* : عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : الكرملي - - الوقت: 15h29 - التاريخ: 17/12/2025)           »          حضيري أبو عزيز (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : الكرملي - - الوقت: 15h19 - التاريخ: 17/12/2025)           »          ٣٠ اكتوبر ١٩٥٤ نادي الضباط *يا جمال يا مثال الوطنية الأولى*.ياظالمني* (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 13h46 - التاريخ: 16/12/2025)           »          ٢٩ مايو ١٩٥٢ * حديقة مسرح الازبكيه * الى عرفات(غير متوفره)*جددت حبك*اهل الهوى * (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 11h12 - التاريخ: 16/12/2025)           »          4 فبراير 1954 سينما ريفولي * سهران * ياظالمني اولى ( غير متوفره) * الرباعيات (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 11h09 - التاريخ: 16/12/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 09h25 - التاريخ: 16/12/2025)           »          شــاديــة- 8 فبراير 1931 - 28 نوفمبر 2017 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 08h14 - التاريخ: 16/12/2025)           »          الأخوة الفنانين / صور نادرة تجمعهم .. (الكاتـب : جرامافون - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h47 - التاريخ: 15/12/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 19h52 - التاريخ: 15/12/2025)           »          سيد مكاوي- 8 مايو 1928 - 21 إبريل 1997 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h24 - التاريخ: 15/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #2  
قديم 03/09/2008, 21h50
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,607
افتراضي رد: يا رب هوِّن

والله فكرة ياغازى ..

أعتقد أنها ستكون أول مرة نحلل عمل لأحد أعضاء سماعى ..

والجديد .. أنها ستكون أول مرة أيضاً نتصدى لملحن فطرى ..

فالأستاذ محمد السلامونى .. لم يختار المقام الذى سيلحن منه .. هو لحن بإحساسة دون أدنى معرفة بعلم النغم ..

عموماً .. هيا بنا نحلل الأغنية ..

المقام المستخدم .. هو النهاوند .. النهاوند العادى .. الطبيعى .. الذى يبدأ بنهاوند وينتهى بحجاز .. هذا هو النهاوند الطبيعى ..

ولم يخرج عن النهاوند أبداً .. صحيح أنه إستعمل نغمات خارج المقام .. ولكنها تتبع المقام فى نفس الوقت .. إستعمل حساس المقام .. والغماز أيضاً .. هى نغمات تابعة للمقام ولكنها خارج سلم المقام ..

وأعتقد أن الذى جعلنا نُعجب باللحن .. هو تنويع الجمل اللحنية .. وأجمل جملة لحنية فى رأيى هى ( لا تسيبنى أتوه ولا تسيبنى أضيع ) .. حيث لجأ السلامونى لجواب المقام .. وتخطاه بدرجة نغمية .. كما أن إختياره للطبقة الصوتية كان موفقاً .. ومناسباً لطبقة صوته ..

كما أن الميزان الرباعى الذى صاغ منه اللحن .. كان مناسباً أيضاً ..

هو صحيح تعبنى فى ترتيب وتنظيم الوحدة الإيقاعية مع الغناء .. لكنى إستمتعت بهذا العمل ..

لأن أصعب شئ .. أن تجعل المطرب يغنى بدون إيقاع .. ثم تضع الإيقاع والموسيقى بعد ذلك ..

ثم كانت النهاية بكلمة ( ياالله ) التى كررها أربع مرات .. وإنتهى بها على درجة ركوز المقام .. جميل جداً ..

لو كان ملحناً محترفاً ومعروفاً .. لقلنا أنه إتبع خطة للعمل .. لكن أن يصدر هذا العمل من وحى الخاطر واللحظة .. وبدون دراسة موسيقية .. فهذا هو الجميل فى الموضوع ..

شكراً أستاذ غازى على دعوتك .. وشكراً أستاذ سلامونى مرة أخرى على اللحن الجميل .. والصوت الأجمل ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 19h12.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd