* : صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 23h32 - التاريخ: 13/12/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h54 - التاريخ: 13/12/2025)           »          أحمد قاسم (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 20h28 - التاريخ: 13/12/2025)           »          سعد الفيتوري (الكاتـب : محمدالفيتوري - - الوقت: 14h48 - التاريخ: 13/12/2025)           »          هدى سلطان- 15 أغسطس 1925 - 5 مايو 2006 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h37 - التاريخ: 13/12/2025)           »          شفيق جلال- 15 يناير 1929 - 15 فبراير 2000 (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h35 - التاريخ: 13/12/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h31 - التاريخ: 13/12/2025)           »          أحمد علي قاسم (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h30 - التاريخ: 13/12/2025)           »          المزمار البلدى (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h28 - التاريخ: 13/12/2025)           »          ثريا حلمى- 26 سبتمبر 1923 - 9 أغسطس 1994 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 13/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > النوت الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 31/10/2012, 04h55
swaifi73 swaifi73 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:502032
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: عمان
المشاركات: 490
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

أشكرك أستاذ أحمد على الشرح البسيط السلس لموضوع الكونتربوينت
والهارمرموني
وأنا أستفدت فعلا أني عرفت أنه في عهد باخ
كان يوجد هاراموني ولكن بسيط
وأيضا في العصور التي بعده لم أكن أعرف أنهم أستمروا في أستخدام الكونتربويت مع الهارموني
جزاك الله خير
وهذه المعلومات
تثقيفيه ليس لمن لا يعرفها فقط لا بل لمن درسها وأبتعد عن التاريخ الموسيقي فترة بعد التخرج بسبب مشاغل الحياة
وأيضا اسلوب مبسط للشرح للطلاب لأن هذه الأشياء موجوده ولو بشكل مبسط في مناهج الموسيقى في المدارس سواء عن دراسة عصور موسيقية بما يميز كل عصر أو دراسة شخصيات
أو دراسة مؤلفات موسيقية كل مؤلف حسب عصره ونوعه ومؤلفه
خالص تحياتي
محمد السويفي
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 31/10/2012, 07h40
armendo armendo غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:194863
 
تاريخ التسجيل: March 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 550
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

استاذى الجليل والفنان الجميل احمد الجوادى

انا فى غاية الأمتنان والشكر العميق لهذا الفيض الرائع من المعلومات التى نستقيها منك فى كل مشاركه..اليوم انا انظر الى النوته بمنظور مخنلف وبشكل اوضح ودرسك القيم وشرحك الرائع المكثف عن الغواصل والمسافات والفرق بيت الفاصل اللحنى والفاصل الهارمونى,ايضا الفرق بين الأربيج والكورد اقول ان هذه المعلومات بالضروره سنزيد من ثقافتى الموسيقيه والفضل بعد الله يرجع اليك يا صديقى العزيز.

اخى الغالى..انا اعلم مدى حبك وشغفك الشديد بموسيقى عبد الوهاب بدليل ان الكم الأكبر من توزيعاتك هى لموسيقى عبد الوهاب الى جانب بعض الأعمال الأخرى لملحنين آخرين لم يكن من بينهم العبقرى رياض السنباطى ..انا محب لموسيقى عبد الوهاب واحترم موسيقاه والحانه واحنرم طموحه المهنى ولكنى سنباطى الهوى ,وهو الوحيد القادر على ان يسنخلص الأهه منى وبصوت عال,موسيقاه ولزماته الموسيقيه تلامس شغاف القلب بسهوله وصدق شديد رحمه الله. انا سعيد انك تذكرته اخيرا وارجو الا يقتصر ما ستوزعه له من اعمال مستقبلا على اعماله الموسيقيه اليحته فقط فهناك الكثير من اغانيه القصيره ما يستحق التوزيع بعضها غناها بنفسه والبعض الآخر بإصوات مطربين آخرين.

لقد اغلقت على باب الأسئله اليوم بشروحاتك الجميله الواضحه والتى لم تتح لى مجالا للسؤال.

ولك منى كل التقدير والأحترام

احمد (ارمندو)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 31/10/2012, 12h16
elarabi elarabi غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:543494
 
تاريخ التسجيل: September 2010
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 329
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

الاستاذ الفاضل أحمد الجوادي.
في سياق سؤال اخونا المحترم ارمندو فيما يتعلق ب الاربيج وحتى تعم الفاءدة نتكلم عن اربيجات السلاليم طبقا للقاعدة النضرية الثالثة والخامسة
مثلا اربيج الدو ماجور دو مي صول اي ثلاث ابعاد ما بين الدو والمي وخمسة ابعاد من الدو الى الصول ونستمر هكدا الى اخر الدو الحادة على عفق العود مثلا . سؤالي هل يمكن تطبيق هده القاعدة النضرية في المقامات الشرقية لوجود الربع تون.
مع كامل احتراماتي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 31/10/2012, 17h58
ابوكارم ابوكارم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:407726
 
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 280
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

استاذنا الاستاذ الفاضل / احمد الجوادى
خالص تحياتى لشخصكم الكريم
استاذنا الفاضل شكرا جزيلا على هذا الشرح الرائع فعلا انا فهمت الفواصل الهارمونية والفواصل اللحنية الهابطه والفواصل اللحنية الصاعدة وفهمت التالف الثلاثى والكورد وعرفت الفرق بين الكورد والاربيج .
وفهمت ان اساليب البناء الموسيقى هى انواع ثلاثة مونوفونى-هوموفونى-بوليفونى.ولما كان الاخيرنسيج موسيقى من صوتين او اكثر فى نفس الوقت كل صوت مستقل عن الاخر فان الذى يحكم الصوتين او الاكثر هى العلاقه الكونتربوينتيه.

اخى العزيز الاستاذ احمد
من اول مشاركة ارسلتها لحضرتك انا ذكرت فيها ان علم حضرتك غزير ومعلومانك مفيده ووفيرة لان احساسى لايخيب وغير الاحساس واضح من كلام حضرتك واسلوبك فى الردود والشرح هذا عند المشاركة الاولى حتى صورة حضرتك وانت تمسك بالكمان او تحتضن الكمان بود وشغف استشفيت من الصورة عمق وغزارة العلم الوفير الفياض المدروس بعمق وبحب وباخلاص
تأكد تماما ان الكلام والكتابه والقلم والتعبير ادوات عاجزة فى التعبير لاعطائك حقك
ولكم جزيل الشكر
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01/11/2012, 00h24
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 1,195
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوكارم مشاهدة المشاركة
استاذنا الاستاذ الفاضل / احمد الجوادى
خالص تحياتى لشخصكم الكريم
استاذنا الفاضل شكرا جزيلا على هذا الشرح الرائع فعلا انا فهمت الفواصل الهارمونية والفواصل اللحنية الهابطه والفواصل اللحنية الصاعدة وفهمت التالف الثلاثى والكورد وعرفت الفرق بين الكورد والاربيج .
وفهمت ان اساليب البناء الموسيقى هى انواع ثلاثة مونوفونى-هوموفونى-بوليفونى.ولما كان الاخيرنسيج موسيقى من صوتين او اكثر فى نفس الوقت كل صوت مستقل عن الاخر فان الذى يحكم الصوتين او الاكثر هى العلاقه الكونتربوينتيه.

اخى العزيز الاستاذ احمد
من اول مشاركة ارسلتها لحضرتك انا ذكرت فيها ان علم حضرتك غزير ومعلومانك مفيده ووفيرة لان احساسى لايخيب وغير الاحساس واضح من كلام حضرتك واسلوبك فى الردود والشرح هذا عند المشاركة الاولى حتى صورة حضرتك وانت تمسك بالكمان او تحتضن الكمان بود وشغف استشفيت من الصورة عمق وغزارة العلم الوفير الفياض المدروس بعمق وبحب وباخلاص
تأكد تماما ان الكلام والكتابه والقلم والتعبير ادوات عاجزة فى التعبير لاعطائك حقك
ولكم جزيل الشكر
صديقي الحبيب أستاذ أبو كارم المحترم

أشكرك من صميم قلبي على كلماتك الجميلة.

أنا في غاية السعادة أنني تمكنت من إضافة ولو الشيء القليل من المعلومات هنا في المنتدى وأسعدت جميع أصدقائي.

أعدك وأعد جميع أصدقائي بأنني قريبا جدا سوف أنشر سلسلة فيديوات عن النظريات والصولفيج، ستكون على اليوتيوب وبالتالي طبعا ستكون في متناول جميع الأحبة هنا في المنتدى.
لقد تعمدت أن تكون هذه الفيديوات خالية من التعقيدات العلمية، ولكنها في نفس الوقت تحمل الكثير من المعلومات.
هي جاهزة في كومبيوتري وتنتظر النشر فقط بإذن الله.

سأعمل على نشرها بعد نشر لونجا رياض السنباطي الذي فرغت منها.

لك مني خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 01/11/2012, 01h07
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 1,195
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

أصدقائي الأحبة

هذه هي لونجا رياض بعد أن أجريت الكثير من التعديلات عليها.

لقد أضفت لها مقدمة بطيئة، وكان غرضي من المقدمة شيئين هما:
الأول أن تكون مثل موسيقى تصويرية لما أردت أن أكتبه للمشاهدين الكرام.
الثانية لتطويل العمل، حيث أن المقدمة مبنية على لحن مأخوذ من اللونجا نفسها

بالإضافة للفيديو يوجد ملفين صوتيين، الأول هو للعمل بعد التجديد، والثاني هو للعمل القديم قبل إجراء التعديلات عليه.

Longa Riadh/ Ahmad Al-Jawadi ظ„ظˆظ†ط¬ط§ ط±ظٹط§ط¶ طھظˆط²ظٹط¹ ظ„ظ„ط¨ظٹط§ظ†ظˆ ط£ط*ظ…ط¯ ط§ظ„ط¬ظˆط§ط¯ظٹ - YouTube

لقد مسحت الفيديو السابق.

أخيرا أتمنى أن ينال هذا العمل رضاكم

خالص محبتي لكم جيمعا

أحمد الجوادي
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Longa Riadh New.mp3‏ (3.43 ميجابايت, المشاهدات 89)
نوع الملف: mp3 Longa Riadh Old.mp3‏ (2.74 ميجابايت, المشاهدات 51)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 01/11/2012 الساعة 02h43
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 01/11/2012, 07h20
swaifi73 swaifi73 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:502032
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: عمان
المشاركات: 490
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

تسلم أيدك أستاذ أحمد
أكثر من رائع
أضاف كثيرا للحن
ولو أستمع إليه أي موسيقي أوربي أو إنسان عادي وليس موسيقي
سيعرف إن لدينا موسيقى عظيمه وتاريخ موسيقي له ثقل
أشكرك أستاذ أحمد
والله يعطيك الصحة وتظل تمتعنا بكثير من الأعمال ذات القيمه
تحياتي
محمد السويفي
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 01/11/2012, 09h30
armendo armendo غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:194863
 
تاريخ التسجيل: March 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 550
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
أصدقائي الأحبة

هذه هي لونجا رياض بعد أن أجريت الكثير من التعديلات عليها.

لقد أضفت لها مقدمة بطيئة، وكان غرضي من المقدمة شيئين هما:
الأول أن تكون مثل موسيقى تصويرية لما أردت أن أكتبه للمشاهدين الكرام.
الثانية لتطويل العمل، حيث أن المقدمة مبنية على لحن مأخوذ من اللونجا نفسها

بالإضافة للفيديو يوجد ملفين صوتيين، الأول هو للعمل بعد التجديد، والثاني هو للعمل القديم قبل إجراء التعديلات عليه.

Longa Riadh/ Ahmad Al-Jawadi ظ„ظˆظ†ط¬ط§ ط±ظٹط§ط¶ طھظˆط²ظٹط¹ ظ„ظ„ط¨ظٹط§ظ†ظˆ ط£ط*ظ…ط¯ ط§ظ„ط¬ظˆط§ط¯ظٹ - YouTube

لقد مسحت الفيديو السابق.

أخيرا أتمنى أن ينال هذا العمل رضاكم

خالص محبتي لكم جيمعا

أحمد الجوادي
صديقى الأستاذ الجليل والفنان الجميل الرائع احمد الجوادى
لقد استمتعت اخى العزيز بهذا التوزيع الرائع لأحد اجمل اللونجات ان لم تكن اجملها على الأطلاق _لونجا فرحفزا للعبقرى الخالد رياض السنباطى ...كما اشرت انا فى مشاركه سابقه ان توزيعك لهذا العمل للبيانو قد اعطانا مذاقا مختلفا لهذه اللونجا الجميله وخاصة المقدمه الموسيقيه الجميله تمهيدا لدخولنا فى جو العمل وهى بمثابة لازمة دخول شديدة الجمال والشاعريه.

استاذ احمد..اكتب هذا التعليق والهيدفون على اذنى لإستوحى من العمل ما اكتب ,وعادة عندما استمع الى لحن جميل اوموسيقى جميله فإنها تترجم فى الحال الى مشاهد فى مخيلتى وهذا ما حدث لدى استماعى الى هذا التوزيع الجميل لموسيقى السنباطى..فقد تصورت مشهدا لباليرينا جميله ترقص وتقفز فى خفه ورشاقه تتناسب مع رشاقة وجمال موسيقى رياض السنباطى, كل الشكر لك على هذا العمل الجميل.

ولك منى كل التقدير والأحترام

احمد (ارمندو)
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 01/11/2012, 16h23
شاهين شاهين غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:35076
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 144
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
أصدقائي الأحبة


هذه هي لونجا رياض بعد أن أجريت الكثير من التعديلات عليها.

لقد أضفت لها مقدمة بطيئة، وكان غرضي من المقدمة شيئين هما:
الأول أن تكون مثل موسيقى تصويرية لما أردت أن أكتبه للمشاهدين الكرام.
الثانية لتطويل العمل، حيث أن المقدمة مبنية على لحن مأخوذ من اللونجا نفسها

بالإضافة للفيديو يوجد ملفين صوتيين، الأول هو للعمل بعد التجديد، والثاني هو للعمل القديم قبل إجراء التعديلات عليه.


لقد مسحت الفيديو السابق.

أخيرا أتمنى أن ينال هذا العمل رضاكم

خالص محبتي لكم جيمعا

أحمد الجوادي
السلام عليكم استاذي الفاضل
مررا عزفت هذه اللونغا لكن بعد استماع لتوزيعك انبهرت
بسلاسة التوزيع و انسيابته فانت اعطيت لك جمل حقها من دون تكليف
ياريت يا استاذ تفيدنا بهذا العلم الذي و هبك الله حتى نتمكن من توزيع بعض الاعمال بطرق علمية
و انت تصحح لنا اخطائنا و تيسر لنا المشاق التي تعترضنا
لو ممكن تضع لنا نوتة هذا التوزيع
معذرة اكثرت عليك من الطلبات لكني اعرف ان قلبك طيب
فانا دائما اقرا ردودك الجميلة و الانيقة
محبة لاتشيخ
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 01/11/2012, 00h18
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 1,195
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة elarabi مشاهدة المشاركة
الاستاذ الفاضل أحمد الجوادي.
في سياق سؤال اخونا المحترم ارمندو فيما يتعلق ب الاربيج وحتى تعم الفاءدة نتكلم عن اربيجات السلاليم طبقا للقاعدة النضرية الثالثة والخامسة
مثلا اربيج الدو ماجور دو مي صول اي ثلاث ابعاد ما بين الدو والمي وخمسة ابعاد من الدو الى الصول ونستمر هكدا الى اخر الدو الحادة على عفق العود مثلا . سؤالي هل يمكن تطبيق هده القاعدة النضرية في المقامات الشرقية لوجود الربع تون.
مع كامل احتراماتي
صديقي الحبيب أستاذ العربي المحترم

شكرا جزيلا على كلماتك الرقيقة.

بالتأكيد يا صديقي العزيز، ممكن استخدام الأربيجات في الموسيقى العربية وحتى في السلالم التي فيها ربع التون.

أقرب مثال لذلك هو سماعي راست القصبجي الذي قمت بتدوينه وهو هنا في هذا الموقع، في نهاية السماعي يقفل القصبجي على شكل أربيج ونوتة مي المستخدمة في الأربيج هي ربع الصوت، وأنا أفضل أن أقول ثلاثة أرباع الصوت.




لك مني خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
رد

Tags
نوتات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 08h36.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd