|
 |

18/08/2010, 15h50
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
|
|
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
|
|
|
رد: تمارين عملية لقراءة النوتة
يا أهلا و مرحبا بأخي العزيز الاستاذ محمد الالاتي
نورت الصفحة و المنتدي و مصر و الوطن العربي
ملاحظة: جميع الأمثلة التوضحية السابقة و الحالية و هارمونياتها من تأليفي الشخصي
نكمل الحديث عن Modal Interchange
و من يرغب معلومات أكثر عن التآلفات الخاصة بالسلالم الكبيرة و الصغيرة يمكنه الرجوع إلي باب الهارموني:
http://www.sama3y.net/forum/showthre...881#post461881
نفترض أن ملحن قام بتلحين عمل علي سلم دو ماجير و لم يخرج عن السلم من أول اللحن حتي نهايته و نفترض أن جزء من اللحن 4 موازير و النغمات البنائية كالآتي: دو (بلانش) - مي (بلانش) | ري (بلانش) - فا (بلانش) | صول جواب (بلانش) - صول قرار (بلانش) | دو (روند)
(آنظر النوتة و اسمع اللحن في الملفات المرفقة " الملف1")
سنجد أن هذا اللحن بدأ بنغمة دو و انتهي بنغمة دو و النغمات التي بينهما لم تخرج عن سلم دو الكبير
قام الموزع بهرمنة اللحن بآستخدام تآلفات من مجموعة التآلفات الخاصة بسلم دو الكبير و قرر أن يستخدم تآلفات أولي - رابعة - خامسة - أولي ، أي أنه استخدم تآلف الدرجة الأولي (دو ماجير) CM في المازورة الأولي - و تآلف الدرجة الرابعة بالسادسة (فا ماجير بالسادسة) FM6 في المازورة الثانية - و تآلف الدرجة الخامسة (صول ماجير) G في المازورة الثالثة - ثم تآلف الدرجة الأولي (دو ماجير) في المازورة الاخيرة
كان في إمكان الموزع استخدام تآلفات أخري في المازورة 2 مثلا: G7 - Dm - Dm7 - Bo و كلها صحيحة و لكني آثرت السلامة و استخدمت أولي - رابعة بالسادسة - خامسة - أولي
Modal Interchange 1.jpg
أنظر النوتة و استمع للملف الأولي ستجد اللحن الميلودي (دو مي ري فا صول صول دو) ثم اللحن يصاحبه الهارموني
و أنظر إلي الهارموني ستجد أن قواعد الهارموني قد تم اتبعها (عدم التخطي - عدم تكرار ثالثة التآلف - عدم حذف ثالثة التآلف - لا يوجد أوكتافات آو خامسات متوازية - لا يجود اوكتافات أو خامسات مختفية - سلاسة انتقال النغمات بدون قفزات غير مسموح بها ....)
اللحن مع الهارموني فيه انسيابية و مريح للأذن (((و يغنينا عن الكلام عن Modal Interchange اللي أنا مصدعكم به)))
قرر موزع آخر علي قده (اللي هو انا برضه) التعامل مع اللحن بطريقة أخري. (لماذا؟؟؟؟)
وقرر استخدام التآلفات: CM - BbM - EbM - CM
و تم سؤاله يا سيدي جبت منين سي بيمول ماجير و جبت منين مي بيمول ماجير؟؟؟ و ماله الموزع الأول ما كان الهرموني جميل و ماشي مع اللحن كويس
أجاب الموزع الثاني و قال شوفوا النوتة الثانية و اسمعوا الملف الثاني ستجدون في الملف2:
التآلفات بتعزفها الوتريات ثم بعدها اللحن معزوف علي الهورن مع الهارموني و بعدهما ستجدون البيانو بيعزف التآلفات ثم الأبوا بتعزف الميلودي مع البيانو اللي بيعزف الهارموني
Model Interchange2.jpg
مع ملاحظة أن البيانو بيعزف الهارموني بطريقة Closed Method عشان تبقي نغمات التآلف قريبة من بعضها و تسطيع اليد البشرية عزف التآلف (السوبرانو و الالتو و التينور داخل أوكتاف واحد) أما بالنسبة للوتريات فأنا أستخدمت Open Method و نغمات التآلف أصبحت بعيدة عن بعضها ( السوبرانو و التينور بينهما اكثر من أوكتاف) لأن هناك 4 آلات تقوم بعزف التآلف.
السؤال مازال قائم من أين أتت التآلفات الخارجة عن السلم ؟ و لماذا نلجأ لهذه الطريقة مادام لدينا طريقة محفوظة و نتائجها مضمونة؟
للحديث بقية
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
التعديل الأخير تم بواسطة : عادل صموئيل بتاريخ 19/02/2011 الساعة 17h26
|

30/09/2010, 05h15
|
مواطن من سماعي
رقم العضوية:95975
|
|
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 72
|
|
|
رد: تمارين عملية لقراءة النوتة
مرحب يا دكتور هشام اتمنى ان المسافة بين الدروس ماتكونش طويلة كدة بالنسبة للتآلفات هى متوافقة بشكل رائع جدا تفسيرى لهذا التوافق اعتقد ان لة علاقة قوية بمسافة التراى تون وسواء كانت هى او لاءة انا فى انتظار شرح حضرتك على احر من الجمر يا رب يخليك ماتغيبش علينا والف شكر
|

30/09/2010, 05h29
|
مواطن من سماعي
رقم العضوية:95975
|
|
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 72
|
|
|
رد: تمارين عملية لقراءة النوتة
عذرا انا اقصد التآلفات اللى فى صفحة 16 اما التآلفات الجديدة صفحة 17 اذاكرها اولا وقول تفسيرى وربنا يستر والف شكر
|

08/10/2010, 17h01
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
|
|
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
|
|
|
رد: تمارين عملية لقراءة النوتة
الاخوة الاحباب
سوف أتم الكلام عن Modal Interchange or "Borrowed Chords" في القريب العاجل
و لكن الآن أحب أن أرفع نوتة مارش النصر لالات النفخ و البيانو و الاجراس و الباص بمناسبة انتصارات 6 اكتوبر
و نلاحظ أن اللحن:
سريع حيث أن التمبو نوار = 200
أزمان نغمات اللحن بسيطة بلانش - نوار - كروش فقط
علامات الارتيكيولاشن Articulations: مثل الاكسنت Accent ، و الاستاكاتو Staccato ، و ثم العلامات الديناميكية مثل Forte و يرمز لها بحرف f و علامة Fortissimo و يرمز لها بحرفي ff
مقام اللحن صول الكبير و دليل المقام "صول#"
يلاحظ التصوير في دليل المقام بالنسبة للترمبت و الهورن ، و هذا موضوع ها نتكلم عنه قريبا.
اللحن قام بتلحينه عقيد (وقتذاك) في الجيش المصري قبل حرب 1973 بعدة سنوات.
مرفق نوتة التوزيع
رابط الملف الصوتي:
http://www.sama3y.net/forum/showthre...74354&page=297
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
التعديل الأخير تم بواسطة : عادل صموئيل بتاريخ 19/02/2011 الساعة 17h27
|

16/10/2010, 17h19
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
|
|
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
|
|
|
رد: تمارين عملية لقراءة النوتة
الأخوة الاعزاء
نرجع إلي موضوع Modal Interchange أو Borrowed Chords
السؤالان اللذان طرحتهما من قبل:
من أين أتت التآلفات الخارجة عن مقام اللحن؟
و لماذا نلجأ لهذه الطريقة بالرغم لدينا ال Traditional Harmony ؟
و سوف أبدء بالأجابة علي السؤال الثاني:
1. ملحن صاغ لحن علي سلم (مقام) معين و لم يخرج عن هذا المقام من أول اللحن و حتي نهايته.
2. في بعض القوالب تكون التآلفات هي سابقة للجمل اللحنية ، أي أن الملحن يبدأ بكتابة سلسلة من التآلفات المتتابعة ثم بعد ذلك يبحث عن جمل لحنية ليتم عزفها مع هذه التآلفات ( مثل ما يحدث في المودرن هارموني في الجاز و البلوز و ...) (راجع موضوع دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث) علي الرابط:
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=68705
في الحالة الأولي (الملحن الذي لم يخرج عن السلم) سنجد أن الهارموني للحن ها يكون رتيب و ما فيهوش مفآجات ، ففي هذه الحالة لابد للموزع أن يصنع مطبات و مفآجات بأن يخرج بالتآلفات عن سلم اللحن و يستخدم تآلف غريب عن تآلفات السلم ، و هذا الموضوع يتضح فائدته عندما يكون اللحن طويل ، فإن المستمع سيظل يسمع تآلفات (أولي - رابعة - خامسة أو خامسة بالسابعة) و تتكرر العملية ، و يبقي اللحن مافيهوش إثارة و لا الهارموني فيه إثارة.
في الحالة الثانية سنتعرض لها في باب الهارموني عندما نتطرق الي الهارموني الحديث و سوف نعلم أن أي تآلف يمكن أن يتبعه أي تآلف آخر (حتي لو كان تآلف دو ماجير يتبعه تآلف دو# ماجير)
و للحديث باقية ..
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
التعديل الأخير تم بواسطة : عادل صموئيل بتاريخ 19/02/2011 الساعة 17h27
|

18/10/2010, 12h03
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
|
|
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
|
|
|
رد: تمارين عملية لقراءة النوتة
يا مسافر وحدك
أغنية عبد الوهاب اللي بأعشقها
أرفق ملف توزيع للأوركسترا و ستجدون نوتة للبيانو من تدويني علي هذا الرابط:
http://www.sama3y.net/forum/showthre...838#post476838
إن شاء الله يعجبكم هذا التوزيع في الملف المرفق
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
|

26/11/2010, 16h38
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
|
|
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
|
|
|
رد: تمارين عملية لقراءة النوتة
انواع السلالم الماجير و المانيير
Forms of Major & Minor Scales
في الحديث السابق تكلمت عن التآلفات المستعارة او Modal interchange or Borrowed Chords و هي استخدام تآلفات تبدو انها من خارج السلم او المقام المستعمل في اللحن بغرض الإثراء الهارموني و كسر الرتابة. و لم أذكر من أين أتت هذه التآلفات و تركتها ليستنتجها المتصفح بنفسه ، و اليوم استكمل الحديث عن أصل هذه التآلفات و هي انه هناك سلالم و مقامات مشتقة من السلالم الكبيرة و الصغيرة و يمكن استعارة تآلفاتها في لحن لم يخرج الملحن عن المقام المستعمل.
و السلالم الموسيقية في الموسيقي عامة يمكن تقسيمها إلي:
1. سلالم كبيرة و سلالم صغيرة و أشكالها المختلفة.
2. سلالم تسمي Modes بمعني (طريقة استعمال) مثل: Inion, Dorian, Phrygian, Lydian, ...
3. سلالم غجرية Gitanes
4. سلالم ملونة Chromatic
5. سلالم خماسية Pentatonic Scales
6. سلالم سداسية Hexatonic Scales: و هي سلالم المسافة بين نغماتها متساوية (بعد طنيني كامل)
7. سلالم او المقامات الشرق اوسطية و المقامات الاخري كالمقامات الهندية ....
سنتكلم اليوم عن انواع (أشكال) السلالم الكبيرة Major Scales
و قد تكلمنا سابقا عن أنواع (أشكال) السلالم الصغيرة:
1. سلم مانيير طبيعي.
2. سلم مانيير هارموني. تم رفع سابعته نصف تون لجعله حساسا لنغمة الاساس، و من نتائج ذلك أصبحت المسافة بين سادسة و سابعة السلم بعد ثاني زائد (واحد و نصف تون) ، في سلم لا مانيير الهارموني: المسافة بين سادسة السلم (فا) & سابعة السلم (صول#) هي بعد ثاني زائد (واحد و نصف تون)
3. سلم مانيير ميلودي. تم رفع سادسته و سابعته نصف تون ، ففي سلم لا مانيير الميلودي نجد ان (فا#) & (صول#).
(راجع الموضوع في صفحات سابقة)
و سوف نقوم بتطبيق ما فعلناه مع السلم الصغير علي السلم الكبير! هل يمكن ذلك؟
1. سلم ماجير طبيعي (مثال: دو ماجير الطبيعي): نغماته كلها طبيعية و هو السلم الكبير الذي اعتدنا عليه.. سلم ماجير هارموني (مثال دو ماجير هارموني): سنجعل المسافة بين سادسة السلم و سابعته بعد ثاني زائد (واحد و نصف تون) فتصبح (لا بيمول) و تظل (سي طبيعية).
3. سلم ماجير ميلودي: بخفض سادسته و سابعته نصف تون ، ففي حالة دو ماجير تصبح (لا بيمول) و (سي بيمول)
الملف المرفق لتوضيح الموضوع بالنوت الموسيقية و الشرح و التعليق
و للحديث بقية
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
التعديل الأخير تم بواسطة : عادل صموئيل بتاريخ 19/02/2011 الساعة 17h28
|

27/11/2010, 14h41
|
 |
الأستاذ
رقم العضوية:345267
|
|
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
|
|
|
رد: تمارين عملية لقراءة النوتة
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala
انواع السلالم الماجير و المانيير
Forms of Major & Minor Scales
في الحديث السابق تكلمت عن التآلفات المستعارة او Modal interchange or Borrowed Chords و هي استخدام تآلفات تبدو انها من خارج السلم او المقام المستعمل في اللحن بغرض الإثراء الهارموني و كسر الرتابة. و لم أذكر من أين أتت هذه التآلفات و تركتها ليستنتجها المتصفح بنفسه ، و اليوم استكمل الحديث عن أصل هذه التآلفات و هي انه هناك سلالم و مقامات مشتقة من السلالم الكبيرة و الصغيرة و يمكن استعارة تآلفاتها في لحن لم يخرج الملحن عن المقام المستعمل.
و السلالم الموسيقية في الموسيقي عامة يمكن تقسيمها إلي:
1. سلالم كبيرة و سلالم صغيرة و أشكالها المختلفة.
2. سلالم تسمي Modes بمعني (طريقة استعمال) مثل: Inion, Dorian, Phrygian, Lydian, ...
3. سلالم غجرية Gitanes
4. سلالم ملونة Chromatic
5. سلالم خماسية Pentatonic Scales
6. سلالم سداسية Hexatonic Scales: و هي سلالم المسافة بين نغماتها متساوية (بعد طنيني كامل)
7. سلالم او المقامات الشرق اوسطية و المقامات الاخري كالمقامات الهندية ....
سنتكلم اليوم عن انواع (أشكال) السلالم الكبيرة Major Scales
و قد تكلمنا سابقا عن أنواع (أشكال) السلالم الصغيرة:
1. سلم مانيير طبيعي.
2. سلم مانيير هارموني. تم رفع سابعته نصف تون لجعله حساسا لنغمة الاساس، و من نتائج ذلك أصبحت المسافة بين سادسة و سابعة السلم بعد ثاني زائد (واحد و نصف تون) ، في سلم لا مانيير الهارموني: المسافة بين سادسة السلم (فا) & سابعة السلم (صول#) هي بعد ثاني زائد (واحد و نصف تون)
3. سلم مانيير ميلودي. تم رفع سادسته و سابعته نصف تون ، ففي سلم لا مانيير الميلودي نجد ان (فا#) & (صول#).
(راجع الموضوع في صفحات سابقة)
و سوف نقوم بتطبيق ما فعلناه مع السلم الصغير علي السلم الكبير! هل يمكن ذلك؟
1. سلم ماجير طبيعي (مثال: دو ماجير الطبيعي): نغماته كلها طبيعية و هو السلم الكبير الذي اعتدنا عليه.. سلم ماجير هارموني (مثال دو ماجير هارموني): سنجعل المسافة بين سادسة السلم و سابعته بعد ثاني زائد (واحد و نصف تون) فتصبح (لا بيمول) و تظل (سي طبيعية).
3. سلم ماجير ميلودي: بخفض سادسته و سابعته نصف تون ، ففي حالة دو ماجير تصبح (لا بيمول) و (سي بيمول)
الملف المرفق لتوضيح الموضوع بالنوت الموسيقية و الشرح و التعليق
و للحديث بقية
|
كل التحية و التقدير د.هشام على ما تقومون به من مجهود لنشر ثقافة القواعد الموسيقية الغربية القيمة، ذات المحتوى الجيد و التمشي البيداغوجي الواضح، زادكم الله علما و معرفة 
|

30/11/2010, 09h51
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
|
|
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
|
|
|
رد: تمارين عملية لقراءة النوتة
تشرفت الصفحة بزيارة الأستاذ الجليل سمير الجنحاني
و سعدت و تشرفت بتشيجعكم لي علي المقالة المتواضعة.
تحياتي و تقديري و احترامي
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
|

13/01/2011, 17h24
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
|
|
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
|
|
|
رد: تمارين عملية لقراءة النوتة
نوتة للبيانو "يا ورد مين يشتريك"
الاخوة الاعزاء
أقدم لك نوتة البيانو لاغنية يا ورد مين يشتريك ، مع فديو كليب من اخراجي و توزيعي بمشاركة عزف الفنان محمد الالاتي.
YouTube - YA WARD MEEN YESHTREEK.mp4 ظٹط§ ظˆط±ط¯ ظ…ظٹظ† ظٹط´طھط±ظٹظƒ
ستجدون تعليق عليها في باب "دعوة موسيقية علي اغنية" علي الرابط:
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=88204
مع ملف صوتي لمن لا يتوافر له اليوتيوب
و سيتم تقديم التوضيحات و الشروح اللازمة
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
|
|
تعليمات المشاركة
|
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts
كود HTML معطلة
|
|
|
جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 17h39.
|
|