* : ابتسام لطفي (الكاتـب : محمد الحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h20 - التاريخ: 06/11/2025)           »          قاسم كافي- 5 أوت 1945 - 15 نوفمبر 2018 (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h46 - التاريخ: 06/11/2025)           »          سمير يزبك- 1939 - 8 أغسطس 2016 (الكاتـب : kabh01 - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h32 - التاريخ: 06/11/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 03h22 - التاريخ: 06/11/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h22 - التاريخ: 05/11/2025)           »          تراث محمد فوزي الغنائي و السينمائي الذي لم يُعرض من قبل (الكاتـب : الشبراوي2 - آخر مشاركة : ahmedkarimyasser - - الوقت: 17h39 - التاريخ: 05/11/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h59 - التاريخ: 05/11/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h38 - التاريخ: 05/11/2025)           »          يولاند اسمر (بسمة) 1930-1988 (الكاتـب : أحمـد السيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 14h50 - التاريخ: 05/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h55 - التاريخ: 05/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > صالون سماعي للحوار > إستفسارات ومناقشات موسيقية

إستفسارات ومناقشات موسيقية أسئلة ومناقشات عامة في الموسيقي والغناء

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #24  
قديم 25/06/2008, 10h13
اسير النغم اسير النغم غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:118720
 
تاريخ التسجيل: December 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 44
افتراضي رد: دردشة موسيقية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وددتُ أن اشارك في موضوع التلحين والملحنين


وجهت نضري يجب تفاعل الملحن مع المفردة الشعرية وهو شئ مطلوب جدا جدا وايضا علاقة المفردة الشعرية بالمقام الموسيقي واقصد بالمفرده الشعرية اي الكلمة في القصيدة وليس الشطر او البيت وأيضا علاقة الملحن مع المقام الموسيقي

واريد توضيح المفردة الشعرية مع المقام الموسيقي .
بعض المفردات الشعرية تتوافق مع مقامات موسيقية معينه لتتم حالة التوافق بين الكلمات واللحن وهذا ما فعله استاذنا رياض السنباطي في رباعيات الخيام تابعو كيف لحن هذه القصيدة
قرأها وعاش معها وفجاءة بعد مدة من الزمن اصبح يدندن بمقطع اطفئ لظى القلب بشهد الرضاب فأنما الايام مثل السحاب لاحظ معي كيف توافقت المفردة مع مقام الرست وبعد ذلك اكمل القصيدة بتناسق عجيب .

واخر نقطه وهي علاقة الملحن مع المقام الموسيقي تجد بعض الملحنين متعمقون في مقامات معينه وسطحيون في بعض المقامات ولايتعامل معها الا في اضيق الحدود نأخد مثال

تجد عبدالوهاب وهو راعي صنعه كما قال استاذنا محمد الالاتي
وأنا معاه في ما قال .
يستخدم اغلب المقامات الموسيقيه لكن عند مقام الصبا لاتجد له اعمال تبداء بمقام الصبا ويتعامل معهُ في اضيق الحدود وسئل عن ذلك عبدالوهاب فقال مقام الصبا مقام محدود ولكن تجد الشيخ زكريا احمد يجعل من مقام الصبا حكاية وروايه ويشيل الحدود اللى عملها عبدالوهاب

بقيت كلمه عن التلحين من وجهت نضري وهو الهام وصوت داخلي من روح الفنان الحقيقي ليس له ميعاد مثل الشعر
( يجيءُ بلا وقتٍ وبالوقت يلتقي )
وبعد ذلك تأتئ الصناعه كما قال استاذنا الكبير محمد الالاتي

واسف جداً على الاطاله الموضوع متشعب وكبير
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 10h21.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd