* : أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h55 - التاريخ: 05/11/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h38 - التاريخ: 05/11/2025)           »          محمد البناي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 10h27 - التاريخ: 05/11/2025)           »          إلهام بديع (الكاتـب : راضى - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h00 - التاريخ: 05/11/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 06h17 - التاريخ: 05/11/2025)           »          منى فوزي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 03h08 - التاريخ: 05/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات سورية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 02h42 - التاريخ: 05/11/2025)           »          سهــيل عرفة (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 02h35 - التاريخ: 05/11/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 00h53 - التاريخ: 05/11/2025)           »          محمود كريم (الكاتـب : نوسة الفرجانى - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 23h01 - التاريخ: 04/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > قواعد الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 28/04/2013, 01h59
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,139
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
صديقي الحبيب دكتور هشام بيك المحترم
أنا بصراحة من عشاق هذا المايسترو العظيم ليونارد بيرنستاين. له أفكار هائلة.
هذه أولا السيمفونة كاملة
الحركة الأولى
BEETHOVEN - Symphony No. 1 - Leonard Bernstein (1) - YouTube

الحركة الثانية
BEETHOVEN - Symphony No. 1 - Leonard Bernstein (2) - YouTube

الحركة الثالثة والرابعة
BEETHOVEN - Symphony No. 1 - Leonard Bernstein (3-4) - YouTube

وكلها قمت بتحويلها لك على شكل MP3
وسأضع لك أيضا البارتيتورا.

إسمع ماذا يقول بيرنستاين عن بيتهوفن:

Leonard Bernstein's Introduction on Beethoven's Symphony No. 7 (1978 Wien) - YouTube

تصور بيتهوفن كان غريبا جدا حتى من سيمفونيتة الأولى، لاحظ المقدمة البطيئة والتي يبدأ فيها بسلم آخر غير دو ماجير، وحتى الغرابة أكثر في أن الكورد الأول كان Dominant لكورد فا ماجور.
ولو نظرنا للمازورة التانية وجدنا أنه بدلا من أن يعمل قفلة على كورد دو ماجير فهو عمل قفلة مفاجئة على سادسة دو. وفي البار الثالث يستخدم دومينانت للصول ويقف عند كورد صول.
بصراحة وإن كانت بعض الكتب تقول بأن بيتهوفن قد بدأ في سلالم ثانية، لكن رأيي الشخصي هو أن البارات الأربعة الأولى هي Secondary Dominants، وحتى في ذلك فإن بيتهوفن ضرب عرض الحائط القاعدة التي تقول بأنه يجب استخدام في بدياة العمل Primary Chords لفترة لكي يستقر السلم، وأنا شخصيا أرى ذلك مشابها لموسيقانا العربية حيث ان العازف حينما يقسم من مقام النهاوند نقول يجب أن يشبع المقام أي أنه يبقى في المقام لفترة طويلة نسبيا لكي تتشبع أذن السامع.
وهكذا تستمر الغرابة، يظهر أسلوب بيتهوفن المتميز بالرغم من أن الكثير من المنظرين يقولون بأن هذه السيمفونية تعتبر من حقبة هايدن.

إستمع لما يقوله بيرنستاين عن السيمفونية رقم واحد وتحديدا المينويت لكنه أخطأ في شيء واحد وهو أن المترونوم ليس مكتوبا من قبل بيتهوفن، ببساطة لم يكن المترونوم قد تم اختراعه في ذلك الوقت، وبصراحة أنا مستغرب كيف فاته ذلك:

Leonard Bernstein Discusses Beethoven's 1st Symphony - YouTube

خالص محبتي

أحمد الجوادي

الله عليك يا أستاذنا العزيز أحمد بك الجوادي

أنا ها أنزل الفيديو كليبات عشان أحب أشوف المايسترو و الاوركسترا

بالنسبة للتمبو ، ربما المايسترو بيرنشتاين كتب السرعة حسب أحساسه و أكيد بيتهوفن وصف السرعة:
Adagio molto - Allegro con brio
و عليه حدد المايسترو التمبو ب 88 كروش / دقيقةAdagio molto و قد تغير التمبو عند المازورة رقم 13 في الحركة الاولي (داخل نفس الحركة) ليصبح Allegro con brio

أما عن كورد دو ماجير بالسابعة في بداية السمفونية فهو فعلا صرفه إلي كورد فا ماجير و لكن Secondary Dominant و هو لم يبدأ بعد في سلم دو ماجير ، ثم كورد صول ماجير بالسابعة ليصرفه إلي كورد دو ماجير ، ثم كورد ري ماجير بالسابعة ليصرفه إلي صول ماجير ، يعني عمل في 3 موازير + نوار بوانتيه في المازورة الرابعة:
CM7 ==> FM
GM7 ==> CM
DM7 ==> GM

يعني فعلا بدأ ب Secondary Dominant لأخفاء السلم عن المستمع
ثم تعزف الكمان الاول والثاني لحن بدون مصاحبة الاوركسترا (صول# لا فا ري دو سي …) و كأن عاوز المستمع يتخيل كورد مي ماجير بالسابعة مصاحب لما يعزفه الكمان 1 & 2 ، ثم تدخل الاوركسترا بداية المازورة الخامسة لتعزف كوردات صول ماجير و صول ماجير بالسابعة إنقلاب ثالث ثم في المازورة 6 كورد دو ماجير إنقلاب أول … … حدوتة طويلة و لكن جميلة و كانت طريقة جديدة في عمل ال Introduction

تحياتي و تقديري لشخصكم الفاضل
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 28/04/2013, 14h17
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala مشاهدة المشاركة

الله عليك يا أستاذنا العزيز أحمد بك الجوادي

أنا ها أنزل الفيديو كليبات عشان أحب أشوف المايسترو و الاوركسترا

بالنسبة للتمبو ، ربما المايسترو بيرنشتاين كتب السرعة حسب أحساسه و أكيد بيتهوفن وصف السرعة:
Adagio molto - Allegro con brio
و عليه حدد المايسترو التمبو ب 88 كروش / دقيقةAdagio molto و قد تغير التمبو عند المازورة رقم 13 في الحركة الاولي (داخل نفس الحركة) ليصبح Allegro con brio

أما عن كورد دو ماجير بالسابعة في بداية السمفونية فهو فعلا صرفه إلي كورد فا ماجير و لكن Secondary Dominant و هو لم يبدأ بعد في سلم دو ماجير ، ثم كورد صول ماجير بالسابعة ليصرفه إلي كورد دو ماجير ، ثم كورد ري ماجير بالسابعة ليصرفه إلي صول ماجير ، يعني عمل في 3 موازير + نوار بوانتيه في المازورة الرابعة:
CM7 ==> FM
GM7 ==> CM
DM7 ==> GM

يعني فعلا بدأ ب Secondary Dominant لأخفاء السلم عن المستمع
ثم تعزف الكمان الاول والثاني لحن بدون مصاحبة الاوركسترا (صول# لا فا ري دو سي …) و كأن عاوز المستمع يتخيل كورد مي ماجير بالسابعة مصاحب لما يعزفه الكمان 1 & 2 ، ثم تدخل الاوركسترا بداية المازورة الخامسة لتعزف كوردات صول ماجير و صول ماجير بالسابعة إنقلاب ثالث ثم في المازورة 6 كورد دو ماجير إنقلاب أول … … حدوتة طويلة و لكن جميلة و كانت طريقة جديدة في عمل ال Introduction

تحياتي و تقديري لشخصكم الفاضل
صديقي الحبيب دكتور هشام بيك المحترم

بالنسبة للمترونوم، فقد راجعت أربع بارتيتورات واحدة منهم عندي كبارتيتورا جيب، ثلاثة من البارتيتورات كتبت سرعة المترونوم للمنيويت 108 للبلانش المنقوط وواحدة فقط لم يكتب فيها المترونوم، هذا يفسر لي شيء واحد: وهو ربما أن بيتهوفن هو من كتب المترونوم لاحقا، نعلم بأن المترونوم تم اختراعه في العام 1815 وقد استخدمه بيتهوفن في سيمفونيته الثامنة في الحركة الثانية، لهذا أنا أتوقع بأن بيتهوفن هو من كتب هذا المترونوم على سيمفونيته الأولى والله أعلم. أي ليس موسيقيين لاحقين من فعلوا ذلك، إذ لو أن موسيقيين لاحقين هم من فعلوا ذلك لأتت اختلافات في السرع، ممكن أن تكون على سبيل المثال، نسخة ب 100 ونسخة ب 108 ونسخة ب 98، وهكذا، لأن المنظر الذي يكتب المترونوم يكتبه بحسب رؤيته الشخصية.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 28/04/2013 الساعة 14h32
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 12h51.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd