* : عبد الغني السيد- 16 يونيو 1908 - 9 ديسمبر 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 23h30 - التاريخ: 23/12/2025)           »          ليلى مراد- 17 فبراير 1918 - 21 نوفمبر 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 23h13 - التاريخ: 23/12/2025)           »          الشيخ امام- 2 يوليو 1918 - 7 يونيو 1995 (الكاتـب : عصمت النمر - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h41 - التاريخ: 23/12/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 22h31 - التاريخ: 23/12/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h03 - التاريخ: 23/12/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 18h04 - التاريخ: 23/12/2025)           »          لينا (نجاة فغالي) (الكاتـب : بديعه أحمد على - آخر مشاركة : azizan - - الوقت: 08h36 - التاريخ: 23/12/2025)           »          عبد الفتاح منسي - قانون (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h17 - التاريخ: 23/12/2025)           »          محمد الجراري(مونولوجيست) 3 أفريل 1925 - 14 جوان 1997 (الكاتـب : Karim Samaali - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h08 - التاريخ: 23/12/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 01h45 - التاريخ: 23/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > تونس > الدراسات والبحوث في الموسيقى التونسية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 26/07/2007, 19h07
الصورة الرمزية Bilal
Bilal Bilal غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:37436
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 44
افتراضي رد: الطبوع التونسية

المحير سيكاه

طبع شعبي
يرتكز المحير سيكاه على الري و له عارض وحيد و هو السي مخفوضة,يمكن ان نلاحظ ان سلمه هو نفس سلم مقام ري صغير او بالاحرى النهاوند على الدوكاه..
عقود المحير سيكاه هي كالاتي:
-عقد محير سيكاه دوكاه و هو خالي تماما من العوارض
-عقد محير سيكاه نوا و هو نفس العقد لكنه مصور على الصول
-عقد اصبعين نوا و ذلك باستعمال اللا مخفوضة و السي طبيعية
-عقد عقد اصبعين حسيني باستعمال السي مخفوضة و الدو مرفوعة..
يمتاز المحير المحير سيكاه بانتقال خماسي ري لا خاصة في البداية و هناك حركة تسمي حركة المرصّع و هي استعمال درجة اللا بيمول دون الذهاب الى عقد الاصبعين ثم النزول الى محير سيكاه دوكاه..
من الامثلة في المحير سيكاه نجد اه يا خليلةلصليحة و زعمة النار تطفاشي و غيرهم كثير

اريد ان الفت القراء الى ان المحير سيكاه هو الطبع الشعبي الوحيد في تونس التي لحنت فيه نوبة..فقد لحنت حديثا على يد حمدي مخلوف الذي يكمل تعليمه العالي في فرنسا..و هي منوتة و محفوظة..
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 26/07/2007, 19h15
الصورة الرمزية Bilal
Bilal Bilal غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:37436
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 44
افتراضي رد: الطبوع التونسية

المحير عراق
طبع شعبي
ساتناول الان طبع المحير عراق.
يعتبر المحير عراق من الطبوع التي طبقتها الصوتية عالية نسبيا حيث انه يرتكز على النوا(صول)
- عوارضه:
سي و مي مخفوضتان
اما عقوده فهما محير عراق نوا باستعمال سي نصف مخفوضة وحسين محير باستعمال مي نصف مخفوضة
من خاصياته التركيز على الاوج سى نصف مخفوضة..كما يستعمل فيه و بقلة درجة العجم سي بيمول.
و يمتاز ب كليشي cliché عبارة عن نزول صول فا مي و صعود فا صول باستعمال فا نصف مرفوعة و مي طبييعة.

من الأمثلة:لا اله الاّ الله ، تلمت لحباب
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 26/07/2007, 19h18
الصورة الرمزية Bilal
Bilal Bilal غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:37436
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 44
افتراضي رد: الطبوع التونسية

السيكاه التونسية

طبع السيكاه التونسية يشبه مقام السيكاه اذ ارتكازهما هو نفسه أي درجة المي نصف مخفوضة,الا أن الجو يختلف كما وضحت سابقا..اذن فعوارض السيكاه التونسية هي السي و المي نصف مخفوضة..

أمٌّا عقود السيكاه التونسية فهي كالتالي:

-العقد الأول فهو سيكاه سيكاه(مي نصف مخفوضة)
-العقد الثاني متنوع جدا و عديد الاحتمالات واردة فية فقد يكون:
*عقد محير سيكاه نوا(ب سي بمول)
*عقد محير عراق نوا(ب سي نصف مخفوضة
*عقد مزموم جهاركاه(مثل عجم جهاركاه)
*عقد اصبعين نوا
*عقد رصد ذيل جهاركاه حيث غالبا اذا ما وجد الاصبعين وجد رصد الذيل
كما يوجد نزول في بعض الأحيان الى درجة الراست فيتكون بذلك عقد ماية راست.
من الأمثلة نجد "بالرب الذي فرج على ايوب"و "املأ و اسقي" و "صاحب العيون الحوارة" الخ
و هذه نوبة السيكاه كاملة رفعها الأخ سامي للمنتدى.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 26/07/2007, 19h22
الصورة الرمزية Bilal
Bilal Bilal غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:37436
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 44
افتراضي رد: الطبوع التونسية

الرمل

يرتكز الرمل على الدوكاه و عوارضه الاوج,السيكاه و الحجاز
للوهلة الأولى يخيل لنا أن هذا طبع الاصبعين, اذ يشترك هو و الرمل في نفس العوارض و الارتكاز. و لكن لكل خاصياته ان شاء الله اوضح الفرق.

عقود الرمل هي:

-رمل أو اصبعين دوكاه(و ان كانت رمل أصح)
-محير عراق نوا بسي نصف مخفوضة أو محير يكاه نوا بسي مخفوضة.
الى حد الان الرمل و الاصبعين تشابهان, و لكن الخاصيات تختلف:
-يركزالرمل على درجة الكرد كثيرا و يقف عليها احيانا
-يتحاشى درجتي النوا و الراست عند النزول
-يمتاز بالقرارات فيبرز في بعض الأحيان الأصبهان(سأتطرق اليه ان شاء الله) على عكس الاصبعين الذي يمتاز بالجوابات.
-أما الخاصية الأهم فتخص العقد رمل دوكاه حيث يبرز في درجة العراق مع تحاشي درجة الراست(يعني نزول ري سي ري)
في الملفات المرفقة نوتة للبرول الاول و الثاني لنوبة الرمل.
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Rmal.jpg‏ (105.8 كيلوبايت, المشاهدات 338)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 17/04/2010, 19h01
wael ladhib wael ladhib غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:478952
 
تاريخ التسجيل: November 2009
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 1
Exclamation رد: الطبوع التونسية

أنا أعارضك يا أخ في العقد الثاني لطبع الرمل فهو ليس محير عراق نوا بل حسين حسيني. فكيف نتحاشى درجة النوا و نجعل منها درجة ارتكاز العقد الثاني و إذا أردت أن تقول أن في الصعود نستعمل درجة النوا أقول أن هذا خطأ إذ أن كل الأمثلة الملحنة في طبع الرمل تبدأ من درجة الحسيني.إذن لا يجوز أن نقول أن العقد الثاني هو محير عراق
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 16/05/2010, 01h30
miro2001 miro2001 غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:518143
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 1
افتراضي رد: الطبوع (المقامات) التونسية...

شكرا لك أخي على المجهود المبذول ولكن هناك عديد الاشكاليات في موضوع الطبوع التونسية فكيف لنا أن نجمع في مقام واحد أغنيتين تفصلهم أكثر من 500 سنة؟ من رأيي المتزاضع أن الطبوع التونسية من خلال النوبة تختلف اختلافا كبيرا عن الطبوع التونسية في القرن العشرين لذلك لا يجب علينا الخلط بين مزموم النوبة و مزموم الهادي الجويني في هطه غناية جديدة لكل منهما عقوده و مميزاته لذلك يجب علينا أن نتحدث عن الطبوع التونسية من خلال النوبات و الطبوع التونسية خارج اطار النوبة و التي تتمثل في تاموشحات الملحنة في بداية القرن العشرين(1900) و الطبوع التونسية في الموسيقى المعاصرة و بذلك سنجد عقودا أخرى و اختلافات عديدة في ذلك.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 16/05/2010, 03h14
الصورة الرمزية شكيب الفرياني
شكيب الفرياني شكيب الفرياني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:250501
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 57
المشاركات: 242
افتراضي رد: الطبوع (المقامات) التونسية...

مرحبا
هذا إستخبار من عزفي المتواضع
في طبع الإصبعين
أتمنى أن أعطي من خلاله لمحة عن طريقة أداء المقامات التونسية
وشكرا



الملفات المرفقة
نوع الملف: wmv esbain.wmv‏ (23.92 ميجابايت, المشاهدات 107)
__________________


" عـــــــازف الليّـــــــل "
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 20/07/2016, 19h22
محمد مهدي محمد مهدي غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:182677
 
تاريخ التسجيل: March 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 1
افتراضي رد: الطبوع (المقامات) التونسية...

عوارض المحير عراق السي والمي نصف مخفوضة
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 26/07/2007, 19h29
الصورة الرمزية Bilal
Bilal Bilal غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:37436
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 44
افتراضي رد: الطبوع التونسية

المزموم

يخيل للبعض أن طبع المزموم هو مقام سهل و بسيط,و لكنه في الحقيقة طبع ثري جدا و الامكانيات فيه عديدة.
يرتكز طبع المزموم على درجة الجهاركاه(فا),و له عارض واحد وهو درجة العجم(سي مخفوضة), اذا,كقالب فهو يتماثل و مقام الجهاركاه الشرقي أو بالأحرى أيظا مقام فا كبير في الموسيقى الغربية.

أما عن عقوده فهي كالاتي:

-عقد مزموم جهاركاه(ب سي مخفوضة)
-عقد مزموم كردان
هذان هما العقود الأساسية,أما العقود الفرعية فهي عديدة:
-عقد صبا حسيني
-عقد صبا دوكاه
-عقد ماية راست(عقد الماية يشبه عقد الراست أي باستعمال مي نصف مخفوظة)
-عقد مزموم راست
أما خاصية المزموم, فهو طبع يمتاز بنفس خماسي و ذلك بتحاشي درجتي سي و مي(لكن لا يمنع أن يمر عليها في بعض الأحيان.
من الأمثلة في المزموم ساق نجعك ساق و عرضوني زوز صبايالصليحة,يالي بعدك ضيع فكري,بالله يا حمد يا خويا,أليف يا سلطاني
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 26/07/2007, 19h37
الصورة الرمزية Bilal
Bilal Bilal غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:37436
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 44
افتراضي رد: الطبوع (المقامات) التونسية...

مقام الحسين

يرتكز طبع الحسين على درجة الدوكاه أي ري و عوارضه هي الأوج و السيكاه(سي و مي نصف مخفوضتان)، و لكن يتفرع من الحسين عدة فروع و هي تقارب الخمس فروع و لكن المستعملة هي ثلاث.
فهناك:
-الحسين أصل(الذي عرفت به)
-الحسين حسيني
-الحسين عجم
-الحسين عشيران و هو حسين يتناول جنس حسين عشيران
-الحسين صبا
و هذا رسم تفصيلي لهذه الفروع



أما عن الأمثلة:
الحسين أصل:قلت يا حبي تلطف-الخلاعة تعجبني-عزيز قلبك
الحسين حسيني: يا قلبي أترك المحنة
الحسين صبا: انزاد انبي،يا ناس جرتلي غرايب،الكون الى جمالكم، يا لسمر
الحسين عجم : رفقا ملك الحسن
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 00h46.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd