أخى العزيز الأستاذ/ رائــــــد هى كدة مواضيعك هايلة وجميلة يسلم ايدك وعقلك فيه أمثلة بتقول:
- إن عشقت إعشق قمر وإن سرقت إسرق جمل X - الطمع يقل ماجمع ----------------------------
- حاسب قبل ما تناسب X - مراية الحب عامية ----------------------------- خير تعمل شر تلقى X - أعمل خير وأرميه فى البحر -------------------------------- - الباب اللى يجى لك منه الريح سده وأستريح X - أكنس بيتك ورشه متعرفشى من ح يخوشه والبقية تأتى
شكراً وتحياتى ،،،
كلنا بقي في انتظار البقية دي يا أستاذة صباح والله ينور علي اللي فات
بسم الله الرحمن الرحيم
الموضوع المطروح على درحة عالية من الاهمية، وقد كنت قرأت فيما مضى كتابا او كتيباً صغيرا عن الامثال الشعبية في الميزان. ربما أشار الاستاذ الفاضل أبو زهده في احد ردوده الى ان التضاد ليس في الامثال فقط، بل ربما تجاوزه الى حدود التصادم مع نصوص الكتاب والسنة.
لكن في هناك امثال ظاهرها التضاد وحقيقتها التكامل.
مثلاً
اسعى ياعبدي وانا اسعى معك
لا يتصادم ـ والله اعلم ـ مع
اجري يا ابن آدم جري الوحوش.
فالاول يدعوا الى عدم التكاسل والتواكل، فيظن الانسان
انه ربما حصل رزقه بدون عمل لان الله تكفل له بذلك.
حتى اذا بدأ يسعى ويكسب ربما نسي انه ليس السعي هو الذي رزقه. كما قال قارورن: "انما أوتيته على علم" اي بشاطرتي وفكاكتي! بل الله هو الرزاق. وان السعي ليس الا اخذا بالاسباب.
فاذا تحول الانسان الى ماكينة لا تكف عن السعي، وتحويل حياته الى ورشة شغل 24 ساعة. قيل له
اسعى يا ابن آدام.
فهي ربما تعارضت، وربما تكاملت.
والله اعلم
وعذرا على الاطالة
الأخوة والأخوات سمعت من الشيخ الشعراوى - رحمه الله - فى إحدى خواطره أن هذه الجملة خاطئة ويجب ألا تقال حيث تسبقها غالباً جملة "ربنا بيقول" وهو مالم يرد فى القران الكريم أو فى الأحاديث القدسية مثل هذه الجملة
اسعى ياعبدي وانا اسعى معك فيجب ألا نرددها والله أعلم مع تحياتى
انا اعرف شويه امثال
بس عمال دور فى مخى عن امثال
عكسهم مش لاقى
حتى ستى المرجع الرئيسى للامثال
توفيت
ومفيش حد بعدها بقى يقولى امثال
قلبل ا لبخت يعضه الكلب فى المولد
قليل البخت يلاقى العظم فى الكرشه
المنحوس منحوس ولو حطه على بابه فانوس
ياوخده القرد على ماله بكره ينتهى ماله ويفضل القرد على حاله
مكتوب على باب الحمام للايض يسود ولا الاسود يبيض
ياما جاب الغراب لمه
طلب الغنى شقفه كسر الفقير زيره جته حزن الفقير على قله تدبيره ونبقى نكمل بعدين وعلى فكره الست المصريه لها طريقه للمثل مصمصه البق زائد عوجه والمثل يطلع قىالصميم مش اى حد بقى
__________________
قصة عشقي لأم كلثوم لا علاقة لها بالبعد الرابع (الزمن)، فهو وحده الذي وقف حائلا بيني وبين حلمي بالتواجد في الصفوف الأمامية لحفلاتها، عشقي لها لا علاقة له بتلك الهالة الإعلامية التي أحاطت بها (ولا تزال) على مدى عقود من الزمان، وإلا لرأيتني من جمهور نانسي وروبي وهيفا وبقية شواهد عصر الانحطاط العربي، ولكل منهن حضور إعلامي مكثف ممل ومزعج يداهمك بالاكراه من كل حدب وصوب.
ما تشدو به أم كلثوم هو حديث الروح لا لهو الحديث كما يزعمون، تدركه القلوب بلا عناء، عند سماعك لأم كلثوم أنت أمام وجبة دسمة تمتزج بها المتعة بالأدب بالخيال بارتقاء الذوق والتحليق به عالياً بجناحي النغم والنظم إلى سماوات عشق كل جميل.
ولعل من اختار لقب كوكب الشرق لأم كلثوم كان قوي الملاحظة والاستنتاج والذكاء، فهو سماها كوكباً عوضا عن النجمة، فالفرق ما بينهما هو ان النجمة مضيئة بذاتها، والكوكب يضيء بانعكاس أضواء النجوم عليه كما هي الحال عليه في القمر، فكانت أم كلثوم مضيئة ومتألقة في سماء الشرق، ولكن نجاحها كان مستمدا أيضاً من مجموعة النجوم الرائعة الشديدة التألق والتأنق والتوهج والابداع على صعيدي الكلمة واللحن .
- أبعد حبة تزيد محبة X - اللى بعيد عن العين بعيد عن القلب
لحضرتك أجمل وأرق تحياتى ،،،
تمام التمام ياست الكل الأستاذة صباح وعندك برضه : - اعمل الطيّب في أهله وف غير أهله x إن قابلك الاعمي ..كُــل عشاه مش ح تيجي أرحم م اللي عماه !! تخيّلي !!؟ يعني كان عنده حق الأستاذ سيد أبو زهدة لما كتب لنا عن رسالة الماجستير اللي بتقول إن الأمثال دي كان الاستعمار بيساهم فيها وفي انتشار بعضها .. نورتي يا استاذة وفي انتظارك.....مرّات عديدة