* : المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 19h15 - التاريخ: 01/11/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 18h59 - التاريخ: 01/11/2025)           »          الفنان محمد راشد الرفاعي (الكاتـب : بوبنيان - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h59 - التاريخ: 01/11/2025)           »          زيزي الأمير (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 10h54 - التاريخ: 01/11/2025)           »          جميلة سمعان (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h02 - التاريخ: 01/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h00 - التاريخ: 01/11/2025)           »          يولاند اسمر (بسمة) 1930-1988 (الكاتـب : أحمـد السيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h46 - التاريخ: 01/11/2025)           »          احلام رزق (اللبنانية) (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h35 - التاريخ: 01/11/2025)           »          مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : jackie84 - - الوقت: 21h05 - التاريخ: 31/10/2025)           »          الموسيقار محمد عبد المحسن 1928-1983 (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h54 - التاريخ: 31/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #12  
قديم 27/12/2008, 04h36
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: العذاب فى الأغنية الشرقية

إذا كنا نعرف المقامات الموسيقية عن طريق أبعادها المختلفة .. وكذلك عن طريق أجناسها ..

فإننا أيضاً نعرفها عن طريق طعمها .. وماتثيره فى النفس من مشاعر وأحاسيس ..

فمن يسمع مقام الصبا .. يشعر بنوع من الحزن والشجن والأسى .. لأنه بالتأكيد لن يمتعنا بوصلة رقص عند سماعه الصبا ..

ولنا فى بعض الأغانى أمثلة .. مثل ( هو صحيح الهوى غلاب ) و ( سماح ) و ( ع الحلوة والمرة ) .. وغيرهم ..

ولكن بعض الملحنين لايلتفت لهذه الخاصية فى المقام .. هو يهتم بالدرجة الأولى بالجملة اللحنية نفسها ..

فنجد عمار الشريعى لحن أغنية ( الشيكولاته ) من الصبا .. بالرغم من أن الكلمات مرحة ومتفائلة .. ولم نشعر معه بحزن الصبا أو شجنه ..

وسنجد أيضاً فى أغنية ( ياللى جمالك عجب ) لمحمد قنديل .. مثلاً أخر .. فهى أغنية تجمع بين جنسى السيكا والصبا .. وهما أعلى المقامات الشرقية فى التعبير عن الحزن والعذاب والأسى .. ولكن اللحن نفسه لم يعطينا هذا الإحساس بما يتلائم مع طبيعة هاذين المقامين ..

وفى رأيى المتواضع .. أن هناك مقام مظلوم وغير مطروق كثيراً فى أغانينا .. يعبر أصدق تعبير عن الحزن والعذاب .. ربما أكثر من الصبا نفسه ..

هذا المقام إسمه ( نهاوند مرصع ) وهو أحد روافد النهاوند .. وإسمعوا أغنية ( علمنى الحب ) لصباح .. من ألحان منير مراد ..

وعلى العكس .. سنجد أغانى حزينة صيغت من مقامات بعيدة عن الحزن ..

فنجد أغنية تخونوه .. وهى أغنية تعبر أصدق تعبير عن العذاب فى الحب .. صيغت من مقام الكرد .. المقام المرح المنطلق ..

وأغنية ( خسارة ) من مقام النهاوند .. وهى أغنية حزينة أيضاً ..

والأمثلة كثيرة .. تحتاج لبعض البحث والتنقيب ..

مما سبق .. نستخلص .. أن الجملة اللحنية المعبرة .. تأتى فى المقدمة قبل إختيار المقام الملائم ..

والملحن الخبير يجيد إستعمال أدواته دون التقيد بقوانين وإلتزامات .. لأن الفن ليس فيه قيود من أى نوع ..

لعلى أكون أجبت عن بعض الأسئلة التى جاءت فى مقال الدكتور ثروت .. وربما تؤدى بنا المناقشات إلى أبواب وتفريعات أخرى للنقاش ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 19h57.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd