآلاتي.
  6. Aeolian "Natural Minor Scale السلم الصغير الطبيعي مثل مقام فرح فزا
  7. Locarian غير مريح للأذن مثل موسيقي :Three Blind Mice
  8. السلم الصغير الهارموني = نهاوند
  9. السلم الصغير المليودي = سلم صاعد + سلم هابط
تفاصيل هذا الموضوع بإذن الله ها نزله في موضوع تمارين عملية لقراءة النوتة.
و لك خالص التحية
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
رد

Tags
عادل صموئيل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 17h12.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd