* : اغاني ليبيه باصوات عربيه (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : خالد القرقوري - - الوقت: 06h30 - التاريخ: 24/04/2024)           »          نوشي خليل (الكاتـب : نوسة الفرجانى - آخر مشاركة : خالد القرقوري - - الوقت: 06h21 - التاريخ: 24/04/2024)           »          محمد مرشان (الكاتـب : نوسة الفرجانى - آخر مشاركة : خالد القرقوري - - الوقت: 06h11 - التاريخ: 24/04/2024)           »          محمود الشريف (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : خالد القرقوري - - الوقت: 06h05 - التاريخ: 24/04/2024)           »          محمد نجم (الكاتـب : نوسة الفرجانى - آخر مشاركة : خالد القرقوري - - الوقت: 06h01 - التاريخ: 24/04/2024)           »          عطية محسن (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : خالد القرقوري - - الوقت: 05h57 - التاريخ: 24/04/2024)           »          محمد الجزيري (الكاتـب : نوسة الفرجانى - آخر مشاركة : خالد القرقوري - - الوقت: 05h33 - التاريخ: 24/04/2024)           »          سلام قدري (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : خالد القرقوري - - الوقت: 05h29 - التاريخ: 24/04/2024)           »          الطاهر عمر (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : خالد القرقوري - - الوقت: 05h19 - التاريخ: 24/04/2024)           »          احمد كامل (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : خالد القرقوري - - الوقت: 05h15 - التاريخ: 24/04/2024)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > المغرب الأقصى > كلاسيكيات مغربية..الطرب الملحون

روابط سريعة طرب الملحون
أحمد العجيلة التهامي بنعمر المرحوم قويدر ديفيد الزيوني عبد العالي لـباركـي ماجدة اليحياوي محمد السوسي ملحون مراكش
إدريس بن جلون الجوق النسائي التطواني ثريا الحضراوي ديفيد بن عروش عبد الكريم كنون مجموعة السعادة - النزاهة محمد بوزوبع الابن منال القباج
أسماء الأزرق الحسين التولالي جمال الدين بنحدو رواد فن الملحون عزوز بناني مجموعة امنزو محمد بوستة مولاي المهدي العلوي
التهامي الهاروشي الحسين بن ادريس حياة بوخريص سناء مرحتي لطيفة أمال مجموعة سعيد المفتاحي ملحون تافيلالت نعيمة الطاهري

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #21  
قديم 07/03/2008, 00h54
بريكسي فريد بريكسي فريد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:112594
 
تاريخ التسجيل: novembre 2007
الجنسية: فرنسية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 398
افتراضي Re : رد: من روائع شعر الملحون

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بريكسي فريد مشاهدة المشاركة
نغنم ساعة معك + لكن من رضاك + بالي يرضاك + يا اللي قلبي كيبغيك
زينك ما يندراك + في عراب و الاتراك + يا راية في العراك + قدام الملك
يا تاج الباهيات اسم الله عليك

أ غزالي قدك مقدود صايل مواتي يميس بين دحاتي
أ غزالي و تيوتك كان تعابن حكيت
أ غزالي و جبينك كهلال في نعاتي غرة شموس مقلاتي
أ غزالي و الحاجب تركني في تمريت
أ غزالي شفت عيونك هالكة داتي هما سباب طعناتي
أ غزالي من سحر سحورها تأديت
أ غزالي عجب العجاب على الوجناتي وردات من الجناتي
أ غزالي الا قبلتهم نعيط بريت
أ غويثة خاف من الله عالجي داتي آتي لمرسمي آتي
بك يكمل فرحي يا لالة ام الغيث

خدك يا بودلال + وردة فيها خال + و المعطس في كدال + حارس ورد خجيل
ريقك صافي زلال + و احلى من المصال + يشفي علال + و ثغر كبدر اسقيل
و الفم كويس للشتية و التقبيل

و الغبيبة تسحر الاذهان جميع سداتي و الجيد جيد حرجاتي
تقول جيد الربراب اللي ربى في تخنيت
و البروق الا شاروا كبروق رعداتي زندوا ازنود كياتي
و نمول خواتمها باهية في تنبيت
الصدر تفاحه مالوا على ملاقاتي باروا معاه حيلاتي
ما وصلته ما قلت اليوم ليمك جنيت
و الارفاغ اشوابل نحكي في يم لجاتي امتى على فرشاتي
تشوفها تتمايح و نال ما تمنيت

أ غويثة خاف من الله عالجي داتي آتي لمرسمي آتي
بك يكمل فرحي يا لالة ام الغيث

يكمل طيب الافراح + بالسر الوضاح + و الردف أ صاح + ترك ديواني مجيوح
مجروح بلا جراح + من شوفة الالماح + شفت الدواح داح + و الخدين تلوح
عينك ا بودلال تبعوني في الروح
ما ينتهى توصافك يا اللي في مياتي في اللي مضى و ما ياتي
و لا نويت انخصه مزلوق او تبييت
الا خطيت او وتيت معك رب الاشياتي يمحي جميع سياتي
و لا يواخدني مولاي في شاين خطيت
خود يا راوي حلة صايلة بمعناتي ما فيها شطر واتي
من فضل مولانا و اسيادنا اهل البيت
للجحود تسنح بمهارزي و كراتي بارود هاك غياتي
كل داعي في قتيله لا تدير تلفيت
من طغى يا ويحه بفنى بسم مولاتي و نشاشبي و نفضاتي
انعايره و نوصف اقل الرذال المقيت
ما درك سطوة بين الناس كيف سطواتي عندي عليه حجاتي
شحال هايتوا و بعدها ابقاوا في خزيت
و السلام نهيبه ما فاح طيب زهراتي على الاشياخ دهاتي
و اسمي عبد الهادي في تمام الحديث
يا المولى تغفر ذنبي في يوم مماتي تجعل به فرحاتي
من اللظى يعتقني نعم الغني المغيت

أ غويثة خاف من الله عالجي داتي آتي لمرسمي آتي
بك يكمل فرحي يا لالة ام الغيث
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 19/03/2008, 20h17
بريكسي فريد بريكسي فريد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:112594
 
تاريخ التسجيل: novembre 2007
الجنسية: فرنسية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 398
افتراضي Re : من روائع شعر الملحون

السلام على الجميع و كل عام و انتم بخير
بهذه المناسبة الجليلة عيد المولد النبوي الشريف تقبلوا الجزء الاول من قصيدة العرفاوية كما سماها صاحبها محمد النجار احد عمالقة فن الملحون
هذه القصيدة غناها المرحوم الهاشمي قروابي و كان احسن من اداها غناها ايضا عبد القادر شاعوا و عمار الزاهي و غيرهم و هي معروفة بالمديح النبوي فرحي و سرور القلب
محمد النجار


العرفاويــة
ربحي و سرور القلب و المنى حب عظيم الجاه * مول الحلة و التاج يا الغافل كثر في صلاته * صلى الله عليه * حالي لا حالة من غرام سيدي رسول الله * أ من درى يا ربي نشاهد مقام شفيع آماته * يا ما أسعدنا به.
مختار هاشمي من قبضة نوره انشاه * الانوار كلها من نوره * الورد و الزهر و حوره * و الظرف و العقل و سروره * حب الحبيب طه * فيه نزاهة * لمن يرجاها * في يوم يحتاج للشفاعة يحضر له الهاشمي * في القبر و غماته * روض الوالع به.
لولا الرسول طه لا كواكب في سماه * لا شمس نايرة بضياها * و لا هلال زان دجاها * و لا برق لاح سناها * لا نو زام رعده * و هزم جنده * و نال قصده * نعم الفلاح مـن ثنـا بالحمد لمولاه من عطاه * و حيـى زرع نبـاتـه * و كرمنا بنبيه.

عليه ربنا صلى و الآلي ثناه * دعا لأهل الفلاك بجملة * هو رضا خيار الملة * بها صارحه لا غفلة * و منين قوى حمده * و بلغ قصده * و نال رشده * حقت عنه شفاعته * و العالم بالذنب و الخطا يغفر له سياته * من وجهنا له.

نهار زاد عين الرحمة سره كساه * طفات نار لأهل الكفرة * أنهد سور كما الكسرى * و على القلوب زالت كشرة * هوى على الشياطن * شاهد ماكن * لكل فاطن * بعيون رأى الأصنام و انكسرت بنوار شارقة * و عطى لهم انعاته * لكن بتنبيه.



عليه الملاك وحات و الساني سناه * رفلوه في ثياب الجنة * به الأكوان طافوا و ثنى * و على المرضعات استغنى * كافي لحب سيده * خير عبيده * الما يريده * خلقه و نشاه في خلوق المكي * فهاوا أهل الثنا ما بالك صيفاته * من لا ليه شبيه.

ما رام ثيد يرضع منه و لا رضاه * و منين جات له حليمة * مبروكة النسا الكريمة * لها انحاز بالتبسيمة * روى من تيد ناعم زين الخاتم * سراج هاشم * فرحت و زهات بالرضاعة عنها جادوا سيدنا * و مع أخوه أداته * لأهلها سعدت به.

مهما وفى حليبه و كمل عقله دعاه * يغدا مع الشقيق و ماله * و يرعى وين ما يزهى له * و شفاوا في الملاك نجاله *في ذات يوم يحكي * نعم المكي * سراج فلكي * جاوه بالطاس و البريق من كوثر أحلى من عسل و الشهد و لذاته * منين وحاوا عليه.
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 20/03/2008, 11h51
بريكسي فريد بريكسي فريد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:112594
 
تاريخ التسجيل: novembre 2007
الجنسية: فرنسية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 398
افتراضي Re : من روائع شعر الملحون

السلام على الجميع
اليكم الجزء الثاني من العرفاوية التي قسمتها الى ثلاثة اجزاء
البارح قلت انها تعرف بفرحي وسرور القلب لانني كتبت دون مراجعة و الصواب هو ربحي و سرور القلب
الملاك شقوا صدره و غسلوا حشاه * و ازداد سر أ من يصغى * من بعد ذاك زالت مضغة *و اللي معه بالخوف أرغى * عن خوه من حليبه * طال نحيبه * على حبيبه * و ثنى سره على الحنينة و حكى بالغيد ما جرى * و انهلت عبراته * و تشوق لمجيه.

الحليم عاد لحليمة ما را في قضاه * قال الملاك شقوا صدره * بعد الخطاب حارت في أمره * و خشات لا يسيقوا خبره * اليهود كان علموا * ليس يكتموا * نواوا سمه * من غل أعداه به مرت لأهله * و غدات ناشطة * لعمومه رداته * و حكات معانيه.

لبا و طاف بالكعبة و استوفى مناه * في عشية الجبل و أسراره * لقط للعين جماره * و اغتاض و رجم بحجاره * في عنا ازداد فرحه * به انشرحوا سياد ربحوا * خير الحسنات * و المناسك و صلاة العيد واجب صلى و ذبح شاته * و طعم كل وجيه.

من كيد كل طاغي نعم المولى وقاه * و حماه بالملاك بنصرة * و غزاوا بالقنا و البصرة * و على القلوب زالت كشرة * وفداوا ليه طلبه * و كمل رغبه * و زال كربه * لازم شكره يوم بدر * به التدوا سيادنا و أهل الخدعة ماتوا * و جزى كل كريه.

مات اللعين أبو جهل و اللي كانوا معه * عبرات من القلب التاحوا * و صوار من غواها طاحوا * عنها بكى و طال نواحه * و فنا الكل واضمة * و صدف غمة * و شر ظلمة * قلب الشيطان في الضياق * في الديجور يبات كل يوم يزيد زفراته * غضب الله عليه.

سيد الأكوان جملة من لا يحصى ثناه * لو كانت الخلايق طلبة * و البحور كمداد الكتبة * و الأرض كألواح بنسبة * يمضاوا في البدية دون نهاية * في طب دايا * مكمول الزين و البها * و الحسن الفتان * و البحر و من يحصي موجاته * و يحوط ما فيه.

منين رام رشده غارت منه عداه * عليه حزبوا و انهانوا * و اغتاض و انظمر شيطانه * و الهاشمي وفى برهانه * لاين جاه ولد مالك * نهج المسالك * على المهالك * بانت عبرات من طال ضرها من حر الليعات و الضنى عادت من بركاته * قد و خد نزيه.

انشق له القمر بعد تجلى ظياه * انزل من سماه و رامه * و ثنى على الحبيب سلامه * من بعد حاز طيب مرامه * ارتقى بنور جالي * حسن يلالي * على المعالي * و كمل شرطه و استوى في مقام و الناس ناظرة * حقت معجزاته * و الدين صلح به.

الضب كلمه و استاجب لما دعاه * و كفا الجيوش يوما جاعوا * برطاب قدها من صاعه * و الما كذاك بين اصباعه * عذبي لمن سقاها * بعد ضماها * حيا عضاها * من فضل الله و النبي من جانا بالدين و الهدى * و التابع سناته * من حوضه يرويه.
صلي على التهامي يا من غره هواه * و انت على صلاته ساهي * يكفاك بالفراح تباهي * فالجد ما بعد ملاهي * من شاب له علامه * ما يتعامى * على القيامة * و رحيلك جاي يا اللهي * قصر من ساعة الزهو و الاعراس و الفرجات * و الغي كل سفيه.

راسي وصيت و الغير الا ربي هداه * قل من طريق مزاحه * و يعود للنبي مداحه * و يروم به نهج صلاحه * و اللي عماه جهله * و قوى كسله * و باد غزله * عرفه موخوذ لا تلومه و ادعي باللطف و الهداية * يهديه لحسناته * من يقدر يهديه.

نجار قالها رد الصمصام لغشاه * من يوم جاه وغد احتالا * قاده للطام و شالا * بين الخيول و الخيالة * كفيت عن حرابه * بعد عتابه * لقى عذابه * في الحرب سوار به دارت جميع اهل الدعوة * و فناوا ليعاته * الغني يلطف به.

نهيت حلتي لا طايل جرحه دراه * عدرة ألفاضها مروية * سميتها بغير نوية * تاج البها العرفاوية * و اللي دا أوصافي * له انصافي * بقلب صافي * يعزم و يهت ما زرع من لسانه و يحصد و الحق في سطواته *سره يعلم به.

و الحق نور و الباطل قاطع من دجاه * القوي من العدا يرعاني * بالجاحدين ماني عاني * و الحايزين كل معاني * لهم سلام عاطر * قال الماهر * في ذا الجواهر * من سر الكون فاز بها و مدح طه وشرفه * و هدى ليه ابياته * و رجى يشفع فيه.
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 21/03/2008, 10h43
بريكسي فريد بريكسي فريد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:112594
 
تاريخ التسجيل: novembre 2007
الجنسية: فرنسية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 398
افتراضي Re : من روائع شعر الملحون

السلام على الجميع
اليكم الجزء الاخير من العرفاوية
لله الحمد احلى و لذ لي حب حبيب الله * و زها لي مدح النبي يا المعرض بالسيف لذاته * جرحك من يبريه *
اعوذ بعين الرحمة و شرفه يجعلنا في حماه * تبلغ طب المقصود و الزمان يصرك أوقاته * و الغرار جفيه*
و اعلم سيد الدنيا حياها من لا حد سواه * طه مول المعراج خير من يأتي و اللي فاتوا * يا ما سعدنا به*
حبه للقلب علاج لا مداوي من غير دواه* و كثير الذنب يزيد في صلاته تمحي سياته * و فضلها يعنيه *
عليه صلاة الله دايمة قد نحل و عفاه * و ما غناوا اطيار في رياض و حفل بلغاته * و الحامل يجنيه *
و عداد جنود الجراد و النمل جنده يتعداه * و ما زرع الفلاح و الحصى و الرمل و عتعاته * أ من يقوى يحصيه *
و اعداد أصناف الخلق و ألوان و صورة الاشباه * و عداد زواق مخالفة و كل محدثة و لغاته * و اللي يصغى ليه *
و حروف ابيات الصوار و حديث رقة معناه * و ما فاد طالب فصيح ناجم يدري لغاته * مهما يلفظ به *
و ما من تخوم اسفلها و قد الساكن في اعلاه * و ما دب على الارض قاطبة و الرايح لمباته * و العاطف بمجيه *
و ما شار البرق الخطيف و الرعد و صوت نداه * و ما هبت الارياح و ركام الكافي مزناته * و المتوكل به *
و ما صبت الامطار في سماها من بحور و مياه * و عجايب حوت و برجها و حب الجواهر و تقاته * مرجانه يواتيه *
و بديع الياقوت رفيع وما يلمع بضياه * و قماش الهند و ما يناسبه نوار الحرجاته * لزرابي نحكيه *
و نعايم الجنة و القصور و ما في علم الله * نعم المولى ودني بخيره نشكر نعماته * و نهدي لنبيه *
نختم بسلامي و الرضا على من حبه و رضاه * و على الحسنين سيادنا من حضروا في غزواته * و على من يليه *
و على السيد الحسان من تغزل في حسن بهاه * و على مول البردة و صاحب الدليل خيراته * و على من يتليه *
و على البر بن مشيش من صلاته تعدل بثناه * و على نعم المعطي و سفار خلاها من بركاته * للقاري تنبيه *
و على مير العشاق من دنى للساقي و سقاه * و اذا دمن للخمر فاز بها و سرات في ذاته * من يملا يدريه *
و على من شاق و لا يله بضاعة و الوجد فناه * و على من بحره فاض بالثنا و البادع سياته * من يغرف فيه *
ما تجهل مصمودي و لا تقرا بالمدح غناه * لانه قلم الطرقيين في قباح تعجبني ماياته * و قياسه نحصيه *
رحمة الله عليه واجبة و على من رباه * و على الطلبة و الحافظين قل الادبا قراته * و على كل فقيه *
و على ملة الاسلام كافة ترجى حلم الله * و على الحي المعلوم منها و القوم اللي فاتوا * مسلم لا تشقيه *
و نهيب سلامي ما فاح طيب شداه * ريح المسك المختوم و زهر و العنبر اللي بنسماته * و الغتاب الغيه *
تاريخ نظامي ما خفى تلاتين لمن يقراه * القاف و نصف الرا و زيد الف تكمل حسباته * للهادي نهديه *

ربحي و سرور القلب و المنى حب عظيم الجاه * مول الحلة و التاج يا الغافل كثر في صلاته * صلى الله عليه * حالي لا حالة من غرام سيدي رسول الله * أ من درى يا ربي نشاهد مقام شفيع اماته * قلبي شايق ليه.

رد مع اقتباس
  #25  
قديم 28/03/2008, 04h11
trozcom trozcom غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:201831
 
تاريخ التسجيل: mars 2008
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 1
افتراضي طلب ملحون ما اعرف لمن

السلام عليكم

انا سمعت مقطوعه لملحون بس ما اعرف من الي يغنيها

من كلماتها

محبوب القلب زارني امس ياعشراني

اتمنى لو احصلها كامله
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 28/03/2008, 21h04
بريكسي فريد بريكسي فريد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:112594
 
تاريخ التسجيل: novembre 2007
الجنسية: فرنسية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 398
افتراضي Re : طلب ملحون ما اعرف لمن

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة trozcom مشاهدة المشاركة
السلام عليكم

انا سمعت مقطوعه لملحون بس ما اعرف من الي يغنيها

من كلماتها

محبوب القلب زارني امس ياعشراني

اتمنى لو احصلها كامله
السلام على الجميع
الاخ الكريم من السعودية
القصيدة التي سمعت مقطوعة منها تسمى قصيدة المحبوب للشاعر عبد الفضيل المرنيسي
محبوب القلب زارني يامس يا عشراني * وصلني للرسام و نكى جميع الرقبان
هايل ما بين اقرانه سيدي ابو حنة منقطة
شخصيا لا املك اي تسجيل موسيقي لا لهذه القصيدة او اي قصيدة اخرى
لكن عندي بعض الاشعار و من بين المجموعة هذه القصيدة ان شاء الله سوف اكتبها لك قبل يوم الجمعة المقبلة
تحياتي
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 29/03/2008, 11h55
بريكسي فريد بريكسي فريد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:112594
 
تاريخ التسجيل: novembre 2007
الجنسية: فرنسية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 398
افتراضي Re : طلب ملحون ما اعرف لمن

السلام على الجميع
القسم الاول من قصيدة المحبوب

المـحـبــوب


محبوب القلب زارني يامس يا عشراني وصلني للرسام و نكى جمع الرقبان
صايل ما بين أقرانه سيدي بو نجلة منقطة

قسم 1

هذي مدة شحال و أنا بالهجرة فاني حتى ولى بالصدود لوني مثل اليرقان
و الطرف جفاه اوسانه و ورقتي بالحب ساقطة
نتفكر كل يوم بدري و بهاه الساني و نبات بوحشه هميم نرثي مثل الورشان
و القلب قوات امحانه و أخلاقي بالشوق لاهطة
ما يعذرني في حالتي و هوايا و غيواني غير اللي ملسوع بالغرام و هوى الحسان
الله يحسن عوانه فاسه سهم البين ما خطا
لازمت الصبر ما كفى و خفت في كفاني حتى جاء الدهر بالزهو و كمال السلوان
و رخا لي الوقت عنانه و أيامي ولات ناشطة
بوجود اللي هويت يوم وصلني لمكاني من غير نوية فالجفا قصر و التيهان
جاد علي باحسانه و نعم لي من بعد ما بطا
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 30/03/2008, 13h15
بريكسي فريد بريكسي فريد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:112594
 
تاريخ التسجيل: novembre 2007
الجنسية: فرنسية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 398
افتراضي Re : طلب ملحون ما اعرف لمن

[quote=بريكسي فريد;190598]السلام على الجميع
القسم الاول من قصيدة المحبوب
السلام على الجميع
القسم الثاني و الثالث من قصيدة المحبوب

قسم 2

البارح زارني حبيبي * و حيى رسمي مع قلبي * فرصا فالحاسد الرقيب
طيبه يحيي شداه طيبي * ما مثله فالورى حبيبي * شملالي قامة الرطيب
و نكى بزيارته نحيبي * و رجع بعد الجفا قريبي * و ضفرت بغاية النصيب

يا ما اسعد يوم جا لباب الرصم و ناداني مهما نقر الباب نضت من غير عقل عجلان
كأني طير بجنحان و فتحت النقشة اللاقطة
نوجد ولفي علاج ذاتي واقف يرعاني رافل في ثياب الحرير مختلفة ع الألوان
يتبختر في روان وردات حرير مشرطة
بايعت و قلت له يا مصباح أعياني بيك أهلا و ميات مرحبا يا ذابل الأعيان
حبك رماني في سجان و رياح عني مسلطة
زاد البساط من بغيت و كذاك بغاني و جلس قدامي و حدر نقابه غصن البان
بدر سطع بين امزانه و اخلاقه ما هي مفرطة
حضرت أوان نراه و سقيته و سقاني و غنمنا ليلة ألا أدركها عاشق في زمان
بوجود اقدم اخدانه روحي في جماله مربطة

قسم 3

ما لزين الزين حين يعطف * و السعد معه حين يوقف * ذيك البغية على الوفا
لاكن ورد الخدود نقطف * لاين سود النجال يعرف * عشقي في بهاه بالصفا
لازلت و لا نزول نوصف * حسنه و على الوصال ننصف * يستهل شارد العفا

حتى واحد في البدور من غيره ما يهواني لاين دوقي فلاسفي و ظريف و احسان
محلا عني تيهانه و يضوي رسمي الا وطا
عوضه ما خطر فالغرب الجواني و لا في البهجة القاهرة و لا في اليمن
و الغرب و احواز اركانه و لا فديري او مالطة
قده نحكيه فالمثل كبند العثماني او لا راية مشهرة ما بين الشجعان
سلبوا عقلي حجبانه و عيون سرادة معربطة
و خدود الورد كيفتنوا فاللون القاني فاقوا جلنار و شكرنا و بن نعمان
و الغنجور في تبيانه كبرني يحوم على القطا
و المبسم خاتم الذهب و العتنون سبابي من تحت الغبة الجيد فايق جيد الوسنان
راتع في احراج اوطانه غادي بين جبال و الوطا


المرة المقبلة سوف اكتب النهاية
ملاحظة هامة فيما يخص هذه القصيدة
لقد تحصلت عليها مكتوبة الصيف الماضي و هي بالطبع غير محققة لانها من مصدر واحد
اذا تواجدت بعض الاخطاء ارجو المعدرة
تحياتي
رد مع اقتباس
  #29  
قديم 31/03/2008, 12h55
بريكسي فريد بريكسي فريد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:112594
 
تاريخ التسجيل: novembre 2007
الجنسية: فرنسية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 398
افتراضي Re : طلب ملحون ما اعرف لمن

السلام على الجميع
نهاية قصيدة عبد الفضيل المرنيسي

قسم 4

ينفر سود النجال مني * و لا باغي يروف عني * ولفي سلطان كل زين
حبه يا لايمي سكني * بصوارم مقلته طعني * زين الغرة مع الجبين
و انا بمحبته معني * لاكني خاب فيه ضني * لو صبت نراه كل حين

من بعد ان كان لي مولف و العاهد عطاني عهد وثيق الا ينصرف عمره يا الاخوان
و قسم ولفي بايمانه من رسمي هيهات ما خطا
و فرح قلبي كثير و ركبت على شيهاني شيهان الا نظرت عوض مثيله للئان
و حليبه بين اسنانه باقي بالوبرة مزقطة
و السرج عليه ما موبر باهي يرضاني و ركابه من خالض الذهب و لجامه جمان
زان الجوهر عقيانه و الدير و شهرة معلطة
و قلدت بصارم الوغى لا واحد يلقاني من لامة الحسود و العدا في نهار الميدان
الا حضروا شجعانه من ضربي تبقى مسهطة
نشابه فالحب قيس و بن سهل و بن هاني و نود بشجاعتي على الظاهر و الغضبان
وقتي ناداه زمانه م الزين الوري الا عطا

قسم 5

اختصرت اوصاف زين ولفي * ما ينتهى في بهاه وصفي * محبوبي باهي الحروف
حسنه شلا نطيق نخفي * لكن بولاعتي و عرفي * جبت معانيه بالحروف
و نمتع في بهاه طرفي * و بعدها بقيت منفي * و غزالي ما بغى يروف

كنسترعى عليه و نطيعه طول زماني و غدر فيا كامل البها و نكر لي الاحسان
شفا فيا عديانه و كواني كية ملفطة
أ حافظ مايتي تهلا في رموز أوزاني و تادب لدراغم اللغا شياب و شبان
اهل القول و ميزانه ناس الا يرضاوا فالطة
و سلام الله عنهم بقلبي و لساني ما فاح الورد و الزهر و نسيم السوسان
و بنفسج بين أغصانه و نعايم ربي الباسطة
و الداعي ما يله مزية ديما مدياني الا يخرج للمشالية نسقيه القطران
لاني جنحار اعيانه يعرفني في مرمتي أسطا
و اذكر اسمي الحاج فضول حبر المعاني رجايا في من لا ينام يختم لي بالايمان
و على الاسلام باحسانه يمحي عنا ساير الخطا
رد مع اقتباس
  #30  
قديم 07/04/2008, 13h44
الصورة الرمزية مصطفى
مصطفى مصطفى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:49344
 
تاريخ التسجيل: juillet 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 48
المشاركات: 423
افتراضي رد: من روائع شعر الملحون


سَرَّابة فصل الربيع
سرابة من نظم سيدي قدور العلمي

فصل الربيع قبل و الوقت زيان و علامات الخير للورى بانــــو
جاد الزمن و ضحك ثغر السلوان و النكد تفاجى و زال تحزانـــو
و بطايـح الزهـر على كل لــــوان تسبي نت راها شوفت عيانـو
و الأرض زي حورية من الرضوان معاها صاب السرور سلوانــــو
تحكي عروس و عروسة فالأولن لبست من ثوب الدباج ديجانـــو
صبحات بارزة بكساوي حســــان دام الله جمالها و حسانــــــــــو
<<<>>>
مهما نظرت بعيانــي كمال زينها و محاسنها باح كل مكنون
طبعي من صفا فانـي وقت الربيع توجدني مابين الأحراش مشطون
ننشي الالفاظ و معاني و اهل الهوى يعرفوني ماهر من اصحاب الملحون
و اليوم هزني سلطان الغيوان و انطلق سلطان الربيع بلسانو
دوا وقال لي عول يا انسان تقطف ورد رياضنا و سوسانو
شوف الرياض فاح و زهرت لغصان كل غصن يهجى بريحت يفنانو
و طيار ناطقة فدواح البستان و العشيق فشى سرار كتمانو
أنا علاش ما نزهى يا حسان يا من حبك فلصيار غيوانو
أنا فعار ذاك الخد المزيان خدرني من راحنا و كيسانو
مهما رشفت كيساني من يد من هويت و قلت لها هكذا المضمون
انت كمالت سلواني ياك جيت عندك ببشارة يا سراج العيون
بين الوتار و الغاني و عود و الرباب أو الدف و كمانجة و قانون
<<<>>>
نزهاو في بساط العذرا مابين الحراج و نبرا في ساعة الرضا و سرور
و نشاهد الشقيق و جهرا و الورد مير بين الخضرة و القيقلان و الخابور
و نقول يا غزالي زهرة مصاب في جمالك نظرة و الكاس بالرحيق يدور
يهنا ساكن المضرور
ناسك يا الريم العذرا سماوك الغزالة زهرة و أنا يا صبيغت الضفرة
سميتك الغزال زهور
<<<>>>
أنا عارف شحال اديتك و اشحال غلطان اللي خليتك
راجع نادم أنا بغيتك تنعلي الشيطان و ترجع لبيتك
على ربي نطويو هاد الكتاب انجمعو الشمل و يفرحو لحباب
أنا اليوم جيتك السارك غادي نبدل ساعة باخرى
حتى لو كان يطير غيارك حتى لو كان الجرح يبرى
__________________
إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضـــه فكل رداء يرتديه جميـــــــــــــــــــل
و إن هو لم يحمل على النفس ضيمها فليس إلى حسن الثناء سبيل
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 11h04.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd