* : زهيرة سالم- 7 مارس 1942 - 27 ديسمبر 2020 (الكاتـب : jamal67 - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 17h14 - التاريخ: 06/09/2025)           »          موفق بهجت- 17 مارس 1938 (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h10 - التاريخ: 06/09/2025)           »          المطربة سحر (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h44 - التاريخ: 06/09/2025)           »          اصوات منسية (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : fehersaad - - الوقت: 14h50 - التاريخ: 06/09/2025)           »          نهاد طربيّه (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h05 - التاريخ: 06/09/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : أحمد شهاب - - الوقت: 08h54 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : محمد حسام محمود - - الوقت: 07h37 - التاريخ: 06/09/2025)           »          عبادي الجوهر (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h28 - التاريخ: 06/09/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 04h39 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : أبوإلياس - - الوقت: 23h30 - التاريخ: 05/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #161  
قديم 18/08/2010, 15h50
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

يا أهلا و مرحبا بأخي العزيز الاستاذ محمد الالاتي
نورت الصفحة و المنتدي و مصر و الوطن العربي

ملاحظة: جميع الأمثلة التوضحية السابقة و الحالية و هارمونياتها من تأليفي الشخصي

نكمل الحديث عن Modal Interchange
و من يرغب معلومات أكثر عن التآلفات الخاصة بالسلالم الكبيرة و الصغيرة يمكنه الرجوع إلي باب الهارموني:
http://www.sama3y.net/forum/showthre...881#post461881

نفترض أن ملحن قام بتلحين عمل علي سلم دو ماجير و لم يخرج عن السلم من أول اللحن حتي نهايته و نفترض أن جزء من اللحن 4 موازير و النغمات البنائية كالآتي: دو (بلانش) - مي (بلانش) | ري (بلانش) - فا (بلانش) | صول جواب (بلانش) - صول قرار (بلانش) | دو (روند)
(آنظر النوتة و اسمع اللحن في الملفات المرفقة " الملف1")
سنجد أن هذا اللحن بدأ بنغمة دو و انتهي بنغمة دو و النغمات التي بينهما لم تخرج عن سلم دو الكبير
قام الموزع بهرمنة اللحن بآستخدام تآلفات من مجموعة التآلفات الخاصة بسلم دو الكبير و قرر أن يستخدم تآلفات أولي - رابعة - خامسة - أولي ، أي أنه استخدم تآلف الدرجة الأولي (دو ماجير) CM في المازورة الأولي - و تآلف الدرجة الرابعة بالسادسة (فا ماجير بالسادسة) FM6 في المازورة الثانية - و تآلف الدرجة الخامسة (صول ماجير) G في المازورة الثالثة - ثم تآلف الدرجة الأولي (دو ماجير) في المازورة الاخيرة
كان في إمكان الموزع استخدام تآلفات أخري في المازورة 2 مثلا: G7 - Dm - Dm7 - Bo و كلها صحيحة و لكني آثرت السلامة و استخدمت أولي - رابعة بالسادسة - خامسة - أولي
Modal Interchange 1.jpg


أنظر النوتة و استمع للملف الأولي ستجد اللحن الميلودي (دو مي ري فا صول صول دو) ثم اللحن يصاحبه الهارموني
و أنظر إلي الهارموني ستجد أن قواعد الهارموني قد تم اتبعها (عدم التخطي - عدم تكرار ثالثة التآلف - عدم حذف ثالثة التآلف - لا يوجد أوكتافات آو خامسات متوازية - لا يجود اوكتافات أو خامسات مختفية - سلاسة انتقال النغمات بدون قفزات غير مسموح بها ....)
اللحن مع الهارموني فيه انسيابية و مريح للأذن (((و يغنينا عن الكلام عن Modal Interchange اللي أنا مصدعكم به)))

قرر موزع آخر علي قده (اللي هو انا برضه) التعامل مع اللحن بطريقة أخري. (لماذا؟؟؟؟)
وقرر استخدام التآلفات: CM - BbM - EbM - CM
و تم سؤاله يا سيدي جبت منين سي بيمول ماجير و جبت منين مي بيمول ماجير؟؟؟ و ماله الموزع الأول ما كان الهرموني جميل و ماشي مع اللحن كويس
أجاب الموزع الثاني و قال شوفوا النوتة الثانية و اسمعوا الملف الثاني ستجدون في الملف2:
التآلفات بتعزفها الوتريات ثم بعدها اللحن معزوف علي الهورن مع الهارموني و بعدهما ستجدون البيانو بيعزف التآلفات ثم الأبوا بتعزف الميلودي مع البيانو اللي بيعزف الهارموني
Model Interchange2.jpg

مع ملاحظة أن البيانو بيعزف الهارموني بطريقة Closed Method عشان تبقي نغمات التآلف قريبة من بعضها و تسطيع اليد البشرية عزف التآلف (السوبرانو و الالتو و التينور داخل أوكتاف واحد) أما بالنسبة للوتريات فأنا أستخدمت Open Method و نغمات التآلف أصبحت بعيدة عن بعضها ( السوبرانو و التينور بينهما اكثر من أوكتاف) لأن هناك 4 آلات تقوم بعزف التآلف.

السؤال مازال قائم من أين أتت التآلفات الخارجة عن السلم ؟ و لماذا نلجأ لهذه الطريقة مادام لدينا طريقة محفوظة و نتائجها مضمونة؟

للحديث بقية
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Model Interchange1.mp3‏ (348.9 كيلوبايت, المشاهدات 80)
نوع الملف: mp3 Modelchange2.mp3‏ (603.2 كيلوبايت, المشاهدات 64)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون

التعديل الأخير تم بواسطة : عادل صموئيل بتاريخ 19/02/2011 الساعة 17h26
رد مع اقتباس
  #162  
قديم 30/09/2010, 05h15
احمد سنايم احمد سنايم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:95975
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 72
Thumbs up رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

مرحب يا دكتور هشام اتمنى ان المسافة بين الدروس ماتكونش طويلة كدة بالنسبة للتآلفات هى متوافقة بشكل رائع جدا تفسيرى لهذا التوافق اعتقد ان لة علاقة قوية بمسافة التراى تون وسواء كانت هى او لاءة انا فى انتظار شرح حضرتك على احر من الجمر يا رب يخليك ماتغيبش علينا والف شكر
رد مع اقتباس
  #163  
قديم 30/09/2010, 05h29
احمد سنايم احمد سنايم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:95975
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 72
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

عذرا انا اقصد التآلفات اللى فى صفحة 16 اما التآلفات الجديدة صفحة 17 اذاكرها اولا وقول تفسيرى وربنا يستر والف شكر
رد مع اقتباس
  #164  
قديم 08/10/2010, 17h01
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

الاخوة الاحباب
سوف أتم الكلام عن Modal Interchange or "Borrowed Chords" في القريب العاجل
و لكن الآن أحب أن أرفع نوتة مارش النصر لالات النفخ و البيانو و الاجراس و الباص بمناسبة انتصارات 6 اكتوبر
و نلاحظ أن اللحن:
سريع حيث أن التمبو نوار = 200
أزمان نغمات اللحن بسيطة بلانش - نوار - كروش فقط
علامات الارتيكيولاشن Articulations: مثل الاكسنت Accent ، و الاستاكاتو Staccato ، و ثم العلامات الديناميكية مثل Forte و يرمز لها بحرف f و علامة Fortissimo و يرمز لها بحرفي ff
مقام اللحن صول الكبير و دليل المقام "صول#"
يلاحظ التصوير في دليل المقام بالنسبة للترمبت و الهورن ، و هذا موضوع ها نتكلم عنه قريبا.
اللحن قام بتلحينه عقيد (وقتذاك) في الجيش المصري قبل حرب 1973 بعدة سنوات.
مرفق نوتة التوزيع
رابط الملف الصوتي:
http://www.sama3y.net/forum/showthre...74354&page=297
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf Victory March Orchestra.pdf‏ (490.2 كيلوبايت, المشاهدات 168)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون

التعديل الأخير تم بواسطة : عادل صموئيل بتاريخ 19/02/2011 الساعة 17h27
رد مع اقتباس
  #165  
قديم 16/10/2010, 17h19
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

الأخوة الاعزاء
نرجع إلي موضوع Modal Interchange أو Borrowed Chords
السؤالان اللذان طرحتهما من قبل:
من أين أتت التآلفات الخارجة عن مقام اللحن؟
و لماذا نلجأ لهذه الطريقة بالرغم لدينا ال Traditional Harmony ؟
و سوف أبدء بالأجابة علي السؤال الثاني:
1. ملحن صاغ لحن علي سلم (مقام) معين و لم يخرج عن هذا المقام من أول اللحن و حتي نهايته.
2. في بعض القوالب تكون التآلفات هي سابقة للجمل اللحنية ، أي أن الملحن يبدأ بكتابة سلسلة من التآلفات المتتابعة ثم بعد ذلك يبحث عن جمل لحنية ليتم عزفها مع هذه التآلفات ( مثل ما يحدث في المودرن هارموني في الجاز و البلوز و ...) (راجع موضوع دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث) علي الرابط:
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=68705

في الحالة الأولي (الملحن الذي لم يخرج عن السلم) سنجد أن الهارموني للحن ها يكون رتيب و ما فيهوش مفآجات ، ففي هذه الحالة لابد للموزع أن يصنع مطبات و مفآجات بأن يخرج بالتآلفات عن سلم اللحن و يستخدم تآلف غريب عن تآلفات السلم ، و هذا الموضوع يتضح فائدته عندما يكون اللحن طويل ، فإن المستمع سيظل يسمع تآلفات (أولي - رابعة - خامسة أو خامسة بالسابعة) و تتكرر العملية ، و يبقي اللحن مافيهوش إثارة و لا الهارموني فيه إثارة.
في الحالة الثانية سنتعرض لها في باب الهارموني عندما نتطرق الي الهارموني الحديث و سوف نعلم أن أي تآلف يمكن أن يتبعه أي تآلف آخر (حتي لو كان تآلف دو ماجير يتبعه تآلف دو# ماجير)

و للحديث باقية ..
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون

التعديل الأخير تم بواسطة : عادل صموئيل بتاريخ 19/02/2011 الساعة 17h27
رد مع اقتباس
  #166  
قديم 18/10/2010, 12h03
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

يا مسافر وحدك


أغنية عبد الوهاب اللي بأعشقها
أرفق ملف توزيع للأوركسترا و ستجدون نوتة للبيانو من تدويني علي هذا الرابط:

http://www.sama3y.net/forum/showthre...838#post476838

إن شاء الله يعجبكم هذا التوزيع في الملف المرفق
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Ya Mesafer Wahdak Orch.mp3‏ (1.64 ميجابايت, المشاهدات 235)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #167  
قديم 26/11/2010, 16h38
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

انواع السلالم الماجير و المانيير
Forms of Major & Minor Scales



في الحديث السابق تكلمت عن التآلفات المستعارة او Modal interchange or Borrowed Chords و هي استخدام تآلفات تبدو انها من خارج السلم او المقام المستعمل في اللحن بغرض الإثراء الهارموني و كسر الرتابة. و لم أذكر من أين أتت هذه التآلفات و تركتها ليستنتجها المتصفح بنفسه ، و اليوم استكمل الحديث عن أصل هذه التآلفات و هي انه هناك سلالم و مقامات مشتقة من السلالم الكبيرة و الصغيرة و يمكن استعارة تآلفاتها في لحن لم يخرج الملحن عن المقام المستعمل.

و السلالم الموسيقية في الموسيقي عامة يمكن تقسيمها إلي:
1. سلالم كبيرة و سلالم صغيرة و أشكالها المختلفة.
2. سلالم تسمي Modes بمعني (طريقة استعمال) مثل: Inion, Dorian, Phrygian, Lydian, ...
3. سلالم غجرية Gitanes
4. سلالم ملونة Chromatic
5. سلالم خماسية Pentatonic Scales
6. سلالم سداسية Hexatonic Scales: و هي سلالم المسافة بين نغماتها متساوية (بعد طنيني كامل)
7. سلالم او المقامات الشرق اوسطية و المقامات الاخري كالمقامات الهندية ....

سنتكلم اليوم عن انواع (أشكال) السلالم الكبيرة Major Scales

و قد تكلمنا سابقا عن أنواع (أشكال) السلالم الصغيرة:
1. سلم مانيير طبيعي.
2. سلم مانيير هارموني. تم رفع سابعته نصف تون لجعله حساسا لنغمة الاساس، و من نتائج ذلك أصبحت المسافة بين سادسة و سابعة السلم بعد ثاني زائد (واحد و نصف تون) ، في سلم لا مانيير الهارموني: المسافة بين سادسة السلم (فا) & سابعة السلم (صول#) هي بعد ثاني زائد (واحد و نصف تون)
3. سلم مانيير ميلودي. تم رفع سادسته و سابعته نصف تون ، ففي سلم لا مانيير الميلودي نجد ان (فا#) & (صول#).
(راجع الموضوع في صفحات سابقة)

و سوف نقوم بتطبيق ما فعلناه مع السلم الصغير علي السلم الكبير! هل يمكن ذلك؟
1. سلم ماجير طبيعي (مثال: دو ماجير الطبيعي): نغماته كلها طبيعية و هو السلم الكبير الذي اعتدنا عليه.. سلم ماجير هارموني (مثال دو ماجير هارموني): سنجعل المسافة بين سادسة السلم و سابعته بعد ثاني زائد (واحد و نصف تون) فتصبح (لا بيمول) و تظل (سي طبيعية).
3. سلم ماجير ميلودي: بخفض سادسته و سابعته نصف تون ، ففي حالة دو ماجير تصبح (لا بيمول) و (سي بيمول)

الملف المرفق لتوضيح الموضوع بالنوت الموسيقية و الشرح و التعليق

و للحديث بقية

الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf types of M & m Scales001.pdf‏ (185.3 كيلوبايت, المشاهدات 382)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون

التعديل الأخير تم بواسطة : عادل صموئيل بتاريخ 19/02/2011 الساعة 17h28
رد مع اقتباس
  #168  
قديم 27/11/2010, 14h41
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala مشاهدة المشاركة
انواع السلالم الماجير و المانيير
Forms of Major & Minor Scales



في الحديث السابق تكلمت عن التآلفات المستعارة او Modal interchange or Borrowed Chords و هي استخدام تآلفات تبدو انها من خارج السلم او المقام المستعمل في اللحن بغرض الإثراء الهارموني و كسر الرتابة. و لم أذكر من أين أتت هذه التآلفات و تركتها ليستنتجها المتصفح بنفسه ، و اليوم استكمل الحديث عن أصل هذه التآلفات و هي انه هناك سلالم و مقامات مشتقة من السلالم الكبيرة و الصغيرة و يمكن استعارة تآلفاتها في لحن لم يخرج الملحن عن المقام المستعمل.

و السلالم الموسيقية في الموسيقي عامة يمكن تقسيمها إلي:
1. سلالم كبيرة و سلالم صغيرة و أشكالها المختلفة.
2. سلالم تسمي Modes بمعني (طريقة استعمال) مثل: Inion, Dorian, Phrygian, Lydian, ...
3. سلالم غجرية Gitanes
4. سلالم ملونة Chromatic
5. سلالم خماسية Pentatonic Scales
6. سلالم سداسية Hexatonic Scales: و هي سلالم المسافة بين نغماتها متساوية (بعد طنيني كامل)
7. سلالم او المقامات الشرق اوسطية و المقامات الاخري كالمقامات الهندية ....

سنتكلم اليوم عن انواع (أشكال) السلالم الكبيرة Major Scales

و قد تكلمنا سابقا عن أنواع (أشكال) السلالم الصغيرة:
1. سلم مانيير طبيعي.
2. سلم مانيير هارموني. تم رفع سابعته نصف تون لجعله حساسا لنغمة الاساس، و من نتائج ذلك أصبحت المسافة بين سادسة و سابعة السلم بعد ثاني زائد (واحد و نصف تون) ، في سلم لا مانيير الهارموني: المسافة بين سادسة السلم (فا) & سابعة السلم (صول#) هي بعد ثاني زائد (واحد و نصف تون)
3. سلم مانيير ميلودي. تم رفع سادسته و سابعته نصف تون ، ففي سلم لا مانيير الميلودي نجد ان (فا#) & (صول#).
(راجع الموضوع في صفحات سابقة)

و سوف نقوم بتطبيق ما فعلناه مع السلم الصغير علي السلم الكبير! هل يمكن ذلك؟
1. سلم ماجير طبيعي (مثال: دو ماجير الطبيعي): نغماته كلها طبيعية و هو السلم الكبير الذي اعتدنا عليه.. سلم ماجير هارموني (مثال دو ماجير هارموني): سنجعل المسافة بين سادسة السلم و سابعته بعد ثاني زائد (واحد و نصف تون) فتصبح (لا بيمول) و تظل (سي طبيعية).
3. سلم ماجير ميلودي: بخفض سادسته و سابعته نصف تون ، ففي حالة دو ماجير تصبح (لا بيمول) و (سي بيمول)

الملف المرفق لتوضيح الموضوع بالنوت الموسيقية و الشرح و التعليق

و للحديث بقية

كل التحية و التقدير د.هشام على ما تقومون به من مجهود لنشر ثقافة القواعد الموسيقية الغربية القيمة، ذات المحتوى الجيد و التمشي البيداغوجي الواضح، زادكم الله علما و معرفة
رد مع اقتباس
  #169  
قديم 30/11/2010, 09h51
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة samirjenhani مشاهدة المشاركة
كل التحية و التقدير د.هشام على ما تقومون به من مجهود لنشر ثقافة القواعد الموسيقية الغربية القيمة، ذات المحتوى الجيد و التمشي البيداغوجي الواضح، زادكم الله علما و معرفة

تشرفت الصفحة بزيارة الأستاذ الجليل سمير الجنحاني
و سعدت و تشرفت بتشيجعكم لي علي المقالة المتواضعة.
تحياتي و تقديري و احترامي
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #170  
قديم 13/01/2011, 17h24
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة


نوتة للبيانو "يا ورد مين يشتريك"



الاخوة الاعزاء
أقدم لك نوتة البيانو لاغنية يا ورد مين يشتريك ، مع فديو كليب من اخراجي و توزيعي بمشاركة عزف الفنان محمد الالاتي.
YouTube - YA WARD MEEN YESHTREEK.mp4 ظٹط§ ظˆط±ط¯ ظ…ظٹظ† ظٹط´طھط±ظٹظƒ

ستجدون تعليق عليها في باب "دعوة موسيقية علي اغنية" علي الرابط:
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=88204
مع ملف صوتي لمن لا يتوافر له اليوتيوب
و سيتم تقديم التوضيحات و الشروح اللازمة
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf Ya Ward Meen Yeshtreek.pdf‏ (88.8 كيلوبايت, المشاهدات 223)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 17h39.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd