رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الافندى
الصديق D هشام ما الفرق بين التالفات الثلاثية والرباعية وايهما يستخدم فى الموسيقى العربية
العزيز محمد الافندي
التآلف الثلاثي هو التالف الذي يتكون من 3 نغمات بينما الرباعي من 4 نغمات ، و كليهما يستخدمان في الموسيقي العربية و الغربية.
مثال للتآلف الثلاثي: دو + مي + صول = دو ماجير
تآلف رباعي: صول + سي + ري + صول = صول ماجير
تآلف رباعي: صول + سي + ري + فا = صول ماجير بالسابعة الصغيرة
__________________ ______________________ د.هشام خلف استشاري طب و جراحة العيون
رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث
أنواع القفلات
Types of Cadences
ليس بالضروري أن تكون القفلات في نهاية المقطوعة الموسيقية ، و لكن توجد قفلات داخلية داخل القطعة الموسيقية
و انواع القفلات كثيرة و منها غير المصنف ، و لكن أحب أن ألقي الضوء علي القفلات المصنفة من وجهة نظر هارمونية ، و لفهم الموضوع يجب معرفة ما سبق ذكره عن التآلفات و أنواعها و كيفية تتابعها.
و القفلة هي التي تعطي الاحساس بأن هناك هدف قد تحدد بنهايتها. فإذا فقد الاحساس بالهدف في تتابع هارموني يشبه القفلات التي سنستعرضها … لا تكون قفلة و تكون مجرد تتابع هارموني.
القفلة الأصلية التامة (Perfect Authentic Cadence):
PAC
القفلة الاصلية (سواء تامة أو غير تامة) هي القفلة التي تضم تآلف يحتوي علي نغمة حساس السلم (تآلف الخامسة المتسلطة أو تآلف السابعة الناقصة) و يلي هذا التآلف ، تآلف الدرجة الاولي (درجة الاساس)
مثال: في سلم دو الكبير: تآلف V أو V7 أو تآلف viio (تآلف صول الكبير أو صول ك بالسابعة أو تآلف سي ناقص) و هذه التآلفات تضم نغمة سي (حساس السلم) ثم يلي أحد التآلفات السابقة تآلف دو الكبير I
و تكون القفلة تامة عندما:
1) يكون تآلف الدرجة الخامسة V أو V7 في وضع الاساس (دون أنقلابات) و النغمة الحساسة في وضع السوبرانو (أي أعلي النغمات)
2) تآلف الدرجة الاولي I في وضع الاساس (دون إنقلاب) و نغمة الاساس في وضع السوبرانو (أي أعلي النغمات)
أنظر النوتة المرفقة و نسميها PAC
إذا انتقل تآلف V أو V7 إلي I دون توافر الشرطين السابقين أصبحت القفلة الاصلية غير تامة Imperfect Authentic Cadence و للاختصار IAC
إذا كانت القفلة الاصلية مكونة من الإنقلاب الاول لتآلف الدرجة السابعة الناقصة viio(6) /inverted viio و يليها تآلف الدرجة الاولي في الوضع الاساسي و نغمة الاساس في السوبرانو I نسمي هذه القفلة Leading Tone IAC و هذه القفلة تستخدم للتحضير لقفلة اصلية تامة و هي نوع من إطالة القفلة Extension
القفلة الفجائية Deceptive Cadence/ DC و هي تكون قفلة داخلية و ليست عند نهاية اللحن و لا ترتاح لها الاذن ، و تستخدم في Sequences (التتابع أو الالحان المتكررة) و التتابع الهارموني في هذه القفلة يبدأ بتآلف الدرجة الخامسة V إلي تآلف الدرجة السادسة الصغير vi و بعده يبدأ اللحن في الاعادة …
القفلة النصفية Half Cadence / HC و غالبا تكون في داخل اللحن و تبدأ من أي تآلف داخل السلم و ترتكز علي تآلف الدرجة الخامسة (مثلا: I إلي V )
القفلة النصفية الكردية Phrygian Half Cadence و كلمة فريجين تقابل مقام الكرد في الموسيقي الشرقية و هذه القفلة ليست بالضرورة أن تكون في لحن من مقام الكرد و لكن ممكن تكون في السلم الصغير. و هي تبدأ بتآلف الدرجة الرابعة الصغيرة iv و بما أنها نصفية لابد أن تنتهي بتآلف الدرجة الخامسة V
القفلة الدينية Plagal Cadence و هي القفلة في نهاية الصلوات علي قول (آمين) و فيها يتحرك تآلف الدرجة الرابعة IV إلي تآلف الدرجة الاولي I
التآلفات الغير مصنفة سوف نتكلم عنها في وقت لاحق.
مرفق النوت و ملف صوتي للتوضيح و التآلفات معزوفة بالوتريات أولا ثم البيانو في الاعادة
رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث
انا بحب الهارمونيكا جدا و اشتريتها من فترة كبيرة اوى و كنت فاكر نفسى هعرف اعزف بس اتضحلى ان الموضوع صعب
ياترى فى حاجات للمبتدئين و لو فى شرح بتسلسل مستويات ياريت متبخلوش علينا بيه
رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميدو14
انا بحب الهارمونيكا جدا و اشتريتها من فترة كبيرة اوى و كنت فاكر نفسى هعرف اعزف بس اتضحلى ان الموضوع صعب
ياترى فى حاجات للمبتدئين و لو فى شرح بتسلسل مستويات ياريت متبخلوش علينا بيه
اشكركم مقدما على جهدكم
محمد صابر
عضو من اسبوع بس
يا ميدو أنت بتتكلم بجد و لا بتهزر؟
الهارمونيكا شيء و علم الهارموني شيء مختلف تماما
علي العموم لو كنت قرأت الموضوع من بدايته كنت ها تعرف الفرق.
__________________ ______________________ د.هشام خلف استشاري طب و جراحة العيون