* : محاولات في تحسين ملفات الرواد (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د أنس البن - - الوقت: 12h40 - التاريخ: 22/12/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 23h00 - التاريخ: 21/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 22h52 - التاريخ: 21/12/2025)           »          ياس خضر 1938-2023 (الكاتـب : Mona - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h32 - التاريخ: 21/12/2025)           »          نجيب السراج- 31 كانون الثاني 1923 - 18 حزيران 2003 (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : CHAMIKH - - الوقت: 16h02 - التاريخ: 21/12/2025)           »          فرقة التراث الحلبية (الكاتـب : ناصر فخري - آخر مشاركة : redstar4mj - - الوقت: 10h49 - التاريخ: 21/12/2025)           »          خليفي أحمد (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 02h51 - التاريخ: 21/12/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة رشدى (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 18h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يحي قباني - - الوقت: 18h34 - التاريخ: 20/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > قواعد الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 07/06/2011, 14h59
ramyelboss ramyelboss غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:525952
 
تاريخ التسجيل: June 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 6
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

استاذى العزيز دكتور/ هشام هل من الممكن ان تكتب لنا عمل عبارة عن لحن ومعه الهارمونى وتوزيعه على الألات الموسيقيه المختلفه والأهم من ذلك هو شرح كيفية اختيارك لطريقه الهارمونى والتوزيع للألات وهذا الدرس سوف يكون مثال عملى رائع لنا جميعاً وانا اعلم ان كل موزع له طريقه فى وضع الهارمونى او التوزيع ولكن اريد ان رؤيتك الخاصه وهذا الشرح سوف يكون لنا معين بأذن الله شكراً للأستاذ الكبير
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09/06/2011, 14h59
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,187
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ramyelboss مشاهدة المشاركة
استاذى العزيز دكتور/ هشام هل من الممكن ان تكتب لنا عمل عبارة عن لحن ومعه الهارمونى وتوزيعه على الألات الموسيقيه المختلفه والأهم من ذلك هو شرح كيفية اختيارك لطريقه الهارمونى والتوزيع للألات وهذا الدرس سوف يكون مثال عملى رائع لنا جميعاً وانا اعلم ان كل موزع له طريقه فى وضع الهارمونى او التوزيع ولكن اريد ان رؤيتك الخاصه وهذا الشرح سوف يكون لنا معين بأذن الله شكراً للأستاذ الكبير
الاخ العزيز رامي
ستجد علي الروابط أدناه أغاني للموسيقار محمد عبد الوهاب قمت بتوزيعها
يا مسافر واحدك
يا ورد مين يشتريك

http://www.sama3y.net/forum/showthre...841#post476841

و ستجد نوت للبيانو لهما علي الروابط الخاصة بهما
أما نوت التوزيع فهي صعبة الفهم علي غير المتخصص لأنها لعديد من الآلات الموسيقية و علي مفاتيح مختلفة و فيها ايضا تصوير للمقام خاصة مع الهورن و الترامبت و الكلارينت و لو رفعت نوتة بهذا الشكل أتوقع أسئلة كثيرة من الصعب الاجابة عليها مرة واحدة ، فمن الصعب شرح مفتاح "دو للفيولا مثلا"*و لماذا الترامبت الأرماتورا مختلفة عن باقي الآلات … خللينا خطوة خطوة.
كما أن هناك أمر مهم ، ملكيتك لنوتة التوزيع هي دليلك علي مليكتك للتوزيع نفسه ، لأن معظم الناس عندما يسمعون التوزيع من الصعب جدا كتابة هذا التوزيع بأستخدام الأذن لأن الناتج النهائي للتوزيع ممكن تشبيه بطبق المكرونة الأسباجيتي و أنت عاوز تفصل كل شعرة مكرونة عن أختها ، يعني صعب تكتب خط الفيولا و الشيللو و الكونترباص لما يكونوا بيلعبوا الخلفية ، خريطة العمل هي البارباتورا (نوتة التوزيع)

خالص تقديري
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10/06/2011, 12h45
ramyelboss ramyelboss غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:525952
 
تاريخ التسجيل: June 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 6
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

شكراً لأستاذى العزيز ويريت تكملنا حديثك الشيق عن الهرمونى
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 16/07/2011, 12h39
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,187
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

التتابع الهارموني
Harmonic Sequence



تكملة الحديث عن الهارموني و التأليف الموسيقي معا
الحقيقة فيه "قفزة" في سرد الكلام ، و القفزات اللحنية ممنوعة في الهارموني
بمعني كان مفروض أتكلم عن ممنوعات الهارموني أولا بالتفصيل (أنا أشرت إليها جملةً في أول صفحة في هذا الباب) لكن التفصيلات مهمة ، و لكن لكي لا يكون الموضوع مملاً رأيت أني أتكلم عن التتابع الهارموني Harmonic Sequence و هو يحتاج لعدة حلقات مع ذكر الممنوعات و الأستثناءات داخل المواضيع.

قبل البدء تأكد أنك تعلم جيدا الاتي:
1. تآلفات السلم الكبير: تآلف الدرجة الأولي ، الثانية ، الثالثة ….. السابعة
2. أنواع التآلفات: كبيرة Major - صغيرة minor - ناقصة Diminished - زائدة Augmented - مضاف لها نغمة مثل السابعة - التاسعة - الحادية عشر - الثالثة عشر - السادسة - ... (هذا بخلاف Susp2 & Susp4) ، مش مهم تعرف كل هذه التآلفات ، المهم تعرف الكبير و الصغير و الناقص و الزائد و المتسلطة بالسابعة الباقي في وقت لاحق
3. كتابة التآلفات بالأرقام الرومانية: -I, ii, iii, IV, V, vi, vii و المكتوب بالحروف الكبيرة يبقي تآلفات كبيرة و المكتوب بالحروف الصغيرة يكون تآلفات صغيرة و علامة (-) معناها تآلف ناقص و علامة (+) معناها تآلف زائد.
4. اسماء التآلفات باللغة الانجليزية مثل:
C= Do Major, Cm= Do minor, D=Re Major, Dm = re minor …. ect
5. إنقلابات التآلفات: وضع الاساس Root Position و إنقلاب أول و إنقلاب ثاني و إنقلاب ثالث في حالة التآلف المضاف له نغمة مثل G7

راجع هذه المعلومات في الصفحات السابقة و في تمارين عملية لقراءة النوتة.

Harmonic Sequence
بداية من الناحية النظرية و العملية أي تآلف ممكن يتبعه أي تآلف أخر.
لكن في هذا الموضوع سوف نكون سلسلة من بعض التآلفات مثلا سنتخذ من رقم 5 بعداً لهذه التآلفات:
في سلم دو الكبير:
نبدأ بتآلف الدرجة الاولي (دو) C ، ثم يليه تآلف الدرجة الخامسة (صول) G ، ثم يليه تآلف ري صغير Dm ثم يليه لا الصغير Am ، ثم يليه تآلف مي الصغير Em ، ثم يليه سي الناقص -B- ثم يليه فا الكبير F ثم يليه تآلف دو الكبير C

سوف نستخدم التآلفات في الوضع الأساسي Root Position و سوف نراعي ممنوعات الهارموني من عدم تكرار النغمة الوسطي و عدم تكرار النغمة الحساسة (سي) و نتجنب القفزات و الخمسات المتوازية و الاوكتافات المتوازية ، و الخمسات و الاوكتافات المختفية ….

ملاحظة: تآلف -vii لابد من وضعه في الانقلاب الأول او الثاني مع عدم تكرار النغمة الحساسة (سي)
تآلف فا لتجنب الاخطاء الهارمونية وضعته في الانقلاب الثاني او الحل الآخر تكرار نغمة فا 3 مرات مع حذف نغمة دو

هذه الطريقة بداية و ليست المثلي و لكن التتابع الرباعي (تتابع علي البعد الرابع مع استخدام الانقلابات) تم استخدامه بعبقرية في Canon in D للفنان باتش بل ستجدونها علي اليوتيوب.
Hormonic Sequence.jpg



الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Hormonic Sequence.mp3‏ (169.8 كيلوبايت, المشاهدات 85)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون

التعديل الأخير تم بواسطة : Hisham Khala بتاريخ 16/07/2011 الساعة 13h25
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 23/07/2011, 14h41
محمد الافندى محمد الافندى غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:585817
 
تاريخ التسجيل: July 2011
الجنسية: egyptian
الإقامة: مصر
المشاركات: 10
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

الصديق D هشام ما الفرق بين التالفات الثلاثية والرباعية وايهما يستخدم فى الموسيقى العربية
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 01/08/2011, 16h17
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,187
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الافندى مشاهدة المشاركة
الصديق D هشام ما الفرق بين التالفات الثلاثية والرباعية وايهما يستخدم فى الموسيقى العربية

العزيز محمد الافندي
التآلف الثلاثي هو التالف الذي يتكون من 3 نغمات بينما الرباعي من 4 نغمات ، و كليهما يستخدمان في الموسيقي العربية و الغربية.
مثال للتآلف الثلاثي: دو + مي + صول = دو ماجير
تآلف رباعي: صول + سي + ري + صول = صول ماجير
تآلف رباعي: صول + سي + ري + فا = صول ماجير بالسابعة الصغيرة
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 11/02/2012, 02h47
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,187
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث


أنواع القفلات
Types of Cadences




ليس بالضروري أن تكون القفلات في نهاية المقطوعة الموسيقية ، و لكن توجد قفلات داخلية داخل القطعة الموسيقية
و انواع القفلات كثيرة و منها غير المصنف ، و لكن أحب أن ألقي الضوء علي القفلات المصنفة من وجهة نظر هارمونية ، و لفهم الموضوع يجب معرفة ما سبق ذكره عن التآلفات و أنواعها و كيفية تتابعها.

و القفلة هي التي تعطي الاحساس بأن هناك هدف قد تحدد بنهايتها. فإذا فقد الاحساس بالهدف في تتابع هارموني يشبه القفلات التي سنستعرضها … لا تكون قفلة و تكون مجرد تتابع هارموني.

القفلة الأصلية التامة (Perfect Authentic Cadence):
PAC
القفلة الاصلية (سواء تامة أو غير تامة) هي القفلة التي تضم تآلف يحتوي علي نغمة حساس السلم (تآلف الخامسة المتسلطة أو تآلف السابعة الناقصة) و يلي هذا التآلف ، تآلف الدرجة الاولي (درجة الاساس)
مثال: في سلم دو الكبير: تآلف V أو V7 أو تآلف viio (تآلف صول الكبير أو صول ك بالسابعة أو تآلف سي ناقص) و هذه التآلفات تضم نغمة سي (حساس السلم) ثم يلي أحد التآلفات السابقة تآلف دو الكبير I

و تكون القفلة تامة عندما:
1) يكون تآلف الدرجة الخامسة V أو V7 في وضع الاساس (دون أنقلابات) و النغمة الحساسة في وضع السوبرانو (أي أعلي النغمات)
2) تآلف الدرجة الاولي I في وضع الاساس (دون إنقلاب) و نغمة الاساس في وضع السوبرانو (أي أعلي النغمات)
أنظر النوتة المرفقة و نسميها PAC

إذا انتقل تآلف V أو V7 إلي I دون توافر الشرطين السابقين أصبحت القفلة الاصلية غير تامة Imperfect Authentic Cadence و للاختصار IAC

إذا كانت القفلة الاصلية مكونة من الإنقلاب الاول لتآلف الدرجة السابعة الناقصة viio(6) /inverted viio و يليها تآلف الدرجة الاولي في الوضع الاساسي و نغمة الاساس في السوبرانو I نسمي هذه القفلة Leading Tone IAC و هذه القفلة تستخدم للتحضير لقفلة اصلية تامة و هي نوع من إطالة القفلة Extension

القفلة الفجائية Deceptive Cadence/ DC و هي تكون قفلة داخلية و ليست عند نهاية اللحن و لا ترتاح لها الاذن ، و تستخدم في Sequences (التتابع أو الالحان المتكررة) و التتابع الهارموني في هذه القفلة يبدأ بتآلف الدرجة الخامسة V إلي تآلف الدرجة السادسة الصغير vi و بعده يبدأ اللحن في الاعادة …

القفلة النصفية Half Cadence / HC و غالبا تكون في داخل اللحن و تبدأ من أي تآلف داخل السلم و ترتكز علي تآلف الدرجة الخامسة (مثلا: I إلي V )

القفلة النصفية الكردية Phrygian Half Cadence و كلمة فريجين تقابل مقام الكرد في الموسيقي الشرقية و هذه القفلة ليست بالضرورة أن تكون في لحن من مقام الكرد و لكن ممكن تكون في السلم الصغير. و هي تبدأ بتآلف الدرجة الرابعة الصغيرة iv و بما أنها نصفية لابد أن تنتهي بتآلف الدرجة الخامسة V

القفلة الدينية Plagal Cadence و هي القفلة في نهاية الصلوات علي قول (آمين) و فيها يتحرك تآلف الدرجة الرابعة IV إلي تآلف الدرجة الاولي I

التآلفات الغير مصنفة سوف نتكلم عنها في وقت لاحق.

مرفق النوت و ملف صوتي للتوضيح و التآلفات معزوفة بالوتريات أولا ثم البيانو في الاعادة


الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Cadences.mp3‏ (1.70 ميجابايت, المشاهدات 93)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 12h43.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd