* : عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h03 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عايشة (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 23h59 - التاريخ: 07/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : MOSAAB888 - - الوقت: 22h11 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 21h36 - التاريخ: 07/09/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 15h06 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محمد أفندى سلامه (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 07/09/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h00 - التاريخ: 07/09/2025)           »          كاريمان (الكاتـب : FAROUK_EL_SHAFEI - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h51 - التاريخ: 07/09/2025)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h43 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محرم فؤاد- 25 يونيو 1934 - 27 يونيو 2002 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h38 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 25/02/2008, 15h43
الصورة الرمزية هانى حازم
هانى حازم هانى حازم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:29559
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 53
المشاركات: 99
افتراضي رد: منك نستفيد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمعجى مشاهدة المشاركة

أخي العزيز غازي ..

أحييك على موضوعاتك التي تحظى بالتفاف الأعضاء الأفاضل ..
و تمنيتُ لو بدأتَ بطرح الأسئلة على من هم أكبر مني خبرةً و تجربة ..
و هم كثيرٌ ( و لكن لا شيىء نعرف عنهم ) على رأى كامل الشناوي
و أؤكد عليك يا صديقي العزيز أن تقوم مستقبلاً بتصويب ال ( spot )
نحو هدفٍ كبير
و شكراً لأستاذنا د. أنس ، الذي ( منه نستفيد أولاً )..

أبدأ بنفسي أحبائي الكرام
واسأل أديبنا الكبير
الأستاذ كمال عبد الرحمن
لو أن أحدالأعضاء يريد أن يصبح مثلك في يوم من الأيام

تقول الحِكمة : لو أن كلاً منا يشبه الآخر تماماً ، فإن أحدنا لا لزوم له !

يريد أن تكون الكلمات ومرادفاتها ومعانيها هي لغته العادية

لابد من ( التورط ) في اللغة بكل معنى الكلمة، و أحب أن أوضح لك ،أنني لست متخصصاً في اللغة ، و أفتقد إلى الكثير من أسرارها ، و أضطر أحيانا إلى العودة لقواعد النحو ، و أكتب بحاستي الخاصة ، فأخطىء و أصيب
و ( التورط ) في اللغة ، لا يتأتى إلا لمن أصابته ( غواية ) اللغة ..
فجماليات السرد أو الشِعر أو النـَص عموما ً، ( بغض النظر عن طغيان الشكل على الفكرة ) ، يدعو للتأمل ، و يثير كوامن جمالية و إبداعية ، تتخطى إطارها ( الخبري أو المعلوماتي ) ، و تتحول الأحرف فيها إلى لوحة فسيفسائية بديعة ، تثير النشوة و الغواية !

و دعني أتناول جانباً أعشقه في اللغة ( الصوت )
اللغة لها تجليات كثيرة ، منها ( الصوت ) فاللغة قبل أن تكون مكتوبة و مقروءة ، هى أولاً منطوقة و مسموعة .. و صوتيات اللغة تستوقفني كثيراً
و قد تعودتُ أن أحتشد لإيقاع الكلمة ، بل و الحرف .. فمنطوق الحرف ، ثم الكلمة ، له أثره النفسي و الجمالي على الإنسان دون أن يعي ..

و الإهتمام بصوتيات اللغة ، له علومه ، و أمنيتي أن أضيف إلى عالمها
( إنفعالاتي الخاصة ) !
و أتمنى أن أتم كتاباً في صوتيات اللغة ، يتناول الأثر النفسي و الجمالي لصوت الحرف ، فالكلمة ، فالجملة .. كما يتناول أيضاً الأثر النفسي و الجمالي لموسيقى الشِعر ( علم العَروض )

و أجتهد في هذا الكتاب إجتهاداتٍ خاصة .. و على عجالة ، و عن الحروف مثلاً :

الهاء : حرف له رهبة و فخامة ، يشبه ملمسٌ القطيفة ، و هو حرفٌ ليليٌ بامتياز
الميم : له طاقة الإحتواء و الأمومة ، فهو حرف وجداني يصدر من الأعماق
السين : حرف حاد و منبه و مثير و ساحر و متمرد
القاف : حرف آمر و قاطع و فيه قسوة و و قدرة و اقتدار
الباء : يشبه الميم ، إلا أنه أكثر براءة ، و لا يصل إلى الأعماق كالميم
النون : هو أكثر الحروف عمقاً ، فيه أمن و طمئنينة ، و هو حرف كـَوني
الحاء : حرف بدائي ، له حضور مُلِحٌ ، و يعجز عن التحليق

( تلاقيك بتقول الجدع ده لـَسَع ، و تروس مخه فـَوتت ... حد قال لك تسأل!! )

يريد أن يصل إلى درجة تعبيركووصفك لأي شيء

لا أنصح أحداً بالوصول إلى تلك الدرجة ،بل يطمح لما هو أعلى ..فمن يقرأ لطه حسين أو عبد القادر المازني أو يوسف إدريس ( المقالات ) أو محمد التابعي أو محمد مندور ، أو عبد القادر القط ، و غيرهم من الرموز ، سيدرك أنني مجرد ( مشجع ) في حلبةِ نِزال ٍ لها أبطالها ..

يريد أن يكون شاعرا
يريد أن يكون نسخة من كمال عبدالرحمن
فماذا يفعل؟؟

أقول له ( كن نفسك ) ، و لا تشبه أحداً ، و خاصة أن نسختي رديئة للغاية ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي العزيز سمعجى الأديب المفوه
الاخوة الإجلاء

فتح أخي سمعجى باب عظيم من أبواب علوم اللغة
التي لا أدعى أنى أحد فرسانها أو حتى من ( ماسحي أحذيتها )
فلي مع اللغة العربية خصاااام شديد رغم حبي الشديد لها

المهم حتى لا أُطيل عليكم

كنت فقط أرغب فى التأكيد على ما تقدم به السمعجى أن لصوت الحروف أهمية شديدة
لما يترتب على وقع كل حرف على أذن المستمع من نتائج وما يستنبطه من دلالات
وما يصل إليه من نتائج من مجرد الاستماع

ودليلي على ذلك

أن للقرأن الكريم ( وهو أم اللغة العربية ونبراسها وشعلتها المتقدة ومعجزة الحبيب الخاتم
الباقية المُتحدى بها الأنس والجن حتى يرث الله الأرض ومن عليها ) علوم شتى ومن أهمها
علم يأتي فى مقدمة العلوم جميعا
فهو أشرف العلوم على وجه البسيطة لأنة متعلق بإشرف الكتب وهو القرآن الكريم

وأقصد هنا ( علم التجويد )

ويقصد بالتجويد لغة التحسين
وبقصد بالتجويد شرعا :
إخراج كل حرف من مخرجة واعطائة حقه من الصفات مكملا من غير تكلف ولا تعسف ولا إفراط
ولا تفريط ولا ارتكاب ما يخرجه عن القرآنية لقولة صلي الله علية وسلم
( اقرءوا القرآن بلحون العرب وأصواتها وإياكم ولحون أهل الفسق والكبائر فأنة سيجىء أقوام
من بعدى يرجعون القرآن ترجيع الغناء والرهبانية والنوح لا يجاوز حناجرهم
مفتونة قلوبهم وقلوب من يعجبهم شأنهم )

وهذا العلم يهتم كما هو واضح بصوتيات اللغة حيث لم يترك حرفا من الحروف إلا وحدد له مخرجة
الذي يجعله في احسن صورة وأدق بيان فهو يهتم ب ..

مخارج الحروف . صفات الحروف . تفخيم الحروف وترقيقها . أحكام بعض الحروف
كالنون الساكنة والتنوين والميم الساكنة وحكم الام والمثلين والمجانسين والمتقاربين والمدود والوقف .........


باختصار بالفعل أخي سمعجى لصوت اللغة أهميه ما بعدها وما أعظمها ودليلي هو وجود علم بعينة مخصص لذلك

اعتذر للإطالة وإخراجكم من صلب الموضوع ولكن وجب التنويه
__________________
رأيي صواب يحتمل الخطأ *** و رأي غيري خطأ يحتمل الصواب
  #2  
قديم 26/02/2008, 03h34
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: منك نستفيد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hany hazem مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي العزيز سمعجى الأديب المفوه
الاخوة الإجلاء

فتح أخي سمعجى باب عظيم من أبواب علوم اللغة
التي لا أدعى أنى أحد فرسانها أو حتى من ( ماسحي أحذيتها )
فلي مع اللغة العربية خصاااام شديد رغم حبي الشديد لها

المهم حتى لا أُطيل عليكم

كنت فقط أرغب فى التأكيد على ما تقدم به السمعجى أن لصوت الحروف أهمية شديدة
لما يترتب على وقع كل حرف على أذن المستمع من نتائج وما يستنبطه من دلالات
وما يصل إليه من نتائج من مجرد الاستماع

ودليلي على ذلك

أن للقرأن الكريم ( وهو أم اللغة العربية ونبراسها وشعلتها المتقدة ومعجزة الحبيب الخاتم
الباقية المُتحدى بها الأنس والجن حتى يرث الله الأرض ومن عليها ) علوم شتى ومن أهمها
علم يأتي فى مقدمة العلوم جميعا
فهو أشرف العلوم على وجه البسيطة لأنة متعلق بإشرف الكتب وهو القرآن الكريم

وأقصد هنا ( علم التجويد )

ويقصد بالتجويد لغة التحسين
وبقصد بالتجويد شرعا :
إخراج كل حرف من مخرجة واعطائة حقه من الصفات مكملا من غير تكلف ولا تعسف ولا إفراط
ولا تفريط ولا ارتكاب ما يخرجه عن القرآنية لقولة صلي الله علية وسلم
( اقرءوا القرآن بلحون العرب وأصواتها وإياكم ولحون أهل الفسق والكبائر فأنة سيجىء أقوام
من بعدى يرجعون القرآن ترجيع الغناء والرهبانية والنوح لا يجاوز حناجرهم
مفتونة قلوبهم وقلوب من يعجبهم شأنهم )

وهذا العلم يهتم كما هو واضح بصوتيات اللغة حيث لم يترك حرفا من الحروف إلا وحدد له مخرجة
الذي يجعله في احسن صورة وأدق بيان فهو يهتم ب ..

مخارج الحروف . صفات الحروف . تفخيم الحروف وترقيقها . أحكام بعض الحروف
كالنون الساكنة والتنوين والميم الساكنة وحكم الام والمثلين والمجانسين والمتقاربين والمدود والوقف .........


باختصار بالفعل أخي سمعجى لصوت اللغة أهميه ما بعدها وما أعظمها ودليلي هو وجود علم بعينة مخصص لذلك

اعتذر للإطالة وإخراجكم من صلب الموضوع ولكن وجب التنويه
أخي هاني ..
و الله زمان ..

الله ينور عليك .. و ليس أفضل من التعرف على أحكام التجويد
للوقوع على النطق الصحيح للحرف ، فالكلمة ..

و لو قـُيِّض لي الإسهاب ، لتطرقت بالضرورة إلى أحكام النطق الصحيح ، و الذي بدونه لا تستقيم اللفظة المسموعة ، كالإقلاب و اللحن و الإدغام و الإخفاء و الإظهار و الإبدال و المشدد من الحروف ..

و مداخلتك القـَيِّمة ألقت الضوء على مبادىء صوتية ، يجب ( نظرياً ) أن نلتزمَ بها ( على اعتبار أننا نتحدث العربية )
و أحمد الله أنني أجود القرآن ، من باب حُبي لوقع الحرف ،
و هناك بالفعل و بلا مبالغة ، معجزة بشأن ( إنسيابية الجملة )
القرآنية ..

و في مداخلاتٍ سابقة ، تحدثتُ فيها مع الدكتور محمود
متمنياً أن أضع يدي على ( قواعد ) تحكم هذا النغم أو الإيقاع ..
حتى بحور الشِعر و تفعيلاته ، تنطبق على 19 جملة قرآنية
رصدها كاتب شيعي عراقي .. و منها على سبيل المثال ( فذلكن الذي لمتنني فيه ) ، ( على بحر البسيط ) .. و كذا ( ألا تطغوا في الميزان ) ، ( على بحر المتدارك ) ..

و لكن هناك آيات تستشعر فيها إيقاعات موسيقية و انسجام بين الحروف ، و لكنك لا تستطيع رصد قانون يحكمها

و الله يا هاني ، كم سهرت من الليالي ، أ ُقـَطع آياتٍ عَروضياً
و أستخرج الحروف المتشابهة ، عَلني أقع على المعجزة ، التي لو حدثت ، فسأكون أشهر من قطر الندى ابنة خمارويه

و لي تجربة إجتهادية ( دِلالية ) مع ( الحروف المقطعة ) في القرآن ، و عددها 29 حرفاً ، و باستبعاد المكرر منها ، يبقى 14 حرفاً هي :
ك.ه .ي .ع . ص .ر .س .ط .ق. م. ب.ا . ن.ح

و قد اجتهد عشرات العلماء على مدى التاريخ ، في تأويل تلك الحروف ، كابن سينا و أبو سعيد الخاتمي و الزمخشري ، و حتى الشيخ الشعراوي ..
و قد توصل أحد العلماء إلى تكوين جملة ( لها دلالة واضحة )من تلك الحروف ال 14
ألا و هى ( نصٌ حكيمٌ قاطعٌ به سِر ) ، فقامت الدنيا و لم تقعد !

فقمتُ ( بفلحستي المعهودة ) بالسهر بجوار تلك الحروف ، و استخرجت منها 3 جمل ، هى :

- أطِعّ سِرَّ نـَص ٍ به يمحَقـُك
- صُعِقَ من حاكـَى سِرَّ طِبِّهِ
- مَسـرىَ حُبِّـكَ قاطعٌ نـَصُّه

هذه الجمل الثلاث ( غير مسبوقة )، و هى ( من اجتهادي الشخصي )و لها دلالة واضحة ، و أنت أول من أحيطه علماً بها ، و أدعوك إلى التيقن من تاريخ مداخلتي ،
قبل أن يتم سرقة ( حق الإجتهاد ) و يُنسَبُ إلى آخرين

و بخبرتي ( النـِّتاوية ) ، سأجد ( مئات المواقع الدينية ) قد بشرت بهذه الجُمَل .. فأرجو أن يمنحوني (حقوق الملكية الفكرية )



شكراً أخي هاني


__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 03h16.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd