* : عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 23h56 - التاريخ: 08/09/2025)           »          اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً (الكاتـب : أبوإلياس - - الوقت: 23h04 - التاريخ: 08/09/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h42 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عصمت عبدالعليم- 15 فبراير 1923 - 19 يناير 1993 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h17 - التاريخ: 08/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : MOSAAB888 - - الوقت: 22h11 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 21h36 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محمد أفندى سلامه (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 07/09/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h00 - التاريخ: 07/09/2025)           »          كاريمان (الكاتـب : FAROUK_EL_SHAFEI - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h51 - التاريخ: 07/09/2025)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h43 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 20/09/2012, 23h03
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي


تحويل الميزان البسيط إلى ميزان مركب والعكس:

في الإمكان تحويل أي ميزان بسيط ليصبح ميزان مركب وتحويل أي ميزان مركب ليصبح ميزان بسيط، على أن يكون من نفس النوع لكي لا يحصل تغيير أثناء سماع الموسيقى وأن لا تتغير ضغوط الموسيقى. بمعنى، ممكن تحويل الميزان الثنائي البسيط ليصبح ميزان ثنائي مركب والعكس، وثلاثي بسيط إلى ثلاثي مركب والعكس، ورباعي بسطي إلى رباعي مركب والعكس. لكن لا يمكن تحويل الميزان الثنائي المركب ليصبح ميزان ثلاثي بسيط.

مثال على ذلك: لا يمكن تحويل ميزان 6\8 ليصبح 3\4، فبالرغم من أن كلاهما يحويان نفس العدد من النوتات (كروشات أو دوبل كروشات)، ولو تم عمل ذلك لأصبحت الموسيقى ممسوخة.

هذه بعض الأمثلة لكيفية تحويل الموازين البسيطة إلى مركبة والعكس:



هذا مثال آخر لتحويل ميزان 6\8 إلى 2\4، الرجاء ملاحظة أنه لم تتغير المجاميع في الحالتين بل بقيت على ما هي عليه ولو عزف الاثنين في آن واحد لتطابقت الأصوات.



موضوع هام وهو التحويل غير الصحيح بين ميزان 3\4 وميزان 6\8:

كان علي شرح كل ما تقدم للوصول إلى هذه المقارنة وهذا النوع من التحويل الخاطئ.

يقع الكثير من الموسيقيين في خطأ أثناء تدوينهم لبعض الألحان الخليجية والتي أصلها 6\8. سبب ذلك هو أن هذه الإيقاعات الخليجية تصعب قراءتها على بعض الموسيقيين، حيث أنه في بلادهم لا توجد مثل هذه الإيقاعات، فيقوم المدون بكتابتها على ميزان 3\4.

كما عرفنا فإن الميزان 3\4 هو ميزان ثلاثي بسيط ويتكون البار فيه من ثلاث نوتات متساوية قيمة كل منها نوار، الضربة الأولى قوية والثانية والثالثة ضعيفتين.

وكما عرفنا أيضا فإن الميزان 6\8 هو ميزان ثنائي مركب، وهو يتكون من ضربتين متساويتين قيمة كل منهما نوار منقوط، الأولى قوية والثانية ضعيفة.

في الحالة الطبيعية وكما رأينا فمن الخطأ المقارنة والتحويل بين الميزانين لسبب بسيط وهو أن الأول ثلاثي والثاني ثنائي. ممكن المقارنة والتحويل بين ميزانين من نفس العينة، أي ثنائي مع ثنائي، وثلاثي مع ثلاثي، ورباعي مع رباعي.

مثلاً ممكن تحويل الميزانين 2\4 و 6\8 لأن كلاهما ثنائي، وممكن تحويل الواحد للآخر وبدون حصول أي تغيير في الموسيقى. لكن ليس من الممكن تحويل الميزان 3\4 ليصبح 6\8 بسبب أن الضغوط سوف تختلف وسوف يتحول اللحن من ثلاثي إلى ثنائي (وهذا مخالف للطبيعة وللأذن الموسيقية)، إذ أن طبيعة اللحن سوف تتغير تماما بسبب تغيير الضغوط. سوف تساعدنا الأشكال التالية في معرفة السبب وكذلك سوف يساعدنا الاستماع للملفات الصوتية.

لو جربنا وقمنا بتحويل ميزان 3\4 إلى ميزان 6\8 لرأينا أن الموسيقى قد تغيرت كليا لأن الضغوط تغيرت من ثلاثية إلى ثنائية. لنجرب تغيير هذا اللحن الذي يعرفه العالم كله من 3 إلى 6 ونرى ونسمع ماذا سيحصل!

حين النظر للشكل الأول نجد أنه شكل طبيعي أي أن اللحن يجب أن يكتب هكذا. ولو نظرنا للشكل الثاني لرأينا أنه كتب بشكل غريب، والسبب هو أنني أعدت كتابته بالطريقة التي يجب أن يكتب بها ميزان 6\8، أي أنني تعمدت تشويهه. ولو سمعنا الاثنين من الملف المرفق سيكون الفرق واضحا، وخصوصا وأنني أضفت إيقاع للإثنين.



كذلك فإن العكس صحيح، أي التحويل من ميزان 6\8 إلى ميزان 3\4 فهو خطأ جسيم وهذا ما أتكلم عنه بالتحديد.

للموضوع تكملة في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 10 Theory C 006 3 to 6.jpg‏ (27.4 كيلوبايت, المشاهدات 393)
نوع الملف: jpg 09 Theory C 011 Time 6 to 2.jpg‏ (50.7 كيلوبايت, المشاهدات 407)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 01 Theory 023 Changing 2 to 6 MP3.mp3‏ (827.8 كيلوبايت, المشاهدات 68)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 20/09/2012 الساعة 23h33
رد مع اقتباس
 

Tags
نظريات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 00h43.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd