رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق
الابداع البشري ليس وحيا
وقطعا ستوجد متشابهات ومتطابقات
واشبه بذلك (((الشعر)))
فكثيرا ما توجد كلمات متكررة فهل نعتبر ذلك سرقه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عبدالوهاب عبقري ومجدد ومؤلف و (((مولف))) وهذا الاهم
هل نعتبر ان دانتي (سرق) (المعري) في الكومديا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل نعتبر ان احمد شوقي(سرق) البوصيري في نهج البرده وهل البوصيري(سرق) قصيدة (بانت سعاد) لابي سلمى؟؟؟؟؟
رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
احب اقول راىى المتواضع فى هذه القضيه
الاقتباس ليس عيبا والمزج بين الانتاج الموسيقى الغربى والشرقى مش جديد
وعبد الوهاب مهما قيل عنه بخصوص الاقتباسات لا يؤثر ذلك على تاريخه الفنى باى حال من الاحوال
تحياتى لصاحب الموضوع
رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق
عبد الوهاب موسيقار الأجيال والنهر الخالد.
لا يوجد ملحن واحد في العالم العربي يستطيع مضاهاة أثره على الموسيقا العربية منذ العشرينات وحتى وفاته. حتى رياض السنباطي وهو الوحيد الذي تقترب موهبته من موهبة عبد الوهاب، كان ذكيا بأن لم يضع نفسه ابدا في مقارنة مع عبد الوهاب...مثلا فريد الأطرش خسر كثيرا عندما قال ان على عبد الوهاب ان يغني من ألحانه، لأن الجمهور يعرف من هو فريد الأطرش، ومن هو عبد الوهاب.
خلاصة القول ان عبد الوهاب قدم للغناء والتلحين ما قدمته ام كلثوم لهذا الفن وهو أولا وقبل أي شيء ارساء مهنة المطرب والفنان الملتزم والمحترم، الذي يحترم فنه ونفسه وجمهوره. الجمهور كان لا يتوقع من عبد الوهاب سوى الكمال في كل شيء. الدقة المتناهية في كل نغمة، كل توزيع. التعامل فقط مع الاصوات المهمة...
مشاهد عبد الوهاب في البروفات دليل على ما أقول: في عدد من البروفات تجد الأستاذ جالسا يستمع للعازفين، ولو فيه نشاز بسيط اوتأخير او زيادة او نقصان تجده يستجيب لذلك لا شعوريا، بيده او برأسه...في مشهد على youtube لبروفا بعمري كله حبيك مع وردة والفرقة الماسة اللي كلها اساتذه عظام...في لحظة عبد الوهاب يؤشر لعازف الايقاع بتخفيف الضربة قليلا، دون حتى ان ينظر له...أنا اعتبر ان هذه الدقة المتناهية دليل على ان التلحين مثله مثل الكتابة وباقي الفنون موهبة الهية خارقة للطبيعة، وعبد الوهاب يعرف ان العازف اخطأ ليس لأن الاغنية سجلت بالفعل، لكن لأن الأغنية كاملة في ذهن عبد الوهاب دون ان تكون مسجلة. يعني الوحي يجعل الأغنية كاملة في ذهنه...لذا فهو خير عليم بها وبما يريد من العازفين.
لا زلت اجد نفسي وانا في سيارتي واستمع الى الحان عبد الوهاب ك"لا تطذبي" التي اعدت اكتشافها مؤخرا، او انت عمري، او ست الحبايب، او يادي النعيم او الحانه لليلى مراد وهي من أروع ألحانه على الاطلاق، اقول بصوت عالي "الله يا عـُبد"....
تخيلوا معي يا اصدقائي مثلا لحن النهر الخالد. هل ممكن ان تستمع الى الاغنية دون ان ينجرف ذهنك الى النيل العظيم؟ احيانا اتساءل كيف استطاع عبد الوهاب ان يلحن هذا اللحن؟ كيف انخلق في ذهنه؟ اعجاز!
الاقتباس او التأثر بالموسيقى الغربية الذي قام به عبد الوهاب من حسن حظنا، لأنه نقل الينا الموسيقى الغربية في اغاني اصبحت من تراثنا الصميم...يعني مثلا يا مسافر وحدك...هل هناك شك انها متأثرة في نصفها بالالحان الغربية الراقصة؟؟؟ لكن هل هناك من شك انها اغنية عربية وهابية خالصة؟
رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق
الإقتباس جائز في التأليف الموسيقي شريطة أن يذكر الملحن الأثر والملحن الذي إستمد منه إقتباسه. فلو أن الموسيقار محمد عبد الوهاب كان قد فعل ذلك لوفّر على نفسه شر هذه الهجمة الهوجاء. ولكن يبدو أن قلة إلمام المستمع العربي بالموسيقى السمفونية وعدم رواجها في ذلك التاريخ مقارنة باليوم من بين العوامل التي شجعته على الإقتباس دون ذكر المصدر، وقد يكون في هذا حسن نية إذ من العبث الإشارة إلى مؤلفات لم يتعود على سماعها الجمهور العريض إذ كان الإلمام بها حكرا على النخبة المثقفة.
رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق
مع احترامي لجميع المشاركين في هذا الموضوع - يجب اولا تعريف متي يكون الامر سرقه لحن .
في الموسيقي هناك دائما لكل عمل موسيقي لحن اساسي و لحن ثانوي وهناك الحان رابطه للانتقال بين اللحنين
اذا كان اي من الالحان السابقه اصيلا - عدا الالحان الرابطه - فان العمل ككل اصيل و لكي اوضح وجه نظري في المو سيقي العربيه يكون هناك مذهب و كبليه و هناك الحان تربط بينهم و في جميع الحالات الوارده لم يكن استعانت ا/عبد الوهاب بالالحان المشار اليها الا لمناسبتها للحن الاساسي و من قبيل الحليه و ليس قلب العمل . وانا اتفق تماما مع مثال "باب الفيلا " المذكور .
بقي ان اوضح انه لمن لا يعلم - درج الموْلفون الغربيون علي بناء اعمال كامله علي الحان "تيمه" من اعمال مؤلفين اخريين اذكر منهم برامز عندما استعان بلحن ل بجانيني في احد متتابعته و ايضا بتهوفن في احد اعماله استعان بلحن لموتزرت و هو امر شائع و قد سئل بتهوفن لماذا لا تستمع لاعمال موتزرت فاجاب بقوله انه يتجنب تأثير موتزرت الطاغي حتي لا يؤثر علي اصاله اعماله و اذا هي مسئله تأثر باعمال الاخرين لفرط قوتها و ليس تعمد اقتبسها كما يحول البعض ان يصور.و أخيرا ما الذي يدعو مثل عبد الوهاب لان "يسرق" و ماذا هو سارق مجموعه من اشهر و اجمل الجمل الموسيقيه التي من فرط قوتها اصبحت سمه من سمات التعبيرالموسيقي . بالله عليكم كيف يفعل مثله ذلك - الا اذا كان هناك ما سوف يعود علي اذن السامع !!! فما رأيكم ؟
رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق
لما اتسال عبد الوهاب علي الموضوع بتاع السرقه قال
في فرق بين المحلول والمركب
اعماله كلها محاليل موسيقي متداخله وعليها بصمته وشرقيته في النهايه
غير اغاني متخده من موسيقي غربيه ومركبه بدون نسق او جمال
تفرق كتير
أغاني عبد الوهاب موجودة
بقى عندكم البقية هاتوا الملفات وخلينا نشوف
موضوع جميل و شيق جلب أنظار رواد المنتدى بشكل كبير، و الآراء كانت متعددة و متضاربة بين مؤيد و معارض لقضية " الإقتباس " و قد استفاض الإخوة الأعضاء في الحديث كل يدافع عن رأيه، و أنا لست هنا بصدد الإدلاء برأي آخر لأن الذين سبقوني إلى الموضوع لم يتركوا لي مجالا للحديث ( قالوا كل حاجة ).
و لكن لي ملاحظة وحيدة و هي عدم رفع الأعمال التي قيل بأن عبد الوهاب اقتبس منها قصد مقارنتها بأعماله ( و هو الشيء الذي طالب به الأستاذ سماعي قبل سنتين ) حيث أن الأعمال التي رفعت لحد الآن هي لحن العربجية لسيد درويش و موسيقى لوريل و هاردي.
لذا أردت أن أذكر الإخوة الأعضاء برفع تلك الأعمال سواء كانت لموسيقيين عالميين أو عرب أو كانت من ألحان قبطية كما زعم البعض.
سأبدأ بأشهر اقتباسات محمد عبد الوهاب و هو مطلع " أحب عيشة الحرية " المقتبس من السمفونية الخامسة لبتهوفن.
و هذا جزء من السمفونية يظهر المقطع المقتبس.