* : برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : benarbi - - الوقت: 13h50 - التاريخ: 20/12/2025)           »          أغاني بأصوات الفنانين غير المطربين (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h48 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لبلبة- 14 نوفمبر 1945 (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h41 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمود شكوكو- 1 مايو 1912 - 21 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h38 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد عليش (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h35 - التاريخ: 20/12/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h33 - التاريخ: 20/12/2025)           »          المجموعة (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h31 - التاريخ: 20/12/2025)           »          الثلاثى المرح - ثلاثى النغم (الكاتـب : MOHAMED ALY - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h31 - التاريخ: 20/12/2025)           »          أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h23 - التاريخ: 20/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > الجزائر > الدراسات والبحوث في الموسيقى الجزائرية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #8  
قديم 04/04/2008, 23h30
بريكسي فريد بريكسي فريد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:112594
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: فرنسية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 398
افتراضي Re : رد: موشحات و أزجال

انصراف 1

الــــفــجـــر قـــــــد لاح قــــم اســقـنــا خـمــــرا
يــــا سـاقــي الـمـــــلاح فــــي الــكـــاس فـجـرا
مــــن تــحــت اللـقــــاح و رقــيــبـــــــي بـــــرا

قــــم صـفـف القطـعـان الـــشـــــرب يـحـلالـي
أنــا مــــــع الغـــــزلان فــي الحــل و الترحال *

اســــــق يــــا نـديــــــم بــيــــن الـــســـواقـــي
و دعـــنـــي نــهــيـــــم و اســقــيــني يا ساقـي
و ربـــــــي رحـــيـــــم و الــســتـــــر بــاقــي

قــــم صــفـف القطعـان الـــشــــرب يـحـلالـي
انـــــا مــــع الـغـــزلان فـــي الحل و الترحـال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
* نلاحظ أن السيدة بهجة رحال تغني في الحل و الحلل
نص هذه القطعة مأخوذ من الموشحات و الأزجال الجزء الثالث صفحة 18
إعداد و تحقيق الحفناوي أمقران و تقديم جلول يلس. الشركة الوطنية للنشر و التوزيع الجزائر 1982.

انصراف 2
باح اصطباري و الحب كيف نـكميه
ثـوبـي تـمــزق مـنــه الــذي يــرفـيـه
لا يــبــلــي عاشق كما ابتليت أنـا به
عشقة و ذلة في من لا يعذرني استغفر الله عن ما مضى مني
مــرجـــوعــي لله هـــــو يـصـبـرنـي
خـد روحـي مني واكتبها في اللوحـة
مـهـمـا تصلي و اذكرها في السبحــة
و اجـعـلـهـا يـا الله مــا بيننا صالحــة
ولا تزدني حزنا على حزني استغفر الله عن ما مضى مني
مـــرجـوعــي لله هـــو يـصـبـرنـــي

انصراف 3
فـــنـــيـــت وجـــدا و شــوقـــا و الـــقــلـــب صـــــار أســــيــــر
مـــن يــعــتـــق الــعــبــد عتقا لـــــــــه الـــــجــــــزاء الـــكـثـير
مــن يــعــشـــق حــقــا يـشـقى لا ســـــيـــمــــا فــــي أمـــيــــــر

ارحــــم قــلـــبــــي الـــمـعنى مــــــــن لـــــــه جــســم نـحـيــل
غـــزالــي أشـفـــق بـمـضـنـى و ارحــــــم عــبـــــــدا ذلــيــــلا

انصراف ـ خلاص

نـيـران قـلـبـي زنــادهـا كبدي ترى دموعي قد جرحت خـدودي
أحسنت يـا لـيل حـيـن تجمعنـا بالله يــا لـيـل فـطـل و عــد و زد
خـدعـت يـا صـبح حين تفرقنا بالله يـــا صـبـح فـتـب و لا تـعــد

خلاص موشح لابن سهلpourquoi pas.

هل درى ضبي الحمى أن قد حمى قلـــب صـــب حـلـه عــن مكنس
فــهو فــي حــر و خـفـق مـثـل مـا لــعـبـت ريـــح الصبــا بـــالقبس

يـــا بدورا أطلـعـت يــوم الــنـوى غررا تــسـلك فــي نهـج الـغرر
مــا لقلبي فــي الهوى ذنب سـوى مــنكـم الحسن و من عيني النظر
اجــتــنـي اللذات مـكـلـوم الجـوى و الـتذاذي مــتن حبـيبـي بـالفكـر

كــلـمـا أشــكــوه وجـــدا بـسمـــا كــالربــا بـالعــارض المـنبجس
إذ يــقــيــم القــطـر فـيــها مأتما و هــي مــن بهجتهــا فـي عرس

خلاص

ريـم رمتني شـغـفـت بهـا كتبت كاملة في درج 2.
Jamais on a chanté le même poème deux fois dans la même nouba

Cependant comme c’est madame rahal c’est comme du miel.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 14h44.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd