* : عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 07h52 - التاريخ: 09/09/2025)           »          اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً (الكاتـب : أبوإلياس - - الوقت: 23h04 - التاريخ: 08/09/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h42 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عصمت عبدالعليم- 15 فبراير 1923 - 19 يناير 1993 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h17 - التاريخ: 08/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : MOSAAB888 - - الوقت: 22h11 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 21h36 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محمد أفندى سلامه (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 07/09/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h00 - التاريخ: 07/09/2025)           »          كاريمان (الكاتـب : FAROUK_EL_SHAFEI - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h51 - التاريخ: 07/09/2025)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h43 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > محمد عبد الوهاب (13 مارس 1898 - 4 مايو 1991)

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #61  
قديم 06/08/2007, 10h49
nowhere man
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق

الابداع البشري ليس وحيا

وقطعا ستوجد متشابهات ومتطابقات

واشبه بذلك (((الشعر)))

فكثيرا ما توجد كلمات متكررة فهل نعتبر ذلك سرقه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عبدالوهاب عبقري ومجدد ومؤلف و (((مولف))) وهذا الاهم


هل نعتبر ان دانتي (سرق) (المعري) في الكومديا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل نعتبر ان احمد شوقي(سرق) البوصيري في نهج البرده وهل البوصيري(سرق) قصيدة (بانت سعاد) لابي سلمى؟؟؟؟؟


سيظل عبدالوهاب قمة سامقه

وشكرا
  #62  
قديم 06/08/2007, 22h29
dorame dorame غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:3582
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: يمني
الإقامة: اليمن
العمر: 46
المشاركات: 86
افتراضي رد: هل فعلا محمد عبد الوهاب كان يسرق الالحان الغربية؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلمان احمد سليم مشاهدة المشاركة
السلام عليكم

محمد عبدالوهاب رائع جدا ولكن كل مجدد لا بد ان تكوون له هفوووات
حاولت ان اجد لريااااض السنباطى جمله لحنيه مقتبسه لم اجد
ولن تجد يا اخي العزيز لان الجمل اللحنية هي التي تقتبس من هذا الموسيقار العظيم الذي لا يقارن به احد على الاطلاق
  #63  
قديم 08/08/2007, 16h09
cooming soon
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
احب اقول راىى المتواضع فى هذه القضيه
الاقتباس ليس عيبا والمزج بين الانتاج الموسيقى الغربى والشرقى مش جديد
وعبد الوهاب مهما قيل عنه بخصوص الاقتباسات لا يؤثر ذلك على تاريخه الفنى باى حال من الاحوال
تحياتى لصاحب الموضوع
  #64  
قديم 15/08/2007, 23h06
qmiro78 qmiro78 غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:57303
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: الولايات المتحدة
المشاركات: 1
Smile رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق

عبد الوهاب موسيقار الأجيال والنهر الخالد.
لا يوجد ملحن واحد في العالم العربي يستطيع مضاهاة أثره على الموسيقا العربية منذ العشرينات وحتى وفاته. حتى رياض السنباطي وهو الوحيد الذي تقترب موهبته من موهبة عبد الوهاب، كان ذكيا بأن لم يضع نفسه ابدا في مقارنة مع عبد الوهاب...مثلا فريد الأطرش خسر كثيرا عندما قال ان على عبد الوهاب ان يغني من ألحانه، لأن الجمهور يعرف من هو فريد الأطرش، ومن هو عبد الوهاب.
خلاصة القول ان عبد الوهاب قدم للغناء والتلحين ما قدمته ام كلثوم لهذا الفن وهو أولا وقبل أي شيء ارساء مهنة المطرب والفنان الملتزم والمحترم، الذي يحترم فنه ونفسه وجمهوره. الجمهور كان لا يتوقع من عبد الوهاب سوى الكمال في كل شيء. الدقة المتناهية في كل نغمة، كل توزيع. التعامل فقط مع الاصوات المهمة...
مشاهد عبد الوهاب في البروفات دليل على ما أقول: في عدد من البروفات تجد الأستاذ جالسا يستمع للعازفين، ولو فيه نشاز بسيط اوتأخير او زيادة او نقصان تجده يستجيب لذلك لا شعوريا، بيده او برأسه...في مشهد على youtube لبروفا بعمري كله حبيك مع وردة والفرقة الماسة اللي كلها اساتذه عظام...في لحظة عبد الوهاب يؤشر لعازف الايقاع بتخفيف الضربة قليلا، دون حتى ان ينظر له...أنا اعتبر ان هذه الدقة المتناهية دليل على ان التلحين مثله مثل الكتابة وباقي الفنون موهبة الهية خارقة للطبيعة، وعبد الوهاب يعرف ان العازف اخطأ ليس لأن الاغنية سجلت بالفعل، لكن لأن الأغنية كاملة في ذهن عبد الوهاب دون ان تكون مسجلة. يعني الوحي يجعل الأغنية كاملة في ذهنه...لذا فهو خير عليم بها وبما يريد من العازفين.
لا زلت اجد نفسي وانا في سيارتي واستمع الى الحان عبد الوهاب ك"لا تطذبي" التي اعدت اكتشافها مؤخرا، او انت عمري، او ست الحبايب، او يادي النعيم او الحانه لليلى مراد وهي من أروع ألحانه على الاطلاق، اقول بصوت عالي "الله يا عـُبد"....
تخيلوا معي يا اصدقائي مثلا لحن النهر الخالد. هل ممكن ان تستمع الى الاغنية دون ان ينجرف ذهنك الى النيل العظيم؟ احيانا اتساءل كيف استطاع عبد الوهاب ان يلحن هذا اللحن؟ كيف انخلق في ذهنه؟ اعجاز!
الاقتباس او التأثر بالموسيقى الغربية الذي قام به عبد الوهاب من حسن حظنا، لأنه نقل الينا الموسيقى الغربية في اغاني اصبحت من تراثنا الصميم...يعني مثلا يا مسافر وحدك...هل هناك شك انها متأثرة في نصفها بالالحان الغربية الراقصة؟؟؟ لكن هل هناك من شك انها اغنية عربية وهابية خالصة؟
  #65  
قديم 16/08/2007, 07h08
خليل خليل غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:1647
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 12
افتراضي رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=114891
  #66  
قديم 26/08/2007, 15h53
الصورة الرمزية أبو سالم
أبو سالم أبو سالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15274
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 312
افتراضي رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق

الإقتباس جائز في التأليف الموسيقي شريطة أن يذكر الملحن الأثر والملحن الذي إستمد منه إقتباسه. فلو أن الموسيقار محمد عبد الوهاب كان قد فعل ذلك لوفّر على نفسه شر هذه الهجمة الهوجاء. ولكن يبدو أن قلة إلمام المستمع العربي بالموسيقى السمفونية وعدم رواجها في ذلك التاريخ مقارنة باليوم من بين العوامل التي شجعته على الإقتباس دون ذكر المصدر، وقد يكون في هذا حسن نية إذ من العبث الإشارة إلى مؤلفات لم يتعود على سماعها الجمهور العريض إذ كان الإلمام بها حكرا على النخبة المثقفة.
  #67  
قديم 03/09/2007, 14h28
الصورة الرمزية رايا
رايا رايا غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:29419
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 90
افتراضي رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق

ايه يعنى انه اقتبس كام جملة موسيقية من الحان عالمية

دا لايقلل ابدا من ان عبد الوهاب ظاهرة لن تتكرر
  #68  
قديم 09/09/2007, 18h13
waelsabek waelsabek غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:71617
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1
افتراضي رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق

مع احترامي لجميع المشاركين في هذا الموضوع - يجب اولا تعريف متي يكون الامر سرقه لحن .
في الموسيقي هناك دائما لكل عمل موسيقي لحن اساسي و لحن ثانوي وهناك الحان رابطه للانتقال بين اللحنين
اذا كان اي من الالحان السابقه اصيلا - عدا الالحان الرابطه - فان العمل ككل اصيل و لكي اوضح وجه نظري في المو سيقي العربيه يكون هناك مذهب و كبليه و هناك الحان تربط بينهم و في جميع الحالات الوارده لم يكن استعانت ا/عبد الوهاب بالالحان المشار اليها الا لمناسبتها للحن الاساسي و من قبيل الحليه و ليس قلب العمل . وانا اتفق تماما مع مثال "باب الفيلا " المذكور .
بقي ان اوضح انه لمن لا يعلم - درج الموْلفون الغربيون علي بناء اعمال كامله علي الحان "تيمه" من اعمال مؤلفين اخريين اذكر منهم برامز عندما استعان بلحن ل بجانيني في احد متتابعته و ايضا بتهوفن في احد اعماله استعان بلحن لموتزرت و هو امر شائع و قد سئل بتهوفن لماذا لا تستمع لاعمال موتزرت فاجاب بقوله انه يتجنب تأثير موتزرت الطاغي حتي لا يؤثر علي اصاله اعماله و اذا هي مسئله تأثر باعمال الاخرين لفرط قوتها و ليس تعمد اقتبسها كما يحول البعض ان يصور.و أخيرا ما الذي يدعو مثل عبد الوهاب لان "يسرق" و ماذا هو سارق مجموعه من اشهر و اجمل الجمل الموسيقيه التي من فرط قوتها اصبحت سمه من سمات التعبيرالموسيقي . بالله عليكم كيف يفعل مثله ذلك - الا اذا كان هناك ما سوف يعود علي اذن السامع !!! فما رأيكم ؟
  #69  
قديم 26/09/2007, 12h24
ALKHALIL-IBR ALKHALIL-IBR غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:81333
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1
افتراضي رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق

لما اتسال عبد الوهاب علي الموضوع بتاع السرقه قال
في فرق بين المحلول والمركب
اعماله كلها محاليل موسيقي متداخله وعليها بصمته وشرقيته في النهايه
غير اغاني متخده من موسيقي غربيه ومركبه بدون نسق او جمال
تفرق كتير
  #70  
قديم 08/10/2007, 21h08
الصورة الرمزية جابر الحسيني
جابر الحسيني جابر الحسيني غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:48710
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 45
المشاركات: 1,712
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سماعي مشاهدة المشاركة
هات يا حسان ويا أحمد

أغاني عبد الوهاب موجودة
بقى عندكم البقية هاتوا الملفات وخلينا نشوف

موضوع جميل و شيق جلب أنظار رواد المنتدى بشكل كبير، و الآراء كانت متعددة و متضاربة بين مؤيد و معارض لقضية " الإقتباس " و قد استفاض الإخوة الأعضاء في الحديث كل يدافع عن رأيه، و أنا لست هنا بصدد الإدلاء برأي آخر لأن الذين سبقوني إلى الموضوع لم يتركوا لي مجالا للحديث ( قالوا كل حاجة ).
و لكن لي ملاحظة وحيدة و هي عدم رفع الأعمال التي قيل بأن عبد الوهاب اقتبس منها قصد مقارنتها بأعماله ( و هو الشيء الذي طالب به الأستاذ سماعي قبل سنتين ) حيث أن الأعمال التي رفعت لحد الآن هي لحن العربجية لسيد درويش و موسيقى لوريل و هاردي.
لذا أردت أن أذكر الإخوة الأعضاء برفع تلك الأعمال سواء كانت لموسيقيين عالميين أو عرب أو كانت من ألحان قبطية كما زعم البعض.


سأبدأ بأشهر اقتباسات محمد عبد الوهاب و هو مطلع " أحب عيشة الحرية " المقتبس من السمفونية الخامسة لبتهوفن.
و هذا جزء من السمفونية يظهر المقطع المقتبس.
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Beethoven _ 5th Symphony.mp3‏ (1.62 ميجابايت, المشاهدات 123)
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 08h22.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd