بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( بوسه ع الخد ده )
كلمات : عبد الرحيم منصور .. أو .. عبد الوهاب محمد .. لست متأكداً .
ألحان : بليغ حمدى
غناء : وردة الجزائرية
واضح من البداية أن عمنا بليغ يحاول أن يجدد .. فإستخدم إيقاع السلو الغربى .. فى أغنية تحتوى على مقام الصبا الشرقى ..
تبدأ الأغنية بمقطع تؤدى فيه المطربة الجملة الرئيسية للحن .. بأسلوب ( الصولفيج ) .. أى الغناء عن طريق نطق درجات السلم الموسيقى منغمة ..
( رى ، مى ، رى ، سى ، دو ) .. ( صول ، رى ، مى ، رى ، سى ، دو ) .. وهكذا حتى نهاية المقطع ..
وتعيد الفرقة الموسيقية نفس الجملة اللحنية ..
وتغنى وردة ( بوسه ع الخد ده ) .. من مقام النهاوند .. ومع نفس إيقاع السلو ..
فى الكوبليه الثانى .. ننتقل لمقام الصبا .. حيث تغنى ( بحبك قد روحى .. لأ وأكتر كتير ) .. وتعود للنهاوند مرة أخرى عند ( والدنيا مفتوحه لك .. وتتحقق أمالك ) ..
الكوبليه الثالث صورة طبق الأصل من الكوبليه الأول .. نهاوند ..
الكوبليه الأخير صورة طبق الأصل من الكوبليه الثانى .. صبا ..
يعنى بيمشى على سطر ويسيب سطر ..
سنلاحظ أن الإيقاع يتغير مع الصبا .. فيصبح ( مقسوم ) ..
ويعود مرة أخرى للإيقاع الغربى مع النهاوند .. أصول الشغل كده ..
الملاحظ هنا أن بليغ قام بتلحين أغنيتان فى أغنية واحدة .. أغنية غربية من من سلم المينور وإيقاع السلو .. وأغنية أخرى شرقية من مقام الصبا وإيقاع المقسوم .. ولم نشعر بأى مشكلة ..
لن نجد فى العمل ماتعودنا أن نجده فى ألحان بليغ .. لن نجد التلاعب بالمقامات أو الإيقاعات المركبة .. أو غير ذلك ..
والسبب واضح .. لأن بليغ قام بتلحين أغانى مسلسل ( أوراق الورد ) بالكامل .. ومن غير المعقول أن تكون كل الأغنيات متفردة .. لابد من وجود بعض الأغانى عادية ..
وهناك سبب أخر هام .. الأغنية والمسلسل كله .. موجه للأطفال .. فالتعقيد إذن غير مطلوب ..
أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع .
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .