يخيل للبعض أن طبع المزموم هو مقام سهل و بسيط,و لكنه في الحقيقة طبع ثري جدا و الامكانيات فيه عديدة. يرتكز طبع المزموم على درجة الجهاركاه(فا),و له عارض واحد وهو درجة العجم(سي مخفوضة), اذا,كقالب فهو يتماثل و مقام الجهاركاه الشرقي أو بالأحرى أيظا مقام فا كبير في الموسيقى الغربية.
أما عن عقوده فهي كالاتي:
-عقد مزموم جهاركاه(ب سي مخفوضة) -عقد مزموم كردان هذان هما العقود الأساسية,أما العقود الفرعية فهي عديدة: -عقد صبا حسيني -عقد صبا دوكاه -عقد ماية راست(عقد الماية يشبه عقد الراست أي باستعمال مي نصف مخفوظة) -عقد مزموم راست أما خاصية المزموم, فهو طبع يمتاز بنفس خماسي و ذلك بتحاشي درجتي سي و مي(لكن لا يمنع أن يمر عليها في بعض الأحيان. من الأمثلة في المزموم ساق نجعك ساق و عرضوني زوز صبايالصليحة,يالي بعدك ضيع فكري,بالله يا حمد يا خويا,أليف يا سلطاني
يرتكز طبع الحسين على درجة الدوكاه أي ري و عوارضه هي الأوج و السيكاه(سي و مي نصف مخفوضتان)، و لكن يتفرع من الحسين عدة فروع و هي تقارب الخمس فروع و لكن المستعملة هي ثلاث. فهناك: -الحسين أصل(الذي عرفت به) -الحسين حسيني -الحسين عجم -الحسين عشيران و هو حسين يتناول جنس حسين عشيران -الحسين صبا و هذا رسم تفصيلي لهذه الفروع
أما عن الأمثلة: الحسين أصل:قلت يا حبي تلطف-الخلاعة تعجبني-عزيز قلبك الحسين حسيني: يا قلبي أترك المحنة الحسين صبا: انزاد انبي،يا ناس جرتلي غرايب،الكون الى جمالكم، يا لسمر الحسين عجم : رفقا ملك الحسن
هو مقام خال من أي عوارض، و خال من العقود أصلا، أما ارتكازه فيمكن أن يكون على ثلاث درجات مختلفة، ارتكاز على الدوكاه، آخر على اليكاه و آخر على الحسيني. هو طبع ذو نفس خماسي، يمكن القول أنه من أصول افريقية، حيث يتم تحاشي درجتي السي و الفا. من الأمثلة في الرصد عبيدي: يا حبي مالك:قفلة يكاه أبشر لقد:قفلة دوكاه يا فرحتي بالغزال المدلل: قفلة حسيني. للتعرف الى هذا الطبع أنصح بزيارة موضوع السطمبالي الذي وضعه الأخ رمزي..
يشبه سلم طبع رصد الذيل سلم مقام النكريز في الشرق، فارتكازه على درجة الراست و عوارض رصد الذيل هي سي و مي مخفوضتان، و فا مرفوعة . يجدر القول أن هناك نوعين من طبع رصد الذيل، حيث أن الجنس الأساسي فيه متغير .سأوضح ذلك من خلال لأجناس. أجناس رصد الذيل. -جنس رصد ذيل راست* -جنس محير سيكاه نوا(سي مخفوضة) أو جنس محير عراق نوا(لكن في نوبة رصد الذيل هذا الجنس مفقود تماما) ويتميز رصد الذيل بابراز القرارات كما يستعمل في بعض الأحيان عقد اصبعين دوكاه. *جنس رصد الذيل راست يحتمل شكلين الأول ب مي مخفوضة و فا مرفوعة و الثاني ب مي نصف مخفوضة و فا طبيعية، و لكن لا يمنع أن المقام يبقى نفسه.حيث أن هذين الشكلين لا يمكن فصلهما كل شكل في مقام، نضرا لأنه في النوبة أو الأغاني يستعمل الشكلان في نفس الأغنية، أيضا في الارتجالات.
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس نابل دار شعبان الفهري
العمر: 31
المشاركات: 33
رد: الطبوع (المقامات) التونسية...
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Bilal
مقام الحسين
يرتكز طبع الحسين على درجة الدوكاه أي ري و عوارضه هي الأوج و السيكاه(سي و مي نصف مخفوضتان)، و لكن يتفرع من الحسين عدة فروع و هي تقارب الخمس فروع و لكن المستعملة هي ثلاث. فهناك: -الحسين أصل(الذي عرفت به) -الحسين حسيني -الحسين عجم -الحسين عشيران و هو حسين يتناول جنس حسين عشيران -الحسين صبا و هذا رسم تفصيلي لهذه الفروع
أما عن الأمثلة: الحسين أصل:قلت يا حبي تلطف-الخلاعة تعجبني-عزيز قلبك الحسين حسيني: يا قلبي أترك المحنة الحسين صبا: انزاد انبي،يا ناس جرتلي غرايب،الكون الى جمالكم، يا لسمر الحسين عجم : رفقا ملك الحسن
السلام عليكم يا جماعة بالله تنجموش توسعو بالكم شوية معايا تعملو مزية راني خوكم ما نفهم شي في الموسيقا و قاعد نتعلم من المنتدى هذا لذا تعملو مزية سايسونا ههههههه
باهي عندي شوية أسئلة بعد اذنكم
أولا آش معناتها عوارض المقام؟
ثانيا آش معنتها عقوده؟
و سامحونا كان كثرنا عليكم