* : الذكري الخمسون [50] لرحيل سيده الغناء العربي (الكاتـب : عبدالرحيم رضوان - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 14h25 - التاريخ: 13/09/2025)           »          نعيمه عاكف- 7 أكتوبر 1929 - 23 إبريل 1966 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 14h14 - التاريخ: 13/09/2025)           »          أسمهان التونسية (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 07h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فايدة كامل- 12 يوليو 1932 - 21 أكتوبر 2011 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h39 - التاريخ: 13/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 03h46 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فكاهيات و منولوجات متفرقه (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h21 - التاريخ: 13/09/2025)           »          شفيق جلال- 15 يناير 1929 - 15 فبراير 2000 (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 00h06 - التاريخ: 13/09/2025)           »          اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 12/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 18h27 - التاريخ: 12/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #8  
قديم 03/10/2010, 20h52
الصورة الرمزية بشير عياد
بشير عياد بشير عياد غير متصل  
رحـمة الله عليه
رقم العضوية:58261
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,220
افتراضي رد: مصر تتحدث عن نفسها

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حماد مزيد مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أتقدم بالتحية للأستاذ رضا رشيد
على هذا الاختيار لقصيدة مصر تتحدث عن نفسها
والتي تتجدد معها الذكريات لنؤسس معا هنا ذكريات المستقبل .


مصر تتحدث عن نفسها
لشاعر النيل حافظ إبراهيم

قيلت القصيدة على البحر الخفيف

فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
/o//o/o / o/o//o / o//o/o


************



كلمات القصيدة الأصلية
مع توضيح لبعض الكلمات التي استبدلت
لضرورة الغناء والمشار لها باللون الأحمر .



وََقَفَ الخَلـقُ يَنظـُرونَ جَميـعاً
كَيفَ أَبني قَواعِدَ المَجدِ وَحدي

وَبُناة ُ الأَهرام ِ في سالِف ِالدَهرِ
كَفَوني الكَــلامَ عِندَ التَحَدّي

أَنا تاجُ العَلاءِ في مَفرِقِ الشَر
قِ وَدُرّاتـُـــهُ فَرائـــِدُ عِقــدي

إِنَّ مَجدي في الأولَياتِ عَريقٌ
مَن لَهُ مِثلَ أولَيـــاتي وَمَجدي
مَن لَهُ في الأوليات َِوَمَجدي

أَنا إِن قَــــدَّرَ الإِلَـــــهُ مَمــاتي
لا تَرى الشَرقَ يَرفَعُ الرَأسَ بَعدي

ما رَماني رام ٍ وَراحَ سَليــما ً
مِن قَديــم ٍ عِنايَـــة ُ اللَهُ جُندي

كَم بَغـَت دَولَة ٌ عَلَيَّ وَجارَت
ثـُمّ زالَت وَتِلكَ عُقبى التـَّعَدّي

إِنَّني حُــرَّة ٌ كَسَرتُ قـُُيـــودي
رَغمَ رُقبى العِدا وَقَطـَّعتُ قِدّي
رَغمَ رُقبى العِدا وَقَطـَّعتُ كبدي

أَتـُراني وَقَد طَوَيــتُ حَيــــاتي
في مِراس ٍ لَم أَبلـُغِ اليَومَ رُشدي

أَمِنَ العَـــدل ِ أَنـَّهُم يَرِدونَ ال
ماءَ صَفـواً وَأَن يُكَـــدَّرَ وِردي

أَمِنَ الحَـــقِّ أَنـَّهُم يُطلِقـــونَ
الأُســدَ مِنهُم وَأَن تـُقَيّــَدَ أُســـدي

نَظـَــرَ اللَهُ لـي فَأَرشَــــدَ أَبنــــا
ئي فَشَدّوا إِلى العُـــــلا أَيَّ شَد ِّ

إِنَّما الحَـقُّ قـُوَّة ٌ مِن قـُــوى الدَي
يانِ أَمضى مِن كـُلِّ أَبيَضَ هِندي

قَد وَعَــدتُ العُـــــلا بِكـُلِّ أَبِيٍّ
مِن رِجالي فَأَنجِزوا اليَومَ وَعدي

وَارفَعوا دَولتي عَلى العِلم ِ وَالأَخ
لاقِ فَالعِلـــمُ وَحــدَهُ لَيسَ يُجـدي

نَحنُ نَجتـــازُ مَوقِفـــا ً تَعثـُرُ الآ
راءُ فيــهِ وَعَثـــرَةُ الرَأيِتـُردي

فَقِفوا فيهِ وَقفَـةَ الحَـــزم ِ وَاِرموا
جانِبَيــــهِ بِعَزمَــــــةِ المُستـَعِــدِّ

أَنا تاجُ العَـــلاء ِ في مَفرِقِ الشَر
قِ وَدُرّاتـُـــهُ فَرائـــــِدُ عِقــدي

إِنَّ مَجــدي في الأولَيــاتِ عَريقٌ
مَن لَهُ مِثلَ أولَيــــــاتي وَمَجدي

مَن لَهُ في الأوليـــــات َِوَمَجدي
الأخ العزيز حماد
السلامُ عليكم
رجعتُ إلى القصيدة في " ديوان حافظ إبراهيم " ، طبعة مطبعة دار الكتب المصرية 1937 ، الجزء الثاني ، ص 89 وما بعدها ، ولم أجد هذه التغييرات التي باللونِ الأحمر
أمّ كلثوم ( وأنا متخصص فيها ) غنّت الكلمات كما هي
القصيدة من سبعة وخمسين بيتًا ، نُشرتْ لأول مرة في 15 ديسمبر 1921م ، وقد غنّت منها أمّ كلثوم سبعة عشر بيتا في العام 1951م
الفرق بين القيد والقد ، هو أن القيد قد يكون من حديد ، بينما القدّ ( يُقَدُّ ) من الجلد .
وأعودُ لأؤكد أنّ أم كلثوم تغني الكلمات كما هي تمامًا
مع تحيّاتي ومودّتي
رد مع اقتباس
 

Tags
تحليلات الالاتى


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 15h07.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd