* : نعيم سمعان (الكاتـب : جرامافون - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 13h24 - التاريخ: 22/10/2025)           »          عادل مأمون- 23 نوفمبر 1932 - 25 نوفمبر 1990 (الكاتـب : MOHAMED ALY - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 06h18 - التاريخ: 22/10/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h30 - التاريخ: 22/10/2025)           »          وحيدة خليل (الكاتـب : MAAAB1 - آخر مشاركة : كريم عبد - - الوقت: 21h49 - التاريخ: 21/10/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h12 - التاريخ: 21/10/2025)           »          الصوت البديع حنان (الكاتـب : امحمد شعبان - آخر مشاركة : علي أبوناجي - - الوقت: 21h09 - التاريخ: 21/10/2025)           »          أحمد سامي- 29 نوفمبر 1929 - 12 يونيو 2005 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 19h44 - التاريخ: 21/10/2025)           »          حفلات فريد الأطرش (الكاتـب : samirazek - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 12h11 - التاريخ: 21/10/2025)           »          مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h59 - التاريخ: 20/10/2025)           »          دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث (الكاتـب : Hisham Khala - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 20/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > النوت الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 28/01/2009, 07h54
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,138
افتراضي رد: تجربة لكتابة الموسيقى الشرقية على الانكور احب اسمع رأى الجميع

عزيزي الأستاذ عادل
تقديري العظيم لشخصكم النبيل و لعلمكم و عطائكم.
أنا عارف أنه لابد من تطوير علم التدوين ليناسب الموسيقي الشرقية و لابد من إضافة علامات و أساليب لتناسب موسيقنا و خاصة الإرتجال و المواويل ...فلابد من نبرز ما تتميز به موسيقانا عن الموسيقات الأخري سواء المقامات أو الإيقاعات أو القوالب الموسيقية أو تكنيك العزف ....
و شئ جميل أنك تطوع برامج التدوين (غربية المنشأ) لكتابة موسيقانا الشرقية سواء من ناحية القوالب و المقامات و الأوزان.
الشئ الذي لدي أعتراض عليه هو وجود بيمولات و دييزات في دليل المقام بحجة تعريف المقام الشرقي للعازف
بالنسبة إلي دور الفرقة الماسية في تطوير الموسيقي العربية فإنها في غنى عن أي كلام ، فحتى الآن لا توجد لها مثيل في العالم العربي.
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 28/01/2009, 11h00
الصورة الرمزية عادل صموئيل
عادل صموئيل عادل صموئيل غير متصل  
Moderator
رقم العضوية:249452
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرى
الإقامة: مصر
العمر: 75
المشاركات: 627
افتراضي رد: تجربة لكتابة الموسيقى الشرقية على الانكور احب اسمع رأى الجميع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala مشاهدة المشاركة
عزيزي الأستاذ عادل
تقديري العظيم لشخصكم النبيل و لعلمكم و عطائكم.
أنا عارف أنه لابد من تطوير علم التدوين ليناسب الموسيقي الشرقية و لابد من إضافة علامات و أساليب لتناسب موسيقنا و خاصة الإرتجال و المواويل ...فلابد من نبرز ما تتميز به موسيقانا عن الموسيقات الأخري سواء المقامات أو الإيقاعات أو القوالب الموسيقية أو تكنيك العزف ....
و شئ جميل أنك تطوع برامج التدوين (غربية المنشأ) لكتابة موسيقانا الشرقية سواء من ناحية القوالب و المقامات و الأوزان.
الشئ الذي لدي أعتراض عليه هو وجود بيمولات و دييزات في دليل المقام بحجة تعريف المقام الشرقي للعازف
بالنسبة إلي دور الفرقة الماسية في تطوير الموسيقي العربية فإنها في غنى عن أي كلام ، فحتى الآن لا توجد لها مثيل في العالم العربي.
عزيزى الدكتور هشام
اعتراضك على تواجد البيمولات والدييزات معا فى الدليل اسمح لى ان ارد عليه من واقع خبرتى مع الفرقة الماسية
المفام الشرقى يحتاج شىء مهم جدا وهو الاستعداد النفسى والسلطنة فأنا عندما انظر إلى نوتة فى مقام الكرد اجهز نفسى لأعزف الكرد لكن مقام الحجاز يحتاج سلطنة اخرى وليس تنفيذ نغمات لذلك فى مقام الحجاز لو وضعت الفا دييز فى الطريق لأعطانى الاحساس انى فى مقام كرد اما لو وضعت الفا دييز فى الدليل لأحسست انى فى مقام الحجاز
وعادة موسيقانا مختلفة عن الموسيقة الغربية اختلافات كثيرة لذلك لابد ان نطوع التدوين الموسيقى ( المحدود فى الموسيقى الغربية ) بطريقة تسهل علينا فى قراءة وتنفيذ موسيقانا الشرقية يعنى عندهم مقامين فقط الكبير والصغير ولكن عندنا 47 مقام ويحتوون على تلك الاشياء والتى تختلف مع طريقة التدوين عند الغرب وقاماتهم تعتمد على القراءة لكن مقاماتنا تعتمد على السلطنة , لذلك عمدنا إلى تطوير طريقة الكتابة وكسر الجمود حتى نخرج من موسيقانا الجميلة احلى مافيها
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 28/01/2009, 13h33
الصورة الرمزية يوسف قاسمي جمال
يوسف قاسمي جمال يوسف قاسمي جمال غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:35477
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 174
افتراضي رد: تجربة لكتابة الموسيقى الشرقية على الانكور احب اسمع رأى الجميع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل صموئيل مشاهدة المشاركة
عزيزى الدكتور هشام
اعتراضك على تواجد البيمولات والدييزات معا فى الدليل اسمح لى ان ارد عليه من واقع خبرتى مع الفرقة الماسية
المفام الشرقى يحتاج شىء مهم جدا وهو الاستعداد النفسى والسلطنة فأنا عندما انظر إلى نوتة فى مقام الكرد اجهز نفسى لأعزف الكرد لكن مقام الحجاز يحتاج سلطنة اخرى وليس تنفيذ نغمات لذلك فى مقام الحجاز لو وضعت الفا دييز فى الطريق لأعطانى الاحساس انى فى مقام كرد اما لو وضعت الفا دييز فى الدليل لأحسست انى فى مقام الحجاز
وعادة موسيقانا مختلفة عن الموسيقة الغربية اختلافات كثيرة لذلك لابد ان نطوع التدوين الموسيقى ( المحدود فى الموسيقى الغربية ) بطريقة تسهل علينا فى قراءة وتنفيذ موسيقانا الشرقية يعنى عندهم مقامين فقط الكبير والصغير ولكن عندنا 47 مقام ويحتوون على تلك الاشياء والتى تختلف مع طريقة التدوين عند الغرب وقاماتهم تعتمد على القراءة لكن مقاماتنا تعتمد على السلطنة , لذلك عمدنا إلى تطوير طريقة الكتابة وكسر الجمود حتى نخرج من موسيقانا الجميلة احلى مافيها
صح
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 28/01/2009, 17h06
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,138
افتراضي رد: تجربة لكتابة الموسيقى الشرقية على الانكور احب اسمع رأى الجميع

عزيزى الأستاذ عادل


استكمالاً للحديث عن دليل المقام و كتابة البيمولات و الدييزات في الأرماتورا
  • هل نوت الفرقة الماسية كان فيها جمع بين البيمولات و الدييز في دليل المقام؟
  • هل العازف بيعرف المقام من دليل المقام (الأرماتورا)؟
  • هل الأحساس باللحن يأتي من دليل المقام أم من تكرار عزفه؟ و أليس الأحساس باللحن قد ينتقل من عازف أكثر خبرة أو مرهف الحس إلى عازف آخر أثناء البروفات و الحفلات.
  • لماذا كانت أم كلثوم و عبد الحليم بيكثروا من البروفات؟ أليس المطرب و بعض العازفين في بعض الأحيان بيضيفوا إلي اللحن ما يثريه؟
  • أليس دليل المقام لكل من مقام العجم و مقام الكرد واحد؟ والراست و البياتي شوري واحد و الأختلاف في نغمة الركوز؟
  • أليس هناك إنتقلات مقامية في اللحن الواحد و الرجوع إلي المقام الأساسي؟
  • هل كل العازفين و حتى المهارة منهم على علم بكل المقامات؟
  • و بالمناسبة المقامات الغربية ليست مقامين أثنين بل هناك المقامات التالية:
  1. Ionian (Major Scale)
  2. Dorian و يمثال النهاوند الكبير (كما في الأغاني الشعبية الأمريكية من أصل إيرلندي)
  3. Phrygian ويمثل مقام الكرد (موسيقي الفلامنكو)
  4. Lydian و يستعمل في موسيقي الجاز و لا أعرف له شبيه في الموسيقي الشرقية
  5. Mixolydian مقام نغماته جميلة فعلاً و يستخدم في موسيقي أغاني البلوز و يستخدم في ألحانا الشرقية(مثل أغنية دخللك يا طير الوروار و أغنية فاتت جنبنا مقطع "مرة تانية برضه صدفة") وهو من فصيلة العجم و لكن مازلنا مختلفين على أسم المقام الشرقي مع الأستاذ محمد الآلاتي.
  6. Aeolian "Natural Minor Scale السلم الصغير الطبيعي مثل مقام فرح فزا
  7. Locarian غير مريح للأذن مثل موسيقي :Three Blind Mice
  8. السلم الصغير الهارموني = نهاوند
  9. السلم الصغير المليودي = سلم صاعد + سلم هابط
تفاصيل هذا الموضوع بإذن الله ها نزله في موضوع تمارين عملية لقراءة النوتة.
و لك خالص التحية
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
رد

Tags
عادل صموئيل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 13h41.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd