* : صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة رشدى (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 18h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يحي قباني - - الوقت: 18h34 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لقاءات مع رياض السنباطي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 15h46 - التاريخ: 20/12/2025)           »          مريم الجربي- 30 ماي 1949- (الكاتـب : سماعي - - الوقت: 15h13 - التاريخ: 20/12/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : benarbi - - الوقت: 13h50 - التاريخ: 20/12/2025)           »          أغاني بأصوات الفنانين غير المطربين (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h48 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لبلبة- 14 نوفمبر 1945 (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h41 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمود شكوكو- 1 مايو 1912 - 21 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h38 - التاريخ: 20/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدراسات الأكاديمية في الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 10/11/2012, 19h41
وهبي العاني وهبي العاني غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:663694
 
تاريخ التسجيل: October 2012
الجنسية: عراقية
الإقامة: سوريا
المشاركات: 4
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

حضرة الاستاذ الجوادي المحترم شكرا لك لسؤالك عن حالي وعلى ردك الجميل وانا بخير والحمد لله لاني اسكن اللاذقيه والاوضاع فيها جيده جدا على خلاف باقي المحافضات السوريه سؤالي التالي هو عند كتابتك العباره الثانيه هل اعتمدت باي شكل كان على العباره الاولى هل يوجد اي رابط بينهما ولا اعني بذلك القفله الموسيقيه بل شروط معينه ينبغي توافرها بين السؤال والجواب
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11/11/2012, 01h02
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 1,195
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وهبي العاني مشاهدة المشاركة
حضرة الاستاذ الجوادي المحترم شكرا لك لسؤالك عن حالي وعلى ردك الجميل وانا بخير والحمد لله لاني اسكن اللاذقيه والاوضاع فيها جيده جدا على خلاف باقي المحافضات السوريه سؤالي التالي هو عند كتابتك العباره الثانيه هل اعتمدت باي شكل كان على العباره الاولى هل يوجد اي رابط بينهما ولا اعني بذلك القفله الموسيقيه بل شروط معينه ينبغي توافرها بين السؤال والجواب
صديقي العزيز الأستاذ وهبي المحترم

واضح لدي بأنك موسيقي وعلى هذا الأساس سوف يكون ردي.

بالنسبة العبارة الثانية التي كتبتها أنا، فقد أخذت نفس فكرة العبارة الأولى، على أساس أنه نفس عينة السؤال.

لو تلاحظ أن شكل العبارة الأولى الإيقاعي هو نفس شكل العبارة الثانية التي كتبتها أنا. لكنه ليس نفس الشكل بالضبط، حيث أنني اضطررت أن أغير في بعض النوتات لكي أبني عبارة تشبه العبارة الأولى.

ولو تلاحظ هناك شيء مهم، أن العبارة الثانية التي كتبها موتسارت، لم تنتهي بجواب حقيقي، إذ أن السلم هو سلم لا صغير أو لا ماينر أو A Minor. لكن العبارة الثانية انتهت بقفلة تامة على سلم آخر، وهو سلم درجة الدومينانت، أي الدرجة الخامسة. وهو سلم مي صغير أو مي ماينر أو E Minor.

هذا بحد ذاته هو نوع من السؤال. لكنه يعطينا نوع من الراحة بسبب القفلة التامة، حتى ولو كانت على سلم مغاير.
يسمي هذا النوع من التحويل إي الانتهاء في سلم آخر وخصوصا سلم الدرجة الخامسة أو الدومينانت، قالب مفتوح. هذا الجزء من الروندو هو من قالب ثلاثي، أي A B A، أو A1 B A2.

لماذا سُمّي مفتوح؟ السبب هو أن نهاية القسم "هنا نهاية الجملة أيضا" ينتهي على سلم آخر، وهو سلم الدومينانت.
لقد كتبت أرقام القالب على النوتة، ينتهي هذا القالب عند تحويل السلم، أي عند نهاية السطر الرابع.

لو لاحظنا أن الجزء الثاني من هذا القالب والذي هو B في منتصف السطر الثاني، هذا الجزء مكون من ثمان بارات، أي أربع بارات تليها أربع بارات أخرى. في الحقيقة أن هذه البارات الثمانية لا تشكل جملة، الأربع بارات الأولى مقسمة إلى قسمين يسمى Segment وفي بعض الكتب تسمى Section، وهو باختصار شديد قسم أن نصف العبارة.

لو تمعنا في البارات الأربعة الأولى للاحظنا أن القسم الأول يعاد مرتين، فقط الفارق بين القسم الأول والثاني هو نوتة التي أشرت عليه بدائرة حمراء وهي في نهاية السطر الثاني، وظيفة هذه النوتة الصغير هي الربط بين العبارتين المعادتين. نلاحظ أن نوتة مي هذه ليست موجودة في نهاية البار الرابع. لقد قمت بالتأشير على البارات الأربعة بالمربع الأحمر وقسمتها إلى قسمين. نفس الشيء مع البارات الأربعة الثانية، في السطر الثالث. البارين الأولين يعادان مرة أخرى، الفارق بينهما نوتة مي هنا، ووظيفتها كسابقتها هو الربط بين هتين العبارتين المعادتين، وبدون هذه النوتة سينتبه السامع إلى أن العبارة معادة، بينما في البار الرابع الأخير لا توجد نوتة مي.

لو تمعنا أكثر في هذه البارات الثمانية للاحظنا أنها عبارة واحدة، مقسمة حيث لو أننا حذفنا البارات المكررة لحصلنا على عبارة. وهذه العبارة تنتهي بعلامة استفهام، سبب علامة الاستفهام هو القفلة النصفية في الكورد الأخير أي قبل العودة للموضوع الأساسي مباشرة، وذلك قبيل نهاية السطر الثالث.

بعد ذلك يعود لنا الموضوع الأول والذي كان في بداية الحركة، العبارة الأولى مطابقة للعبارة التي ظهرت في المرة الأولى، لكن العبارة الثانية هنا أتت مختلفة. سبب الاختلاف هو أن القالب الثلاثي هنا يجب أن ينتهي على السلم الأصلي والمدعو تونيك tonic. الآن هذه الجملة هي جملة حقيقية بدأت وانتهت في السلم الأصلي وهو سلم لا صغير، وانتهت بقفلة تامة صريحة في نهاية هذا القالب، والتي قمت بتأشيرها بالمستطيل ذي اللون الأزرق، العبارة التي في داخل اللون الأزرق هي العبارة البديلة عن العبارة الثانية من الجملة الأولى.

هذا فيديو لهذه الحركة أرجو متابعة الفيديو مع مشاهدة النوتة.

Mozart-Piano Sonata no. 11 in A, K. 331, Mov. 3 (Turkish March) - YouTube



وهذه نسخة ثانية لم أضع فيها مربعات لكي تكون أوضح للقراءة، فقط وضعت الأحرف الدالة على الأجزاء:



أتمنى أن أكون قد وفقت في الإجابة وشكرا لك لأنك طمنتني عنك وإنشاء الله جميع من في سوريا سيكونوا بخير.

خالص المحبة

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Turkish March Rondo 1.jpg‏ (323.4 كيلوبايت, المشاهدات 2177)
نوع الملف: jpg Turkish March Rondo 2.jpg‏ (308.3 كيلوبايت, المشاهدات 2150)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 11/11/2012 الساعة 03h13
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11/11/2012, 19h46
وهبي العاني وهبي العاني غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:663694
 
تاريخ التسجيل: October 2012
الجنسية: عراقية
الإقامة: سوريا
المشاركات: 4
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

جواب وافي ورد رائع ومفهوم شكرا لك استاذي الجوادي ولا اضن ان موتسارت زعل منك لانك غيرت جواب التيمه واني لاضنه فخور بك ولعله هناك في السماء مع الهة روما التسعه التي اسم كل واحده منها موس ولعله يقود الان اوركسترا من الكواكب التي تصدر في سيرها اجمل الالحان كما يقول الفلاسفه دمتم لاخيك وهبي العاني
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12/11/2012, 01h29
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 1,195
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وهبي العاني مشاهدة المشاركة
جواب وافي ورد رائع ومفهوم شكرا لك استاذي الجوادي ولا اضن ان موتسارت زعل منك لانك غيرت جواب التيمه واني لاضنه فخور بك ولعله هناك في السماء مع الهة روما التسعه التي اسم كل واحده منها موس ولعله يقود الان اوركسترا من الكواكب التي تصدر في سيرها اجمل الالحان كما يقول الفلاسفه دمتم لاخيك وهبي العاني
صديقي العزيز أستاذ وهبي المحترم
ألف شكر لك على كلماتك الجميلة.
على ذكر موتسارت أنه في السماء، سبحان الله اليوم كنت أفكر بنفس التفكير.
قرأت كثيرا عن الناس الذين ماتوا ودخلوا للنفق المظلم الذي في نهايته نور ساطع جميل، ثم عادوا للحياة، قسم منهم يقول:
كانوا يسمعون موسيقى جميلة ليست لها نظير.

أدعو لك بأن يوفق الله وأن يحرسك أنت وكل من في سوريا الحبيبة.

أخوك/ أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 23/06/2013, 15h25
MMS2006AA MMS2006AA غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:23575
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 4
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

احبتى الأفاضل لى رجاء عند حضراتكم
أولاً: أشكركم فعلا على هذا الموقع الراااااااااااااائع.
ثانياً: اود تعلم المقامات الموسيقية من أجل تلاوة القرآن بصورة جيدة.
فهل ممكن حضراتكم بخبرتكم الرائعة هذه عمل منهج (يعنى خطوط عريضة بتفاصيل فقط وليس بالشرح يعنى) لكى أذهب به لمعلم موسيقى لكى أخذ عنده دورة لكى أصل لما أتمنى من تعلم المقامات لأستطيع قراءة القرآن بطريقة علمية جيدة.
أكرر طلبى بصورة أبسط: أود من أحد المتخصصين المحترمين هنا وهم كثيرين والحمد لله، كتابة منهج لى يبدأ بكذا ثم كذا ثم تعلم كذا ثم تعلم كذا حتى يكون فى نهاية المنهج اجيد المقامات الصوتية لكى أتلو القرآن بطريقة علمية جيدة.
ولسيادتكم وافر الشكر والتقدير والاحترام.
وفقكم الله
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02/07/2013, 19h46
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 298
Smile رد: الجمل الموسيقية

السلام عليكم
أستادي الغالي أحمد الجوادي
لقد أرسلت رسالة خاصة لك من أجل الاطمئنان عليك
ولكن لم يصلني منك أي رد و هدا جعلني أقلق
على العموم أرجوا أن تطمنني على صحتك
و أنا أسف ادا أزعجتك
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي العزيز
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 04/07/2013, 02h45
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 1,195
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MMS2006AA مشاهدة المشاركة
احبتى الأفاضل لى رجاء عند حضراتكم
أولاً: أشكركم فعلا على هذا الموقع الراااااااااااااائع.
ثانياً: اود تعلم المقامات الموسيقية من أجل تلاوة القرآن بصورة جيدة.
فهل ممكن حضراتكم بخبرتكم الرائعة هذه عمل منهج (يعنى خطوط عريضة بتفاصيل فقط وليس بالشرح يعنى) لكى أذهب به لمعلم موسيقى لكى أخذ عنده دورة لكى أصل لما أتمنى من تعلم المقامات لأستطيع قراءة القرآن بطريقة علمية جيدة.
أكرر طلبى بصورة أبسط: أود من أحد المتخصصين المحترمين هنا وهم كثيرين والحمد لله، كتابة منهج لى يبدأ بكذا ثم كذا ثم تعلم كذا ثم تعلم كذا حتى يكون فى نهاية المنهج اجيد المقامات الصوتية لكى أتلو القرآن بطريقة علمية جيدة.
ولسيادتكم وافر الشكر والتقدير والاحترام.
وفقكم الله
عزيزي سؤالك موضوع في المكان غير الصحيح. أرجو إعادة وضعه في المكان الذي يراه الأساتذة المختصين.

http://www.sama3y.net/forum/forumdisplay.php?f=77

تحيات/ أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 04/07/2013, 03h14
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 298
Smile رد: الجمل الموسيقية

السلام عليكم
أولا أشكرك على اجابتك
و أشكرك أيضا على تطمينك لي عن صحتك
و أشكرك مرة أخرى
ننتظر جديدك
مع تحياتي و خالص محبتي لك أتادي العزيز
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 06/07/2013, 11h56
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 298
Smile رد: الجمل الموسيقية

السلام عليكم
أستادي الفاضل أحمد الجوادي
لقد قرأت موضوع لك شرحت فيه قالب السوناتة بطريقة مختصرة
و الحمد لله لقد فهمته حسب ما أضن و لكن لدي استفسار عن مصطلحين تحدت عنها في هدا الشرح
الأول و هو موجود في الجزء الأول من قالب السوناتة و هو قسم العرض حيت قلت أنه بعد الموضوع الأول يوجد جسر للموضوع التاني فأتمنى أن تشرحلي ما هو هدا الجسر
و تاني مصطلح و هو أيضا في نفس القسم و هو قفلة مؤقتة في الأخير فلم أفهم ما تقصده بقفلة مؤقتة
أتمنى أن تشرحلي دلك يا أستادي العزيز
و أشكرك على كل ما تقدمه لي من مساعدة
مع تحياتي و خالص محبتي لك يا أستادي الفاضل
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 06/07/2013, 14h55
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 1,195
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
أستادي الفاضل أحمد الجوادي
لقد قرأت موضوع لك شرحت فيه قالب السوناتة بطريقة مختصرة
و الحمد لله لقد فهمته حسب ما أضن و لكن لدي استفسار عن مصطلحين تحدت عنها في هدا الشرح
الأول و هو موجود في الجزء الأول من قالب السوناتة و هو قسم العرض حيت قلت أنه بعد الموضوع الأول يوجد جسر للموضوع التاني فأتمنى أن تشرحلي ما هو هدا الجسر
و تاني مصطلح و هو أيضا في نفس القسم و هو قفلة مؤقتة في الأخير فلم أفهم ما تقصده بقفلة مؤقتة
أتمنى أن تشرحلي دلك يا أستادي العزيز
و أشكرك على كل ما تقدمه لي من مساعدة
مع تحياتي و خالص محبتي لك يا أستادي الفاضل
صديقي العزيز
لا أذكر أين كتبت هذه المعلومات، لكن على العموم فسوف أنشر موضوع شرح قالب السوناتة متبوعا بنموذج من هذا القالب قمت بتحليله، لكنني سأضع الموضوع بحسب وقتي ولا أعلم متى. حينما أضع الموضوع ستفهم منه أشياء كثيرة. وترقب أيضا إعمالا عربية كنت قد قمت بتحليلها وسوف أنشرها حينما أجد الوقت بإذن الله.

على العموم فالرابط أو الجسر أو القنطرة "سمها ما شئت حتى بالإنجليزية لها عدة أسماء" فهو جزء موسيقي يربط بين قسمين. أما القفلة المؤقتة فلا أفهم ما هو الموضوع كاملا لكي أجيب عليك، ربما كنت أقصد على القفلة المفاجئة!

هل عملت بنصيحتي وبدأت بدراسة البيانو؟

خالص تحياتي

أحمد الجوادي

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 06/07/2013 الساعة 15h53
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 20h47.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd