* : صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 03h22 - التاريخ: 06/11/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h22 - التاريخ: 05/11/2025)           »          قاسم كافي- 5 أوت 1945 - 15 نوفمبر 2018 (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 18h25 - التاريخ: 05/11/2025)           »          تراث محمد فوزي الغنائي و السينمائي الذي لم يُعرض من قبل (الكاتـب : الشبراوي2 - آخر مشاركة : ahmedkarimyasser - - الوقت: 17h39 - التاريخ: 05/11/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h59 - التاريخ: 05/11/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h38 - التاريخ: 05/11/2025)           »          يولاند اسمر (بسمة) 1930-1988 (الكاتـب : أحمـد السيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 14h50 - التاريخ: 05/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h55 - التاريخ: 05/11/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h38 - التاريخ: 05/11/2025)           »          محمد البناي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 10h27 - التاريخ: 05/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 31/07/2012, 14h27
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,139
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر كلاسيكي مشاهدة المشاركة
سسلام عليكم ورمضان كريم على الكل احب ان اوجه تحياتي اليك دكتور هشام بمافعلته من مجهود كبير وجميل بمناقشه علم الهارموني وبطريقه مبسطه حيث يسهل للشخص ان يفهم ماتقوله ولكن لي اسئله كثيره ؟؟؟ اتمنى ان نتاقش بها في هذا المنتدى الجميل وبمرافقه كل الاساتذه المختصين واتمنى ان ندخل بموضوع الهارموني بعمق اكبر واعمق لااغناء موسيقنا الشرقيه الفقيره من الهارموني وشكرا جزيلا لكم وشكرا لشخصك الكريم دكتور هشام




اخوكم عمر من العراق

يا اهلا يا اخ عمر

تحياتي لك و هناك صفحة خاصة بالهارموني تحت باب : موضوع "قواعد الموسيقي" و تسعدني مناقشاتك و أسئلتك
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21/08/2012, 16h00
عمر كلاسيكي عمر كلاسيكي غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:465746
 
تاريخ التسجيل: October 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: iraq
المشاركات: 4
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

السلام عليكم ورحمه الله وكل عام وانتم بخير وبسلامه ياربي امين بخصوص موضوع الهارموني اني كنت مسجل في هذا المنتدى الجميل من فتره وانقطعت لااسباب خاصه والان اعود اليكم ان شاء الله واتمنى من الدكتور هشام ان يتابع مواضعيه القيمه الجميله لااغناء الموسيقي العربيه الجميله بهذا العلم الجميل واني معاك على التحظير لكل عمل واتمنى ان نتكلم في موضوع الانقلاب الخماسيه والسداسيه الرباعيه وطريقه هرمنه الميلودي وربط الكوردات الخماسيه المتشاركه في وصل دقيق وصل الاكوردات اللامتشاركه باسلوب الوصل الحر والى اخره من المواضيع المترتبه على هذه الامور ,,, والخ .... وانا قد رئيت كل مشاركاتك الجميله والمبسطه لشرح المواضيع بطريقه جميله تدل على ثقافتك الموسيقيه وادراكك الاجمل فيها شكرا مره ثانيه ولشخصك الكريم دكتور هشام وونحن بانتظارك ؟؟ واني معاك ايظا بكل التحليل الموسيقي لكل قطعه موسيقه او عمل موسيقي وشكرا جزيلا لشخصك الكريم على اغناء المنتدى بهذه المعلومات القيمة





تحياتي ومحبتي لشخصك الكريم
عمر العراقيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07/09/2012, 18h54
عمر كلاسيكي عمر كلاسيكي غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:465746
 
تاريخ التسجيل: October 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: iraq
المشاركات: 4
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

شكرا لك دكتورنا الغالي استاذ هشام اطلعت على بعض النوتات الموسيقيه الي حضرتك مدونها وعامل لها توزيع ...ابغي سؤال من حضرتك ؟؟ المعروف في الباص الخامسات والاوكتاوفات ممنوع التوازي وفي بعض تدويناتك الرائعه وجدت ولاحضت وجود توازي في بعض الاماكن القليله جدا هل هو جائز في الهارموني النغمي التقليدي ؟ وسؤالي الاخر وهل هناك نوتات تستخدم للباص فقط مثلا سلم صول ميجر الاكورد الاول صول سي ري مثلا هل نستطيع استخدام الصول والسي فقط في الباص اتكلم عن كورد اول بدون انقلابات ؟ بدون استخدام خامسه الاكورد في الباص وشكرا جزيلا لشخصك الكريم وانتظر من حضرتك الرد يادكتورنا الغالي



اخوكم عمر العراقي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09/09/2012, 12h12
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,139
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر كلاسيكي مشاهدة المشاركة
شكرا لك دكتورنا الغالي استاذ هشام اطلعت على بعض النوتات الموسيقيه الي حضرتك مدونها وعامل لها توزيع ...ابغي سؤال من حضرتك ؟؟ المعروف في الباص الخامسات والاوكتاوفات ممنوع التوازي وفي بعض تدويناتك الرائعه وجدت ولاحضت وجود توازي في بعض الاماكن القليله جدا هل هو جائز في الهارموني النغمي التقليدي ؟ وسؤالي الاخر وهل هناك نوتات تستخدم للباص فقط مثلا سلم صول ميجر الاكورد الاول صول سي ري مثلا هل نستطيع استخدام الصول والسي فقط في الباص اتكلم عن كورد اول بدون انقلابات ؟ بدون استخدام خامسه الاكورد في الباص وشكرا جزيلا لشخصك الكريم وانتظر من حضرتك الرد يادكتورنا الغالي



اخوكم عمر العراقي
تحياتي الي شخصكم الكريم

توازي الاوكتافات و الخمسات و كذلك الخمسات و الاوكتافات المخفية و التخطي و تكرار ثالثة التالف و …..
ستجد هذه الممنوعات و المحاذير علي الرابط:

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=68705

و لكن من الطبيعي عندما تكتب للوتريات أن تجد الشيللو و الكونترباص يعزفان نفس اللحن بفارق أوكتاف و كذلك أحيانا الكمان الاول و الثاني يعزفان نفس اللحن بفارق اوكتاف ، و بالنسبة الي ملاحظتك عن وجود توازي في بعض توزيعاتي قد يكون سهو او طبقا لقاعدة أخري (أنا مش عارف اي توزيع تقصد؟)

أما عن الانقلاب الثاني فله استخدمات معينة و يجب الحذر منه لان عندما تكون خامسة التآلف في الباص سيكون بين الباص و احد الاصوات التي فوقه بعد رابع (و هذا البعد "كان" بيعتبر بعد نشاز حتي و لو كان بعد رابع تام) اما عن استخداماته فهو:
1) لعمل لحن للباص جذاب
2) عمل اربيجيو
3) عمل قفلة خاصة تسمي Cadential Six-Four لاطالة القفلة
4) تآلف 6-4 مروري Passing 6-4 Chord
5) بيدال 6-4 Pedal 6-4 Chord

تفاصيل الموضوع يحتاج لتمهيد طويل و كلام عن الانقلاب الاول و وضع الجذر Root Position

خالص تقديري
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10/09/2012, 16h58
عمر كلاسيكي عمر كلاسيكي غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:465746
 
تاريخ التسجيل: October 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: iraq
المشاركات: 4
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

شكرا جزيلا دكتورنا واستاذنا الغالي على الطريقه السلسه والجميله لتوصيل المعلومات وبارك الله فيك وكثر من امثالك أمين ياربي ,,واتمنى ان نتكلم بموضوع الانقلابات ومكان الجذز في الباص في الانقلاب الاول والكورد الاساسي ونتظرك بفارغ الصبر وشكرا مرة اخرى تحياتي ومحبتي لشخصك الكريم
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 28/12/2012, 20h22
Dr.Fouad Dr.Fouad غير متصل  
Banned
رقم العضوية:670609
 
تاريخ التسجيل: December 2012
الجنسية: يونانية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 0
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الف شكر يا دكتور على الدروس الجميلة اللى بالفعل حتفيد كتير من المبتدئين زى حلاتى
كان ليا تعليق بسيط بعد اذنك يا دكتور
انا طبعت النوت و حولت العبها على الاورج بس بلاقى صعوبة شوية فى النوت الخاص باليد اليسري هل تعتقد ان ده ممكن يزول بعد التمرين ولا الموضوع انى معنديش موهبة و مش ممكن العب يمين و شمال ؟
تقبل مرورى و لك منى جزيل الشكر و الاحترام
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 31/12/2012, 22h37
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,139
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Dr.Fouad مشاهدة المشاركة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الف شكر يا دكتور على الدروس الجميلة اللى بالفعل حتفيد كتير من المبتدئين زى حلاتى
كان ليا تعليق بسيط بعد اذنك يا دكتور
انا طبعت النوت و حولت العبها على الاورج بس بلاقى صعوبة شوية فى النوت الخاص باليد اليسري هل تعتقد ان ده ممكن يزول بعد التمرين ولا الموضوع انى معنديش موهبة و مش ممكن العب يمين و شمال ؟
تقبل مرورى و لك منى جزيل الشكر و الاحترام


بإذن الله تقدر تلعب باليد اليمني و اليد اليسري معا ، حاول و كرر المحاولة و سوف تنجح ان شاء الله

خالص تقديري و أعزازي


__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 06/01/2013, 15h04
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala مشاهدة المشاركة
تحياتي الي شخصكم الكريم

توازي الاوكتافات و الخمسات و كذلك الخمسات و الاوكتافات المخفية و التخطي و تكرار ثالثة التالف و …..
ستجد هذه الممنوعات و المحاذير علي الرابط:

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=68705

و لكن من الطبيعي عندما تكتب للوتريات أن تجد الشيللو و الكونترباص يعزفان نفس اللحن بفارق أوكتاف و كذلك أحيانا الكمان الاول و الثاني يعزفان نفس اللحن بفارق اوكتاف ، و بالنسبة الي ملاحظتك عن وجود توازي في بعض توزيعاتي قد يكون سهو او طبقا لقاعدة أخري (أنا مش عارف اي توزيع تقصد؟)

أما عن الانقلاب الثاني فله استخدمات معينة و يجب الحذر منه لان عندما تكون خامسة التآلف في الباص سيكون بين الباص و احد الاصوات التي فوقه بعد رابع (و هذا البعد "كان" بيعتبر بعد نشاز حتي و لو كان بعد رابع تام) اما عن استخداماته فهو:
1) لعمل لحن للباص جذاب
2) عمل اربيجيو
3) عمل قفلة خاصة تسمي Cadential Six-Four لاطالة القفلة
4) تآلف 6-4 مروري Passing 6-4 Chord
5) بيدال 6-4 Pedal 6-4 Chord

تفاصيل الموضوع يحتاج لتمهيد طويل و كلام عن الانقلاب الاول و وضع الجذر Root Position

خالص تقديري
صديقي الحبيب الدكتور هشام المحترم

كنت أقرأ ردك وخطرت على بالي نكتة حصلت معي حينما كنت طالبا.
تعلم ما هو مستوى كونسيرفتوار القاهرة لأنك ابن الكونسيرفتوار "مثلي" وكيف أن مستوى الطلاب في الموسيقى الكلاسيكية عالي للغاية.
بدأت في دروس الهارموني، وكما تعلم ففي الدروس الأولى "الدرس الأول أو الثاني" يبدأ المدرس بإعطاء الممنوعات ومن ضمن الممنوعات هي الأوكتافات المتوازية.
كنت أعزف من ضمن البرنامج المقرر سلالم، ومن ضمن السلالم على الطالب أن يعزف السلالم بكل أشكالها ومن ضمن الأشكال ما يسمى Double Stops أي صوتين مع بعض، وكان أحد أشكال هذا النوع من التكنيك هو عزف أوكتافات، وكان أيضا بالصدفة لدي دراسة لكرويتزر وكانت أيضا أوكتافات.
ذهبت إلى أستاذي في الكمان وقلت له: إذا كل ما أعزف هو خطأ في الهارموني. فسألني لماذا وأوضحت له.
ضحك أستاذي كثيرا وقال لي هذه ليست أوكتافات متوازية، إنها تعتبر تقوية.

الشيء الثاني الذي أردت إيضاحه لزميلنا الأستاذ عمر العراقي وبهذا سأروي قصتين وفي النهاية سأضع بعض التوازيات من كبار المؤلفين:

القصة الأولى: في أحد أعمالي وهو عمل كتبته للكمان والبيانو ثم أعدت توزيعه للكمان والأوركسترا الوتري، اسم العمل: رقصة الأناضول. في هذا العمل تعمدت في أماكن كثيرة جدا أن أكتب أوكتافات متوازية في المصاحبة "البيانو ومن ثم الأوركسترا الوتري". ذات مرة كنا نعزف في الأروكسترا هذا العمل، كان يقود الأوركسترا مايسترو اختصاصه التأليف الموسيقي. توقف عند البارات التي كتبت فيها هذه التوازيات وأوقف الأوركسترا وقال لي: هذا الهارموني يشبه أسلوب بيللا بارتوك.

القصة الثانية: كنت ذات مرة أعزف في بروفة للأوركسترا وكنت أجلس بجوار عازفة الهارب. بعد أن تعارفنا، طلبت مني أن أجلب في البروفة التالية بعضا من أعمالي للكمان والبيانو لكي تعزف هي بارت البيانو على الهارب.
أتى مكان معين كنت لم أتبع الهارموني التقليدي حيث أن الهارموني من ناحية القاعدة يستحسن أن يتصرف بطريقة لكنني صرفته بطريقة مغايرة لكي يتماشى مع الموسيقى العربية التي أكتبها. وبدأت تناقشني لماذا لما تكتب الهارموني هنا بهذه الطريقة؟ وأوضحت لها بأنها موسيقى عربية وهنا أنا تحررت بعض الشيء من قواعد الهارموني.
لا أخفيك فقد انزعجت كثيرا، وفي الباص أثناء عودتنا ذهبت للمايسترو الذي كان يقودنا وهو أحد أهم قادة الأوركسترات في السويد، وقلت له:
في هذا المكان هل يجوز أن أكتب الهارموني بهذا الشكل؟
قال: طبعا.
قلت له: يعني أليس هذا ممنوعا؟
فرد قائلا: وما هو الممنوع في أيامنا؟



خالص محبتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Parallels.jpg‏ (89.8 كيلوبايت, المشاهدات 206)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 06/01/2013 الساعة 16h12
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 08/01/2013, 05h27
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,139
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
صديقي الحبيب الدكتور هشام المحترم

كنت أقرأ ردك وخطرت على بالي نكتة حصلت معي حينما كنت طالبا.
تعلم ما هو مستوى كونسيرفتوار القاهرة لأنك ابن الكونسيرفتوار "مثلي" وكيف أن مستوى الطلاب في الموسيقى الكلاسيكية عالي للغاية.
بدأت في دروس الهارموني، وكما تعلم ففي الدروس الأولى "الدرس الأول أو الثاني" يبدأ المدرس بإعطاء الممنوعات ومن ضمن الممنوعات هي الأوكتافات المتوازية.
كنت أعزف من ضمن البرنامج المقرر سلالم، ومن ضمن السلالم على الطالب أن يعزف السلالم بكل أشكالها ومن ضمن الأشكال ما يسمى Double Stops أي صوتين مع بعض، وكان أحد أشكال هذا النوع من التكنيك هو عزف أوكتافات، وكان أيضا بالصدفة لدي دراسة لكرويتزر وكانت أيضا أوكتافات.
ذهبت إلى أستاذي في الكمان وقلت له: إذا كل ما أعزف هو خطأ في الهارموني. فسألني لماذا وأوضحت له.
ضحك أستاذي كثيرا وقال لي هذه ليست أوكتافات متوازية، إنها تعتبر تقوية.

الشيء الثاني الذي أردت إيضاحه لزميلنا الأستاذ عمر العراقي وبهذا سأروي قصتين وفي النهاية سأضع بعض التوازيات من كبار المؤلفين:

القصة الأولى: في أحد أعمالي وهو عمل كتبته للكمان والبيانو ثم أعدت توزيعه للكمان والأوركسترا الوتري، اسم العمل: رقصة الأناضول. في هذا العمل تعمدت في أماكن كثيرة جدا أن أكتب أوكتافات متوازية في المصاحبة "البيانو ومن ثم الأوركسترا الوتري". ذات مرة كنا نعزف في الأروكسترا هذا العمل، كان يقود الأوركسترا مايسترو اختصاصه التأليف الموسيقي. توقف عند البارات التي كتبت فيها هذه التوازيات وأوقف الأوركسترا وقال لي: هذا الهارموني يشبه أسلوب بيللا بارتوك.

القصة الثانية: كنت ذات مرة أعزف في بروفة للأوركسترا وكنت أجلس بجوار عازفة الهارب. بعد أن تعارفنا، طلبت مني أن أجلب في البروفة التالية بعضا من أعمالي للكمان والبيانو لكي تعزف هي بارت البيانو على الهارب.
أتى مكان معين كنت لم أتبع الهارموني التقليدي حيث أن الهارموني من ناحية القاعدة يستحسن أن يتصرف بطريقة لكنني صرفته بطريقة مغايرة لكي يتماشى مع الموسيقى العربية التي أكتبها. وبدأت تناقشني لماذا لما تكتب الهارموني هنا بهذه الطريقة؟ وأوضحت لها بأنها موسيقى عربية وهنا أنا تحررت بعض الشيء من قواعد الهارموني.
لا أخفيك فقد انزعجت كثيرا، وفي الباص أثناء عودتنا ذهبت للمايسترو الذي كان يقودنا وهو أحد أهم قادة الأوركسترات في السويد، وقلت له:
في هذا المكان هل يجوز أن أكتب الهارموني بهذا الشكل؟
قال: طبعا.
قلت له: يعني أليس هذا ممنوعا؟
فرد قائلا: وما هو الممنوع في أيامنا؟



خالص محبتي

أحمد الجوادي

الاستاذ الرائع أحمد الجوادي

تحياتي لشخصك العزيز

أستمتعت جداً بما كتبته من تعليق

و فعلا قيود الهارموني تم التحرر من معظمها و لكن تحتاج علم و خبرة و لقد تفضتلتم بأعطاء الأمثلة

و بيلا بارتوك الأب الروحي للموسيقي الحديثة و الخمسات المتوزية التي تفضلت بتوضيحها في المثال أحد أشكال التمرد علي ما هو تقليدي و لكن الأفظع هو تركيب هرمونيات من أبعاد رابعة زائدة (تراي تون) ، فمثلا إذا كان اللحن الميلودي من سلم دو ماجير فإن هرمونياته من سلم فا# ماجير (مثلا الميلودي بيغني دو و تحته التآلف فا# ماجير) و هذا إمعانا في الكفر الهارموني (لا سمح الله) ، و تطوير الموسيقي آتي من أشياء مثل ذلك فمثلا عندما تم أستعمال التآلفات التي تحتوي الدرجة السابعة (مثلا G7) أعتبرها الموسيقيون الأوائل عصيان و تمرد و الآن التآلفات في تزايد فمثلا (C susp 2 or C susp 4) لهما أصل في الهارموني و هو Non Chord Tone (NCT) as in Suspension & Retardation

أما بالنسبة لأعمال بيتهوفن و موتسارت فإن الأربيجيو و عمل باص من نغمات التآلف فمسموح به التوازي و تكرار ثالثة التآلف لأن الباص أصبح متحرك

و علي البيانو عندما يتم عزف التآلف كامل باليد اليمني و كامل باليد اليسري معا (كما في مثال بيتهوفن الثاني) فمن الناحية التكينيكية يكون صعب جدا تجنب محاذير الهارموني لأن التآلفات في وضع الغلق (Close) و لا يمكن عزفها Open

أما عزف التآلفات علي الجيتار و الكمان فقد يكون من المستحيل تجنب التوازي و تكرار ثالثة التآلف … نتيجة صعوبات تكنيكية

أشكرك علي توضيحاتك و علي الأمثلة الجيدة

و تقبل مني خالص تقديري و أعزازي



__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 08/01/2013, 14h37
ahmedmohammed ahmedmohammed غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:672738
 
تاريخ التسجيل: December 2012
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 3
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

تحية طيبة للأستاذ هشام قرأت موضوع الهارمونى كاملا من اوله ولا املك الا الشكر لك والدعاء والامتنان على هذا الشرح الوافى واشكر ايضا استاذ احمد الجوادى على توضيحه فى انتهاكات قواعد الهارمونى دمتم لنا وتقبلوا مرورى
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 06h23.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd