| |
 |

13/07/2008, 16h03
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:61078
|
|
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 276
|
|
|
|
رد: طرائف و نوادر من عيون التراث العربي
نودار البخلاء والثقلاء والطفيليين
درهم البخيل..
كان بعض البخلاء إذا وقع الدرهم في كفه قال مخاطباً له : أنت عقلي وديني وصلاتي وصيامي , وجامع شملي , وقرَّة عيني , وقوتي وعِمادي وعُدتي ,ثمّ يقول :يا حبيب قلبي وثمرة فؤادي ,قد صرت إلى من يصونك , ويعرف حقك , ويُعِّظم قدرك , ويشفق عليك , وكيف لايكون كذلك وبكَ تُجلب المسار, وتُدفع المضار , وتعظم الأقدار , وتعمر الديار , وتزوج البنات , ترفع الذكر وتعلي القدر ,ثمّ يطرحه في الكيس وينشد:
بنفسي محجوبٌ عن العين شَخصهُ
وليس بخالٍ من لساني ولا قلبـي
ومِن ذِكْره حظّي من الناس كلّهم
وأولُ حظي منهُ في البُعد والُقربِ
**
بخل أهل الكوفة
قال بعضهم : بت عند رجلٍ من أهل الكوفه المُوسرين , وله صبيان نيام ,فرأيته في الليل يقومُ فيقلبهم من جنب ٍ إلى جنبٍ.
فلما أصبحنا سألته عن ذلك .فقال : هؤلاء الصبيان يأكلون وينامون على اليسار , فيمريهم (يسهل الهضم ) ,الطعام , ويصبحون جياعاً ,فأنا أقلبهم من اليسار إلى اليمين لئلا ينهضم ما أكلوه سريعاً !
**
دعاه وأخر الطعام ..
ومن طرف نوادر أبي عبدالله بن الحجاج في رجل ٍ دعاه وأخّرالطعام إلى المساء فقال :
يـا ذاهباً في دارهِ جــائــياً...بغير معــنىً وبـلا فــائــده
قد جُنَّ أضيافك من جوعهم...فاقرأ عليهم سورة المائدة
**
يقولون ما لا يفعلون !
كان ابن هرمة (شاعر غزل من أهل المدينة ) , من أبخل الناس على ادَّعائه الكرم في شعره .فأتاه يوماً جماعة فقال :ما جاء بكم ؟فقالوا : شعرك حيث تقول :
اغشى الطريق بقبتي ورُواقها... وأحلُّ في قبب الربى وأقيم
إني امرؤ جعل الطريق لبيته ... طنــباً وأنــكر حــقَّه للئــيم
فنظر إلينا وقال : ماعلى الأرض عُصبة أسخف منكم عقولاً !
أما سمعتم قول الله سبحانه وتعالى : ( وأنهم يقولون ما لا يفعلون ) في الشعراء؟
والله إني لأقولُ ما لا أفعل . وأنتم تريدون أن أفعل ما أقول , والله لا عصيت ربّي في رضاكم.
**
أيش تصنع ؟
قال بعضهم :دخلت الكوفة فرأيت صبياً قائماً عند شق حائط ومعه خبر وهو يكسر اللقمة ويتركها في شقَّ الحائط ويأكلها ,فبينما أنا أنظر إليه إذا أقبل أبوه فرأى ما يفعل فقال:إيش تصنع ؟ قال :يا أبتِ هؤلاء قد طبخوا سكباجة (مرق يعمل مع اللحم والخل) , ويأتي النسيم بريحها فآكل خبزي , فلطمه أبوه وقال : تتصور من صغرك أن لا تأكل خبراً إلا بإدام !
***
|

13/07/2008, 16h50
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:61078
|
|
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 276
|
|
|
|
رد: طرائف و نوادر من عيون التراث العربي
أعرني ذلك اللحم !
قال بعض الأكياس : دعاني أحد الناس إلى منزله فقدم لي دجاجة ,فشربت من المرقة وجهدتُ أن أكل من اللحم فما قدرتُ لصلابته , وبتُ عنده فأعاده من الغد إلى القدر , وطرح عليه سكراً ,فعاد كالقديد ,فقدمه , وشربت من المرق , وجهدتُ أن آكل من اللحم فما قدرت لشدَّته , فبت عنده الليله الثانيه ,فلّما كان من الغد قال لغلامه :اطرح عن اللحم من المرق ليصير قليَّة (أي مقلي) , ففعل , ثمّ قدمه إليّ فشربت من المرق , وجهدت أن آكل من اللحم فما أقدر لقوته , فأخدت قطعة من اللحم ووضعتها إلى جهة القبلة لأصلي إليها , فقال :ماهذا الذي تصنع ؟ قلت :أشهد أنه لحم وليٍّ من أولياء الله تعالى ,فأنه قد أدخل إلى النار ثلاث دفعات فلم تفعل فيه شيئاً .
فلما أردت الانصراف إذ ببعض جيرانه يدق الباب ,فقال له : أعرني ذلك اللحم لضيف وافاني من الغد لأطبخه له وأرده إليك إن شاء الله تعالى ,فناوله إيّاه !
**
لم لا آخد الماء!
كان بالكوفه رجل يقال له مُصلح ,فبلغه أن بالبصرة رجلاً من المصلحين مقدماً في شأنه ,فسار الكوفي إلى البصرة فلّما قدم عليه قال له من أنت ؟قال أنا مصلح جئتك من الكوفة لمّا بلغني خبرك.فرحب به وأدخله موضعه , وخرج يشتري له ما يأكل .فأتى جبَّاناً فقال له :أعندك جبن ٌ؟ قال عندي جبن كأنه سمن ٌ ! فقال في نفسه :لم لا أشتري سمناً حين هو يضرب به المثل ؟فذهب إلى من يبيع السمن وقال له: أعندك سمن ؟فقال : عندي سمن كأنه زيت ! فقال في نفسه :لم لا اشتري زيتاً حين هو يضرب المثل ؟ فذهب إلى زيات وقال :أعندك زيت ؟ قال :عندي زيت صاف كأنه الماء ! فقال في نفسه ,لم لا أشتري ماء حيث يضرب به المثل ؟!
فرجع إلى بيته , وأخد صحفه وملأها ماء , وقدمها للضيف مع كسرات يابسه من الخبز , وعرّفه كيف جرى له ,فقال الكوفي :أنا اشهد أنك بالإصلاح أحق من أهل الكوفه!!
**
يحفظ آية وبيتاً !
سئل بنان الطفيلي :أتحفظ من كتاب الله شيئاً ؟
قال :نعم ,آيه واحدة.
قيل له ما هي ؟
قال : (قال لفتاهُ آتنا غداءنا ).
فقيل له :أتحفظ من الشعر بيتاً ؟
قال :نعم بيتاً واحداً.
قيل له ماهو :
قال:
نزوركم لا نُكافيكم بجفوتكم .... إنَّ المحبّ إذا لم يزر زارا
**
من أخبار الطفيليين ..
نظر رجل من الطفيليين إلى قومٍ من الزنادقه يُسار بهم إلى القتل ,فرأى لهم هيئة حسنة وثياباً نفيسة ,فظنهم يدعون إلى وليمة , فتلطف حتى دخل في لفيفهم وصار واحداً منهم .فلما بلغ صاحب الشرطة قال :"اصلحك الله ,لست منهم , وإنما أنا طفيلي ظننتم يدعون إلى صنيع فدخلت في جملتهم ! فقال :ليس هذا مما ينجيك مني, اضربوا عنقه ! فقال : أصلحك الله ,إن كان ولا بد فاعلاً ,فأمر السيّاف أن يضربوا بطني بالسيف ,فأنه هو الذي ورطني هذه الورطه ! فضحك صاحب الشرطة , وكشف عنه ,فأخبروه أنه طفيلي معروف ,فخلى سبيله.
**
بين ثقيلين !
قيل للشافعي :هل يمرض الروح ؟
قال نعم , من ظلّ الثقلاء!
فمرَّ به أحدهم وهو بين ثقيلين ,فقال : كيف الروح ؟
قال : في النزع !
***
|

16/07/2008, 16h21
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:61078
|
|
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 276
|
|
|
|
رد: طرائف و نوادر من عيون التراث العربي
طرائف ونوادر النحاة والأمثال
نحويّ و صاحب بطيخ
قال : نحويٌّ لصاحب بطيخ : بكم تانِك البِطّيختان اللتان بجنبهما السفرجلّتان , ودونهما الرمّانتان ؟
فقال البائع : بضربتنان وصفعتنان ولَكْمَتان (فبأيَّ آلاء ربكما تُكذبان ).
**
نحويٌّ مريضٌ وأحد عوّاده
عاد بعضهم نحوياً فقال : ما الذي تشكوه ؟
قال: حُمَّى جاسية , نارها حامية , منها الأعضاء واهيةٌ والعظام باليةٌ .
فقال له : لا شفاك الله بعافية , يا ليتها كانت القاضية !.
**
في سوق النخّاسين
حكى ابن الجوزي قال :
دخل أحدهم سوق النخّاسين (السوق التي تباع فيها الدواب ) , فقعد إلى نخاس ٍ فقال : يا نخّاس , أطلب لي حماراً ,لا بالصغير ولا بالكبير المُشْتهر , إن أقللتُ علفهُ صبرَ , وإن أكثرتُ علفه شكر , لا يدخل تحت البواري (الحصير المعمول من القصب ) , ولا يزاحم السواري (الخيول الأصيلة ) , إذا خَلا في الطريق تدفّق , وإذا كثر الزحام تَرَفّق .
فقال له النخاس , بعد أن نظر إليه ساعة ً , دعني , إذا مسخَ الله القاضي حماراً اشتريته لك !
**
وهل فهمت منك شيئاً ؟
كان رجل اسمه أبو علقمة من المتقعِّرين في اللغة واستعمال حوشي الكلام وغريب اللفظ , فقد دخل عليه طبيب فقال :
إني أكلتُ من لحوم هذه الجوازل (فرخ الحمام ) , فطسئت طاسأةً (تخمت ) , فأصابني وجعٌ بين الوابلة (طرف العضد بالكتف ) , إلى دأية (فقرات ) العنق , فلم يزل يربو وينمى , حتى خالط الخلب (حجاب الكبد ) , فألمت له الشراسفُ , فهل عندك دواء ؟
فقال الطبيب : خذ خربقاً وشلقفاً وشبرقاً , فزهزقهُ وزقزقه واغسله بماء روثٍ واشربه بماء الماء.
فقال أبو علقمة : أعد عليَّ ويحك , فإنّي لم أفهم منك !
فقال له الطبيب : لعن الله أقلنا إفهاماً لصاحبه , وهل فهمتُ منك شيئاً مما قلت ؟ !
**
إني أرى شيئاً أحمر!
كان هناك شيخ يتعاطى النحو و كان له ابن فقال لابنه : إذا أردت أن تتكلم بشيء فاعرضه على عقلك , وفكّر فيه بجهدك , حتى تقوَّمه ثم أخرج الكلمة مقَّومة .
فبينما هما جالسان في بعض الأيّام في الشتاء , والنار تتقد , وقعت شرارة في جُبَّة خَزٍّ كانت على الأب وهو غافل والابن يراه , فسكت ساعة يفّكر ثم قال : يا أبتِ , أريد أن أقول شيئاً فتأذن لي فيه ؟
قال أبوه :إن حقاً فتكلّم , قال أراه حقاً , فقال : قل .
قال : إنِّي أرى شيئاً أحمر , قال ما هو ؟
قال:شرارة وقعت في جبّتك .فنظر الأب إلى جُبّته وقد أحترق منها قطعة , فقال للا بن : لمَ لمْ تُعلمني سريعاً ؟
قال : فكرتُ فيه كما أمرتني , ثم قوَّمت الكلام وتكلّمت فيه.
فحلف أبوه بالطلاق أن لا يتكلم بالنحو أبداً .
**
يا ستي
وعلى ذكر " الست " , و إطلاقها على السيّدة ,فأن بهاء الدين زهير الشاعر , كان يميل إلى إحدى السيدات ويناديها " يا ستي " فأنكر عليه هذه التسمية العاميّة بعضُ رجال اللغة , فقال :
بروحي مَن أُسميها بستي .... فتنظرني النُّحاة بعين مَقتِ
يَرونَ بأنني قد قلتُ لَحناً.... وكيف وإنني لزهير وقتـي
ولكن غادةٌ ملكتْ جهاتي .... فلا لحنٌ إذا ما قلتُ "ستي"
***
|

16/07/2008, 17h05
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:61078
|
|
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 276
|
|
|
|
رد: طرائف و نوادر من عيون التراث العربي
نحويُّ و سائل
قيل : إنّ بعض الفقراء وقف على باب نحويّ فقرعه ,
فقال النحوي: من بالباب ؟
فقال : سائل .
فقال : ينصرف .
فقال: اسمي أحمد !
فقال النحوي لغلامه : أعط سيبويه كَسْرَة .
**
إياك أعني وأسمعي يا جارة
أوَّل من قال ذلك سهل بن مالك الفزازي , وذلك أنه خرج يريد النعمان ,فمرَّ ببعض أحياء طيء ,فسأل عن سيد الحيّ ,فقيل له : حارثه لأم , فأمَّ رحلهُ فلم يصبه شاهداً ,فقالت له أحد النساء : أنزل في الرَّحب والسعة ,فنزل فأكرمته ولا طفته ,ثم خرجت من خبائها ,فرأى أجمل أهل دهرها وأكملهم , وكانت عقيلة قومها وسيّدة نسائها , فوقع في نفسه منها شيء ,فجعل لا يدري كيف يرسل إليها ولا ما يوافقها من ذلك .
فجلس بفناء الخباء يوماً وهي تسمع كلامه ,فجعل ينشد ويقول :
يا أختَ خير البدو والحَضاره .... كيف تَرين في فتى فزارة ؟
أصبح يَهوى حُرَّةً مِعطارهْ .... إياك أعني واسمعي يا جَارة ؟
فلما سمعت قوله عرفت أنه إياها يعني فقالت : ما ذا بقول ذي عقلٍ أريب , ولا رأي مُصيب , ولا أنف نجيب , فأقم ما أقمت مكرماً , ثمّ ارتحل متى شئت مُسلَّماً .
فاستحا الفتى وقال : ما أردت مُنكراً , واسوأتاه ,
ثم قالت : صدقت , فكأنها استحيت من تسرعها إلى تهمته .فارتحل فأتى النعمان فحيّاه , وأكرمه .فلما رججع نزل على أخيها .فبينما هو مقيمٌ عندهم تطلعت إليه نفسها , وكان جميلاً , فأرسلت إليه أن اخطبني إن كان لك إليَّ حاجة يوماً من الدهر , فإني سريعةٌ إلى ما تريد .فخطبها وتزوجها وسار بها إلى قومه .
**
مُجير أمّ عامر
قيل : إنّ قوماً خرجوا إلى الصيد في يوم حار , فبينما هم كذلك إذ عرضت لهم أمُّ عامر , وهي الضَّبع , فطردوها فأتعبتهم حتى ألجأوها إلى خباء أعرابي فاقتحمته , فخرج إليهم الأعرابي فقال : ما شأنكم ؟ فقالوا : صيدنا وطريدتنا .فقال :كلاَّ , والذي نفسي بيده , لا تصلون إليها ما ثبت قائمُ إليها ذلك , وقرب إليها ماء , فأقبلت تشرب منه , حتى عاشت واستراحت .فبينما الأعرابي نائم في جوف بيته إذ وثبت عليه فبقرت بطنه وشربت دمه وأكلت حشوته وتركته .فجاء ابن عمَّ له فوجده على تلك الصورة ,فالتفت إلى موضع الضبع فلم يرها فقال : صاحبتي والله , وأخذ سيفه وكنانته , وأتبعها فلم يزل حتى أدركها فقتلها , وأنشأ يقول :
ومن يصنع المعروف مع غير أهله
يـلاقي الذي لاقى مُجيرُ أمَّ عامــر
أدام لها حين استجارت بقربــه
قراها من ألبان اللقاح الغــرائر
وأشبعــها حتى إذا مــا تمــلأت
فـــرتهُ بــأنيــاب لهـا وأظـافــر
قُل لذوي المعروف هذا جزاءمن
غدا يصنعُ المعروف مع غير شاكر
........
|

19/07/2008, 12h01
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:61078
|
|
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 276
|
|
|
|
رد: طرائف و نوادر من عيون التراث العربي
أخبار النساء و أحوالهُن
أخبار المرأة -على اختلافها- من أكثر الموضوعات إثارة وتشويقاً في حياة الرجل .وإذا كان الرجال يهتمون ويتشوقون لسماع أخبارالنساء , فإن المرأة ذاتها لا تقلّ رغبة عن الرجل في تتبع حكايات بنات جنسها , وبخاصّة إذا كانت هذه الأحاديث ذات صلةٍ بالرجل.
لذا سيكون موضوعنا هو بستنان أخبارهن , على ما في البستنان -عادة- من أزهارٍ وأثمار ٍ ..وأشواك !.
شاعر و شاعرة ..
مرِّ شاعر بنسوةٍ فأعجبه شأنهن ,فقال :
إن النساء شياطين خُلقن لنا.... نَعُوذ بالله من شرِّ الشياطين ِ
فإن لسان المرأة لا يقل كيداً ودهاءً حين أجابته واحدة منهن فقالت :
إن النساء رياحين خُلقن لكم .... وكلكم يشتهي شمَّ الرياحين .
**
حُبك لا أراه تجاوز المعدة ..
عشق رجل امرأة موسرة , فكان يزورها وتطعمه ُ من أطيب الطعام ,,فكان دائم الزيارة لها لذلك , فلما أكثر إليها ,قالت له :
رأيتُ العشق يكون في القلب ويفيض إلى الكبد ,ثم يستبطن الأحشاء , وحبُّك لا أراه تجاوز المعدة .
كلُّ فتاةٍ بأبيها مُعجبة..
أول من قالت ذلك ,العجفاء بنت علقمة السعدي , وذلك أنها وثلاث نسوة من قومها خرجن فاتعدنَ بروضة يتحدثن فيها , فوافينَ بها ليلاً في قمر زاهر , وليلة طلقة ساكنة , وروضة مُعشبة خصبة ,فلما جلسن قلن : مارأينا كالليلة ليلة , ولا كهذه الروضة روضة ,أطيب ريحاً ولا أنضر , ثم أفضن في الحديث , فقلن : أي النساء أفضل ؟ قالت إحداهن : الخرود (المرأة الحيية الطويلة ) , الودود الولود , وقالت الأخرى : خيرهن ذات الغناء , وطيب الثناء , وشدة الحياء , وقالت الثالثة : خيرهن السموع النقوع , غير الممنوع , وقالت الرابعة : خيرهن الجامعة لأهلها , الوادعة الرافعة , لا الواضعة .قلن :فأي الرجال أفضل ؟
قالت إحداهن : خيرهم السيد الكريم ذو الحسب العميم , والمجد القديم , وقالت أخرى : خيرهن السخي الوفي الذي لا يغير الحَّرة ولا يتخذ الضَّرة , وقالت أخرى : وأبيكنّ إن في أبي لنعتكنَّ : كرم الأخلاق , والصدق عند التلاق , والفلج عند السباق , ويحمده أهل الوفاق , فقالت العجفاء عند ذلك : كلُّ فتاةٍ بأبيها مُعْجبة.
يرغبن بالزواج ..
قيل : إن أمراة عجوز مرضت, فأتاها ابنها طبيب , فرآها الطبيب متزينة مصبوغة ,فعرف ما بها ,فقال الطبيب : ما أحوجها إلى زوج ,,, فقال الابن : وما حاجة العجائز للأزواج ؟فقالت الأم العجوز : ويحك ,,الطبيب أعلم منك على كل حال.
امرأة تربي ذئباً
رُوي الأصمعي أنه قال دخلت البادية فإذا عجوز بين يديها شاة مقتولة وجرو ذئب مقع , فنظرت إليها , فقالت أتدري ما هذا ؟
قلت : لا . قلت جرو أخذناه وأدخلناه بيتنا , فلما كبر قتل شاتنا وقد قلت في ذلك شعراً.فقلت لها ما هو ؟
فأنشدته :
بَقرت شُويهتي وفجعت بها.... وأنــت لشاتنا ولدٌ ربيبُ
غُديت بدرها وريبت فينا .... فمن أنباك أن أباك ذيبُ ؟
إذا كان الطباعُ طباعَ سوءٍ .... فليس بــنافع فيها الأديب
****
|

19/07/2008, 14h02
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:61078
|
|
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 276
|
|
|
|
رد: طرائف و نوادر من عيون التراث العربي
زوج من عود خيرٌ من قعود
كان لذي الإصبع (شاعرحكيم جاهلي , لقب بذي الإصبع لأن حيّة نهشت إصبع رجله ) , بنات أربع , فعرض عليهن الزواج ,فأبين وقلن : خدمتك وقربك أحبُّ إلينا .ثم أشرف عليهم يوماً من حيثُ لا يرينه , فقلن : لتقل كل واحدة منَّا ما في نفسها , فقالت الكبرى :
عليمٌ بــأدواء النســاء وأصـلـهُ
إذا ما انتمى من أهل سرّي ومحتدي.
فقالت الثانية :
إلا ليت زوجي من أناس أولي غَنىً
حديثُ شباب طيبُ الثوب و العـطرِ
فقالت الثالثة :
له حكمات الدهر من غير كبرةٍ
تشين فلا وان ٍ ولا ضرع غُمر
وقلن للرابعة : قولي .فقالت لا أقول .فقلن لها : علمت ما أنفسنا ولا تعليمنا ما في نفسك .فقالت : " زوجٌ من عودٍ خيرٌ من قُعودٍ " فعرف ابوهن ما في نفوسهن ,, وقام بتزويجهن حسب رغبتهن.
حمران وصدوف ..
كان حمران الجعدي من فصحاء العرب في الجاهلية , وإنه خصب امرأة اسمها "صدوف " , وكانت إمراة بليغة فصيحة , وكنت غنية , وكانت ترد كل الخطاب الذين تقدموا لها , وتقول : لا أتزوج إلا من يعلم ما أساله عنه ويجيبني بكلام على حده لا يعدوه , فلما انتهى إليها حُمران قام قائماً لا يجلس , فقالت : ما يمنعك عن الجلوس ؟ قال : حتى يؤذن لي , قالت : اجلس ,فجلس , قالت: ما أردت ؟ قال : حاجة ولم آتيك لحاجة , قالت : تسرها أم تعلنها ؟ قال : تسر وتعلن .قالت : فما حاجتك : قال : قضاؤها هين وأمرها بين , وأنت بها أخبر , وبنجحها أبصر , قالت : من أنت ؟ قال: أنا بشر , ولدت صغيراً , ونشأت كبيراً , ورأيت كثيراً .قالت ما اسمك ؟ قال: من شاء أحدث أسماً وقال ظلماً , ولم يكن الأسم عليه حتماً .قالت : فمن أبوك ؟ قال : والدي الذي ولدني , ووالده جدي ,فم يعش بعدي .قالت فما مالك ؟ قال : بعضه ورثته , واكثره اكتسبته .قالت : أين تنزل : قال : على بساط واسع , في بلد شاسع , قالت : فهل لديك امرأة ؟ قال : لو كانت لي لم أطلب غيرها ,ولم أضيع خيرها ,قالت :كأنك ليست لك حاجة , قال: لو لم تكن لي حاجه لم أنخ ببابك ,ولم اتعرض لجوابك , واتعلق بأسبابك ,قالت : إنك لحمران الجعدي ؟ قال : إن ذلك ليقال .فأعجبت به وبفصاحته وقبلت به وتزوجا .
وفاء امرأة
قيل : خرج سليمان بن عبد الملك ومعه يزيد بن المهلب , في بعض جبابين (مقابر) الشام , فإذا امرأة جالسة على قبر تبكي .قال سليمان : فرفعت البرقع عن وجهها فحكت شمساً عن متون غمام , فوقفا متحيرين ننظر إليها .فقال لها يزيد : يا أمة الله , هل لك في أمير المؤمنين بعلاً , فنظرت إلينا ثم أنشأت تقول :
فإن تسألاني عن هواي فإنهُ .... يُـجول بهــذا القبر يــا فتيان ِ
وإني لأستحييه والترب ببننا ... كما كنت أستحييه وهو يراني
**
ناكرات الجميل ..
قيل : إن المعتمد بن عباد, ملك إشبيليه تزوج امرأة يقال لها : الرميكية , وحدث أن رأت النساء يوماً يمشين على الطين , فاشتهت المشي فيه , فأمر بأن تسحق الطيوب وتذر في ساحة القصر , ثم نصبت آله لغربلة الحبوب , وصب فيها ماء الورد على الطيوب , وعجنت بالأيدي حتى صارت كا الطين , وخاضته مع جواريها , وكان يوماً مشهوداً ,,, وغاضبها المعتمد يوماً , فأقسمت أنها لم تر منه خيراً قطّ ,,, ..فقال لها : ولا يوم الطين ؟ ...فاستحيت واعتذرت .
بين الضرائر !
كان لاعرابي امرأتان , فولدت إحداهما جارية , والأخرى غلاماً , فرقصتهُ يوماً وقالت -معايرة - ضرتها :
الحـــمدُ لــلَّه العـــالـــــي .... أنقدني العــام من الجـــوالي
من كلّ شـــوهاء كشن ٍ بال .... لا تدفع الضيمَ عن العيال
فسمعتها ضرتها فأقبلت ترقص ابنتها وتقول :
وما عليّ أن تكون جارية ... تغسلُ رأسي وتكون الفالية
وترفع الساقط من خماريه ... حتــى إذا بــــلغت ثمــانيـه
أزرتها بنفيـــسةٍ يمـــانيــه ... أنكـحتها مروان أو معاويــهْ
أصهار صدق ٍ ومُهورٍ غاليهْ
فسمعها مروان فتزوجها على مائة ألف مثقال وقال : إن أمها جديرةُ أن لا يُكذب ظنها ولا يخان عهدها .فقال معاويه : لولا مروان سبقنا إليها لأضعفنا لها المهر , ولكن لا تحرم الصله , فبعث إليها بمائة ألف درهم .
****
هذه كانت أخبار النساء عامة , وأحوالهن مع الرجال , والموضوع القادم سيكون عن , أخبار الرجال مع النساء .
فانتظرونا مشكورين .
دمتم بخير وتحية لكل من يمر من هنا ...
|

03/08/2008, 18h48
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:61078
|
|
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 276
|
|
|
|
رد: طرائف و نوادر من عيون التراث العربي
أخبار الرجال مع النساء
حب المرأة للمال
قد عبّر ابن العربي عن ذلك حين سئل عن حاله مع أهله ,فقال :
إذا رأت أهلُ بيتي الكيس ممتلئاً ... تبسمت ودنت مني تمازحني
وإن رأتــهُ خلـياً من دراهمــه ... تجهمت وانثنت عني تقابحنـي
**
إن كيدهن عظيم !
قال بعض العلماء : إني أخاف من النساء أكثر مما أخاف من الشيطان , لأنه سبحانه وتعالى يقول : ( إن كيد الشيطان كان ضعيفاً ) , وقال في النساء : ( إن كيدهن عظيم ) .
**
كلام مظلوم ووجه ظالم !
روي أن رجلاً وامرأته اختصما إلى أمير من الأمراء , وكانت المرأة حسنة المنتقب (النقاب) ,قبيحة المسفر (إذا رفعت النقاب) , وكان لها لسان (أي طلقه في الكلام ) , فكأن الأمير مال معها , فقال : يعمد أحدكم إلى المرأة الكريمة فيتزوجها ثم يسيء إليها ! فأهوى زوجها فألقى النقاب عن وجهها .فقال الأمير: كلام مظلوم ووجه ظالم !.
**
ذكرني فوك حماري أهلي !
قيل : إن رجلاً خرج يطلب حمارين ضلا له , فرأى امرأة متنقبة فأعجبته ,حتى نسى الحمارين , فلم يزل يطلب إليها حتى سفرت (رفعت النقاب ) , فإذا هي فوهاء (واسعة الفم) , فحين رأى أسنانها ذكر الحمارين فقال : ذكرني فوك حماري أهلي , ثم أنشأ يقول :
ليت النقاب على النساء مُحرمٌ ... كــيلا تَـغــرَّ قبيــحةٌ إنسانــا
**
في قبيحة
استمع إلى هذا الرجل ماذا يقول في زوجة قبيحة ابتلي بها , وهاهو يصفها :
هي الغول والشيطانُ لاغولُ غيرها
ومن يصحب الشيطان والغول يكمدُ
تعـوذُ منــها الجــنُّ حـــين يرونهــا
ويـفرق منــها كـــل أفعـى وأســودُ
فأنــي لشـاكيــها إلى كـــل مســلمٌ
وأدعو عليها الله فـي كــل مسجـدِ
**
زوج الاثنتين
قيل لأعرابي من لم يتزوج امرأتين لم يذق حلاوة العيش , فتروج امرأتين ثم ندم .فأنشأ يقول :
تزوجت اثنتين لفرط جهلي ... بمــا يشقى بــه زوج اثنتـين
فقلتُ أصــير بينهـــما خــروفاً ... أنــعمُ بــين أكــرم نعجــتين
فصرتُ كنعجة ٍ تُضحي وتُمسي ... تــداول بيــن أخبث ذئبتين
رضا هذي يهيج سُخط هذي ... فماأعرى من احدى السخطتين
وألقى فــي المعيــشة كل ضُرٍ ... كـذاك الضــر بــين الضرتين
لـهذي ليلــة ولــتلــك أخـرى ... عــــتاب دائــم فــي اللــيلتــين
***
|

03/08/2008, 21h08
|
 |
Moderator
رقم العضوية:249452
|
|
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرى
الإقامة: مصر
العمر: 75
المشاركات: 627
|
|
|
|
رد: طرائف و نوادر من عيون التراث العربي
الاخت الفاضلة الاستاذة منال
كم اسعدتنى تلك الكلمات وانا اقرأها فأنا من عشاق اللغة العربية ومن عشاق نوادر العرب
وكم تأملت من اين المنجم الجديد الذى اكتشفتيه بمفردك واستخرجتى منه تلك الدرر
انا عادة من المهتمين بالإستماع الى برامج ثقافية تذاع اسبوعيا فى اذاعة جمهورية مصر العربية البرنامج العام ومنها برناج قطوف الادب من كلام العرب وغيرة وتحتوى اشباه تلك المواضيع الجميلة التى اهديتيها الينا ولعدة سنوات طويلة ولكن الجمال فى مواضيعك بعد كل ما سمعت قبلاً انها جديدة اول مرة اقرأها
اشكرك الف شكر واستخرجى من مناجمك الجميلة
واشكرك الف شكر
|

05/08/2008, 13h06
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:61078
|
|
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 276
|
|
|
|
رد: طرائف و نوادر من عيون التراث العربي
أخي الفاضل الكريم : حارس الفنار
أهلا ومرحباً بك في ثنايا هذه المختارات التراثية ,, وأشكرك حقاً على التنويه ولقد تم التعديل ,, وبالعكس تماماً ,أنا أرحب بهذه الذائقة الأدبية البديعة ,وإذا كنت تتعبرها جرأة ,, فأنا أتمنى أن تتجرأ دوماً وتتابعنا وتتحفنا بهذه المشاركات الأدبيه الراقية والواعية ,,, ثم أنني أختك وتليمذتك , ولم أصل لمستوى كلمة " أدبية " ,,ومع تمنياتي بالتوفيق للجميع.
أستاذي عازف الكمان الماسي : عادل صموئيل
في البداية أقول لك ,كل عام وأنت بخير بمناسبة عيد ميلادك ,
وكم أشعر بالفرح والزهو والإبتهاج ,كون هذا الموضوع المتواضع , قد نال شرف قبولك واستحسانك ,, وأشكرك على كلماتك المشجعة والمشرقة والراقية في حقي , وأشكرك على كل حرف كتبته لي ,, وكل حرف هو ماسة حقيقة وفخر وعزة لي ,, دمت بخير ودام فيض عطائك.
أخي الفاضل المحترم : صوت الموسيقى
ماأروع الكلمات وهي تتمايل فرحاً وبهجة وسروراً , بسماع صوت الموسيقى , في مدارات فيض هذا المدى , عبر أطياف هذه الرؤى ...
أشكر لك مرورك وتعليقك , ودمت بخير .
|

12/08/2008, 22h36
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:61078
|
|
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 276
|
|
|
|
رد: طرائف و نوادر من عيون التراث العربي
خواطر الشعراء
عقل العاقل
قال عامر بن عبد قيس : إذا عَقَلكَ عَقْلُك عمّا لا يعنيكَ فأنت عاقل , ويقال : لا شرفَ إلاّ شرف العقل , ولا غنىً إلاّ غِنى النفس . وقال الشاعر :
إذا لم يكنْ للمرءِ عقلٌ فإنهُ ... وإن كان ذا بيتٍ على الناس هينُ
ومَن كان ذا عقلٍ أَجلَّ لعقلهِ ... وأفضلُ عـقلٍ عقلُ مــن يتـــديَّنُ
**
العقل هو الفضل
يقول الشاعر :
إذا جُمــع الآفــات فالبــخلُ شــرُّها
وشرٌّ مــن البخلِ المـواعيدُ والمطلُ
فإن كنــتَ ذا مالٍ ولم تــكُ عاقـلاً
فأنــتَ كـذي نعلٍ وليـس لـها رجلُ
وإن كنت ذا عقلٍ ولم تــكُ ذا غنىً
فأنتَ كذي رجلٍ وليس لــها نــعلُ
ألا إنمــا الإنســـانُ غِمــدٌ لنــفـسهِ
ولا خيرفي غمدٌ إذا لم يكنْ نصـلُ
فأن كـان لــلإنسان عقلٌ , فعــقلـهُ
هو الفضل والإنسان من بعده فضلُ
**
صديقٌ جافٍ
قال الخوازمي في صديقٍ جافٍ :
وما أصبحتَ إلا مثلَ ضرس ٍ .... تأكـلَ فــهو موجـــودٌ فقيـــدُ
فــفــي تـــركــي لــهُ داءٌ دويٌّ .... وفي قَلعي لــه ألــمٌ شـديــدُ
**
مات شبابي !
قال الإربلي الشاعر والأديب المشهورهذه الإبيات :
سألتُ شيخاً عن صبغ لحيتهِ .... ولبـسـه لـلسواد فــي البــلــدِ
فقال لــي والدموعُ جـــاريةٌ .... من مقلتيهِ تســـيلُ كــا المــددِ
ماتَ شبابي فقد حـزنتُ وقد .... ألبستُ شَعري السوادمع جسدي
**
يطلب المشيب !
وقال الشاعر ابن العلاف متبرماً بشبابه , بعد أن بلغ التسعين ولم تبيضّ له شعرة :
إلامَ وفيمَ يظلمني شبابي .... ويلبسُ لمَّتي حُللَ الغُــرابِ
وآملُ شعرةً بيضاءَ تبدو .... بُدوَّ البدو من خللِ السحابِ
وأدعى الشيخَ مُمتلئاً شباباً .... كذا ظمـأ يُعلل بــــالسَّّرابِ
فيا هُلكي هنالك من مشيبي .... ويا خجلي هُنالك واكتئابي
ألا من يشتري منّــي شباباً .... بشيبٍ واسوداداً بـا شهباب
**
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
|
|
|
تعليمات المشاركة
|
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts
كود HTML معطلة
|
|
|
جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 16h02.
|
|