رد: لمادا فن التلحين مقتصرا على الرجال دون النساء؟؟؟؟؟؟؟؟؟
من الملحنات المعروفات
لور دكاش.... و كانت في لبنان وجهت لها الإذاعة المصرية دعوة للمجيء إلى القاهرة و اعتمدتها مطربة و ملحنة
ملك محمد التي غنت و لحنت البعض من الأغاني التي قدمتها بصوتها
الفنانة نادرة أمين التي لحنت أيضا البعض من أغانيها
بهيجة خافظ التي بدأت في التأليف الموسيقي قبل أن تتجه للتمثيل فالإخراج المسرحي
في الكلمة الغنائية ظهرت بعض الشاعرات اللواتي بادرن في هذا المجال منهن شريفة فتحي التي كتبت أغنية مش ممكن أحبك لفريد الأطرش و علية الجعار و أخرى
في التنفيذ الموسيقي ظهرن بعض الموسيقيات و البعض منهن برع في الفرق و لكن اقتصر نشاطهن في الفرق التسجيلية و القليل منهن ظهر في الحفلات
في الغناء و الطرب ... يبدو عامة أن المطربات أكثر قدرة على تبليغ الحس النمي و أبعاد المعاني التي تقدمنها في أغانيها طالما حدثت تغييرات لألحان قدمت لمطربات أمثال أم كلثوم وردة شهرزاد فايزة أحمد و نجاة و عائشة حسن و حورية حسن و شافية أحمد لأنهن لم يحسسن باللحن الأول كما قدم لهن في النسخة الأولى... فبأصواتهن أظفن الكثيرفي اللحن ألصلي لهذه الأغاني التي قدمنها
و لا يرعرف رجالا كثيرين وصلوا لهذه القمة من الإبداع الطربي و التلوين ما عدا القليلون نسبة لعدد المطربات
ليست من الصدفة على سبيل المثال أن معظم أغاني رياض السنباطي قدمت بأصوات نسائية و كذلك و مثله بالملحن أحمد صدقي ... و محمد عبد الوهاب و فريد و القصبجي و غريهم
هنا لا أقلل على قدرة الرجال للتطريب لكن عددهم أقل بالنسبة للمطربات.... كم هم؟؟؟ عباس البليدي.... عبد العزيز محمود و كارم محمود و محمد قنديل... ظف 2 أو 3 غيرهم... لكن هذا العدد لا مثيل له له أمام عدد المطربات.... و عبارة التطريب تعني القدرة على الطرب ليس الغناء فحسب