* : عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : KHALID_2000 - - الوقت: 03h57 - التاريخ: 03/11/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 03h35 - التاريخ: 03/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h42 - التاريخ: 02/11/2025)           »          كلمة مؤجزة للسيدة ام كلثوم (الكاتـب : صالح المانسي - - الوقت: 19h54 - التاريخ: 02/11/2025)           »          علية التونسية- 4 نوفمر 1936 - 19 مارس 1990 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : صالح المانسي - - الوقت: 19h20 - التاريخ: 02/11/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : صالح المانسي - - الوقت: 18h46 - التاريخ: 02/11/2025)           »          على الرياحي- 30 مارس 1912 - 27 مارس 1970 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h56 - التاريخ: 02/11/2025)           »          محمد الجراري(مونولوجيست) 3 أفريل 1925 - 14 جوان 1997 (الكاتـب : Karim Samaali - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h28 - التاريخ: 02/11/2025)           »          ليلي محمود وأحمد محمود (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لقمان سلطان - - الوقت: 07h59 - التاريخ: 02/11/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 06h04 - التاريخ: 02/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > تونس > الدراسات والبحوث في الموسيقى التونسية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 26/07/2007, 19h29
الصورة الرمزية Bilal
Bilal Bilal غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:37436
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 42
افتراضي رد: الطبوع التونسية

المزموم

يخيل للبعض أن طبع المزموم هو مقام سهل و بسيط,و لكنه في الحقيقة طبع ثري جدا و الامكانيات فيه عديدة.
يرتكز طبع المزموم على درجة الجهاركاه(فا),و له عارض واحد وهو درجة العجم(سي مخفوضة), اذا,كقالب فهو يتماثل و مقام الجهاركاه الشرقي أو بالأحرى أيظا مقام فا كبير في الموسيقى الغربية.

أما عن عقوده فهي كالاتي:

-عقد مزموم جهاركاه(ب سي مخفوضة)
-عقد مزموم كردان
هذان هما العقود الأساسية,أما العقود الفرعية فهي عديدة:
-عقد صبا حسيني
-عقد صبا دوكاه
-عقد ماية راست(عقد الماية يشبه عقد الراست أي باستعمال مي نصف مخفوظة)
-عقد مزموم راست
أما خاصية المزموم, فهو طبع يمتاز بنفس خماسي و ذلك بتحاشي درجتي سي و مي(لكن لا يمنع أن يمر عليها في بعض الأحيان.
من الأمثلة في المزموم ساق نجعك ساق و عرضوني زوز صبايالصليحة,يالي بعدك ضيع فكري,بالله يا حمد يا خويا,أليف يا سلطاني
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 26/07/2007, 19h37
الصورة الرمزية Bilal
Bilal Bilal غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:37436
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 42
افتراضي رد: الطبوع (المقامات) التونسية...

مقام الحسين

يرتكز طبع الحسين على درجة الدوكاه أي ري و عوارضه هي الأوج و السيكاه(سي و مي نصف مخفوضتان)، و لكن يتفرع من الحسين عدة فروع و هي تقارب الخمس فروع و لكن المستعملة هي ثلاث.
فهناك:
-الحسين أصل(الذي عرفت به)
-الحسين حسيني
-الحسين عجم
-الحسين عشيران و هو حسين يتناول جنس حسين عشيران
-الحسين صبا
و هذا رسم تفصيلي لهذه الفروع



أما عن الأمثلة:
الحسين أصل:قلت يا حبي تلطف-الخلاعة تعجبني-عزيز قلبك
الحسين حسيني: يا قلبي أترك المحنة
الحسين صبا: انزاد انبي،يا ناس جرتلي غرايب،الكون الى جمالكم، يا لسمر
الحسين عجم : رفقا ملك الحسن
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 29/07/2007, 13h47
الصورة الرمزية Bilal
Bilal Bilal غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:37436
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 42
افتراضي رد: الطبوع (المقامات) التونسية...

الرصد عبيدي
هو مقام خال من أي عوارض، و خال من العقود أصلا، أما ارتكازه فيمكن أن يكون على ثلاث درجات مختلفة، ارتكاز على الدوكاه، آخر على اليكاه و آخر على الحسيني.
هو طبع ذو نفس خماسي، يمكن القول أنه من أصول افريقية، حيث يتم تحاشي درجتي السي و الفا.
من الأمثلة في الرصد عبيدي:
يا حبي مالك:قفلة يكاه
أبشر لقد:قفلة دوكاه
يا فرحتي بالغزال المدلل: قفلة حسيني.
للتعرف الى هذا الطبع أنصح بزيارة موضوع السطمبالي الذي وضعه الأخ رمزي..
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 29/07/2007, 13h57
الصورة الرمزية Bilal
Bilal Bilal غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:37436
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 42
افتراضي رد: الطبوع (المقامات) التونسية...

رصد الذيل
يشبه سلم طبع رصد الذيل سلم مقام النكريز في الشرق، فارتكازه على درجة الراست و عوارض رصد الذيل هي سي و مي مخفوضتان، و فا مرفوعة .
يجدر القول أن هناك نوعين من طبع رصد الذيل، حيث أن الجنس الأساسي فيه متغير .سأوضح ذلك من خلال لأجناس.
أجناس رصد الذيل.
-جنس رصد ذيل راست*
-جنس محير سيكاه نوا(سي مخفوضة) أو جنس محير عراق نوا(لكن في نوبة رصد الذيل هذا الجنس مفقود تماما)
ويتميز رصد الذيل بابراز القرارات كما يستعمل في بعض الأحيان عقد اصبعين دوكاه.
*جنس رصد الذيل راست يحتمل شكلين الأول ب مي مخفوضة و فا مرفوعة و الثاني ب مي نصف مخفوضة و فا طبيعية، و لكن لا يمنع أن المقام يبقى نفسه.حيث أن هذين الشكلين لا يمكن فصلهما كل شكل في مقام، نضرا لأنه في النوبة أو الأغاني يستعمل الشكلان في نفس الأغنية، أيضا في الارتجالات.


أغنية شرقي غدا بالزينلصليحة
موسيقى فرحة لقدور الصرارفي
حير الأفكار بدري آداء لطفي بوشناق
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09/07/2013, 11h12
الصورة الرمزية سيف الدّين
سيف الدّين سيف الدّين غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:670824
 
تاريخ التسجيل: December 2012
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 74
Smile رد: الطبوع (المقامات) التونسية...

أغنية " فراق غزالي " أقدّم لكم أيضا أغنية "فراق غزالي" لصليحة وهي في طبع رصد الذيل آداء الطّفل نذير و يبدأها ياسين بن ميلود بإستخبار على آلة الكمنجة .
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 24 juin 2013 17 30.mp3‏ (13.39 ميجابايت, المشاهدات 53)
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09/10/2010, 22h33
الصورة الرمزية ملكة الموسيقى
ملكة الموسيقى ملكة الموسيقى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:485708
 
تاريخ التسجيل: December 2009
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس نابل دار شعبان الفهري
العمر: 31
المشاركات: 33
افتراضي رد: الطبوع (المقامات) التونسية...

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Bilal مشاهدة المشاركة
مقام الحسين


يرتكز طبع الحسين على درجة الدوكاه أي ري و عوارضه هي الأوج و السيكاه(سي و مي نصف مخفوضتان)، و لكن يتفرع من الحسين عدة فروع و هي تقارب الخمس فروع و لكن المستعملة هي ثلاث.
فهناك:
-الحسين أصل(الذي عرفت به)
-الحسين حسيني
-الحسين عجم
-الحسين عشيران و هو حسين يتناول جنس حسين عشيران
-الحسين صبا
و هذا رسم تفصيلي لهذه الفروع



أما عن الأمثلة:
الحسين أصل:قلت يا حبي تلطف-الخلاعة تعجبني-عزيز قلبك
الحسين حسيني: يا قلبي أترك المحنة
الحسين صبا: انزاد انبي،يا ناس جرتلي غرايب،الكون الى جمالكم، يا لسمر
الحسين عجم : رفقا ملك الحسن


أريد تحميل قلت يا حبي تلطف ويا قلبي أترك المحنة

التعديل الأخير تم بواسطة : صالح الحرباوي بتاريخ 13/10/2010 الساعة 17h34
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03/07/2011, 03h39
marouen113 marouen113 غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:315755
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 5
Question رد: الطبوع (المقامات) التونسية...

السلام عليكم يا جماعة بالله تنجموش توسعو بالكم شوية معايا تعملو مزية راني خوكم ما نفهم شي في الموسيقا و قاعد نتعلم من المنتدى هذا لذا تعملو مزية سايسونا ههههههه
باهي عندي شوية أسئلة بعد اذنكم
أولا آش معناتها عوارض المقام؟
ثانيا آش معنتها عقوده؟
و سامحونا كان كثرنا عليكم
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 05h04.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd