* : أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h57 - التاريخ: 29/10/2025)           »          المغمورون من شعراء الجاهلية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h41 - التاريخ: 29/10/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h23 - التاريخ: 29/10/2025)           »          فتحيه أحمد- 1898 - 5 ديسمبر 1975 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h13 - التاريخ: 29/10/2025)           »          الثنائي الغنائي بهية وياسين (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h11 - التاريخ: 29/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 05h24 - التاريخ: 29/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - آخر مشاركة : gogary - - الوقت: 04h45 - التاريخ: 29/10/2025)           »          الفنان سامي كمال (الكاتـب : اسامة عبد الحميد - آخر مشاركة : علوي الكاف - - الوقت: 00h51 - التاريخ: 29/10/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 23h19 - التاريخ: 28/10/2025)           »          أميرة سالم (الكاتـب : طارق مكاوي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h30 - التاريخ: 28/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > النوت الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 29/09/2012, 16h40
guest guest غير متصل  
Banned
رقم العضوية:650005
 
تاريخ التسجيل: June 2012
الجنسية: سماعي
الإقامة: سماعي
المشاركات: 100
Smile رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

استاذ احمد الجوادي

ايه النوت الحلوة دي ؟
الحقيقة عندي سؤال و محيرني

السؤال زي ما انا تلقيته

كيف يتم عزف السكتات الموسيقية ؟

ممكن الاقي رد عند سيادتكم ؟

و شكرا مقدما
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30/09/2012, 14h15
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ehabalaaeldin مشاهدة المشاركة
استاذ احمد الجوادي

ايه النوت الحلوة دي ؟
الحقيقة عندي سؤال و محيرني

السؤال زي ما انا تلقيته

كيف يتم عزف السكتات الموسيقية ؟

ممكن الاقي رد عند سيادتكم ؟

و شكرا مقدما
يـــــــــــــــــــــــــاه، ده سؤال صعب جدا. بس ها رد عليه.

لو كنت بتعزف بيانو وصادفتك سكتة في الإيد الشمال، شيل إيدك من الكيبورد واعزف المكتوب في اليد اليمين.
ولو كنت قاعد في أوركسترا وجت لك نوار سكتة، شيل القوس من على الكمنجة، عشان فيه غيرك هايعزف مكان السكتة.
ولو كنت بتغني صولفيج وجت سكتة كروش، قول: إس بدال السكتة، لكن في سرك، بعدين مش هاتبقى سكتة.

خالص المحبة

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 30/09/2012, 15h22
شاهين شاهين غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:35076
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 23
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

السلام عليكم استاذي
في انتظار موضوعكم عن الموسيقى التركية لكم مني فائق التقدير و الاحترام
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 30/09/2012, 15h51
armendo armendo غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:194863
 
تاريخ التسجيل: March 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 0
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

الصديق العزيز الفنان احمد الجوادى
من اجمل اللونجات المعروفه والمنتشره بين اوساط الغازفين الهواه هى لونجا رياض وسؤالى هو:
هل قدم العبقرى رياض السنباطى الجديد بتأليف هذه اللونجا الجميله او انها كانت مجرد اشباع لرغبه فى ان يمر على هذا القالب الموسيقي؟
مع ارق تحياتى
احمد(ارمندو)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 30/09/2012, 15h59
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة armendo مشاهدة المشاركة
الصديق العزيز الفنان احمد الجوادى
من اجمل اللونجات المعروفه والمنتشره بين اوساط الغازفين الهواه هى لونجا رياض وسؤالى هو:
هل قدم العبقرى رياض السنباطى الجديد بتأليف هذه اللونجا الجميله او انها كانت مجرد اشباع لرغبه فى ان يمر على هذا القالب الموسيقي؟
مع ارق تحياتى
احمد(ارمندو)
صديقي الحبيب أستاذ احمد "ارمندو" المحترم

أظن أن كلا الاحتمالين صحيحين. نعم أعتقد بأن السنباطي كانت له رغبة في أن يلحن لونجا، ونعم أيضا ففي هذه اللونجا خروج عن المألوف، حيث أن الخانة الأخيرة من اللونجا كانت من ميزان ثلاثي وهذا جديد على عالم اللونجا، ولو لاحظت في النوتة التي كتبتها والتي هي مأخوذة أصلا من عزف الفرقة بوجوده للاحظت أن البار الأخير من اللونجا أصبح رباعي أي 4\4، وهذا شيء جديد آخر.
مع شديد حزني بأن الكثير من الموسيقيين العرب قد شوهوا هذه اللونجا الرائعة وغيروها، علما أن تسجيل السنباطي هو الدليل الدامغ. وهنا أناشد الجميع باستخدام النوتة التي كتبتها أنا لأنني كتبتها من الأصل، السنباطي العظيم.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 30/09/2012, 16h08
guest guest غير متصل  
Banned
رقم العضوية:650005
 
تاريخ التسجيل: June 2012
الجنسية: سماعي
الإقامة: سماعي
المشاركات: 100
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
صديقي الحبيب أستاذ احمد "ارمندو" المحترم

أظن أن كلا الاحتمالين صحيحين. نعم أعتقد بأن السنباطي كانت له رغبة في أن يلحن لونجا، ونعم أيضا ففي هذه اللونجا خروج عن المألوف، حيث أن الخانة الأخيرة من اللونجا كانت من ميزان ثلاثي وهذا جديد على عالم اللونجا، ولو لاحظت في النوتة التي كتبتها والتي هي مأخوذة أصلا من عزف الفرقة بوجوده للاحظت أن البار الأخير من اللونجا أصبح رباعي أي 4\4، وهذا شيء جديد آخر.
مع شديد حزني بأن الكثير من الموسيقيين العرب قد شوهوا هذه اللونجا الرائعة وغيروها، علما أن تسجيل السنباطي هو الدليل الدامغ. وهنا أناشد الجميع باستخدام النوتة التي كتبتها أنا لأنني كتبتها من الأصل، السنباطي العظيم.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

الي استاذ ارمندو

موضوع لونجا رياض http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=97660

الموضوع فيه النوتة حرفيا و التسجيل ب عزف السنباطي شخصيا

تحياتي و تقديري
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 30/09/2012, 19h55
armendo armendo غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:194863
 
تاريخ التسجيل: March 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 0
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ehabalaaeldin مشاهدة المشاركة



الي استاذ ارمندو

موضوع لونجا رياض http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=97660

الموضوع فيه النوتة حرفيا و التسجيل ب عزف السنباطي شخصيا

تحياتي و تقديري
استاذ ايهاب اشكرك لهذا التسجيل النادر ومما زاده قيمه هو اشتراك العبقرى رياض السنباطى بالعزف وخاصة التقاسيم الرائعه والتى يشتهر بها اكرر شكرى لك.
مع ارق تحياتى
احمد(ارمندو)
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 30/09/2012, 16h00
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاهين مشاهدة المشاركة
السلام عليكم استاذي
في انتظار موضوعكم عن الموسيقى التركية لكم مني فائق التقدير و الاحترام
قريبا جدا إنشاء الله، ربما اليوم بإذن الله.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 30/09/2012, 16h33
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

أصدقائي الأحبة

الصديقين الحبيبين الأستاذ محمد السويفي والأستاذ شاهين المحترمين

أحب أن أقول بداية: ربما أن البعض قد قرأ سيرتي الذاتية وقرأ فيها أنني درست لمدة تقرب من السنة في أنقرة، وكان ذلك عام 1971.
أحببت أن أقول بأنني كنت قد درست على يد أستاذ بلجيكي، وكانت دراستي للموسيقى الكلاسيك، وكان ذلك قبل ذهابي لمصر للتقديم في معهد الكونسيرفتوار والذي هو معهد متخصص بالموسيقى الكلاسيكية.
أقصد من كلامي هذا بأنني لم أشتغل في تركيا مع الفرق التركية مثلما كنت أشتغل وأعزف مع الفرق المصرية. وأقصد بأن عزفي للموسيقى التركية ومعرفتي بها كان بسبب حبي لهذه الموسيقى، فأنا تربيت على ثلاث أنواع من الموسيقى، الموسيقى العربية وغالبا المصرية، والموسيقى التركية، والموسيقى الكلاسيك.

بالنسبة للتديون التركي:
يوجد عدة أنواع من الموسيقى في تركيا، أهمها هي الموسيقى التركية المسماة (تورك سانات موزيغي) أو صنعة الموسيقى التركية وتكتب باللغة التركية هكذا (Türk Sanat Müziği)، ويقصد بهذا النوع من الموسيقى هي الموسيقى التي نحبها نحن العرب، والتي تتضمن السماعيات والبشارف واللونجات والأغاني الخاصة، وهي امتداد للموسيقى العثمانية. هذا النوع من الموسيقى أشبه ما يكون بوصلات الموشحات في الموسيقى العربية، حيث تبدأ الوصلة بموشحات ثقيلة وتنتهي بموشحات خفيفة وسريعة. هذا مثال على هذا النوع من الموسيقى:

TأœRK SANAT MأœZؤ°ؤ‍ؤ° KOROSU -- ؤ°nleyen Naؤںmeler Ruhumu Sardؤ± - YouTube

مع هذه الموسيقى الرفيعة جدا، عازف الكلارينيت هو أشهر عازف في تركيا في السبعينات، اسمه مصطفى قندريالي:

Mustafa Kandirali - Kara Bulutlari Kaldir Aradan - YouTube

ومع هذا العازف الكبير على آلة اليايلي طنبور والطنبور، اسم العازف إرجومنت باتاناي:

Ercأ¼ment Batanay - Suzidil Saz Semaisi - YouTube

تعمدت وضع هذه النماذج لكي أحاول أن نكون في أجواء تركية.

هناك أنواع أخرى من الموسيقى التركية مثل الموسيقى الشعبية وموسيقى البوب وموسيقى الأرابسكا.

طريقة تدوين الموسيقى التركية، وأخص هنا هذا النوع الذي تكلمت عنه قليلا، تختلف عن مثيلاتها في العالم.

تكتب الموسيقى التركية على طريقة التصوير، حيث أن النوتة تكتب على المدرج بنوتات معينة وحين العزف تسمع نوتات مصورة على بعد مسافة خامسة تامة أوطأ من النوتة المكتوبة.
توجد الكثير من آلات النفخ في الموسيقى الكلاسيكية تستخدم مثل هذه الخاصية، مثل آلة الكلارينت، والتي يكون لها عدة أنواع من التصوير، مثل كلارينيت سي بيمول، في هذا النوع من التصوير تكتب النوتة تون دياتوني صاعد عن النوتة المسموعة. مثلا لو كانت النوتة التي تعزف على البيانو أو الكمان، هي نوتة دو، ففي هذا التدوين تكتب للكلارينيت ري، لكي حينما يعزفها نسمع نوتة دو. وتوجد أنواع أخرى من التصوير، وآلات أخرى تستخدم التصوير.

التصوير في تركيا هو تصوير بأن تكبت النوتة وحين عزفها نسمع نوتة تبعد عنها بمسافة خامسة هابطة.
مثلا لو أننا كتبنا نوتة ري (دوكاه) والتي هي تحت الخطوط وطلب من عازف تركي أن يعزفها فسوف تسمع نوتة صول التي تحت الخطوط أي (يكاه).
هذا النوع من التدوين كان موجودا في بعض الموسيقى العربية، في ثلاثينات القرن المنصرم أو ما قبله.
يوجد لدي كتاب للموسيقي الرائع توفيق أفندي الصباغ، وهو حلبي وقريب سامي أفندي الشوا، وعلى ما أذكر فهو ابن خالته. الكتاب مكتوب بأكمله على الطريقة التركية. لكن هذا النوع من التدوين قد انقرض من الوطن العربي.

يعني حينما نريد أن نكتب سماعي بيات على درجة ري، يجب أن نكتبه على درجة لا لكي يقرأ ويسمع على درجة ري.

ما يعني أن سي تعزف مي، وفي هذه النوتة تحديدا توجد المشاكل.
سي طبيعي والتي يفترض أن تعزف مي طبيعي، تعزف سي نصف بيمول، أي تسمع مي نصف بيمول.
ولو أراد المدون أن يكتب سماعي عشاق (نهاوند على ري) فيجب أن ترفع نوتة سي بعلامة نصف دييز لكي تسمع مي طبيعي.

الكثيرين يعرفون بأن نوتة مي بيمول تختلف من مقام النهاوند على دو منها لو كان السلم حجاز على ري. أي أن مي بيمول في نهاوند الدو هي أخفض من مي بيمول في حجاز الري، حيث تكون المي بيمول أعلى بقليل من نظيرتها في النهاوند.
هذا الكلام يدون في التدوين التركي، كيف ذلك؟

لو كان المقام نهاوند على دو فتكتب سي بيمول، لكي تعزف مي بيمول.

ولو كان المقام حجاز على ري فتكتب سي نصف بيمول، لكي تعزف مي بيمول عالية قليلا.

أعتذر فأنا أعرف أن هذا الكلام فيه الكثير من (التوهان والدوخة)، بالنسبة لي فأنا أعرف هذه النوتة قبل أن أعرف النوتة العالمية.

ولكي تتضح الصورة أكثر فسوف أضع بعض الصور التوضيحية لهذا الأمر.





لدي نوتات لمغنين مشهورين أتراك وهي مصنفة من هذا النوع من الموسيقى، كنت قد اشتريتها حينما كنت طالبا في أنقرة، مكتوبة بنفس الطريقة.
ولدي نوتات أعطاها لي أحد طلابي من عمان وكان قد جلبها من تركيا، وهي مكتوبة أيضا بنفس الطريقة.

بالنسبة لأنواع الدوزان لآلة الكمان، فهناك عدة أنواع من الدوزان، لن أتطرق لأنواع الدوزان المستخدمة في الموسيقى الكلاسيك والموسيقى في أوروبا، لكنني سأذكر فقط ما يلي:
دوزان الكمان للعازفين الذين يعزفون في الأوركسترات الكلاسيكية هي من الوتر الرفيع: مي – لا – ري – صول.
دوزان الكمان العربي الحديث: ري (محير) – صول (نوا) – ري (دوكاه) – صول (يكاه أو قرار). هذا الدوزان يستخدمه أغلب العازفين العرب اليوم.
دوزان الكمان العربي القديم: دو (كردان) – صول (نوا) – ري (دوكاه) – صول (يكاه أو قرار). كما نلاحظ أن الوتر الرفيع يتم خفضه تون عن الدوزان العربي الحديث. كان ألكثير من العازفين العرب يستخدمون هذا الدوزان، والبعض يسميه (دوزان تركي)، لا أعرف من أين أتت هذه التسمية، فالدوزان التركي مختلف. مِن أشهر من كانوا يستخدمون هذا الدوزان هو العازف الكبير ٍأحمد الحفناوي، ويستخدمه البعض الآن مثل الأستاذ الكبير "عم" عبدو داغر.
الدوزان التركي: ري (محير) – لا (حسيني) – ري (دوكاه) – صول (يكاه أو قرار).

يجدر بالذكر أننا نحن العرب نستخدم أحيانا الدوزان المخفض، وله ثلاث أنواع:
تخفض الآلة كلها نصف تون، ويسمى طبقة نصف.
تخفض الآلة كلها تون كامل، ويسمى طبقة صغيرة.
تخفض الآلة كلها تون ونصف، وهذا نادر جدا وتقريبا في أيامنا منحسر، كانت فرقة كوكب الشرق في بعض أغانيها الأحدث تنصب على هذا الدوزان، على ما أذكر فاسم الدوزان هو "طبقة ونصف" أي تون ونصف. لكن في مثل هذا الدوزان يحتاج لعناية كبيرة من العازفين لأن الأوتار تصبح مرخية جدا (وعلى كلام أحد أصدقائي حيث كان يقول لي: الأوتار بقت زي الحبال).
في مثل هذه الأنواع الثلاثة توضع أمام الموسيقيين نوتة عادية ولكن الأصوات الصادرة تكون أوطأ من النوتة لآلة البيانو نصف تون، أو تون، أو تون ونصف، بحسب الدوزان.

هذه نوتة مطلع أغنية درت الأيام، دوزان الفرقة تون ونصف للأسفل أي طبقة ونصف.
السطر العلوي هو الصوت المسموع، السطر السفلي هو ما تعزفه الكمانات والآلات التي تغير دوزانها. طبعا هناك آلات في الفرقة لا يمكن أن تغير الدوزان مثل الأكورديون، فهو يعزف مثل السطر العلوي.

‫ط§ظ… ظƒظ„ط«ظˆظ… ط¯ط§ط±طھ ط§ظ„ط§ظٹط§ظ… ط§ط؛ظ†ظٹظ‡ ط§ظ„ظƒط§ظ…ظ„ط©‬‎ - YouTube



ولو سمعنا أغنية فكروني للاحظنا أن دوزان الفرقة كان تونين هابطين، أي ثالثة كبيرة هابطة:

‫ط£ظ… ظƒظ„ط«ظˆظ… - ظپظƒط±ظˆظ†ظٹ - ظƒط§ظ…ظ„ط©‬‎ - YouTube



أخيرا أعتذر لأنني دائما أكتب اسمي على صور النوتات التوضيحية التي أصنعها وسبب ذلك هو أنني أتعرض للقرصنة وسرقة مواضيعي كثيرا جدا.

خالص تحياتي ومحبتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Raks Zibakli.jpg‏ (101.3 كيلوبايت, المشاهدات 981)
نوع الملف: jpg Turkish Symbols.jpg‏ (35.3 كيلوبايت, المشاهدات 918)
نوع الملف: jpg Daret El-Ayyam.jpg‏ (34.6 كيلوبايت, المشاهدات 915)
نوع الملف: jpg Fakkaruni.jpg‏ (33.4 كيلوبايت, المشاهدات 919)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 30/09/2012 الساعة 16h50
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 30/09/2012, 15h50
guest guest غير متصل  
Banned
رقم العضوية:650005
 
تاريخ التسجيل: June 2012
الجنسية: سماعي
الإقامة: سماعي
المشاركات: 100
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

[SIZE="5"]
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
يـــــــــــــــــــــــــاه، ده سؤال صعب جدا. بس ها رد عليه.

لو كنت بتعزف بيانو وصادفتك سكتة في الإيد الشمال، شيل إيدك من الكيبورد واعزف المكتوب في اليد اليمين.
ولو كنت قاعد في أوركسترا وجت لك نوار سكتة، شيل القوس من على الكمنجة، عشان فيه غيرك هايعزف مكان السكتة.
ولو كنت بتغني صولفيج وجت سكتة كروش، قول: إس بدال السكتة، لكن في سرك، بعدين مش هاتبقى سكتة.

خالص المحبة

أحمد الجوادي
الحقيقة هي كانت دعابة طبعا

يمكن كان المفروض اسأل كدة :
لما واحد يسألك سؤال زي دا , ترد عليه ازاي ؟ نعمل فيه ايه ؟

رد حضرتك السابق يدل علي انك شخص صبور و بالك طويـــــــــــــــــــــــــل

انا شخصيا قطعت علاقتي مع اللي سألني السؤال الخارق للذكاء دا

في انتظار موضوعاتك المفيدة
اخلص امنياتي ب دوام الصحة و العافية
رد مع اقتباس
رد

Tags
نوتات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 10h27.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd