* : مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 16h52 - التاريخ: 12/09/2025)           »          الشيخ محمد سليم (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 16h12 - التاريخ: 12/09/2025)           »          اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - - الوقت: 00h53 - التاريخ: 12/09/2025)           »          أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h40 - التاريخ: 11/09/2025)           »          مديحة عبد الحليم (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 11/09/2025)           »          السيره الهلاليه بصوت الشاعر محمد اليمنى (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : محمدابوضيف - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 11/09/2025)           »          يوسف الرشيدي (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h15 - التاريخ: 11/09/2025)           »          أسطوانة " أغاني من اليمن" (الكاتـب : تيمورالجزائري - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h57 - التاريخ: 11/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h46 - التاريخ: 11/09/2025)           »          من تراث الموسقى اليمنيه (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h37 - التاريخ: 11/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > تونس > الدراسات والبحوث في الموسيقى التونسية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 26/07/2007, 18h18
الصورة الرمزية Bilal
Bilal Bilal غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:37436
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 42
افتراضي رد: الطبوع التونسية

السيكاه التونسية

طبع السيكاه التونسية يشبه مقام السيكاه اذ ارتكازهما هو نفسه أي درجة المي نصف مخفوضة,الا أن الجو يختلف كما وضحت سابقا..اذن فعوارض السيكاه التونسية هي السي و المي نصف مخفوضة..

أمٌّا عقود السيكاه التونسية فهي كالتالي:

-العقد الأول فهو سيكاه سيكاه(مي نصف مخفوضة)
-العقد الثاني متنوع جدا و عديد الاحتمالات واردة فية فقد يكون:
*عقد محير سيكاه نوا(ب سي بمول)
*عقد محير عراق نوا(ب سي نصف مخفوضة
*عقد مزموم جهاركاه(مثل عجم جهاركاه)
*عقد اصبعين نوا
*عقد رصد ذيل جهاركاه حيث غالبا اذا ما وجد الاصبعين وجد رصد الذيل
كما يوجد نزول في بعض الأحيان الى درجة الراست فيتكون بذلك عقد ماية راست.
من الأمثلة نجد "بالرب الذي فرج على ايوب"و "املأ و اسقي" و "صاحب العيون الحوارة" الخ
و هذه نوبة السيكاه كاملة رفعها الأخ سامي للمنتدى.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 26/07/2007, 18h22
الصورة الرمزية Bilal
Bilal Bilal غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:37436
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 42
افتراضي رد: الطبوع التونسية

الرمل

يرتكز الرمل على الدوكاه و عوارضه الاوج,السيكاه و الحجاز
للوهلة الأولى يخيل لنا أن هذا طبع الاصبعين, اذ يشترك هو و الرمل في نفس العوارض و الارتكاز. و لكن لكل خاصياته ان شاء الله اوضح الفرق.

عقود الرمل هي:

-رمل أو اصبعين دوكاه(و ان كانت رمل أصح)
-محير عراق نوا بسي نصف مخفوضة أو محير يكاه نوا بسي مخفوضة.
الى حد الان الرمل و الاصبعين تشابهان, و لكن الخاصيات تختلف:
-يركزالرمل على درجة الكرد كثيرا و يقف عليها احيانا
-يتحاشى درجتي النوا و الراست عند النزول
-يمتاز بالقرارات فيبرز في بعض الأحيان الأصبهان(سأتطرق اليه ان شاء الله) على عكس الاصبعين الذي يمتاز بالجوابات.
-أما الخاصية الأهم فتخص العقد رمل دوكاه حيث يبرز في درجة العراق مع تحاشي درجة الراست(يعني نزول ري سي ري)
في الملفات المرفقة نوتة للبرول الاول و الثاني لنوبة الرمل.
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Rmal.jpg‏ (105.8 كيلوبايت, المشاهدات 335)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 17/04/2010, 18h01
wael ladhib wael ladhib غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:478952
 
تاريخ التسجيل: November 2009
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 1
Exclamation رد: الطبوع التونسية

أنا أعارضك يا أخ في العقد الثاني لطبع الرمل فهو ليس محير عراق نوا بل حسين حسيني. فكيف نتحاشى درجة النوا و نجعل منها درجة ارتكاز العقد الثاني و إذا أردت أن تقول أن في الصعود نستعمل درجة النوا أقول أن هذا خطأ إذ أن كل الأمثلة الملحنة في طبع الرمل تبدأ من درجة الحسيني.إذن لا يجوز أن نقول أن العقد الثاني هو محير عراق
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 16/05/2010, 00h30
miro2001 miro2001 غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:518143
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 1
افتراضي رد: الطبوع (المقامات) التونسية...

شكرا لك أخي على المجهود المبذول ولكن هناك عديد الاشكاليات في موضوع الطبوع التونسية فكيف لنا أن نجمع في مقام واحد أغنيتين تفصلهم أكثر من 500 سنة؟ من رأيي المتزاضع أن الطبوع التونسية من خلال النوبة تختلف اختلافا كبيرا عن الطبوع التونسية في القرن العشرين لذلك لا يجب علينا الخلط بين مزموم النوبة و مزموم الهادي الجويني في هطه غناية جديدة لكل منهما عقوده و مميزاته لذلك يجب علينا أن نتحدث عن الطبوع التونسية من خلال النوبات و الطبوع التونسية خارج اطار النوبة و التي تتمثل في تاموشحات الملحنة في بداية القرن العشرين(1900) و الطبوع التونسية في الموسيقى المعاصرة و بذلك سنجد عقودا أخرى و اختلافات عديدة في ذلك.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 16/05/2010, 02h14
الصورة الرمزية شكيب الفرياني
شكيب الفرياني شكيب الفرياني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:250501
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 57
المشاركات: 207
افتراضي رد: الطبوع (المقامات) التونسية...

مرحبا
هذا إستخبار من عزفي المتواضع
في طبع الإصبعين
أتمنى أن أعطي من خلاله لمحة عن طريقة أداء المقامات التونسية
وشكرا



الملفات المرفقة
نوع الملف: wmv esbain.wmv‏ (23.92 ميجابايت, المشاهدات 106)
__________________


" عـــــــازف الليّـــــــل "
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 20/07/2016, 18h22
محمد مهدي محمد مهدي غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:182677
 
تاريخ التسجيل: March 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 1
افتراضي رد: الطبوع (المقامات) التونسية...

عوارض المحير عراق السي والمي نصف مخفوضة
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 17h07.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd