السلام عليكم
أستادي العزيز نحن نعلم أن الجملة تتكون من عبارتين متساويتن
و أول العبارة الأولى يشبه أول العبارة التانية
و لكن هل يمكن متلا
أن ننزل أو نرفع درجته عند العبارة التانية
و سأعطيك متالا لدلك حتى تفهمني أكتر
تفضل
و ادا كان بالامكان تعطيني طرق ممكن نستعملها حيت يكون هنا تغير طفيف بين أول العبارتين في الجمل
مع تحياتي لك
وسامحني على الازعاج أستادي
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم
هذا الكلام محدود للغاية، لو أنك شاهدت الفيديوين الذين صنعتهما ستعرف بأن الجملة ليست بالضرورة أن تقسم إلى عبارتين، فهناك الكثير من الجمل تتكون من ثلاث عبارات، وهناك الكثير من الجمل التي لا تكون من عبارتين متساويتين بالطول، وأمثلة لذلك في الفيديو الثاني.
أما الجملة التي تقسم لعبارتين وبداية العبارة الأولى تشبه بداية العبارة الثانية فهذا هو أحد أنواع الجمل وتسمى مثل هذه الجملة Parallel، بسبب أن بداية العبارة الثانية تشبه أو تطابق بداية العبارة الأولى.
أما بالنسبة لما يتعلق بسؤالك الأول وهو أن الموضوع الأول A ممكن أن تكون من جملة واحدة فقط.
طبعا ممكن أن يكون الموضوع الأول من جملة واحدة وممكن أن يكون من جمل كثيرة جدا.
كما قلت لك فلدي الآن في كومبيوتري شرح كامل عن قالب السوناتة، ومدعما بتحليل عمل مبني على هذا القالب. لكنني لا أستطيع أن أنشره بسبب أنني أرى يجب أن يقرأ القارئ أو الدارس قبل ذلك القوالب السابقة لهذا القالب، حيث يوجد القالب ذو الموضوع الواحد، ويوجد القالب الثنائي والذي كان منتشرا جدا في عصر الباروك، والقالب الثلاثي. بعد ذلك يأتي القالب الثلاثي المركب، أي أن الموضوع الأول لوحده يكون إما أن يكون قالب ثنائي أو ثلاثي، وكذلك الموضوع الثاني. وأبسط مثال حي على ذلك قوالب المينويت والتريو.
سأضع لك الحركة الأولى من سيمفونية بيتهوفن وأقوم بتحليلها تحليلا مبسطا للغاية، علما بأن لدي موضوع السوناتة مع تحليل كامل لهذه الحركة بالذات في أحد المواقع التي أكتب فيها، لكنه ينتظر النشر، فقط أن أدخل الموقع وأكبس على "نشر"، لكنني لن أفعل قبل أن أكتب الأشياء التي قبلة.
تعلم وكما شاهدت مواضيعي فأنا لا أقبل أن أكتب في موضوع إلا أن يكون مدعما بالأمثلة المرئية والفيديوات، ولابد وأنك لاحظت ذلك. لكنني سأفعل ذلك من أجلك ومن أجل أن أفتح أمامك الكثير من الآفاق.
لكن قبل أن أفعل فلدي تعليق على معلوماتك عن النظريات، والتي هي قبل الهارموني والفورمات والأوركستريشن، وغير ذلك. لذا أطلب منك أن تضع لي النوتة التي وضعتها عند الدكتور هشام خلف. والتي هي حل لهارموني على أربعة أصوات، لأن لدي تعليقا عليها عن النظريات.
سيمفونية بيتهوفن الأولى وهي التي كتبها في الحقبة الأولى من حياته، كان لا زال متأثرا بهايدن، لكن شخصيته مع كل ذلك واضحة للعيان.
تبدأ هذه الحركة بمقدمة بطيئة، هذه المقدمة لا تتبع القالب الذي استخدمه بيتهوفن في بناء هذه الحرك، وهو قالب السوناتة.
كل ما يمكن أن يقال عنها أنها مقدمة أو Introduction للحركة الأولى، وهي مستقلة من الناحية التحليلية. عادة ما يتم تحليلها هارمونيا وخصوصا البارات الأولى، حيث أن بيتهوفن يشذ عن جميع القواعد هنا ولا يبدأ بالتونيك، بل يبدأ بكوردات أخرى بعيدة عن سلم الحركة وهو سلم دو ماجير.
تبدأ هذه المقدمة من بداية العزف أي 00:36، وتنتهي عند 2:03.
في 2:03 تبدأ الحركة السريعة والتي هي قالب السوناتة، الموضوع الأول (A) في سلم دو ماجير.
يمتد الموضوع الأول إلى 2:49، ينتقل الموضوع الأول (B) تدريجيا إلى سلم الدرجة الخامسة أي سلم صول ماجير.
من 2:49 يبدأ الموضوع الأول ويتمد إلى 3:59.
من 3:59، يعود لعزف الموضوعين الأول والثاني كله كما هو بالضبط، وذلك بكتابة مرجع، نلاحظ أنه لا يعود من البداية بل عاد من الجزء السريع أي من بداية قالب السوناتة.
اسم هذا الجزء كله والمكون من جزئين (قسم العرض).
بعد أن يعيد قسم العرض كاملا يذهب مباشرة لقسم التفاعل وهو القسم الأوسط في قالب السوناتة.
لا أريد أن أتكلم عنه لأنني سأتكلم عنه بالتفاصيل لاحقا.
لو تمعنا في النوتة نلاحظ أن المرجع الذي كتبه بيتهوفن والذي يعيد قسم التفاعل كله، هو بشكل بريما فولتا وسيكوندا فولتا، البريما فولتا مكونة من بارين، وهي مصممة للعودة من بداية قسم العرض. أما القسم الثاني أي السيكوندا فولتا للذهاب للقسم الجديد، قسم التفاعل.
يبدأ قسم التفاعل في 5:57.
لن أخوض بماذا فعل بيتهوفن في هذا القسم الهام جدا من السوناتة فورم.
باختصار شديد فهو يستعرض مهارته في التحويل من سلم لآخر، وكيفية التعامل مع الموتيفات التي ظهرت في قسم العرض.
عند 7:20 يظهر ثانية لنا القسم الأول الذي سمعناه في البداية ويدعى هنا (قسم إعادة العرض).
الموضوع الأول في سلم دو ماجير، ويستمر إلى أن ينتهي في نفس السلم أي لا تحويل للدومينانت. ينتهي الجزء الأول من قسم العرض في 7:55، نلاحظ أنه انتهى في سلم دو ماجير، ولكي يفعل ذلك تغير الجزء الأخير من الجزء الأول من قسم العرض.
في 7:55 يبدأ الجزء الثاني من قسم (إعادة العرض) لكن هذه المرة على سلم دو ماجير.
من 9:54 تبدأ الكودا الطويلة وإلى نهاية الحركة.
أذكر بأن هذا تحليل مبسط للغاية. ولم أتطرق لأشياء كثيرة جدا.
أخيرا أنا في انتظار نوتتك ولو لديك نوتات أخرى فيها بعض التعقيدات الإيقاعية أرجو أن تضعها أيضا فبصراحة لدي تعليقات خطيرة عن خلفيتك النظرية بعد النوتة التي رأيتها عند الدكتور هشام خلف، وكذلك لدي سؤال يتبادر إلى ذهني:
ما هي الآلة التي تعزفها، أظن ستقول البيانو، أرجو منك أن تعدد لي بعض الأعمال التي تتصور أنها كبيرة والتي عزفتها، كأن تكون سوناتة بيتهوفن الباثاتيك، الحركة الأولى أو الأخيرة، حتى الثانية، ولو عملا واحدا أو إثنين، وإن لم يكن العمل مشهورا أرجو أن تضع نوتته.