* : وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : عاصم المغربي - - الوقت: 16h42 - التاريخ: 14/09/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : بكر محمد دحدولي - - الوقت: 12h53 - التاريخ: 14/09/2025)           »          بدريه السيد (بداره) (الكاتـب : samirazek - آخر مشاركة : ذكي محمود - - الوقت: 12h50 - التاريخ: 14/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 10h38 - التاريخ: 14/09/2025)           »          محمّد أفندي نور (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)           »          أحمد الحفناوي - 14 جوان 2016- 1 أوت 1990 (الكاتـب : mokhtar haider - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)           »          قاسم كافي- 5 أوت 1945 - 15 نوفمبر 2018 (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 09h02 - التاريخ: 14/09/2025)           »          الذكري الخمسون [50] لرحيل سيده الغناء العربي (الكاتـب : عبدالرحيم رضوان - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 07h55 - التاريخ: 14/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 04h46 - التاريخ: 14/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 19h53 - التاريخ: 13/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > قواعد الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 01/02/2009, 20h47
وسام اكرم وسام اكرم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:315661
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 176
افتراضي رد: دروس عملية في التأليف الموسيقى

و انا خلف الاستاذ محمد طبعا..................
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02/02/2009, 03h45
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: دروس عملية في التأليف الموسيقى

أشكر جميع الأخوة على مشاركتهم و تشجيعهم
و أستاذنا محمد الآلاتي يصحح و ينصح و يكون الموجه.
أنا فعلاً حضرت درسين و باقي الدروس في دماغي بس يا رب السرفير يرضي و أقدر أرفع الملفات لأن الدرس من غير نوتة و من غير ملف صوتي يكون عديم الفائدة.
هذه الدروس تحتاج أن يشعر المتلقي أنه مؤلف موسيقي و بيتكر جمل موسيقية و عاوز يولد منها جمل أخري.
أتمنى التوفيق لي و لكم.
و الله المستعان.
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02/02/2009, 06h59
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: دروس عملية في التأليف الموسيقى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala مشاهدة المشاركة
و أستاذنا محمد الآلاتي يصحح و ينصح و يكون الموجه.
العفو يادكتور .. أنا بالفعل بستفيد من دروسك القيّمة .. بما تحتوية فى بعض الأحيان من مبتكرات تدل على التطور الإبداعى عند حضرتك .. وعدم الوقوف عند الثوابت .. لأن الموسيقى إبداع وليست قواعد جامدة ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02/02/2009, 10h29
احمد سنايم احمد سنايم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:95975
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 72
افتراضي رد: دروس عملية في التأليف الموسيقى

نزل الدروس يا دكتور هشام معاك وحوش بأذن الله ويا سلام لو مع كل درس نفحة عن الهارمونى جزاك الله عنا خير الجزاء والف الف شكر
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08/05/2009, 20h55
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: دروس عملية في التأليف الموسيقى

الأخوة الأعزاء
أنا رفعت أغنية ياتري كاملة بتسجيل جيد و عزف أوركسترا الكونسرفاتور و غناء مطرب رائع اسمه نصر أبوعطايا
ستجدون فيها تطبيقات دروس التأليف الموسيقي: Truction, canon form, Expansion, Repeatation, variation,....
الأغنية على الرابط:
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=66980

و بإذن الله نكمل الحديث عن التأليف الموسيقي و نبدء الكلام عن الهارموني.
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 13/06/2009, 16h15
الصورة الرمزية Basil Mahran
Basil Mahran Basil Mahran غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:431397
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 19
افتراضي رد: دروس عملية في التأليف الموسيقى

هل تفضلت د.هشام باستكمال الحديث عن التأليف الموسيقي
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 25/05/2010, 08h24
gebreil gebreil غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:510466
 
تاريخ التسجيل: April 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1
افتراضي رد: دروس عملية في التأليف الموسيقى

انا بشكر كل من ساهم فى الموضوع وخصوصا كاتبه والمنتدى الكبير الذى نشره لاستفادة الجميع
وانا لسه بتعلم الموسيقى وهاوى وبحب الموسيقى وياريت اكون تلميذ جديد عندكم وليا استفسار بسيط
سمعت عن مغنية فى الاربيعنات اسمها نعيمة المصرى واسمع انها كانت رائعة فهل يوجد عضو لديه اى اغنية او معلومة عنها واشكركم سلفا لعظيم تعاونكم.......جبريل سيد
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 27/05/2010, 14h50
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: دروس عملية في التأليف الموسيقى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة gebreil مشاهدة المشاركة
انا بشكر كل من ساهم فى الموضوع وخصوصا كاتبه والمنتدى الكبير الذى نشره لاستفادة الجميع
وانا لسه بتعلم الموسيقى وهاوى وبحب الموسيقى وياريت اكون تلميذ جديد عندكم وليا استفسار بسيط
سمعت عن مغنية فى الاربيعنات اسمها نعيمة المصرى واسمع انها كانت رائعة فهل يوجد عضو لديه اى اغنية او معلومة عنها واشكركم سلفا لعظيم تعاونكم.......جبريل سيد

يا اهلاً يا أخ جبريل
تحياتي لك و بإذن الله يكون لك باع عظيم في الموسيقي
اعذرني أنا مش عارف المغنية اللي انت ذكرتها عليك بسؤال الاستاذ الالاتي أو الدكتور أنس
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 27/05/2010, 21h46
الصورة الرمزية عادل الصامت
عادل الصامت عادل الصامت غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:375002
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 70
المشاركات: 442
افتراضي رد: دروس عملية في التأليف الموسيقى

الأخ الكريم ردّا على طلبكم في ما يتعلّق بالمطربة الكبيرة نعيمة المصرية يمكنكم البحث في صفحات هذا المنتدى أو الدخول على www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=1046
تحيات أخيك (عادل الصامت )
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 02/02/2009, 10h34
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: دروس عملية في التأليف الموسيقى

الدرس الأول
بناء عبارة لحنية
الفكرة: سنقوم بإبتكار نصف عبارة لحنية من 3 أو 4 موازير من أي مقام ثم نجري عليها التعديلات التى سنشرحها بالتفصيل.
مثال: مرفق نوتة و ملف صوتي لنصف عبارة مكونة من 3 موازير من مقام ري الصغير (سي بيمول/ دو # accidental) و الميزان 4/4:
المازورة الأولي: ري (نوار) – لا (بلانش) – صول# لا (2 كروش)
المازورة الثانية: سي (نوار) – صول (نوار) – رى(نوار –قرار) – سي (نوار – قرار)
المازورة الثالثة: دو# (روند – قرار)
بعض طرق بناء العبارة اللحنية من هذه نصف العبارة:
التكرار: أنواعه:
· تكرار نصف العبارة مرتين. (أنظر النوتة المرفقة و استمع للملف الصوتي).
· تكرار نصف العبارة مرتين مع وضع نصف عبارة جديدة بينهما تربط بينهما إرتباطاً حميمياً.
· إعادة عزف نصف العبارة بإستخدام آلة أخري مع تأخير عزف اللحن بواسطة الآلة الثانية عن عزف الآلة الأولي بمقدار مازورة (أو نصف مازورة أو مازورتين) مع ملاحظة تجنب النغمات المتنافرة.
· إعادة عزف نصف العبارة بإستخدام آلة أخري عند نهاية عزف الآلة الأولي مع التمهيد للإعادة بواسطة الآلة الأولي بعدة نغمات بسيطة (في هذا المثال: ري مي فا). و هذه الطريقة عبارة عن إعادة السولوهات بواسطة الآلات مع إعداد التمهيد للإعادة.

وضع التوابل اللحنية :
· الإزاحة الإيقاعية (Rhythmic Displacement) :
لها أشكال و طرق عديدة و ذلك بتغيير زمن نغمات نصف العبارة أو العبارة أو الجملة اللحنية. و في هذا المثال :
المازورة الأولي كانت: ري (نوار) – لا (بلانش) – صول# لا (2 كروش)
و أصبحت: ري (نوار بوانتيه = زمن و نصف) – لا (كروش) – صول# (نوار بونتيه) – لا (كروش ) ماذا حدث: النغمة لا التى كانت بلانش أصبحت كروش أي فقدت واحد و نصف زمن ، أعطت نصف زمن إلي النغمة السابقة لها (نغمة ري فأصبحت نوار بوانتيه بدلاُ من نوار) و أعطت زمن إلي النغمة التالية لها (صول# فأصبحت نوار بوانتيه بدلاً من كروش).

المازورة الثانية كانت: سي (نوار) – صول (نوار) – رى(نوار –قرار) – سي (نوار – قرار)
أصبحت: سي (بلانش) – صول كروش – ري (2 كروش مربوطين = نوار) – ري (كروش) ماذا حدث: نغمة سي أخذت نوار من الثلاث نغمات التالية لها من نغمة صول أخذت كروش و من نغمة سي أخذت كروش ، أما بالنسبة لنغمة ري فأصبح نصفها الأول مع نهاية الضلع الثالث للمازورة و نصفها الثاني مع بداية الضلع الرابع للمازورة.

المازورة الثالثة كانت: كانت دو# (بلانش بوانتيه) – ري (كروش) – مي (كروش)
أصبحت: دو# (بلانش مربوطة مع دو# كروش = أثنين و نصف زمن) – ري كروش – مي كروش – فا كروش مربوطة مع فا التي موجودة في المازورة التالية.
ماذا حدث: نغمة دو# فقدت نصف زمن فأصبحت أثنين و نصف زمن و بالتالي نغمة ري كروش تحركت (تم إزاحتها) لتحتل نهاية الضلع الثالث ، و نغمة مي تحركت لتحتل بداية الضلع الرابع للمازورة و أصبح هناك مكان فارغ بالضلع الرابع بالمازورة الثالثة لنغمة فا التي في المازورة الرابعة فتحرك جزء منها للخلف ليشغل نهاية الضلع الرابع للمازورة الثالثة.

المازورة الرابعة: نغمة فا (بلانش بوانتيه مربوطة بنغمة فا الموجودة في مازورة 3) = ثلاثة أزمان و نصف.

الناتج نصف عبارة جديدة تماماً و عندما يتم عزف اللحن بالآلات المختلفة بإستخدام نصف العبارة في صورتها الأولي ثم في صورتها الثانية ثم صورتها الثالثة بعد الإزاحة الإيقاعية مرة أخري ينتج لحن متعدد العبارات و كأن كل آلة بتعزف سولو مختلف عن الآلة السابقة.

القطع (Truncation)
بإزالة جزء من نصف العبارة أو العبارة
في المثال الموجود بالنوتة المرفقة:
المازورة الثانية كانت: 4 نوارات سي – صول – ري – سي
أصبحت: سي (نوار) – صول (بلانش بوانتيه) فأخذت زمن نغمة ري و نغمة سي التاليات لها.

الإمتداد (Expansion)
عكس القطع و يكون بإضافة متتاليات من نفس الشكل الإيقاعي مع إزاحة النغمات إلي أعلى أو أسفل بنفس ال Pattern (بنفس التشكيل)
Expanded Phrases موجودة بكثرة في قفلات الأعمال الكلاسيكية مثل سوناتا ضوء القمر لبيتهوفن.
في المثال المرفق ستجد أن التشكيل النغمي تكرر عدة مرات حتي الوصول إلي القفلة.

التمارين:
من هو مؤلف اللحن للنوتة المرفقة exercise1
طبق قاعدة الإزاحة الإيقاعية و الإمتداد على النوتة المرفقة exercise1
Apply:
Rhythmic Displacement & Expansion
on the Melody in the attached note
خالص تحياتي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Building Melodies1.jpg‏ (70.9 كيلوبايت, المشاهدات 665)
نوع الملف: jpg Building Melodies2.jpg‏ (81.9 كيلوبايت, المشاهدات 374)
نوع الملف: jpg exercise1.jpg‏ (27.4 كيلوبايت, المشاهدات 289)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Building Melodies.mp3‏ (1.47 ميجابايت, المشاهدات 410)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 17h11.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd