رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
تحويل الميزان البسيط إلى ميزان مركب والعكس:
في الإمكان تحويل أي ميزان بسيط ليصبح ميزان مركب وتحويل أي ميزان مركب ليصبح ميزان بسيط، على أن يكون من نفس النوع لكي لا يحصل تغيير أثناء سماع الموسيقى وأن لا تتغير ضغوط الموسيقى. بمعنى، ممكن تحويل الميزان الثنائي البسيط ليصبح ميزان ثنائي مركب والعكس، وثلاثي بسيط إلى ثلاثي مركب والعكس، ورباعي بسطي إلى رباعي مركب والعكس. لكن لا يمكن تحويل الميزان الثنائي المركب ليصبح ميزان ثلاثي بسيط.
مثال على ذلك: لا يمكن تحويل ميزان 6\8 ليصبح 3\4، فبالرغم من أن كلاهما يحويان نفس العدد من النوتات (كروشات أو دوبل كروشات)، ولو تم عمل ذلك لأصبحت الموسيقى ممسوخة.
هذه بعض الأمثلة لكيفية تحويل الموازين البسيطة إلى مركبة والعكس:
هذا مثال آخر لتحويل ميزان 6\8 إلى 2\4، الرجاء ملاحظة أنه لم تتغير المجاميع في الحالتين بل بقيت على ما هي عليه ولو عزف الاثنين في آن واحد لتطابقت الأصوات.
موضوع هام وهو التحويل غير الصحيح بين ميزان 3\4 وميزان 6\8:
كان علي شرح كل ما تقدم للوصول إلى هذه المقارنة وهذا النوع من التحويل الخاطئ.
يقع الكثير من الموسيقيين في خطأ أثناء تدوينهم لبعض الألحان الخليجية والتي أصلها 6\8. سبب ذلك هو أن هذه الإيقاعات الخليجية تصعب قراءتها على بعض الموسيقيين، حيث أنه في بلادهم لا توجد مثل هذه الإيقاعات، فيقوم المدون بكتابتها على ميزان 3\4.
كما عرفنا فإن الميزان 3\4 هو ميزان ثلاثي بسيط ويتكون البار فيه من ثلاث نوتات متساوية قيمة كل منها نوار، الضربة الأولى قوية والثانية والثالثة ضعيفتين.
وكما عرفنا أيضا فإن الميزان 6\8 هو ميزان ثنائي مركب، وهو يتكون من ضربتين متساويتين قيمة كل منهما نوار منقوط، الأولى قوية والثانية ضعيفة.
في الحالة الطبيعية وكما رأينا فمن الخطأ المقارنة والتحويل بين الميزانين لسبب بسيط وهو أن الأول ثلاثي والثاني ثنائي. ممكن المقارنة والتحويل بين ميزانين من نفس العينة، أي ثنائي مع ثنائي، وثلاثي مع ثلاثي، ورباعي مع رباعي.
مثلاً ممكن تحويل الميزانين 2\4 و 6\8 لأن كلاهما ثنائي، وممكن تحويل الواحد للآخر وبدون حصول أي تغيير في الموسيقى. لكن ليس من الممكن تحويل الميزان 3\4 ليصبح 6\8 بسبب أن الضغوط سوف تختلف وسوف يتحول اللحن من ثلاثي إلى ثنائي (وهذا مخالف للطبيعة وللأذن الموسيقية)، إذ أن طبيعة اللحن سوف تتغير تماما بسبب تغيير الضغوط. سوف تساعدنا الأشكال التالية في معرفة السبب وكذلك سوف يساعدنا الاستماع للملفات الصوتية.
لو جربنا وقمنا بتحويل ميزان 3\4 إلى ميزان 6\8 لرأينا أن الموسيقى قد تغيرت كليا لأن الضغوط تغيرت من ثلاثية إلى ثنائية. لنجرب تغيير هذا اللحن الذي يعرفه العالم كله من 3 إلى 6 ونرى ونسمع ماذا سيحصل!
حين النظر للشكل الأول نجد أنه شكل طبيعي أي أن اللحن يجب أن يكتب هكذا. ولو نظرنا للشكل الثاني لرأينا أنه كتب بشكل غريب، والسبب هو أنني أعدت كتابته بالطريقة التي يجب أن يكتب بها ميزان 6\8، أي أنني تعمدت تشويهه. ولو سمعنا الاثنين من الملف المرفق سيكون الفرق واضحا، وخصوصا وأنني أضفت إيقاع للإثنين.
كذلك فإن العكس صحيح، أي التحويل من ميزان 6\8 إلى ميزان 3\4 فهو خطأ جسيم وهذا ما أتكلم عنه بالتحديد.