* : 45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 19h53 - التاريخ: 13/09/2025)           »          الذكري الخمسون [50] لرحيل سيده الغناء العربي (الكاتـب : عبدالرحيم رضوان - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 19h16 - التاريخ: 13/09/2025)           »          مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 16h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          نعيمه عاكف- 7 أكتوبر 1929 - 23 إبريل 1966 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 14h14 - التاريخ: 13/09/2025)           »          أسمهان التونسية (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 07h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فايدة كامل- 12 يوليو 1932 - 21 أكتوبر 2011 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h39 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فكاهيات و منولوجات متفرقه (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h21 - التاريخ: 13/09/2025)           »          شفيق جلال- 15 يناير 1929 - 15 فبراير 2000 (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 00h06 - التاريخ: 13/09/2025)           »          اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 12/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #11  
قديم 26/12/2008, 13h06
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: العذاب فى الأغنية الشرقية

أستاذي العزيز الدكتور ثروت ،،،


كعادتكم ، تطرحون موضوعاتٍ ثرية و جديرة بالنقاش ،،
فاسمح لي أن أوجـِزَ وجهة نظري في نِقاطٍ موجزة ،
تفتقدُ إلى التأطير و الإحاطة و اتساع التناول ،،


آملاً أن يتناول أعضاء المنتدى الأفاضل ،
كافة أوجهِ الموضوع ،،
فالطرح له أبعاد إجتماعية و نفسية و سياسية و تاريخية ،،


العذاب في فن الغناء الشرقي ( تحديداً العاطفي / العربي )
هو حالة حاضرة بقوة في مشهد الأغنية
( زمنياً ، في مرحلة الغناء الأصيل )


ـ طرحكم يا سيدي ،، يحتملُ تناوله في ( دراسة مُوَسَّعة ) ،
فالعذاب و اللوعة و الشجن ، سِمَة ٌ أساسية في جًلّ أغنياتنا ، ومعاني راسخة تلقي الكلماتُ ظلالـَها على العمل الغنائي ككل


ـ إذا تناولنا الأمر من منظور ( إجتماعي ) ،، فالمراة ( الأنثى ) التي تمثل الموضوع الرئيسي في الأغنية ،، كانت ( عَزيزةً و مُفتـَقدة ) ،،
مختبئةً وراء جدران سميكة ، من العادات و التقاليد التي تحجبها عن الرجل ،،
و لم تكن ( في الفترة المشار إليها ، و المُعَوّلُ عليها في أصيل الغناء ) قد انكشفت بهذا الزخم العصري بَعدُ !


ـ نفسياً ،، قد يتوائم مفهوم ( الإعلاء و الإسقاط )
على المعاني التي تدور في فضاءها الأغاني ،،
إسقاط دافع الرغبة ، و إعلاء(الضمير ) ليكون
حباً و عِشقاً ،،
فالحرمان العاطفي / الجنسي هو ( كلمة السر المسمومة ) ،
التي لا تشجع الباحثين على الإقتراب منها

أما الشبع العاطفي في الغرب ،، و اختلاف السلوك ،،
و إتاحة العلاقات ، جعل لأغانيهم زخماً آخر ،
و فضاءاتٍ أكثر رحابة



ـ هناك قوة دَفع ( حُزنية ) قديمة رسخت في أشعارنا منذ الجاهلية ،، و جعلت من ( تابو ) الأنثى ، مناحة ً لا تنقطع حتى يومنا هذا ،، و لم يبرز مشهد ( الحب المتكافيء ،، المتفائل ،، المبتهج )
إلا قليلاً ، فالمَيلُ للمأساوية هو السائد
منذ عبلة و ليلى و بثينة إلخ




ـ إذا كانتالأفلاطونية ( التي أشار إليها أستاذنا الآلاتي )
مرحلة مؤقتة يمر بها الإنسان ،،
فهى مستدامة في أغانينا ،،

نستلذ بمعانيها ، و نجلدُ بها قلوبنا و ضمائرنا ،،
كأنها حالة ( مازوكية ) غنائية جماعية ،،
بها ، تـَشـَكـَّل وجداننا و انطبع بها ،، فأصبحت الأغنية تعبر ( في أغلبها ) عن انكسار و انسحاق و انهيار و لوعة العاشق المتيم الهائم المظلوم إلخ



ـ عن تـَشـَكـُّل ِ الوجدان ، و تطبعه بهذا الطابع
( السنتمنتالي ) المُغرِق في العواطف ،
فالأغنية كانت بمثابة إعلان واضح للمستمع ( الغـَرير )
بأن الحُب يكون هكذا ،،
للدرجة التي جعلت من الكثيرين يمشون على كتالوج عبد الوهاب
و ام كلثوم و حليم و فريد و نجاة إلخ ، في الحب ،،


و الحب الخالي من المشاكل ( لوعة و أسى و ضنى و فراق )
ليس هو الحب النموذجي الجدير بأن يسكن القلب
و يتوغل في الروح !
لابد من التشرد و ( البهدلة ) و المَسكنة



ـ أود فقط أن أستثني ( المشهد الفيروزي ) الذي تـَرَاوح بين تلك الحالة ،،
و بين روح أخرى أميَلُ إلى الرؤية الغربية للعلاقة
( ربما لتأثر الرحابنة بالغرب ) ،،

و لسبب أساسي آخر ( أسميه جغرافياً ) ،،
ألا و هو عبقرية الطبيعة في لبنان ،، فكان مشهد الحب
في الأغاني الرحبانية ، محاطاً بتجليات الطبيعة من :
غابة و شجر و مطر و زهور و برد و نهر
و نبع و جسر و بحيرة و تل و جبل إلخ


ـ المفاهيم ( القـَدَريّة ) الراسخة في وجدان الشعوب العربية
( لن أتطرق إلى جذورها البيئية و العقائدية ) ،،
كانت سبباً في تنحية إرادة الفرد ( المُحِب ) ،
فهو المسلوب المفتون المتيم عشقاً ، و لا حول له و لا قوة ،،
حتى أن بعض معاني الأغاني يدور حول
( الزمن ، و الدنيا و القدر و الظروف و السنين )
التي تسببت في الفراق و الضياع و الوداع إلخ

كما أن انهيار ارادة العاشق ( المُسبَقة )
دفعت ببعض الأغاني للمعنى : ( هاتوا لي حبيبي ) !



ـ هناك منهج نقدي يتناول الحقول الدلالية للألفاظ
و اللغة للعالم اللغوي ( دوساسير ) ،،
يصلح تماماً لموضَعَةِ و تحليل المعاني السائدة في أغانينا ،
و التي ( لو أتيح لي الوقت الكافي )
فسوف أتوخى هذا المنهج القيِّم في سبر أغوار
غوامض هذه الثنائية التي تغلف أغانينا العاطفية ،
و باختصار ،،
فلنتأمل هذه الألفاظ التي تسود تلك الأغنيات :



الهَجر ،، العوازل ،، الخيانة ،، التجَنـِّي ،، الغدر ،، اللوعة ،، ( التـُئل ) ،، الأسِيّة ،، الصَدّ ،، الحنين ،، العِناد ،، البـِعاد ،، الظلم ،، الحيرة ،، الغيرة ،، الذكرى


ما يستتبعه :

البكاء ،، النواح ،، السهر ،، الضياع ،، الهوان ،، الضنى ،، الأسى ،، الحزن ،، الظلم ،، العذاب ،، الذل ،، الهوان ،، الشكوى ،، الضعف ،، الندم ،، الألم ،، الجرح ،، الغـُلب ،، التعَب ،، الشوق ،، الوجع ،


ـ كـَتـَبة ( الأغاني ) يُحَلقون في هذه السماء الكابية
باعتبارها المتحدث الرسمي عن الحُب ،،
و ما تطرقهم لفضاءات أخرى ( للأنثى ) إلا استثناء ً من القاعدة


ـ حتى ( فنيـّاً ) ،، دارت القافية الغنائية في دورات
( مغلقة ) من الألفاظ ،، كل لفظة تؤدي إلى التالية
( بالتبعية ) و الباقي حَشو ،،
على سبيل المثال لا الحصر :


الشموع ، الدموع ، الضلوع

الحبيب ، الطبيب ، الغريب

الألم ، الندم ، العدم

السراب ، الضباب ، الغياب

الروح ، النوح ، البوح

قلبي ، ذنبي ، حبي

الأيام ، الأحلام ، الأوهام

عني ، ظني ، ، خانني

ليل ، ميل ، ويل

أنين ، حنين ، سنين



ـهذه الثنائية المكررة ( العاشق المًعَذب و المعشوقة الهاجرة
أو الغادرة أو التـَئلانة أو
( المِطنشة أو المستهبلة ) ،،
على اتساع خيال شعراءها ،، إلا أنها خلفت لنا
وجداناً عليلاً كليلاً متهافِتاً ،، يؤثر بطريقة غير مباشرة
في رؤيتنا للحياة و تفاعلاتها بشكل عام ،،



أمثلة طربية :

ـ فريد الأطرش : حالة ( عذاب ) ترتدي ( بَدلة ) و تمسكُ عوداً ،، و اسمها ( وحيد )

ـ عبد الحليم : اليتيم المظلوم المُعَذب المسكين المكلوم الشاحب المريض

ـ نجاة : الضعيفة الرهيفة التي شـَفـَّـت وجداً و شـَحُبَت عشقاً و تلوعت هجرانا ،،،،، إلخ


ـ الوجدان العربي المتلقي لفن الغناء ، إستساغ هذه الثنائية السنتمنتالية بجدارة ، و يحتاج إلى زمن طويل لينفلتَ
من مدارها
( شخصياً ،،، واقعٌ في مَدارِها بامتياز )


ما كتبته ، في ظني هو ( قاعدة ) تقبل استثناءات كثيرة ،،
و لكن بنية الحزن و العذاب في أغانينا ،
تظل مسيطرة على أجوائها الإنفعالية



ـ هذا الموضوع القيّم يتطلب بالضرورة :
مقارنة موضوعية بين منطلقات الأغنية العربية ، و الغربية ،
و كذا التحول الذي طرأ على الأغنية منذ السبعينات
في عالمنا العربي



فليت وقتي يتسع للتفاعل مع موضوعاتك القيمة الكثيرة
يا دكتور ثروت ،،
و التي تحتاج ينابيعها إلى وعاءٍ أوسع من وعاء وقتي الضئيل


مع خالص تحياتي و تقديري
__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
  #12  
قديم 26/12/2008, 13h12
الصورة الرمزية محمد حمدان
محمد حمدان محمد حمدان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:340453
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: مصرى
الإقامة: قطر
المشاركات: 91
افتراضي رد: العذاب فى الأغنية الشرقية

[quote=NAHID 76;261292]بسم الله الرحمن الرحيم
الدكتور الفاضل
استاذنا جميعا
دكتور ثروت غنيم
موضوع حضرتك يطلق عليه اسم مقال
لانه يشمل عناصر المقاله شكلا وموضوعا وكتابتا
وماذا ننتظر من الفلاسفه غير ذلك
اشكرك على امتاعنا بتواجدك معنا ومشاركاتك التى تأخرت علينا كثيرا
وهذا على وجه السرعه وفى طريقى للمشاركه بالموضوع
تحياتى





انا اسف ياجماعه
دخلت عليكم غلط
بس انا متأكد اننى كتبت منتدى سماعى
يظهر ان الكمبيوتر بتاعى بدأ يخرف
بدل ما يدخلنى على منتدى سماعى دخلنى على موقع
بيناقش رسالة دكتوراه زى اللى انا بداتها ولم اكملها حتى
الآن بسبب الكسل و السفر
بس الرساله دى فى ايه بالضبط ؟
فى الأدب ولا فى الموسيقى ولا فى الفلسفه ولا فى الفيزياء
ولا فى الهندسه ولا فى التاريخ ولا فى ايه بالضبط
ولجنة المناقشه(بسم الله ماشاء الله)
الواحد منهم بجامعه كامله وماطلعش كل اللى عنده
امال لو فرد شويه وفكر بس انه يفرد عضلاته
ايه اللى حيحصل بس
يا جماعه انا متأكد اننى دخلت غلط
لا مش ده موقع سماعى
يمكن الموقع اللى جنبكم انا دخلت من باب غلط اكيد
طيب بعد اذنكم ممكن اسيب الباب موارب
يمكن اسمع حاجه تنفعنى

و انتى ياست ناهد الله يسامحك
انتى السبب فى كل اللى بيحصل
كلمه واحده (العذاب) قلبت الدنيا
الله يسامحك يا ست ناهد
لأ ولسه امال لما بقية الناس تشارك حيحصل ايه؟
ده لسه فيه ناس ما سمعتش وما عرفتش
وفيه ناس لابدين ورا الدره
للمره التانيه انا اسف يا جماعه
انا واقف بره لغاية ما المناقشه تخلص
وجايب معايا بطانيه
بس قبل ما امشى
كلمه بسيطه
رينيه ديكارت فيلسوف فرنسا الشهير قال انا اشك اذا انا افكر اذا انا موجود

وانا اقول انا فى سماعى اذا انا اسمع اذا انا موجود

الله يسامح اللى فى بالى
مش يوم الخميس الاخضر كان احسن ؟



__________________
ولرب نازلة يضيق بها الفتى ذرعا
وعند الله منها المخرج
ضاقت فلما استحكمت حلقاتها فرجت
و كنت أظنها لا تفرج

الامام الشافعى رضى الله عنه
  #13  
قديم 26/12/2008, 15h12
الصورة الرمزية abuzahda
abuzahda abuzahda غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:102176
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: كندا - تورونتو
المشاركات: 1,212
افتراضي رد: العذاب فى الأغنية الشرقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة karawan19 مشاهدة المشاركة
لا يسعنى الا أن أنحنى احتراما وأرفع قبعتى تحية لهذه الهامات التى لا أطولها ولمت تفسى بل وعنفتها لجهلى بهذه المقامات العالية مقامات الأستاذ أبو زهده والأستاذ سيادة الرئيس (صلاح علام) والأستاذ محمد اللآلاتى حبيب قلبى وعزيز عينى والدكتور حسن بك أخى وشريكى وحبيبى فمعذرة لهم جميعا.

فى الحقيقة تصفحت بعض أعمال الأستاذ أبو زهده ويالروعة ماوجدت والتى تحتاج منى وقتا طويلا كى أستوعب مافيها واستدلالاتها وعمقها وليعينى الله على ذلك أما أفكار الأستاذ سيادة الرئيس فهى حكاية أخرى تستوجب التـامل فى هذه الشخصية الغير عادية وسوف يكون رائعا لو التقينا فى المانيا – أما الأستاذ محمد اللآلاتى فهو الموسوعة الموسيقية الحاضرة دائما والمظلومة فى حصولها على ما تستحق فى عالم الموسيقى.
أخوتى الأعزاء – لقد تعودت دائما أن كل عمل أشارك فيه لابد وأن ينتهى بأمور محددة لها شكل وألا فأنها تصبح شذرات تتناثر فى الهواء او فقاعات تذوى حال تكوينها وقد راجعت تعليقاتكم فوجدت أتها ليست مجرد دردشة وانما هى آراء فى لب الموضوع فتحت الباب على مصراعيه فى اشكاليات موسيقية وأدبية وهى كذلك بأسلوب يعرف للحوار معنى وقيمة وهو ماينقصنا فى اسلوب حواراتنا بصفة عامة. وقد تكون قيمة هذه المناقشات أكبر كثيرا مما نتخيل ولكن دون أن ندرى فهى فى العظم لكا يقولون وتخيلت أنه بذلك يمكن فتح الموضوعات ومتابعتها بصفة علمية ولدينا الآن الأستاذ علام وأقترح علية أن كل مجموعة من الأفكار تدبج على هيئة بحث يمكن نشره فى أحدى الدوريات الموسيقية ربما فى المانيا وكذلك الأستاذ ابو زهده حتى يستفيد الجميع من ثمار وقطوف هذه المناقشات الثرية واللغة ليست بمشكلة.
لقد بدأت بأعادة الأستماع صباح اليوم الى - مانسميها ظلما أغنية - "ياطول عذابى" بتركيز شديد ورويدا رويدا تفتح عقلى على معان وأفكار لم أكن لأدركها لولا ملحوظة الأستاذ أبو زهدة وبالتالى اكتشفت أننا فى حاجة ماسة الى اعادة صياغة المعانى والتعاريف الخاصة بالموسيقى الشرقية بل وربما تعريفات جديدة للغة الموسيقى وفيما اذا كانت هى أصلا معتبرة لغة وكذلك اعادة التعريف بمكونات الأعمال الموسيقية الشرقية وتأثير الأختلاف فيها على العمل الموسيقى فليس الموضوع أن مجرد فلان قد استخدم المقام الموسيقى الفلانى وكما ذكر أحبائى - وحسبما أعرف فأن الكثير من المدارس الغربية تهتم بالموسيقى الشرقية.
ثم اننى أعدت التفكير فى المعنى الذى طرحته وهو "التعبير عن العذاب فى الأغنية الشرقية" ثم الهجران ثم الضنى ثم .. ثم... الخ...وفى الحقيقة لم أستطع أن أستدل على شرح أو تفسير محدد لهذة الكلمات حتى وان رجعت الى القواميس اللغوية ناهيك عن تلحين هذه المعانى فكيف يلحن الموسيقى معنى الهجران ومعنى الضنى وغيرها. المهم أن هذه المعانى تحتاج لجهد جهيد للدخول الى معتركها ولكن بواسطة هذه المجموعة المتفردة أعتقد أنها سوف تخرج عملا ما قد تكون له قيمة كبيرة.

مع تحياتى
أستاذنا الدكتور ثروت غنيم
إسمح لي ، أن أشكر الجليلين :
أستاذنا الدكتور حسن ، وعمي الأستاذ الجميل أبو حسام
على تفضلهما بتعريفي على شخصكم الكريم
حتى إذا جاء ردكم التالي (المُعَطر ردي هذا) إكتملت الصورة بما نمَّ عنه من تواضع العلماء ذوي النفوس الكريمة.
ولا أود أن أحيد بمسار "الموضوع" الشيِّق الرائع ، لكنه الإمتنان أرفعه إليكم لإشارتكم النبيلة تجاه شخصي ، و توأم روحي صلاح علام.
وكما في علمكم سيدي فإن أعظم ما أهداه العقل البشري إلى الدنيا ، كانت شرارة بَدءِهِ "فكرة" .
و "فكرة" موضوعكم عن "العذاب" لو أُحسِن الإلتفاف حولها ، صارت سفراً إلى المكتبة العربية ، وليس مجرد مقال.
ولعل "باب الأدب السماعي" عمي كمال عبد الرحمن ، قد وضع -في مشاركته النيّرة- خط منهج البحث .
فماذا لو أننا تتبعنا ذلك الخط الذي رسمه ، بحيث:
إذا مافرغنا من "تغطية" جزئية "العذاب" غادرناها إلى مايليها من "توابعها" ؟

وغاية المنى أن تتقبل ، من "عذاباتي" هذه الرباعية
من ديواني "رباعيات التعب"


الحلم ليه عصيان؟!
لم شـفته يوم اقترب
زي السراب بيبان !
و بيستحل الهرب
ياقـلبى يامجذوب....
إنسى الغرام والهوى
مين م السراب ارتوى ،
أو بَلْ ريقه وشرب؟
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 057السراب.mp3‏ (649.2 كيلوبايت, المشاهدات 6)
__________________
أستغفِرُ الله العظيم وهو التوّاب الرحيم
  #14  
قديم 26/12/2008, 15h34
الصورة الرمزية جابر الحسيني
جابر الحسيني جابر الحسيني غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:48710
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 45
المشاركات: 1,712
افتراضي رد: العذاب فى الأغنية الشرقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abuzahda مشاهدة المشاركة
موضوعك حلو خالص يا عم كروان

بس ياريت تكلمنا عن الحيرة في الغناء الشرقي ، باعتبار إن الحيرة هي "سقف" العذاب
بدليل إن عمنا رامي كان دايماً بيعبر عن الحيرة "بين عذابين"
زي "ياطول عذابي" اللي بلغ من تمكنه إنه يعيد مناقشة نفس الموضوع (ومن زاوية مشابهه)
في "دليلي احتار"
ومن جرأة "الثلاثي الذهبي" رامي- السنباطي- أم كلثوم ،
إنهم يشاركوا في إبداع "صياغة نفس القضية" المعضلة


وقتها تحتار : أي الضنى تختار
1- بعد الحبيب؟ (ولو انه يطول)! و انت ياقلبي كلك أماني
ولاّ
2- لقاه؟ (و الصبر قليل)! و العمر يجري ساعة التداني
؟

و النبي حد يقد يختار بينهم يا عم كروان


أنا حبيتك خالص يا كروان 19
في الأول كنت باهمل الكلام و بركز على اللحن و الصوت و الأداء ...
لكن بعد هذا الشرح و التحليل الجميل الغريب (عليا)
العيون حتتفتح على حاجات ثانية كانت غايبة عني أو ماكنتش واخد بالي منها
تعظيم سلام لشاعرنا و ناقدنا أبو زهدة
دون أن أنسى طبعا تحية الدكتور الفاضل اللي فتح الموضوع و جرجر معاه كل الناس اللي عدوا قبلي عشان يطلعوا ما في الجراب
  #15  
قديم 26/12/2008, 15h42
الصورة الرمزية abuzahda
abuzahda abuzahda غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:102176
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: كندا - تورونتو
المشاركات: 1,212
افتراضي رد: العذاب فى الأغنية الشرقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جابر الحسيني مشاهدة المشاركة
في الأول كنت باهمل الكلام و بركز على اللحن و الصوت و الأداء ...
لكن بعد هذا الشرح و التحليل الجميل الغريب (عليا)
العيون حتتفتح على حاجات ثانية كانت غايبة عني أو ماكنتش واخد بالي منها
تعظيم سلام لشاعرنا و ناقدنا أبو زهدة
دون أن أنسى طبعا تحية الدكتور الفاضل اللي فتح الموضوع و جرجر معاه كل الناس اللي عدوا قبلي عشان يطلعوا ما في الجراب
يا عم جابر الحسيني
(يا حلو في كل مجال)
ما هو لما يكونوا اللي قاعدين في الصالة زي سعادتك
لازم اللي على الاستيج يشتغلوا بضمير
__________________
أستغفِرُ الله العظيم وهو التوّاب الرحيم
  #16  
قديم 27/12/2008, 04h20
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: العذاب فى الأغنية الشرقية

أساتذتى الأعزاء ..

تابعت ردودكم وأطروحاتكم الثرية .. ورددت بما تيسر لى من معرفة ضئيلة من واقع معايشتى للأعمال الغنائية على مر الزمان الغنائى ..

فإذا كنا تكلمنا عن العذاب والهجر والضنى فى الأغانى .. كنوع من الأحاسيس الفعلية والحقيقية التى يمر بها الفنان ..

فإننا لا نغفل بالتأكيد .. عامل الصنعة والحرفية فى هذا المجال ..

فإذا كان الشاعر يكتب الأغنية الحزينة من واقع تجربته الشخصية .. هذا يحدث فى فترة من حياته .. وغالباً تكون الفترة الأولى ( الشباب ) .. فكيف يكون الحال .. عندما يكبر هذا الفنان الشاعر ويكتسب خبرات حياتية أخرى .. بجانب خبراته وتجاربه فى مجال الشعر نفسه ..

هل يكتب هذا الشاعر بنفس الأحاسيس الأولى .. هل يستحضر نفس تجاربه فى الحب ؟ .. لا أظن ..

هنا .. يأتى دور الخبرة والتجربة .. فنجده ينتج لنا أعمالاً أكثر روعة وإبداعاً .. حتى ليخيل لنا أنه يعيش حالة حب حقيقية وهو فى هذه الفترة المتقدمة من العمر ..

هنا يحضرنى كتاب قرأته .. للأستاذ أحمد رجب الكاتب الساخر .. إسمه ( الأغانى للأرجبانى ) ..

من واقع هذا الكتاب ومايحويه .. نجد أن أربعة أخماس أعمالنا الغنائية تدور فى فلك العذاب والهجر واليأس ومحاولات النسيان الفاشلة ..

ولعل الأستاذ كمال عبد الرحمن .. أشار فى رده إلى هذا الكتاب دون إفصاح .. عندما وضع لنا مترادفات الحب والعذاب والهجر .. ألخ ..

ولعلنا لم نجيب على سؤال الأستاذ الدكتور ثروت .. الخاص بوجود هذه المشاعر فى الأغنية الحالية من عدمه ..

فى رأيى .. أن هذه المشاعر والأحاسيس موجودة فى الأغنية الحالية .. مع إختلاف تناولها .. بتغير شكل الحب فى هذا الزمان ..

فلم يعد الحب الأفلاطونى موجوداً .. ولم تعد الرومانسية كما كانت .. ولكنه حب وعذاب على أى حال .. وفنان اليوم يعبر عن زمنه بالتأكيد ..

ودعونا نتحدث قليلاً عن المقامات الموسيقية .. ودورها فى توضيح الحالة المزاجية للحن .. والتأكيد على ماتعنيه الكلمات من معانى ..

صحيح أننا نصنف المقامات ( فى بعض الأحيان ) للتعبير عن الحالة الإنسانية .. ولكن هذا ليس قانوناً ملزماً للملحن أو المؤلف الموسيقى ..

ولنا فى بعض الأغانى أمثلة كثيرة .. هيا بنا نتحدث عنها فى الرد القادم ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


  #17  
قديم 27/12/2008, 04h36
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: العذاب فى الأغنية الشرقية

إذا كنا نعرف المقامات الموسيقية عن طريق أبعادها المختلفة .. وكذلك عن طريق أجناسها ..

فإننا أيضاً نعرفها عن طريق طعمها .. وماتثيره فى النفس من مشاعر وأحاسيس ..

فمن يسمع مقام الصبا .. يشعر بنوع من الحزن والشجن والأسى .. لأنه بالتأكيد لن يمتعنا بوصلة رقص عند سماعه الصبا ..

ولنا فى بعض الأغانى أمثلة .. مثل ( هو صحيح الهوى غلاب ) و ( سماح ) و ( ع الحلوة والمرة ) .. وغيرهم ..

ولكن بعض الملحنين لايلتفت لهذه الخاصية فى المقام .. هو يهتم بالدرجة الأولى بالجملة اللحنية نفسها ..

فنجد عمار الشريعى لحن أغنية ( الشيكولاته ) من الصبا .. بالرغم من أن الكلمات مرحة ومتفائلة .. ولم نشعر معه بحزن الصبا أو شجنه ..

وسنجد أيضاً فى أغنية ( ياللى جمالك عجب ) لمحمد قنديل .. مثلاً أخر .. فهى أغنية تجمع بين جنسى السيكا والصبا .. وهما أعلى المقامات الشرقية فى التعبير عن الحزن والعذاب والأسى .. ولكن اللحن نفسه لم يعطينا هذا الإحساس بما يتلائم مع طبيعة هاذين المقامين ..

وفى رأيى المتواضع .. أن هناك مقام مظلوم وغير مطروق كثيراً فى أغانينا .. يعبر أصدق تعبير عن الحزن والعذاب .. ربما أكثر من الصبا نفسه ..

هذا المقام إسمه ( نهاوند مرصع ) وهو أحد روافد النهاوند .. وإسمعوا أغنية ( علمنى الحب ) لصباح .. من ألحان منير مراد ..

وعلى العكس .. سنجد أغانى حزينة صيغت من مقامات بعيدة عن الحزن ..

فنجد أغنية تخونوه .. وهى أغنية تعبر أصدق تعبير عن العذاب فى الحب .. صيغت من مقام الكرد .. المقام المرح المنطلق ..

وأغنية ( خسارة ) من مقام النهاوند .. وهى أغنية حزينة أيضاً ..

والأمثلة كثيرة .. تحتاج لبعض البحث والتنقيب ..

مما سبق .. نستخلص .. أن الجملة اللحنية المعبرة .. تأتى فى المقدمة قبل إختيار المقام الملائم ..

والملحن الخبير يجيد إستعمال أدواته دون التقيد بقوانين وإلتزامات .. لأن الفن ليس فيه قيود من أى نوع ..

لعلى أكون أجبت عن بعض الأسئلة التى جاءت فى مقال الدكتور ثروت .. وربما تؤدى بنا المناقشات إلى أبواب وتفريعات أخرى للنقاش ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


  #18  
قديم 27/12/2008, 07h21
الصورة الرمزية سيادة الرئيس
سيادة الرئيس سيادة الرئيس غير متصل  
مشرفدار
رقم العضوية:11
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: المصرية
الإقامة: مصر - الإمارات
المشاركات: 1,720
افتراضي رد: العذاب فى الأغنية الشرقية

و لا ننسى يا أبو حسام يا جميل

من الأغاني الوطنية الخالدة

طول ما أملي معايا ( حي على الفلاح )

عملها عبد الوهاب إبن اللئيمه ( صبا )
__________________
دَعْ عَنكَ تَعنيفي و ذقْ طعمَ الهوَى
فــإذا عَشِـقـتَ فبَـعـدَ ذلــكَ عَـنـِّـفِ
  #19  
قديم 27/12/2008, 07h24
الصورة الرمزية سيادة الرئيس
سيادة الرئيس سيادة الرئيس غير متصل  
مشرفدار
رقم العضوية:11
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: المصرية
الإقامة: مصر - الإمارات
المشاركات: 1,720
افتراضي رد: العذاب فى الأغنية الشرقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة karawan19 مشاهدة المشاركة
المقامات العالية مقامات الأستاذ أبو زهده والأستاذ سيادة الرئيس (صلاح علام) والأستاذ محمد اللآلاتى ........

شرف ليا يا دكتور إنك تجيب سيرتي
__________________
دَعْ عَنكَ تَعنيفي و ذقْ طعمَ الهوَى
فــإذا عَشِـقـتَ فبَـعـدَ ذلــكَ عَـنـِّـفِ
  #20  
قديم 27/12/2008, 07h26
الصورة الرمزية سيادة الرئيس
سيادة الرئيس سيادة الرئيس غير متصل  
مشرفدار
رقم العضوية:11
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: المصرية
الإقامة: مصر - الإمارات
المشاركات: 1,720
افتراضي رد: العذاب فى الأغنية الشرقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمعجى مشاهدة المشاركة
أستاذي العزيز الدكتور ثروت ،،،





مع خالص تحياتي و تقديري

يا عم الأستاذ كمال

و الله دروس يا عمنا
__________________
دَعْ عَنكَ تَعنيفي و ذقْ طعمَ الهوَى
فــإذا عَشِـقـتَ فبَـعـدَ ذلــكَ عَـنـِّـفِ
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 21h15.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd