يخلق من ظهر العالِم فاسد x ابوك البصل و امك التوم , تجيب الريحة الحلوة منين يا ولد الشوم *********** اضرب ابنك و احسن ادبه , ما يموت الا ان فرغ اجله x ان كبر ابنك خاويه
__________________
أنا اللى زرعت البيوت و العيدان
ما يمنعش عقلى.. شوية جنان!!
هايرجع لإسمِك رنين الحنان
قتيل المحبة يلبّى النداا
تلك تك تك
افتحولى الامثال
قصدى الباب
كنت عندما اطلب من أمى نقود لكى اشترى شىء
خصوصا لو الصبح بدرى ....وانا غلسه بقه
افضل ازن عليها فكانت تقول
يا فتاح يا عليم يا رزاق يا كريم
اصتبحنا واصتبح الملك لله
.....
واكيد طبعا كان بيقولها فاتحى المحلات عند الافتتاح صباحا لمحلاتهم
وكانت جارتى تقول مثل عن والدتها
اكنس بيتك ورشه
ياعالم مين يخشه
تحياتى
عفاف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخى العزيز الأستاذ/ رائــــــد هى كدة مواضيعك هايلة وجميلة يسلم ايدك وعقلك فيه أمثلة بتقول - إن عشقت إعشق قمر وإن سرقت إسرق جمل - الطمع يقل ماجمع - حاسب قبل ما تناسب - مراية الحب عامية - خير تعمل شر تلقى - أعمل خير وأرميه فى البحر - الباب اللى يجى لك منه الريح سده وأستريح - أكنس بيتك ورشه متعرفشى من ح يخوشه والباقية تأتى شكراً وتحياتى ،،،
أخى العزيز الأستاذ/ رائــــــد هى كدة مواضيعك هايلة وجميلة يسلم ايدك وعقلك فيه أمثلة بتقول:
- إن عشقت إعشق قمر وإن سرقت إسرق جمل X - الطمع يقل ماجمع ----------------------------
- حاسب قبل ما تناسب X - مراية الحب عامية ----------------------------- خير تعمل شر تلقى X - أعمل خير وأرميه فى البحر -------------------------------- - الباب اللى يجى لك منه الريح سده وأستريح X - أكنس بيتك ورشه متعرفشى من ح يخوشه والبقية تأتى
شكراً وتحياتى ،،،
كلنا بقي في انتظار البقية دي يا أستاذة صباح والله ينور علي اللي فات
بسم الله الرحمن الرحيم
الموضوع المطروح على درحة عالية من الاهمية، وقد كنت قرأت فيما مضى كتابا او كتيباً صغيرا عن الامثال الشعبية في الميزان. ربما أشار الاستاذ الفاضل أبو زهده في احد ردوده الى ان التضاد ليس في الامثال فقط، بل ربما تجاوزه الى حدود التصادم مع نصوص الكتاب والسنة.
لكن في هناك امثال ظاهرها التضاد وحقيقتها التكامل.
مثلاً
اسعى ياعبدي وانا اسعى معك
لا يتصادم ـ والله اعلم ـ مع
اجري يا ابن آدم جري الوحوش.
فالاول يدعوا الى عدم التكاسل والتواكل، فيظن الانسان
انه ربما حصل رزقه بدون عمل لان الله تكفل له بذلك.
حتى اذا بدأ يسعى ويكسب ربما نسي انه ليس السعي هو الذي رزقه. كما قال قارورن: "انما أوتيته على علم" اي بشاطرتي وفكاكتي! بل الله هو الرزاق. وان السعي ليس الا اخذا بالاسباب.
فاذا تحول الانسان الى ماكينة لا تكف عن السعي، وتحويل حياته الى ورشة شغل 24 ساعة. قيل له
اسعى يا ابن آدام.
فهي ربما تعارضت، وربما تكاملت.
والله اعلم
وعذرا على الاطالة