اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة unicorn
كما اندهشت جدا من ان حضرتك غير دارس للموسيقى برغم شرحك الاكاديمى المنظم و المبسط
|
حمدلله على السلامة أخى أبو مندور .. فينك ياعم .. وحشتنا ..
معلش .. إسمحلى أرد أولاً على عبارتك السابقة ..
أنا بالفعل دارس للموسيقى .. ولكن دراسة ذاتية .. ليست عن طريق معهد أو كلية .. الفارق أننى لاأحمل شهادة .. رخصة يعنى .. مع إحترامى وتقديرى الشديدين لحاملى الشهادات ..
وبصراحة أكثر .. أنا لى موقف من الشهادات .. على الأقل فى بلدنا السعيد ( مصر ) ..
إن الشهادات فى مصر لا تعنى بالضرورة أن حاملها متمكن من علمه .. هى فقط رخصة للعمل أو لوحة لزوم التعليق على الحائط .. وكتابتها فى الكارت الشخصى .. أنا لا أحب الشهادات ..
وقد كان لى موقف ظريف عندما قررت أن أحصل على بعض الدورات فى الكمبيوتر .. حصلت على أكثر من خمسة دورات .. ولكنى كنت أرفض أخذ شهادة من مركز الكمبيوتر .. متعللاً بأننى أتيت للتعلم وليس للحصول على شهادة .. ولم يكن فى نيتى العمل بالشهادة .. أنا أحب أن أتعلم فقط ..
صحيح أن الكثير من حاملى الشهادات مبدعون فى مجالهم .. ولكن هذا ليس راجع للشهادة نفسها .. ولكن لموهبة صاحبها وإستعداده الشخصى ..
أنا درست الموسيقى كما يدرسها أى طالب ويمكن أكثر ..
نبدأ الأن فى مناقشة ماجاء فى ردك الكريم ..
بالنسبة لقولى أننى أشعر أننى وحدى فى هذا العالم .. وردك بأننا جميعاً فى هذا المنتدى ينتابنا نفس الشعور ..
فى الحقيقة أخى أبو مندور .. هذا ماجعلنى أنتمى لهذا المنتدى .. مشاركة الشعور والإحساس .. وأوافقك فى كل ماذكرته بالنسبة لهذه الجزئية ..
أما بالنسبة لتوزيع أغنية ( ياقلبى ياخالى ) .. فهذا التوزيع من أوائل توزيعات عمار الشريعى لأغانى عبد الحليم .. حيث كانت الإمكانيات أقل .. ومن الجائز أن يكون الشريعى أراد أن يعطى الأغنية صبغة غربية .. ولو تابعت أعمال الشريعى منذ البداية ستفاجأ بأعمال بدائية وبسيطة جداً .. منذ كان يعزف على الأورج ( الفرفيزا ) ومعه طبلة ورق فقط .. ولكنه تطور مع تطور الإمكانيات والتكنولوجيا .. ولم أعرف أحداً إستفاد من التكنولوجيا فى الموسيقى أكثر من الشريعى .. لهذا .. أحبه ..
ولقد تعمدت وضع هذه الأغنية بالذات ( للأستاذ غازى ) للتدليل على مدى تغير شكل العمل بشكل جذرى نتيجة إعادة التوزيع ..
أما بخصوص .. أقرب الموزعين إلى قلبى .. فهو ( على إسماعيل ) بدون تردد .. والأسباب كثيرة .. فلقد تربيت على توزيعاته وموسيقاه التصويرية .. كانت الأقرب إلى قلبى .. فهو الذى مزج الموسيقى الغربية بالموسيقى الشرقية .. وحتى اليوم .. لم أجد موزع بقوة هذا العبقرى .. فأنا أحبه .. لله فى لله ..
صحيح أننى أميل لسماع بعض موزعى اليوم مثل ( عمر خيرت وياسر عبد الرحمن والشريعى بالطبع ) ولكن يظل على إسماعيل هو والدى فى الموسيقى التصويرية والتوزيع ..
الخلاصة : أننى أحب وأحترم الموزع الذى يستعمل الأوركسترا الحقيقى فى أعماله .. وليست الموسيقى الآلية ..
وبالنسبة لموضوع ال Dj .. فأنا لا أستطيع بصراحة أن أحذو حذوك .. وأحمّر عينى .. أخاف أحسن يضربنى ياعم .. أنا ماعنديش الجرأة ..
أما بالنسبة لموقف نقابة المهن الموسيقية بالنسبة لل Dj .. فهى مشكلة بالفعل .. لأن ال Dj إنتشر بطريقة عشوائية فى المدن والقرى والنجوع والكفور .. لدرجة تستلزم إنشاء إدارة كاملة تابعة لوزارة الداخلية .. لزوم مطاردة هؤلاء فى جميع أنحاء الدولة .. وهذا عسير كما نعرف كلنا .. وخاصة أن الأخوة ال Dj لا ينتمون بأى شكل لنقابة المهن الموسيقية .. فهم ليسوا موسيقيين .. وليس أمام النقابة إلا إبلاغ الشرطة عنهم .. وليس أمام الشرطة إلا تحرير محضر إزعاج لهم .. يعنى غرامة مالية .. المسألة تحتاج لتدخل أكبر من ذلك .. ويمكن تحتاج لتشريع ..
يتبقى أن أشاركك فيما ذكرته بالنسبة لعم غازى .. الذى مازال يبخل علينا بأعماله .. وأقول لعم غازى .. ماتخافش ياعم .. مش حانتريق على شغلك .. لأننا كلنا كنا مثلك .. لنا تجارب أولية ونعتبرها من الذكريات برغم بدائيتها .. وأنا متأكد إنك عملت حاجات حلوة .. وبالتأكيد إنك فنان حقيقى .. لأن الفنان الحقيقى لا يعجبه عمله مهما تطور .. فهو يطمح للأحسن ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .