الأستاذ والفنان الجميل احمد الجوادى صباح الخير
اشكرك على ابداعك وعزفك الرائع واستطعت باستاذيه ان تترجم الرومانسيه التى تحتويها هذه الأغنيه الجميلة على اوتار الكمان وهذا هو الأبداع...وبالرغم من اننى لست من المتحمسين لتوزيع الأغانى التى تعيش بداخلنا منذ امد بعيد ونرتبط بلحنها الأصلى الا اننى ارى ان توزيعك لهذا الغمل لم يخل اطلاقا باللحن الأساسى ولم يطغى عليه واحسست ان هناك هازمونى رائع بين اللحن والتوزيع كما ان استخدامك للبيانو زاد اللحن شاعريه ورومانسيه بالرغم من انه لم يكن اللاعب الأساسى فى اللحن.
صديقى العزيز اود ان اسأل سؤال خاص بالتوزيع وهو هل كل عمل موسيقى قابل للتوزيغ ام هناك معايير علميه تقوم على اساسها باختيار العمل الذى تريد توزيعه؟
وتقبل منى وافر الأحترام والتقدير
احمد(ارمندو)
صديقي الحبيب أستاذ أحمد "ارمندو" المحترم
ألف شكر على كلماتك الجميلة.
نعم يجب على الموزع أن لا يطغى بالتوزيع على اللحن الأصلي، إلا لو كان مخصصا للعزف أمام جمهور غربي ففي هذه الحالة يجب على الموزع أو المؤلف الموسيقي أن يكتب لهذا الجمهور لكي يثبت بأن هناك في عالمنا العربي أناسا تعرف كيف تكتب للأوركسترا.
بالنسبة للتوزيع، طبعا هناك أغاني كثيرة ممكن أن توزع، وهناك أغاني فعلا تحتاج إلى توزيع، وهناك أغاني لو وزعت توزيعا سميكا لتم تدميرها بالكامل.
لو استمعت لأغنية سماح والتي عزفتها، للاحظت أنني لم أكتب أي هارموني، كان بإمكاني أن أكتب بعض الهارموني لكنني لم أفعل. بينما في أغنية ستي ويا ستي وضعت توزيعا خفيفا جدا لآلة البيانو علما بأن السلم هو أيضا فيه ربع تون إذ أنه بيات.
وهناك أعمال تحتاج لأن توزع ربما توزيع فيه نوع من السماكة أو توزيعا فيه نوع من الأناقة أو بعض الحداثة.
أضع هنا أربع فيديوات لي لأربع أنواع، الأول سماح والثاني ستي ويا ستي والثالث موسيقى مبنية على لحن كردي، والرابع أحد أعمالي الخاصة وهو نشيد العراق، لكي ترى الفارق بين أشكال التوزيع.