* : أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 17h00 - التاريخ: 07/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h38 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محمد أفندى سلامه (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h20 - التاريخ: 07/09/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h00 - التاريخ: 07/09/2025)           »          كاريمان (الكاتـب : FAROUK_EL_SHAFEI - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h51 - التاريخ: 07/09/2025)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h43 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محرم فؤاد- 25 يونيو 1934 - 27 يونيو 2002 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h38 - التاريخ: 07/09/2025)           »          توفيق الآلايلى - تقاسيم و اعمال (الكاتـب : hussien dawoud - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h31 - التاريخ: 07/09/2025)           »          سيد إسماعيل- 1928 - 11 يناير 2006 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 09h51 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 18/08/2010, 15h50
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

يا أهلا و مرحبا بأخي العزيز الاستاذ محمد الالاتي
نورت الصفحة و المنتدي و مصر و الوطن العربي

ملاحظة: جميع الأمثلة التوضحية السابقة و الحالية و هارمونياتها من تأليفي الشخصي

نكمل الحديث عن Modal Interchange
و من يرغب معلومات أكثر عن التآلفات الخاصة بالسلالم الكبيرة و الصغيرة يمكنه الرجوع إلي باب الهارموني:
http://www.sama3y.net/forum/showthre...881#post461881

نفترض أن ملحن قام بتلحين عمل علي سلم دو ماجير و لم يخرج عن السلم من أول اللحن حتي نهايته و نفترض أن جزء من اللحن 4 موازير و النغمات البنائية كالآتي: دو (بلانش) - مي (بلانش) | ري (بلانش) - فا (بلانش) | صول جواب (بلانش) - صول قرار (بلانش) | دو (روند)
(آنظر النوتة و اسمع اللحن في الملفات المرفقة " الملف1")
سنجد أن هذا اللحن بدأ بنغمة دو و انتهي بنغمة دو و النغمات التي بينهما لم تخرج عن سلم دو الكبير
قام الموزع بهرمنة اللحن بآستخدام تآلفات من مجموعة التآلفات الخاصة بسلم دو الكبير و قرر أن يستخدم تآلفات أولي - رابعة - خامسة - أولي ، أي أنه استخدم تآلف الدرجة الأولي (دو ماجير) CM في المازورة الأولي - و تآلف الدرجة الرابعة بالسادسة (فا ماجير بالسادسة) FM6 في المازورة الثانية - و تآلف الدرجة الخامسة (صول ماجير) G في المازورة الثالثة - ثم تآلف الدرجة الأولي (دو ماجير) في المازورة الاخيرة
كان في إمكان الموزع استخدام تآلفات أخري في المازورة 2 مثلا: G7 - Dm - Dm7 - Bo و كلها صحيحة و لكني آثرت السلامة و استخدمت أولي - رابعة بالسادسة - خامسة - أولي
Modal Interchange 1.jpg


أنظر النوتة و استمع للملف الأولي ستجد اللحن الميلودي (دو مي ري فا صول صول دو) ثم اللحن يصاحبه الهارموني
و أنظر إلي الهارموني ستجد أن قواعد الهارموني قد تم اتبعها (عدم التخطي - عدم تكرار ثالثة التآلف - عدم حذف ثالثة التآلف - لا يوجد أوكتافات آو خامسات متوازية - لا يجود اوكتافات أو خامسات مختفية - سلاسة انتقال النغمات بدون قفزات غير مسموح بها ....)
اللحن مع الهارموني فيه انسيابية و مريح للأذن (((و يغنينا عن الكلام عن Modal Interchange اللي أنا مصدعكم به)))

قرر موزع آخر علي قده (اللي هو انا برضه) التعامل مع اللحن بطريقة أخري. (لماذا؟؟؟؟)
وقرر استخدام التآلفات: CM - BbM - EbM - CM
و تم سؤاله يا سيدي جبت منين سي بيمول ماجير و جبت منين مي بيمول ماجير؟؟؟ و ماله الموزع الأول ما كان الهرموني جميل و ماشي مع اللحن كويس
أجاب الموزع الثاني و قال شوفوا النوتة الثانية و اسمعوا الملف الثاني ستجدون في الملف2:
التآلفات بتعزفها الوتريات ثم بعدها اللحن معزوف علي الهورن مع الهارموني و بعدهما ستجدون البيانو بيعزف التآلفات ثم الأبوا بتعزف الميلودي مع البيانو اللي بيعزف الهارموني
Model Interchange2.jpg

مع ملاحظة أن البيانو بيعزف الهارموني بطريقة Closed Method عشان تبقي نغمات التآلف قريبة من بعضها و تسطيع اليد البشرية عزف التآلف (السوبرانو و الالتو و التينور داخل أوكتاف واحد) أما بالنسبة للوتريات فأنا أستخدمت Open Method و نغمات التآلف أصبحت بعيدة عن بعضها ( السوبرانو و التينور بينهما اكثر من أوكتاف) لأن هناك 4 آلات تقوم بعزف التآلف.

السؤال مازال قائم من أين أتت التآلفات الخارجة عن السلم ؟ و لماذا نلجأ لهذه الطريقة مادام لدينا طريقة محفوظة و نتائجها مضمونة؟

للحديث بقية
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Model Interchange1.mp3‏ (348.9 كيلوبايت, المشاهدات 80)
نوع الملف: mp3 Modelchange2.mp3‏ (603.2 كيلوبايت, المشاهدات 64)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون

التعديل الأخير تم بواسطة : عادل صموئيل بتاريخ 19/02/2011 الساعة 17h26
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 17h05.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd