نفترض أن ملحن قام بتلحين عمل علي سلم دو ماجير و لم يخرج عن السلم من أول اللحن حتي نهايته و نفترض أن جزء من اللحن 4 موازير و النغمات البنائية كالآتي: دو (بلانش) - مي (بلانش) | ري (بلانش) - فا (بلانش) | صول جواب (بلانش) - صول قرار (بلانش) | دو (روند) (آنظر النوتة و اسمع اللحن في الملفات المرفقة " الملف1") سنجد أن هذا اللحن بدأ بنغمة دو و انتهي بنغمة دو و النغمات التي بينهما لم تخرج عن سلم دو الكبير قام الموزع بهرمنة اللحن بآستخدام تآلفات من مجموعة التآلفات الخاصة بسلم دو الكبير و قرر أن يستخدم تآلفات أولي - رابعة - خامسة - أولي ، أي أنه استخدم تآلف الدرجة الأولي (دو ماجير) CM في المازورة الأولي - و تآلف الدرجة الرابعة بالسادسة (فا ماجير بالسادسة) FM6 في المازورة الثانية - و تآلف الدرجة الخامسة (صول ماجير) G في المازورة الثالثة - ثم تآلف الدرجة الأولي (دو ماجير) في المازورة الاخيرة كان في إمكان الموزع استخدام تآلفات أخري في المازورة 2 مثلا: G7 - Dm - Dm7 - Bo و كلها صحيحة و لكني آثرت السلامة و استخدمت أولي - رابعة بالسادسة - خامسة - أولي Modal Interchange 1.jpg
أنظر النوتة و استمع للملف الأولي ستجد اللحن الميلودي (دو مي ري فا صول صول دو) ثم اللحن يصاحبه الهارموني و أنظر إلي الهارموني ستجد أن قواعد الهارموني قد تم اتبعها (عدم التخطي - عدم تكرار ثالثة التآلف - عدم حذف ثالثة التآلف - لا يوجد أوكتافات آو خامسات متوازية - لا يجود اوكتافات أو خامسات مختفية - سلاسة انتقال النغمات بدون قفزات غير مسموح بها ....) اللحن مع الهارموني فيه انسيابية و مريح للأذن (((و يغنينا عن الكلام عن Modal Interchange اللي أنا مصدعكم به)))
قرر موزع آخر علي قده (اللي هو انا برضه) التعامل مع اللحن بطريقة أخري. (لماذا؟؟؟؟) وقرر استخدام التآلفات: CM - BbM - EbM - CM و تم سؤاله يا سيدي جبت منين سي بيمول ماجير و جبت منين مي بيمول ماجير؟؟؟ و ماله الموزع الأول ما كان الهرموني جميل و ماشي مع اللحن كويس أجاب الموزع الثاني و قال شوفوا النوتة الثانية و اسمعوا الملف الثاني ستجدون في الملف2: التآلفات بتعزفها الوتريات ثم بعدها اللحن معزوف علي الهورن مع الهارموني و بعدهما ستجدون البيانو بيعزف التآلفات ثم الأبوا بتعزف الميلودي مع البيانو اللي بيعزف الهارموني Model Interchange2.jpg
مع ملاحظة أن البيانو بيعزف الهارموني بطريقة Closed Method عشان تبقي نغمات التآلف قريبة من بعضها و تسطيع اليد البشرية عزف التآلف (السوبرانو و الالتو و التينور داخل أوكتاف واحد) أما بالنسبة للوتريات فأنا أستخدمت Open Method و نغمات التآلف أصبحت بعيدة عن بعضها ( السوبرانو و التينور بينهما اكثر من أوكتاف) لأن هناك 4 آلات تقوم بعزف التآلف.
السؤال مازال قائم من أين أتت التآلفات الخارجة عن السلم ؟ و لماذا نلجأ لهذه الطريقة مادام لدينا طريقة محفوظة و نتائجها مضمونة؟
للحديث بقية
__________________ ______________________ د.هشام خلف استشاري طب و جراحة العيون
التعديل الأخير تم بواسطة : عادل صموئيل بتاريخ 19/02/2011 الساعة 17h26