* : حكاية أغنية كانت من نصيبك واتقسمت لغيرك (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 13h27 - التاريخ: 31/10/2025)           »          المغمورون من شعراء الجاهلية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h44 - التاريخ: 31/10/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h39 - التاريخ: 31/10/2025)           »          مايز البيّاع (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h31 - التاريخ: 31/10/2025)           »          ياسر المظلوم (الكاتـب : anas2006 - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h47 - التاريخ: 31/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 02h12 - التاريخ: 31/10/2025)           »          مها صبري- 22 مايو 1932 - 16 ديسمبر 1989 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 22h14 - التاريخ: 30/10/2025)           »          أحمد سامي- 29 نوفمبر 1929 - 12 يونيو 2005 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 21h39 - التاريخ: 30/10/2025)           »          سالم أمواس (الكاتـب : Edriss - - الوقت: 21h09 - التاريخ: 30/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 19h37 - التاريخ: 30/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 25/02/2008, 19h23
الصورة الرمزية د أنس البن
د أنس البن د أنس البن غير متصل  
نهـر العطاء
رقم العضوية:688
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 8,311
افتراضي

الأديب الفيلسوف كمال بك عبد الرحمن
ما خطه قلمك ( أو كيبوردك ) يا سيدى فى السطور السابقه يحتاج إلى أن نتوقف أمامه طويلا وان نقرأه قراءة متأنيه حتى نستفيد فعلا , فالجرعة أكبر من أن يستوعبها العقل ويهضمها الفكر للوهلة الأولى , لكن استوقفنى ما كتبته عن صوتيات اللغة وإيقاع الكلمة والحرف . وقولك أن منطوق الحرف ثم الكلمة له أثره النفسي والجمالي على الإنسان دون أن يعي ..
تذكرت وأنا أقرأ تلك الفقره من مقالك وتحليلك لخواص بعض الحروف كلاما قرأته منذ زمن بعيد فى كتاب استهوانى زمنا وأخذ من سنوات عمرى بعضها وهو كتاب مدارج السالكين للإمام ابن قيم الجوزيه , حاول أن يشرح فيه كتيبا صغيرا للإمام الهروى اسمه منازل السائرين , المهم أنى أتذكر فقرة قرأتها فى منزلة الحب وهى من المنازل المائه يحلل فيها تلك الكلمه بحرفيها الحاء والباء والمناسبة بين هذين الحرفين ومدلول الكلمه فقال أنه
وضع لمعناها حرفين مناسبين للمسمى غاية المناسبة الحاء التي هي من أقصى الحلق والباء التى تنطق من بين الشفتين وتأتي فى نهايته فللحاء الابتداء وللباء الانتهاء , وهذا شأن المحبة وتعلقها بالمحبوب فإن ابتداءها منه وانتهاءها إليه . وأعطوا الحب حركة الضم التي هي أشد الحركات وأقواها مطابقة لشدة حركة مسماه وقوتها وأعطوا الحب وهو المحبوب حركة الكسر لخفتها عن الضمة وخفة المحبوب وخفة ذكره على قلوبهم وألسنتهم من إعطائه حكم نظائره من الأفعال . فتأمل هذا اللطف والمطابقة والمناسبة العجيبة بين الألفاظ والمعاني تطلعك على قدر هذه اللغة وأن لها شأنا ليس لسائر اللغات . فما أعظم لغتنا وما أجدرها أن تكون لغة القرآن بحق .
ولى عودة إن شاء الرحمن مع بقية عذب الكلام الذى طرب له فكرى ووجدانى من اديبنا الكبير ..

__________________
أحرث حقول المعرفه
لتقطف سنبلة الفهم
التى بذرتها
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 14h06.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd