* : نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h51 - التاريخ: 11/09/2025)           »          المجموعة (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h25 - التاريخ: 10/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - - الوقت: 21h17 - التاريخ: 10/09/2025)           »          عبد اللطيف حويل (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h43 - التاريخ: 10/09/2025)           »          نوادر ليبية متفرقة (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h26 - التاريخ: 10/09/2025)           »          بنات شمامة فرقة تونسية قديمة (الكاتـب : Ossama Elkaffash - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 19h09 - التاريخ: 10/09/2025)           »          مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 17h53 - التاريخ: 10/09/2025)           »          صالح عبد الحيّ- 16 أغسطس 1896 - 3 مايو 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 14h40 - التاريخ: 10/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 09h54 - التاريخ: 10/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : توفيق العقابي - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 10/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 18/10/2012, 22h56
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي


كيف يختار المايسترو أو العازف السرع المناسبة؟

الصديق العزيز الأستاذ "مبتدئ" المحترم سأل هذا السؤال الجميل:

اقتباس:
عذرا استاذي العزيز أحمد
كوني طرحته للمناقشة من جديد
عودة للسؤال الذي يتعلق بالصفحة رقم 13 الذي ومازال الفضول يراودني
فيما يتعلق بالعزف السريع
ارى انه لمن الافضل ان تعزف هذه المقطوعة بشكل ابطئ
كي يستمتع المستمع في التقاط هذه النغمات الفريدة من نوعها

الا انني استغرب هو لماذا يتم العزف هذه المقطوعة بشكل سريع مما افقدتها
جمال وروعة هذه النغمات

يعني السؤال بصيغة اخرى
على سبيل المثال هل يحق لأي عازف ان يعزفها بشكل ابطئ لو رأى ذلك افضل حسب مزاجه
ام عليه ان يلتزم بالعزف السريع
وذلك حسب الاصول ؟

تحياتي وتقديري لك
هذه هي الصفحة التي قصدها صديقنا العزيز، وهي مأخوذة من كونشيرتو الفصول الأربعة لفيفالدي.



في الموسيقى العالمية "الموسيقى الكلاسيك" يكتب المؤلف سرعة الحركة أو المقطع كما يريدها أن تؤدى.
في العادة تستخدم المصطلحات الموسيقية المأخوذة من اللغة الإيطالية للتعبير عن السرعة المطلوبة. هكذا:
Vivace سريع جدا، أو بحيوية
Presto سريع للغاية
Allegro وتعني سريع
Allegretto وتعني متوسط السرعة
Moderato معتدل السرعة
Andantino متوسط البطئ
Andante بطيء
Adagio بطيء للغاية
Grave بطيء جدا
وإلى أخره من هذه المصطلحات
في بعض الأحيان يستخدم المؤلف مصطلحات أخرى، كأن تكون مصطلحات ألمانية أو إنجليزية.

في العصور السابقة لعصر ظهور اختراع الميترونوم (Metronome) كان المؤلفين يكتبون أسماء السرع فقط.
كما نلاحظ فإن هذه المصطلحات ليست دقيقة، أي أنها تقبل التغيير من عازف أو مايسترو لآخر، ومن عصر لآخر. مثلا لو رأينا مصطلح Allegro في موسيقى باخ، فهمنا على أنها سرعة معينة، لكن لو رأينا نفس المصطلح في عصر موتسارت، لفهمنا أن السرعة هي أسرع من عصر باخ. ولو رأينا المصطلح نفسه في عصر بيتهوفن لكان أسرع من عصر موتسارت، وفي العصر الرومانتيكي يكون أسرع.

لهذا يجب أن يعرف المايسترو أو العازف السرع في كل عصر وما هي "بشكل تقريبي".

ما هو المترونوم؟



المترونوم هو جهاز لقياس السرعة، ويعطي ضربات متساوية في القيمة الزمنية. يعتمد عمله على الساعة.
هذا الجهاز يساعد العازف على ضبط السرعة بالإضافة إلى أنه يساعد المؤلف على تحديد السرعة المطلوبة بالضبط.

كما رأينا فإن عمل المترونوم مرتبط بالساعة. كيف ذلك؟
مثلا لو كتب نوار = 74 معنى ذلك أنه في الدقيقة الواحدة توجد 74 ضربة من نوع نوار. وهكذا.

تم اختراع المترونوم في عصر بيتهوفن وتحديدا في السيمفونية الثامنة. لقد كتب بيتهوفن الحركة الثانية من سيمفونيته الثامنة وكتب لها المترونوم.

هذا يعني بأن الأعمال المكتوبة قبل اختراع المترونوم تعزف بحسب خبرة المايسترو أو العازف، أي أن المايسترو أو العازف هو من يقرر السرعة التي يرتأيها.
________________________________________

لكن حينما يكتب المؤلف السرعة مع المترونوم معنى ذلك أن على المايسترو أو العازف أن يتقيد بهذه السرعة بالضبط. لكن علينا أن نعرف أن بأن هناك الكثير من الناشرين يضيفون أرقام للمترونوم بحسب خبرة المنظرين الذين عندهم. لكن هذه الأرقام غير صحيحة، أي أنها تقريبية. فحينما يكون العمل لمؤلف من العصر الكلاسيكي أو عصر الباروك، مثل موتسارت أو هايدن أو هاندل أو فيفالدي أو باخ، أو بيتهوفن (الأعمال المكتوبة قبل سيمفونيته الثامنة)، لو وجدنا مترونوم مكتوب، هذا يعني أن المترونوم هنا تقديري، والسبب هو: ببساطة شديدة لم يكن هناك مترونوم في ذلك الوقت.

أحيانا كثيرة وحتى بعد اختراع المترونوم استمر الكثير من المؤلفين على استخدام الكلمات الإيطالية المعبرة عن السرع، ولا يكتبون المترونوم، أي أنهم يتركون ذلك لرؤية المايسترو أو العازف.

في حالة أن المترونوم مكتوب ونعرف أنه لم يكتب من قبل المؤلف (أي أنه غير أصلي)، ليس على المايسترو أو العازف اتباعه، لأنه هو الآخر له رؤيته الخاصة.
_______________________________________

عودة للسؤال الأصلي:
السرعة التي كتبها فيفالدي هي Presto يعني سريع للغاية، طبعا وكما رأينا فإنه لم يكن في تلك الحقبة الزمنية شيء اسمه مترونوم، لهذا تجد اختلافات في السرعة لنفس العمل من أوركسترا لآخر، ومن مايسترو لآخر، ومن عازف سولو لآخر، كل ذلك بحسب خبرة ورؤية الموسيقي. لكن العمل يجب أن يعزف بسرعة كبيرة، ولا أن يعزف بتمهل أو بسرعة بطيئة.

هذه بعض الأمثلة:



خالص تحياتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Metronome Composers.jpg‏ (68.9 كيلوبايت, المشاهدات 291)
نوع الملف: jpeg old_metronome-229x300.jpeg‏ (15.3 كيلوبايت, المشاهدات 285)
نوع الملف: jpg Page 13 Vivaldi.jpg‏ (118.0 كيلوبايت, المشاهدات 288)
رد مع اقتباس
 

Tags
نظريات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 03h17.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd