* : الفنان عبدالكريم عبدالقادر (الكاتـب : بو بشار - آخر مشاركة : arab06 - - الوقت: 03h27 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد السيليني (الكاتـب : Sami Dorbez - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 21h03 - التاريخ: 19/12/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 20h46 - التاريخ: 19/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 19h41 - التاريخ: 19/12/2025)           »          جديد الأيكة : تحديث ووضع نسخ أفضل من الوصلات (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 19/12/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h19 - التاريخ: 19/12/2025)           »          فتحيه أحمد- 1898 - 5 ديسمبر 1975 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 15h14 - التاريخ: 19/12/2025)           »          الفنان يحيى أحمد (الكاتـب : صالح المزيون - آخر مشاركة : HAJER O - - الوقت: 15h14 - التاريخ: 19/12/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : dr mahdi - - الوقت: 14h55 - التاريخ: 19/12/2025)           »          ياسمين الخيام- 18 أغسطس 1946 (الكاتـب : امحمد شعبان - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h38 - التاريخ: 19/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > تونس > الأصالة والمعاصرة في الغناء التونسي

روابط سريعة 6
محمد الفرشيشي الطاهر غرسة لويزا التونسية سلاف حسيبة رشدي علية على الرياحي فريتنة درمون
فتحية خيري شافية رشدي زهيرة سالم عزّ الدين ايدير محمد الجمّــوسي محمد الجراري مصطفى زغندة رضا الحجام
الشيخ العفريت ليلى مجدي أحمد حمزة نـعـمـة محمد النوري صليحة شبيْلة راشد قاسم كافي
صفوة توفيق الناصر سلمى هناء راشد محمد أحمد ليلي سفاز خميٌس الحنافي حبيبه مسيكه
يعقوب البشيري مريم الجربي سيمون أميال الهادي القلال ناجية عبد الله نورهان خميس ترنان محمد المورالي
م.ع العزيز العقربي صفيه الشامية الهام مصطفى الشرفي سعاد محاسن ناريمان عايشة بشيرة التونسيّة
محمد العش المطربة راضية الهادي الجويني رؤول جورنو لطفي بوشناق محسن رايس علي هلال موريس ميمون
الكحلاوي التونسي بيشي سلامة الشاذلي أنور عبدالفتـاح راشد آشير مزراحي يوسف حجاج فضيلة ختمي الصادق ثريا
عفيفة جمال سعيدة خالد نبيلة التركي دليلة الطليانة زمردة العلجية رتيبة الشامية يوسف التميمي فليِفلة الشامية
رمـضـان زمــان منصور المجدوب عبد العزيز عبّاس محمد لحمر ليلى التونسية أسمهان التونسية ك.رؤوف النقاطي نجاة التونسية
عبد السلام النقاطي صالح الخميسي قدّور الصرارفي امحمّد الطـّالبي الهادي المقراني صبيحة رتيبة الشامية بنات شمامة
سمورة الهادي اللجمي محمد الحداد الهادي السملالي رضا ديكي مبروك التريكي الحاج محمد اللجمي إذاعة صفاقس
موسيقي الاغاني ابراهيم الطرابلسي وداد الجويني نادية حسن منى راســـــم

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 23/04/2008, 14h44
الصورة الرمزية Karim Samaali
Karim Samaali Karim Samaali غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:487
 
تاريخ التسجيل: February 2006
الجنسية: تونسية
الإقامة: كند
العمر: 56
المشاركات: 142
افتراضي «حبيبـــــة مسيكـــــة»: بين الواقع والأسطـورة (2)

* بقلم الموسيقار: د. محمد القرفي

يختلف الشاعر عبد الرحمان الكافي في موقفه من المغنية التي كان ينعتها في أزجاله بالمسكوكة (مصبّ المياه المتعفنة) عن موقف الكثيرين من معاصريه الذين بالغوا في تلميع صورتها الباهتة وجعلوا منها «شمس المسارح التونسية» فقد كان يؤكد باستمرار على صفتها كراقصة ومغنية وانبهار بعض التونسيين المكبوتين بمفاتنها فأقحموها عنوة في المسرح وجعلوا منها ممثلة وهي بعيدة عنه كل البعد. ويعود هذا التناقض بالأساس الى غياب المعايير القياسية التي ينبني عليها التقييم النقدي من جهة والى حالة الفوضى التي كانت تعيشها وسائل التعبير الثقافية والفنية في تونس حتى صار الناس لا يميّزون بين الجنس والفُرجة.
أسمع يا قاري نعيدلك ما شُفت ** وسمعت زيد كرفت
إذا تسمعني تقول ليّ انصفت ** التمثيل عندنا صار مثل الزفت
في مرقص التدجيل ما سبب سقوطه كان بنت الليل
كشفت حاله القايدة مسكوكة الراقصة المهتوكة
وقد ندد الشاعر في ملزومة «جولييت» بهذه المطربة وهزأ أداءها التمثيلي في دور ابن نابليون من مسرحية «النسر الصغير» مقارنا بينها وبين ممثلة تونسية ناشئة اسمها رشيدة لُطف اشتهرت آنذاك بلقب شيرلي تانبل التونسية:
جوليات لُطف وروميو مسكوكة كيف السلاطة بعد م الشكشوكة
بالموزيكة ولا هوش طقطوقات راست وسيكة
التمثيل ماتقدّوش من هي ركيكة ما يْحبْ كان العارفة الدكّوكة
ويختم الكافي هجاءه اللاذع بهجوم عنيف على المعجبين بها من أصحاب المال ويدعوهم الى الاستفاقة من غفلتهم:
في كابينة اللي يعين لفجور ربي يهينه
يا ولاد تونس ارجعوا يزّينا الشاعر عليكم دمعته مسفوكة
وكان الشاعر حسين الجزيري صاحب جريدة «النديم» من مؤيدي الكافي في موقفه من حبيبة مسيكة وقد ركّز على حياتها الليلية وسخر من معجبيها الذين يلازمونها مثل ظلّها (عسكر الليل) وأكّد في الوقت نفسه موقفه المتصلب من تحرير المرأة وعداءه لرفع الحجاب.
لقيت حبيبة مسيكة في حياتها ـ وبعد وفاتها أيضا ـ هالة من التمجيد والاعجاب لا تتلاءم وصوتها المتوسط القيمة. فمن خلال الاسطوانات التي سجلتها مع شركات بيضافون وأوديون يتبيّن لنا صوت من فصيلة الكنترالطو قليل الدرجات في الارتفاع محدود المسافة وغناء دائم الارتعاش تغلب عليه اللكنة اليهودية في النطق العربي والتذبذب في الأداء. وهذا دليل على أن هذه المرأة كانت تغني على السليقة ودون سابق دُربة أو تكوين بالرغم مما يشاع أنها تلقت تدريبات من موسيقيي جاليتها وكذلك من بعض الموسيقيين المسلمين. بالاضافة الى هذه الهنات الفنية تسمع في التسجيل مصاحبة آلية من تخت غير ثابت في منازل سلالمه يخلط بين أنصاف المسافات وأرباعها. والغريب في الأمر أن «نابغة الموسيقى الشرقية الاستاذ إسكندر شلفون» (هكذا كانوا يلقبونه عندنا) عند زيارته لتونس قال عنها منافقا «إنها المتفننة الوحيدة في الشمال الافريقي» والأرجح أنه استمع اليها بعينيه!
اشتهرت مسيكة بغناء الطقاطيق المصرية مثل (على سرير النوم دلعني) لمنيرة المهدية التي تؤديها بصوت مرتعش وتبدأها بموال لا علاقة له بالموّال ونطق للحروف يتأرجح بين العاميتين التونسية والمصرية. وكذلك أغنية سيد درويش الشهيرة (زوروني كل سنة مرة) وهي محرّفة لحنا وكلمة وأبياتها مقطّعة الاوصال بتوقّفات لا محل لها وفواصل (كبريهات) ذات طابع طرابلسي وتتخللها تعشيقة على المطربة: «الله الله يا ملكة الطرب، يا متحجبة يا شهيرة». وأصل مقام الاغنية العجم عشيران الشرقي الذي يتحوّل عندها الى طبع المزموم التونسي (ويماثل تقريبا مقام الجهار كاه الشرقي بدرجته الثالثة المنقوصة) الذي يؤكده خميس الترنان (المردد الوحيد في التسجيل) بقفل مميز بعيد عن روح المقام الاصلي. نفس الشيء يمكن قوله عن أغنية (طلعت يا محلى نورها) لسيد درويش التي لم يبق فيها من الأصل سوى الطالع فجاءت كلماتها مشوهة وغنائها متعثّرا ومختل الايقاع أحيانا وأداءها فيه رخو في النطق:
على بحر النيل يا صبايا من نار الجنّة
والقطرة منّه بتشفي أمراضنا منّـــا
وتعتمد حبيبة مسيكة في أدائها على الخاصية الطرابلسية التي أدخلها النازحون من ليبيا بادماج نون اضافية الى بعض الكلمات مثل: عذّبت = عنذبت، والعشق = ونلعشق، توّة = تنوّة، وعلى بدء الغناء من النصف الثاني للصدر. وهي من خصوصيات الغناء البدوي المشترك بين القبائل الطرابلسية والتونسية المتقاربة في الموقع الجغرافي وتقوّي نبرة الايقاع في الكلمات الرخوة ذات الاشباع، علاوة على ادماج آهات لاستكمال الايقاع مثل آه منايْ وآه يا دايْ. وتبدو اللكنة اليهودية في النطق واضحة من خلال بعض الكلمات مثل: خضرة = خدرة، سبب = سبب.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 24/04/2008, 13h26
الصورة الرمزية Karim Samaali
Karim Samaali Karim Samaali غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:487
 
تاريخ التسجيل: February 2006
الجنسية: تونسية
الإقامة: كند
العمر: 56
المشاركات: 142
افتراضي «حبيبة مسيكة» بين الواقع والأسطورة (3)

* بقلم الموسيقار: د. محمد القرفي

«فوجئ الأفق المسرحي بنكبة مريعة وفاجعة مؤلمة هي أفول أسطع نجم في سمائه وأبهر كوكب بعث في الفنون الجميلة روح الحياة والنمو، فشاهد العالم بمضض نجاح رواية (الفظاعة الحيوانية والوحشية الكاسرة) على مسرح الحياة الرهيب». بهذه الصرخة الرومانسية المأساوية نعى شاعر الشباب محمود بورقيبة ممثلة تونس الاولى وبطلة المسارح النابغة حبيبة مسيكة وأضاف الى ألقابها لقبا جديدا: «فنانة شمال افريقيا الوحيدة».
في الرابعة من صبيحة يوم 20 فيرفي 1930 عادت المطربة الى بيتها الواقع بـ 22 نهج دوران ـ كلاي (دفتر خانة الحالي) بعد أن أن أحيت سهرة في بيت العائلة الاسرائيلية «لومبروزو» وارتمت على الفراش منهكة من فرط التعب والسهر. وفي الثامنة صباحا أفاقت فجأة لتجد نيران اللهب تحيط بها من كل جانب وعشيقها «إيلياو ميموني» يغطيها برنسه. وحاولت الهرب لكنه كان يمنعها ويدفعها نحو الفراش. وفجأة لاذ بالفرار وفقدت كل قواها ولم تتمكن من النهوض حتى وصل رجال المطافئ.
وميموني هو ثريّ يهودي له تجارة بمدينة تستور الاندلسية متزوّج وله ابناء، ربطته بالفنانة علاقة عشق وجنس دامت خمس سنوات أنفق فيها على الغانية ماله حتى أنه ا ضطرّ يوم الحادثة الى «بيع ساعته ليسدد ثمن تذكرة عودة ابنه الى تستور» وقد تعوّد على زيارتها في بيتها دون كلفة ربما لأنه هو ا لذي اشتراه لها. وتروي صاحبة فندق بنبارون بنهج قسنطينة الذي كان يؤمه ايلياو عند قدومه الى تونس أنه غادر الفندق في السابعة ثم عاد في الثامنة النصف من صباح نفس اليوم مضطربا وقد بدت على رأسه ويديه آثار حروق، ودخل الى غرفته وأحكم اغلاق الباب.
وبدافع من الفضول تسللت صاحبة الفندق مع أحد العمال الى الغرفة المجاورة فشاهداه من ثقب الباب وهو يحاول أن يخنق نفسه بلحفته واستطاعا أن يتدخلا في الوقت المناسب لمنعه من الانتحار. لكن العاشق المخدوع نفى كل ما نُسب إليه وتوفي مُصرا على الانكار وهو ما يدعو الى التخمين بأن الحقيقة قد تكون مغايرة لما صرّحت به الغانية «فقد كان لشذوذ الطفلة يد كبيرة في موتها كما كان هو سر عظمتها وضخامة الضجة يوم موتها».
توفيت مرغريت مساء يوم 21 فيفري 1930 بعد احتضار رهيب وشيعت جنازتها بعد يومين. ونذكر أن أحد مغنيي ذلك الزمن كان «يغرّد» (ينوح) في مقام «الصبا» أغنية يقول طالعها.
حبيبة ماتت ليه قتلها ميموني حرام عليه
وجاء في احدى المجلات الفرنسية ان سكان العاصمة ظلوا زمنا يرتادون احدى دور السينما لمشاهدة شريط جنازتها والبكاء عليها. وقد استمرّ سينما تريانون Trianon لمدة طويلة يعلن عن بثه للشريط التوثيقي الذي تضمّن: «الموت وجنازة الآنسة حبيبة مسيكة ـ تكريم الجموع ـ الموكب ـ في بيت آحيّم ـ في مقبرة بورجل ـ الضحية والمتهم، إلخ...» والذي صُوّر خصيصا لحساب صاحب القاعة اليهودي سارج مواطي.
وكتب فيها عشيقها الاول الشاعر محمد السعيد الخلصي (1898 ـ 1962) مرثية مطلعها:
عشت عيش الأزهار في الجنات وتولّيت في ربيع الحياة
وصف فيها عملية إحراقها:
أحرقوا جسمك اللطيف فليت النار هبت عليك بالنسمات
بينما كنت في نعاس رغيد تستطيبين لذة الغفوات
لدغة الحر أيقظتك فألفيت لديك النيران مستعرات
فالتمست النجاة لكن فضّا حال تبّت يداه دون النجاة
لهف نفسي ما كنت أحسب ذاك القد يغدو فريسة اللهبات
إن صوت حبيبة بما فيه من عيوب فاضحة لم يكن أردأ من عدة أصوات نسائية أخرى اشتهرت في أواخر حياتها او بعدها مثل فضيلة خيتمي وشافية رشدي ورتيبة الشامية وغيرهن من مسلمات ويهوديات، باستثناء فتحية خيري التي كانت ـ دون منازع ـ سيدة الغناء العربي في تونس في النصف الاول من القرن العشرين. ولعل ما غفل عنه المؤرخون هو أن حبيبة مسيكة كانت بالخصوص راقصة مُجيدة الشيء الذي ساعدها على تسلّق الشهرة بسرعة مذهلة بالرغم من صوتها المتواضع الذي لو غنت به واحدة اليوم لضحك الناس منها ومن تفاهتها.
قد تكون نهايتها المفجعة هي التي لـمّعت صورتها وأعطتها هذه الهالة من الاعجاب والتمجيد وكأنها بطلة قصة غرام رومانسية أراد لها القدر أن يكون فراش الحب هو فراش موتها ولكن حذار من القول اعتباطا إنها نموذج المغنية التونسية أو أن أغانيها تمثل العصر الذهبي للاغنية التونسية. لقد كان الثلث الاول من القرن العشرين أردأ فترات التاريخ الغنائي في تونس جمعت نهاية حقبة فراغ وبداية نهضة محتملة. فأغلب المغنيات كن كمن يؤدي دورا بالاكراه وينتظر نهايته حتى يقبض أجر ما قدم ولا يختلفن في شيء عن نظيراتهن في مجال اللهو والمتعة وهو ما دعا المثقفين في الثلاثينات الى شن حملة شعواء قصد تنقية الجو الفني من المتطفلات اللائي يجمعن بين الرقص والغناء والتمثيل ويلبين رغبات مجتمع متخلف لا يمتلك بعد الآليات الضرورية ليفصل هذا عن ذاك.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 25/10/2008, 23h10
الصورة الرمزية Sami Dorbez
Sami Dorbez Sami Dorbez غير متصل  
كابتن المنتدى
رقم العضوية:18625
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 47
المشاركات: 1,756
افتراضي رد: حبيبه مسيكه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د أنس البن مشاهدة المشاركة
حبيبنا الكريم المعطاء أبو مروان
أهدى الى سماعى هذه النادره
للست حبيبه مسيكه

ضمن مجموعة إسطوانات مؤتمر الموسيقى العربيه لسنة 1932

1 بلدى يا بلدى وانا بدى نروح بلدى
2 تسجيل نقى لغنوتها المشهوره على سرير النوم
على اسطوانات بيضافون

هنا تحت هذا الرابط


هنالك بعض الاخطاء في اسطوانات بيضافون قديمة و للاسف هذا تاريخ مغلوط وياريت اصحاب هذه الشركات الجديدة التي تعيد تسجيل القديم تدرك الاخطاء وتصححها ففي السنة الفارطة الدكتور رضا العضو السابق وضع تسجيل من نفس الشركة ويقول انه للمشاركة التونسية في مؤتمر الموسيقى 1932 وعندما سمعته اتضح لي انه يحتوي على مشاركات افريقية ليست لها اي صلة بالموسيقى التونسية .
وقبلها ايضا مشاركة بعنوان اغاني من التراث التونسي للطفي بوشناق لشركة مصرية وعند سماعها اتضح انها اغاني خليجية ومصرية والحان تركية ..
وهذه المرة بيضافون تضع تسجيل لحبيبة مسيكه في مؤتمر الموسيقى 1932 وهي اساسا متوفية سنة 1930 اي قبل عامين من المؤتمر...
لاحول ولا قوة الا بالله ( هي طلعت من القبر وغنت والا ايه؟؟)
المهم ياريت الشركات الجديدة التي تعيد نسخ هذه المادة تعيد النظر في التواريخ الصحيحة للتساجيل...
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07/09/2010, 21h46
الصورة الرمزية داؤد بغدادي
داؤد بغدادي داؤد بغدادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:472837
 
تاريخ التسجيل: October 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: تلفات الدنيا
المشاركات: 722
افتراضي رد: حبيبه مسيكه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د أنس البن مشاهدة المشاركة
حبيبنا الكريم المعطاء أبو مروان
أهدى الى سماعى هذه النادره
للست حبيبه مسيكه

ضمن مجموعة إسطوانات مؤتمر الموسيقى العربيه لسنة 1932

1 بلدى يا بلدى وانا بدى نروح بلدى
2 تسجيل نقى لغنوتها المشهوره على سرير النوم
على اسطوانات بيضافون

هنا تحت هذا الرابط

صور الاسطوانة



الصور المرفقة
نوع الملف: jpg HabibaMessika_Baidaphon_B086406.jpg‏ (37.9 كيلوبايت, المشاهدات 483)
نوع الملف: jpg HabibaMessika_Baidaphon_B086405.jpg‏ (37.6 كيلوبايت, المشاهدات 484)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 19/10/2010, 19h14
صالح الحرباوي صالح الحرباوي غير متصل  
لا حول ولا قوة إلا بالله
رقم العضوية:113169
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عربي الهوية - تونسي الهوى
الإقامة: في حلم الوطن العربي
المشاركات: 819
افتراضي رد: حبيبه مسيكه

مقال من مجلة الإذاعة والتلفزة التونسية العـ 1518ــدد مارس 2010
بقلم: عبد المجيد الساحلي
-----
حبيبة مسيكة
كوكب أشع في سماء الفن
فاحترق بأشعتها

(1)

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Habiba Msika ertt.1.JPG‏ (51.3 كيلوبايت, المشاهدات 465)

التعديل الأخير تم بواسطة : صالح الحرباوي بتاريخ 19/10/2010 الساعة 19h29
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 19/10/2010, 19h16
صالح الحرباوي صالح الحرباوي غير متصل  
لا حول ولا قوة إلا بالله
رقم العضوية:113169
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عربي الهوية - تونسي الهوى
الإقامة: في حلم الوطن العربي
المشاركات: 819
افتراضي رد: حبيبه مسيكه

(2)

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Habiba Msika ertt.2.JPG‏ (86.7 كيلوبايت, المشاهدات 478)
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 19/10/2010, 19h17
صالح الحرباوي صالح الحرباوي غير متصل  
لا حول ولا قوة إلا بالله
رقم العضوية:113169
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عربي الهوية - تونسي الهوى
الإقامة: في حلم الوطن العربي
المشاركات: 819
افتراضي رد: حبيبه مسيكه

(3)




و أرفع العدد كاملا بصيغة ال Pdf
وفيه المقال في الصفحات 32 -33 - 34
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Habiba Msika ertt.3.JPG‏ (93.7 كيلوبايت, المشاهدات 477)
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf revue_ett_1518.pdf‏ (9.79 ميجابايت, المشاهدات 93)
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 07/05/2011, 18h29
م نورالدين غربي م نورالدين غربي غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:568396
 
تاريخ التسجيل: February 2011
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 22
افتراضي رد: حبيبه مسيكه

صورة لرسالة بخط السيدة حبيبة مسيكة بتاريخ 21ابريل1928
رد شركة بيضافون
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg habiba messika.jpg‏ (123.1 كيلوبايت, المشاهدات 54)
نوع الملف: jpg habiba messika 2.jpg‏ (128.2 كيلوبايت, المشاهدات 47)
رد مع اقتباس
رد

Tags
حبيبه مسيكه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 06h31.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd