* : طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : salhi_haithem - - الوقت: 09h19 - التاريخ: 27/01/2022)           »          هؤلاء رافقوا الفريد افلامه (الكاتـب : سعود القويعي - - الوقت: 08h33 - التاريخ: 27/01/2022)           »          عبد الحميد بن جدو (الكاتـب : سماعي - - الوقت: 08h06 - التاريخ: 27/01/2022)           »          أطفال السينما المصرية في الزمن الجميل (الكاتـب : خليـل زيـدان - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 01h04 - التاريخ: 27/01/2022)           »          الموسيقى الأجنبية المقتبسة للأفلام العربية (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 00h50 - التاريخ: 27/01/2022)           »          محمد ضياء الدين (الكاتـب : رضا رشيد - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 00h38 - التاريخ: 27/01/2022)           »          حسن علاء الدين شوشو ‏ (الكاتـب : هامو - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 00h33 - التاريخ: 27/01/2022)           »          فيلم مغامرات شوشو - سعاد هاشم و شوشو (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 00h07 - التاريخ: 27/01/2022)           »          تترات المسلسلات التلفزيونية (الكاتـب : راضى - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 23h43 - التاريخ: 26/01/2022)           »          فريد الأطرش : أغانيه الوطنية والقومية (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 19h06 - التاريخ: 26/01/2022)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > المغرب الأقصى > كلاسيكيات مغربية..الطرب الملحون

روابط سريعة طرب الملحون
أحمد العجيلة التهامي بنعمر المرحوم قويدر ديفيد الزيوني عبد العالي لـباركـي ماجدة اليحياوي محمد السوسي ملحون مراكش
إدريس بن جلون الجوق النسائي التطواني ثريا الحضراوي ديفيد بن عروش عبد الكريم كنون مجموعة السعادة - النزاهة محمد بوزوبع الابن منال القباج
أسماء الأزرق الحسين التولالي جمال الدين بنحدو رواد فن الملحون عزوز بناني مجموعة امنزو محمد بوستة مولاي المهدي العلوي
التهامي الهاروشي الحسين بن ادريس حياة بوخريص سناء مرحتي لطيفة أمال مجموعة سعيد المفتاحي ملحون تافيلالت نعيمة الطاهري

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 19/05/2009, 17h46
الصورة الرمزية محمد الازمي
محمد الازمي محمد الازمي غير متصل  
عاشق بلخياط
رقم العضوية:49317
 
تاريخ التسجيل: juillet 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: فاس
العمر: 40
المشاركات: 322
افتراضي مجموعة سعيد المفتاحي لطرب ملحون

سعيد مفتاحي
قصيدة :المحبوب
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg n1030464878_30385991_8164852.jpg‏ (34.2 كيلوبايت, المشاهدات 15)
نوع الملف: jpg n1030464878_30425699_1469663.jpg‏ (80.5 كيلوبايت, المشاهدات 17)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 7FB4~1 (Trimmed).mp3‏ (3.29 ميجابايت, المشاهدات 156)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 20/05/2009, 00h19
الصورة الرمزية elfassi
elfassi elfassi غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:258353
 
تاريخ التسجيل: juillet 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 7
Thumbs up رد: مجموعة سعيد المفتاحي لطرب ملحون

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الازمي مشاهدة المشاركة
سعيد مفتاحي
قصيدة :المحبوب
سعيد المفتاحي : الملحون فن يعبر عن هموم و أفراح الشعب.



حاوره : المصطفى اسعد

قليلة هي الأصوات المغربية التي تجمع بين رقي الآداء وعلو الثقافة وسمو الأخلاق وطيبوبة الفرد ... ومن بين هذه الأصوات التي أغنت المجال الفني بالمغرب وساهمت في ترسيخ فن ضارب في عمق التاريخ ألا وهو فن الملحون نجد الأستاذ سعيد المفتاحي الذي استضافنا للحديث عن فن الملحون ومصيره... ولتتعرفوا على فن مغربي أصيل وفنان مغربي أقل ما يمكن أن يقال عنه أنه هرم بشري من الصدق والأدب نترككم مع نص الحوار ...

ماذا يمثل لكم فن الملحون خصوصا وأنه من بين الفنون التي تعبر عن رقي الثقافة المغربية وأصالتها ؟ لجمعه بين الكلمة النقية واللحن الموزون والأصوات العذبة ؟

فن الملحون هو تلك العاطفة الجياشة التي عبر عنها الشاعر بصدق ...إنه الذاكرة التي أرخت لهذه الأمة, وعلمت أبناءها ,و نشرت دعوة التمسك بكل ما هو جميل في هذا العالم, وكذلك يعتبر في مقدمة الفنون الجميلة في هذا العالم التي لعبت دورها كحلقة وصل بين الماضي و الحاضر, حتى على مستوى الفضاءات والعمران
كما أنه قادر أيضا على بناء كل الأجيال بما تسكن قصائده من روح تربية حقيقية وأخلاق إنسانية عالية. والحفاظ على هذا الأدب ليس من منطلق وضعه في خانة التحف والإكسسوارات التي تعرض في المتاحف باعتبارها ما تبقى لنا من الأمس.
بل علينا أن نعمل على استمراره كمسيرة فكرية تغني الساحة الفنية ، الأدبية والإبداعية العالمية. ولا يحق لنا أن نوقف قاطرة هذا التراث الإنساني العالمي في مطلع القرن 21.
لا نريد في مطلع هذا القرن أن تعالج مشاكلنا المادية وتقف فيه حركة فكرية دونت لتاريخ المغرب الذي هو جزء لا يتجزأ من التراث التاريخي الإنساني ككل.
فالحفاظ على الملحون, أمانة على عاتق كل من يهوى الإبداع الحقيقي والإنساني الجميل والكل معني بهذا الحفاظ, وفي المقدمة المشتغلون في غمار الفنون الجميلة. أنا لا أريد أن أرمي بتجهم نظرتي لمستقبل الفنون الجميلة التي تساهم في الرفع من مستوى الذوق العام, ولكن معطيات الواقع هي التي تتحدث عن نفسها فعندما تجد أن أعراس الأمس وحفلاته كانت لا تقوم إلا بهذه الفنون الراقية, في الوقت الذي استطاعت فيه أنماط غنائية دخيلة جاءتنا غازية إعلاميا وتبنتها جهات في السوق العالمية وجدت فيها ضالة الربح المادي المنشود قد تربعت على عرش السماع رغما عن الذوق السليم , ووصلنا اليوم أنه عندما يؤدون الفنانين الكبار قصائد جميلة
و أغاني راقية تتوفر فيها كل المقومات الأدبية و الفنية, فالكلمات الشعرية تتوفر على بلاغة في النظم , مصحوبة بموسيقى بها توزيعات رائعة ومجهودا إبداعيا جميلا مصحوبا بميزان الذهب , لا يستسيغها إلا النخبة المثقفة أما الآخرون فينتظرون من سيأتي بعده .ليخاطب في أجسادهم نداء الغريزة في شكله البدائي, وبنغمات هوجاء تثير البدن ولا تلامس الروح.

هل ترون معي أن هناك تقصيرا من طرف وزارة التقافة فيما يخص هذا النوع من الفن ؟ ولماذا أصبحنا نرى وجوها خارجية بالمهرجانات والحفلات المغربية فهل هذا ليس بتقليل من قيمة الفنان المغربي خصوصا أنه لدينا أسماء وأصوات فنية ووطنية عملاقة ؟

سيدي أعزك الله إن فن الملحون يتخبط في مجموعة من المشاكل , وقد صرحت بها عدة مرات لمجموعة من المنابر الإعلامية ولكن الغالب الله ، لا حياة لمن تنادي ...
الملحون يدرس في معهدين تابعين لوزارة الثقافة, وكنت قد طلبت مرارا أن يعمم هذا اللون الموسيقي على جميع المعاهد...
عدم الاهتمام بالموارد البشرية, فرجل الملحون يعاني التهميش والفقر وبالتالي لا تسمح له هذه الظروف القاسية بالإبداع ويبقى اجتهاده مقتصرا على حفظ وجمع القصائد بطريقة تقليدية على شرح المصطلحات. ...
تخصيص دعم مالي للفرق الحرة التي تعمل حبا وشغفا في هذا الفن, كما هو الشأن بالنسبة لبعض المجالات الإبداعية كالسينما والمسرح ...
خلق معهد عال للتراث الموسيقي والشفوي لجمع المصطلحات والتعريف بأعلام هذه الفنون والاستفادة مما يحملوه في ذاكرتهم, ففي هذا المعهد يمكن أن يضم خزانات توثق للموروث الموسيقي الذي أصبح عرضة للضياع, وحان الوقت لجمع شتات هذه الأنماط التراثية في المغرب, وخروج البحوث الجامعية التي تقدر بالآلاف ولا يعرف عنها حتى المهتمون شيئا وهي سكينة رفوف الجامعات
.توثيق النصوص الملحنة على شكل دواوين وإخراجها من الخزائن وجعل الملحون مادة قارة تدرس من خلال المقررات التعليمية...البحث عن طرق لتسويق هذا المنتج بشكل عقلاني وطرق حديثة, لأن الملحون لم يستفد بعد من التطورات التقنية الحديثة في هذا المجال.
عزيزي إن من أسباب نفور الناس عن هذا المجال هو رجل الملحون عينه, فمثلا شاب في مقتبل العمر يرى من الواجب عليه الاهتمام بتراثه الموسيقي فأول شيء يصدمه هو رجل الملحون الذي يعرفه ويقابله بالحياة العامة فيجده كله معانات ومن تم يقول مع نفسه لماذا أخاطر بمستقبلي في سبيل فن لم يعط شيئا لرجالاته فبالأحرى أنا يجب العمل على استرجاع جوق الملحون للإذاعة المركزية فكل الممارسين تدمروا من إقصائه, وهذه طعنة وجهت إلى الملحون فما معنى الاحتفاظ بالجوق العصري و الجوق الأندلسي بحجة عدم وجود مكان لجوق الملحون؟ أما في ما يتعلق بالمهرجنات , يقول المثل المغربي ((المال السايب كا يعلم الدصارا)) واش ماشي احرام شواريات ديال الفلوس كا تخرج من البلاد والفنان المغربي كا يتوفى عرق بعرق, ولكن لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.
و المصيبة الكبرى هو أنه بدينا كانسمعو طرف من هذا المال العام يكرمون به بعض الفنانين عندهم موقف من ملف وحدتنا الترابية ، وهذا خطير .
وأقول لك سيدي الفاضل إن المغرب الحبيب يتوفر على طاقات صوتية , وفنانين كبار بشهادة العالم , إذن مطرب الحي لا يطرب؟
لا إنه يطرب العالم.

أي المقامات الموسيقية أحب إلى قلبك البياتي الحجاز ، رمل آلميه أصفهان .....أو لنكن أكثر وضوحا ونقول هل المقامات الأندلسية أو الغربية المشتركة أو المشرقية ....؟ فالمعروف عنكم أنكم تؤدون قصيدة واحدة بأشكال مختلفة مما يجعل المتلقي يغوص في بحور فن الملحون فما سر هذا التميز ؟

, مقام الصدق : أي كل المقامات التي تعزف بإحساس , ولكن مقام الحجاز و البياتي هما الأقرب إلى قلبي , و أقول لك عزيزي أفضل المقام على حساب الآلة و العازف و الحالة التي أنا فيها , فمثلا يطربني البياتي على آلة العود, الإصبهان على آلة الكمان ,الحجاز بالغيطة المغربية و الهجهوج الكناوي ,الصابة آلة الناي و الصاكصوفون
أما عن التنقل في المقامات داخل قصيدة الملحون .فهذا أمر طبيعي بحيث أنك تعلم أن قصيدة الملحون تغنى على ميزان الحضاري و هذا ليس بالأمر السهل مع العلم أن أقصر قصيدة في الملحون مدة غنائها من 10 إلى 40 دقيقة وأكثر و هنا تكمن صعوبة الملحون .
إذ يجب على شيخ القريحة أن يكون فصيحا و مخارج الحروف يجب أن تكون سليمة. ..النفس الطويل في الأداء و الصنعة في الغناء.
ويجب أن يكون متمكن من التنقل في عالم المقامات, حتى لا يحس المتلقي بالملل , فالكل يعلم أن أكتر القصائد تغنى بداية بالاستهلال و ينتقل الشيخ بعد ذلك إلى البياتي ثم الحجاز تم السيكا و في بعض الأحيان الرصد , وهذا كله لا يمكن أن يكون إذا لم تتوفر في الشيخ الشروط الآتية : أن يكون يحب هذ الفن , الموهبة... التكوين , هذا التكوين الذي يجب أن يكون مستمرا وذلك بالتلمذة على شيخ , و البحث الدائم في التجارب السابقة.
أما عن علاقة الملحون بالأجناس التعبيرية الأخرى:
فإن فن الملحون يعد خزانا للذاكرة المغربية و باعتباره ذلك فهو خزان كذلك للعادات و التقاليد و المآثر و الطبخ و الموسيقى المغربية.
أنه يلتقي مع مجموعة من الأنماط الغنائية كالموسيقى الأندلسية على مستوى المقامات المشاليات و البراول ,وكذالك العيطة الجبلية {ميزان الكباحي} الذي عليه تغنى بعض الطقاطيق الجبلية, و حتى العيطة الحوزية, ويشهذ التاريخ أن مجموعة من العازفين الكبار لفن العيطة كانوا في نفس الوقت عازفين متميزين في فن الملحون و على رأسهم المرحوم المارشال قيبو, كذلك الفن الحمدوشي, و العيساوي ,وفن السماع .
حتى أب الفنون في نظري أنجح ما قدمه المسرح المغربي هي قصائد من شعر الملحون , من منا لا يتذكر مسرحية سيدي قدور العلمي للفنان المرحوم سيدي عبد السلام الشرايبي . و الحراز, الدجور ,للمبدع عميد المسرح المغربي الطيب الصديقي, و الأعمال الناجحة خمس الليالي في حضرت الجيلالي و أعمال أخرى للفنان عبد المجيد فنيش........ والقائمة طويلة

ما جديدكم الفني ؟

أخي أعزك الله قبل يومين انتهيت من اللمسات الأخيرة لألبومين سيوزعان في الديار الأوربية مع بداية السنة المقبلة , الأول تحت عنوان : مال حالنا . و التاني تحت عنوان : فين العاهد
كذلك أعمل الآن على إخراج ألبوم جديد للفنان الجزائري محمد اليزيد , الذي قام بتلحين وغناء قطعة تحت عنوان الغالية من كلماتي... وأشتغل مع الموسيقار جمال العروسي الذي يقوم حاليا بتلحين أربع قطع من كلماتي تحت عنوان : آش واقع؟ , التسامح, شيخي, السمرة ومن الله التوفيق

ما رأيكم بالجيل الجديد وهل تتخوفون من قضاء الأشكال الغنائية الجديدة مثل الهيب هوب والروك على الفن الراقي والأصيل مثل الملحون والطرب الأندلسي والغرناطي... ؟
وهل هناك آليات لترسيخ ثقافة الأصالة عند الجيل الجديد لنرى بالمستقبل أمثال لشخصكم الكريم ؟

أنا لا أخاف على فن الملحون من كل فنون العالم لأنه فن أصيل و الشعب المغربي شعب أصيل ولا يمكن أن يفرط في فن من أرقى الفنون على وجه الأرض , فن ساهم في تحرير الوطن... فن يعبر عن هموم و أفراح الشعب... فن كان ولازال يختزل المعاش اليومي للإنسان المغربي. لاحظ معي سيدي حتى الفرق الشابة التي تمارس ألراب .أو السلام , أو الهيب هوب يتغنون بشعر الملحون و مقاماته مثل فناير , و المجموعة الناجحة آش كاين ...لأنه ببساطة الرجوع للأصل أصل.

التصوف في شعر الملحون؟

ينبغي التأكيد أن فن الملحون بالنسبة للمغاربة هو لسان يعبر عن قضاياهم الاجتماعية ومواقفهم ومشاعرهم أيضا, أنه تراكم للذاكرة المغربية وفن مرتبط بالحياة اليومية للإنسان المغربي في أقراحه و أفراحه ويعتبر من أهم الروافد الفنية و المعرفية في الثقافة الإنسانية. وقد تطرق شعراؤه إلى مختلف المواضيع المرتبطة بالناس سواء ما تعلق بالحياة اليومية أو ما تعلق بالجوانب الروحية والفكرية من خلال شكل فني وجمالي يجمع بين جمالية الصورة و حلاوة الألفاظ , وفي مجموعة من الأغراض : التوسلات : وهي قصائد يتوجه بها الشاعر إلى الله سبحانه وتعالى ويسبح له وفيها ابتهالات وشكر وإمتنان للباري عز وجل, وقصائد التوبة والندم والاستغفار وهي تجمع بين التصوف والتأمل الفلسفي وبين الحكمة والولاية, وفي ديوان الملحون نجد مجموعة من القصائد الصوفية التي أبدعها رجالات الصوفية في المغرب: كالحاج أحمد الغرابلي, وبن علي ولد آرزين, و الفقيه لعميري, وسيدي عبد القادر العلمي عرابة مكناس الذي يعد أحد أقطاب الصوفية في المغرب, إذ له مجموعة من القصائد التي تجمع بين جمالية الصورة وحب الله عز وجل وشكره و مدح المصطفى صلى الله عليه وسلم, حيث لامست هذه القصائد الصوفية وجدان كل العرب لأنها كتبت بلغة عربية فصحى ملحنة و بأسلوب شعري لا يختلف عن ابن الفارض وغيره من الشعراء المتصوفة.

خير الكلام ما قل وذل { كلمات لها معنى }

. مكناس : العاصمة الإسماعلية؟ بوابة تافيلالت ومهد الحضارة المغربية و عاصمة الفنون
. الغربة : الحقيقية هي غربة الفكر.
. الطرب الأندلسي : طرب مغربي أصيل.
. الصحراء المغربية : أحمق من يشك في مغربيتها.
. فلسطين : عاصمتها القدس و أرض الأنبياء و ملتقى الديانات.
ستوديو دوزيم : هو أستوديو للأغنية الشرقية , و الفرنسية, و الإنجليزية, ولا محل للأغنية التراثية داخله.
ادريس الغزاوي : عازف ماهر في فن الملحون.
. الدريدكة : اديال العصى ؟ كايكلوها شبابنا المثقف أمام قبة نواب الأمة.

كلمة للقراء وكل من يحب فن الملحون عامة وسعيد المفتاحي خاصة؟

إن مايميز عصرنا الحالي هو ظاهرة ((العولمة)) وهي الظاهرة التي فرضت إعادة التفكير في الأنا و الهوية و العلاقة مع الآخر. إن سؤال التراث ينبغي طرحه في ضوء العصر, وما يلاءم مقتضياته و حاجياته. إذن وفي ضل هذه العولمة التي تغزو العالم كما قلت علينا أن نتمسك بهويتنا و لنحافظ على كل ما هو جميل في هذا البلد الحبيب, فلنحافظ جميعا على تراثنا ولندعمه , وأستسمحك سيدي أن أستغل هذه الفرصة لأوجه تحياتي الحارة و شكري إلى جمهوري الحبيب الذي أطلب منه أن يغفر لي إذ لا أستطيع الرد على كل الرسائل الإلكترونية و أقول للجمهور الحبيب لولاكم لما كان الفنان أنتم دعمي, و لكم ألف ألف شكر.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 21/05/2009, 21h55
الصورة الرمزية محمد الازمي
محمد الازمي محمد الازمي غير متصل  
عاشق بلخياط
رقم العضوية:49317
 
تاريخ التسجيل: juillet 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: فاس
العمر: 40
المشاركات: 322
افتراضي رد: مجموعة سعيد المفتاحي لطرب ملحون

سعيد المفتاحي
قصيدة : فاطمة
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 E101~1 (Trimmed).mp3‏ (4.60 ميجابايت, المشاهدات 142)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 17/06/2009, 23h22
الصورة الرمزية محمد الازمي
محمد الازمي محمد الازمي غير متصل  
عاشق بلخياط
رقم العضوية:49317
 
تاريخ التسجيل: juillet 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: فاس
العمر: 40
المشاركات: 322
افتراضي رد: مجموعة سعيد المفتاحي لطرب ملحون

سعيد المفتاحي
قصيدة : ورقات الحب

الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 saed m (Trimmed).mp3‏ (3.29 ميجابايت, المشاهدات 94)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11/08/2009, 20h13
الصورة الرمزية mahdjoub
mahdjoub mahdjoub غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:319823
 
تاريخ التسجيل: octobre 2008
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 104
افتراضي رد: مجموعة سعيد المفتاحي لطرب ملحون

بارك الله فيك الأخ محمد على أعمالك
لو تكرمت بإعادة تنزيل القصائد بصوت أرفع وأجود
بارك الله فيك
وأعلمك بأن القصيدة الأولى: المحبوب
هي نفس القصيدة الثالثة: ورقات الحب
__________________
كاتب مولانا السعيد ساعد والشاقي شاقي
لا تستكرب من ذنوب ولا تتكل عن ثقة مولانا غني شفيق



التعديل الأخير تم بواسطة : mahdjoub بتاريخ 11/08/2009 الساعة 20h18 السبب: توضيح
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 06/08/2010, 15h33
الصورة الرمزية علي علوي
علي علوي علي علوي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:402559
 
تاريخ التسجيل: mars 2009
الجنسية: مغربية
الإقامة: كازابلانكا ـ المغرب
العمر: 64
المشاركات: 126
افتراضي رد: مجموعة سعيد المفتاحي لطرب ملحون

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الازمي مشاهدة المشاركة
سعيد مفتاحي
قصيدة :المحبوب
مساء الخير،
سأرفع تباعا ثلاث سرَّابات للمنشد سعيد المفتاحي في المثبت الخاص به، وأرجو من جميع عشاق فن طرب الملحون الذين يتوفرون على تسجيلات لسرابات أن يرفعوها لهذا المنتدى. كما أقترح على السيد المشرف على قسم طرب الملحون أن يخصص مثبتا مستقلا بها. وشكرا
تحياتي
__________________

friedrich Nietzsche : La vie sans musique est tout simplement une erreur, une fatigue, un exil

"خطأٌ هي الحياة، تعبٌ كلها الحياة، الحياة منفى. كذلك هي الحياة بدون موسيقى!"
فريدرخ نيتشه

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 06/08/2010, 15h38
الصورة الرمزية علي علوي
علي علوي علي علوي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:402559
 
تاريخ التسجيل: mars 2009
الجنسية: مغربية
الإقامة: كازابلانكا ـ المغرب
العمر: 64
المشاركات: 126
افتراضي رد: مجموعة سعيد المفتاحي لطرب ملحون

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي علوي مشاهدة المشاركة
مساء الخير،
سأرفع تباعا ثلاث سرَّابات للمنشد سعيد المفتاحي في المثبت الخاص به، وأرجو من جميع عشاق فن طرب الملحون الذين يتوفرون على تسجيلات لسرابات أن يرفعوها لهذا المنتدى. كما أقترح على السيد المشرف على قسم طرب الملحون أن يخصص مثبتا مستقلا بها. وشكرا
تحياتي
سرَّابة المحبوب
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 sarrabate al mahboub_1.mp3‏ (3.83 ميجابايت, المشاهدات 56)
__________________

friedrich Nietzsche : La vie sans musique est tout simplement une erreur, une fatigue, un exil

"خطأٌ هي الحياة، تعبٌ كلها الحياة، الحياة منفى. كذلك هي الحياة بدون موسيقى!"
فريدرخ نيتشه

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 06/08/2010, 15h43
الصورة الرمزية علي علوي
علي علوي علي علوي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:402559
 
تاريخ التسجيل: mars 2009
الجنسية: مغربية
الإقامة: كازابلانكا ـ المغرب
العمر: 64
المشاركات: 126
افتراضي رد: مجموعة سعيد المفتاحي لطرب ملحون

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي علوي مشاهدة المشاركة
سرَّابة فصل الربيع
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 sarrabate fasl ar-rabi'_1.mp3‏ (5.98 ميجابايت, المشاهدات 66)
__________________

friedrich Nietzsche : La vie sans musique est tout simplement une erreur, une fatigue, un exil

"خطأٌ هي الحياة، تعبٌ كلها الحياة، الحياة منفى. كذلك هي الحياة بدون موسيقى!"
فريدرخ نيتشه

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 06/08/2010, 15h47
الصورة الرمزية علي علوي
علي علوي علي علوي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:402559
 
تاريخ التسجيل: mars 2009
الجنسية: مغربية
الإقامة: كازابلانكا ـ المغرب
العمر: 64
المشاركات: 126
افتراضي رد: مجموعة سعيد المفتاحي لطرب ملحون

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي علوي مشاهدة المشاركة

سرَّابة نبدا باسم الكريم
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 sarrabate nabda bisme lakrim_1.mp3‏ (3.94 ميجابايت, المشاهدات 89)
__________________

friedrich Nietzsche : La vie sans musique est tout simplement une erreur, une fatigue, un exil

"خطأٌ هي الحياة، تعبٌ كلها الحياة، الحياة منفى. كذلك هي الحياة بدون موسيقى!"
فريدرخ نيتشه

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 26/08/2010, 21h18
الصورة الرمزية علي علوي
علي علوي علي علوي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:402559
 
تاريخ التسجيل: mars 2009
الجنسية: مغربية
الإقامة: كازابلانكا ـ المغرب
العمر: 64
المشاركات: 126
افتراضي رد: مجموعة سعيد المفتاحي لطرب ملحون

ســعــيــد الــمفــتـاحــي
قـلـبـي يـا قـلـبـي تــوب
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg said lmaftahi_1.jpg‏ (60.4 كيلوبايت, المشاهدات 9)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 qalbi ya qalbi toube.mp3‏ (27.15 ميجابايت, المشاهدات 82)
__________________

friedrich Nietzsche : La vie sans musique est tout simplement une erreur, une fatigue, un exil

"خطأٌ هي الحياة، تعبٌ كلها الحياة، الحياة منفى. كذلك هي الحياة بدون موسيقى!"
فريدرخ نيتشه

رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 09h40.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd